سخر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الإيرانيين “لأنهم لا يرتدون بنطلونات الجينز”، معتبراً أن عدم ارتداء الجينز يمثل دليلاً على غياب الحرية عن البلاد.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة “بي بي سي الفارسية” في لندن: “أعتقد أنه لو كان لدى الشعب الإيراني الحرية، لكان بمقدوره أن يرتدي الجينز ويستمع للموسيقى الغربية، ويمارس الانتخابات بحرية”.

وبحسب نتنياهو فإنه “لاحظ دبلوماسية الرئيس الإيراني حسن روحاني التي تمكنت من بناء روابط دافئة مع الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى، وتمكن من خلالها أيضاً من تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي”.

وبعد ساعات من بث المقابلة مع نتنياهو باللغة الفارسية انبرى عشرات النشطاء الإيرانيين إلى تنظيم حملة سخرية مضادة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث نشر عشرات النشطاء الإيرانيين صورهم عبر شبكة “تويتر” وهم يرتدون ملابس الجينز، كما أرسل العديد منهم بتنبيهات لصورهم إلى الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي على “تويتر” وأبلغوه بأنه لا يزال لا يعرف الكثير عن الإيرانيين.

ونشر أحد النشطاء الإيرانيين صورة لمتجر يبيع الأقمشة المصنوعة محلياً وكتب عليه: “هنا تباع أسلحة الدمار الشامل الإيرانية”، فيما بعث آخر برسالة إلى نتنياهو يقول فيها: “أنا اشتريت بناطيل من الجينز قبل أيام”.
صداقة قديمة تضررت

إلى ذلك، قال نتنياهو في المقابلة التلفزيونية إن الشعبين الإيراني والإسرائيلي كان بينهما الكثير من علاقات الصداقة إلا أن الحكومة الدينية في طهران هي التي دمرت هذه العلاقات.

كما انتقد نتنياهو الرقابة التي تفرضها الحكومة الإيرانية على شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، كما انتقد أيضاً الرقابة على القنوات الفضائية داخل إيران، وانتقد أيضاً الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع النساء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “الانتخابات التي وصل من خلالها روحاني إلى السلطة لم تكن حرة، حيث إن القائد الأعلى للثورة آية الله علي خامنئي هو الذي يمسك بالقوة الحقيقية في البلاد، وخاصة المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

ويشار الى أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” تخضع لرقابة فعلية صارمة في إيران، كما أن العديد من المواقع الإلكترونية التفاعلية محظورة في البلاد، لكن المستخدمين الإيرانيين يتسللون إليها بطرق غير مشروعة عبر الإنترنت.

ويقول العديد من المراقبين إن تصريحات نتنياهو، وإن كانت غير دقيقة، إلا أنها تعبر عن القيود الواسعة التي تفرضها الحكومة الإيرانية على مواطنيها، حيث لا تزال العديد من المظاهر التي يمكن أن تفهم على أنها “غربية” محظورة في البلاد، بما في ذلك الاستماع إلى بعض أنواع الموسيقى الغربية التي لا تزال محظورة بالفعل، ما يدفع الراغبين بها إلى الوصول إليها، إما من خلال الإنترنت أو من خلال تهريبها معهم عند عودتهم من السفر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. احمق! هل البنطلون جینز شئ مهم بالنسبة لک؟! من متی اصبح الجینز من مظاهر الحریة؟!

  2. للأسف اصبح jeans من الضروريات هناك اوقات لا ينفع فيها لبس شي سوى jeans

  3. هاها اللباس فوق في الصورة لا يقل اغراءا عن الجينز وربما اكثر ………………..الجزائر

  4. طول ما اخت باران ايرانية، لماذا كل الايرانيين الذين عايشين في اوربا، اول شي البنات كلهم يلبسون الجنز و يغيرون دينهم او حتى لم يغير، فلا يعترف بالدين بتاتاً؟؟؟
    و رجالهم دائماً يلبسون الحلق في اذانهم و يتشابهون بالنساء و خاصتاً بشعرهم الطويل؟؟

    انا قابلت كثيرين في اوربا، خاصتاً مجا هدين الخلق، كلهم لا يعترفون بالدين الاسلامي، بتا تاً!!!!!

  5. كثير من العرب والمتشددين يقولون الجينز امريكي
    هو مجرد كلام لانهم ورى لحضة تشوفة لابس جينز ويدخن مالربورو
    ولابس البوت والهات وكل هذة الاشياء من صنع الكفار والاعداء —- تحياتي للاخت فرزانة
    او باران اتمنالكم تكونون بخير

  6. لم تجد شئ لتنتقد فيها ايران غير ان الايرانيين لا يلبسون الجينز
    مع العلم ان ايران بالظاهر وجه اسلامي
    والحقيقه انه مصدر كل شئ ممكن تعريفه على انه غير اخلاقي .
    انتقادك لايران ما هي الا مسرحيه هزليه لتخفي اتفاقكم الخفي
    على تدمير كل ما عربي مسلم .
    وما ايران واسرائيل الا وجهان لعمله واحده.

  7. اسرائيل تخاف من ايران وتحاول ان تزرع الفرقه بين الشعب بشتى الطرق الا انها تستخدم اسلوب
    فاشل جدا , الشعب الايراني اكثر وعي وثقافه وقوه مما يتصور هذا النتياهو .

  8. Tareq
    كلام .. جميل رغم ان الصوره واضحه جدا ولكن البعد العميق في الجمل ان ارادنا التمعن فيها ..
    وهي ان تكون عبره لنا كعرب .. فلو نضرنا الى ايران كحكومه اين الماسات التي تعيشها من الحصار الاقتصادي .. لا شي ..
    لانه حاصروها اقتصاديا وفتحوا لها اكبر بوابه وهو العراق لتصدر له كل ما تنتجه كصناعه وزراعه وامراض ومخدرات وفساد …وووو ..حتى الالتزام الديني اصبح عند الكثير هش .. حتى معالم العراق الدينيه غيروها كما غير اليهود القدس فهم يحكمون بغداد والجنوب كما انهم قتلوا كل الشخصيات المهمه سواء علماء او عقول او اساتده وحتى العسكريين القدماء ..
    ..ادن هو اتفاق مبرم بينهم بين امريكا واسرائيل وايران ..
    والسبب انهم بحاجه الى طرف يمثل الرأس الشيعي وان كانت الشيعه ليس لهم ناقه ولا جمل في ايران والدليل ها هم يعيشون الويل في العراق والشعب العراقي يكرههم بشده .
    بجانب اخر عملت امريكا على خلق الراس السني وهم السعوديه ليكون الراس المنافس على ان لا تكون سياسته الاسلام بل الفتنه الشيعيه السنيه لا لكسب مسلمي الطوائف الاخرة والتناخي والوحده والا فللعبه لا فائده منها ..
    اخيران والنتيجه .. هو قتل العرب فقط ..
    فلا يقتل ايراني ولا امريكي ولا يهودي وهنا معنا الكلام كما افصح الاخ Tareq
    لا يقتل احد منهم الا نحن فهل لدينا الثقافه الكافيه ان لا نسير سير الطائفيه التي يربطون بها رقابنا لقتل ابنائنا واخوتنا وهل لنا الوعي الكافي ان لا نتهم سد على حساب ص .. الله كريم والحمد لله .
    سامحونا طولنا عليكم ..
    تحياتي ..
    ..
    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *