انضمت السعودية نجلاء حريري إلى قائمة النساء اللاتي قدن سياراتهن في شوارع المملكة، ورصدت كاميرا “صباح الخير يا عرب” نجلاء وهي تتجول بسيارتها في شوارع جدة. ويثور جدل كبير في المملكة حول أحقية المرأة في قيادة سيارتها، وهو ما يمنعه القانون حاليا.

وذكر تقرير بالبرنامج يوم الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول أن نجلاء قادت السيارة 12 مرة، وتم توقيفها مرة واحدة من قبل ضباط المرور، وقالت: لم أجد أي استغراب ممن شاهدوني أقود سيارتي لتوصيل ابني للمدرسة بعد غياب السائق، وفي المرة التي تم اعتراضي عاملني الضباط بمنتهى الاحترام، وأبلغني أحدهم بأن هناك تعميما شبه رسمي بعدم إيقاف المرأة التي تقود السيارة.

والتقت كاميرا البرنامج بمنال الشريف التي تم إيقافها 5 أيام على ذمة التحقيق بسبب قيادتها السيارة، وشهدت مساندة كبيرة على شبكات التواصل على الإنترنت.

وقالت: “كان من الممكن أن يمر الأمر دون إيقافي، ولكن الموضوع توسع بعد أن استدعى مواطنٌ الهيئةَ عندما شاهد رجال المرور يوقفونني، ورغم أني كتبت تعهدا على نفسي؛ إلا أنه تم استدعائي بعد أن كتبت الهيئة تقريرا بما حدث، وأتصور لو أن بنات بعدي قمن بقيادة سياراتهن مضطرات فسيقتصر الأمر على المخالفات فقط”.

وقال ريان مفتي (مستشار قانوني): إن نظام المرور لم يحدد فصيلة قائد المركبة. وأشار إلى أن هناك توصيات بدراسة الموضوع من قبل مجلس الشورى، وأن النتيجة الحتمية ستصل إلى أنه لا ضرر من قيادة المرأة للسيارة.
الخوف من المرأة وعليها

وقال الكاتب الصحفي د. أسامة الحازمي: إن القضية يجب ألا تؤخذ على أنها تحدٍّ من المرأة، بل هي حاجة ماسة، وأتصور القضية أكبر من ذلك، الحقيقة أنها قضية المرأة نفسها، والخوف منها وعليها.

وأضاف: لنسمح لمن تريد أن تقود، ومن تمتنع فهي حرة، لو صدر قانون يسمح للمرأة بالقيادة فهو بلا شك لا يجبر من لا تريد على القيادة، أما التحريم فهو يحتاج لدليل، وهناك محرمات قطعا نتفق عليها، وهناك مستجدات فلماذا نخضعها لحكم ديني؟.

وقال الحازمي: وجود السائق في بيت المرأة أخطر من قيادتها السيارة، أيهما أولى قيادتها وحدها، أم وجودها في خلوة بالسيارة مع سائق؟.

وناشد الحازمي خادم الحرمين الملك عبد الله بما عرف عنه من قرارات جريئة بأن ينظم قيادة المرأة، مشيرا إلى أن الموضوع أخذ وقتا طويلا وجدلا عقيما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. اذاا ممنوع …….. سياقة سيارة الى المراءة

    من اين عم تحصل اجازة سواقة

    او اين ا تدربت على سياقة سيارة ………..

  2. ناشد الحازمي خادم الحرمين الملك عبد الله بما عرف عنه من قرارات جريئة!!!!!!!!!!!!!!!!!
    جريئةهههههههههههههههههههههه

  3. اقسم والله شاهد الي بقوله حصل لي شخصيا احد السواقين الي ركبت معهم استمنى و انا بالسياره كنت في المقعد الخلفي رأيته بعيني ومادرى اني رأيته .,,,,,,,,,,,,و الثاني كان يلمس عضوه الذكري اثناء القياده ،،،،،،،،،،،،،،،،، ياناس ارحمونا والله حرام …،،،،،،،،،،،،،،،

  4. سعودية ماكله تبن ليه بس كده؟… يعني ماله داعي هالتفاصيل قولي عملو تحرشات … و احنا راح نفهم …

  5. ههههههههههههههههه سعودية ماكلة علف
    شكلك انتي السواق هع هع هع
    وبعدين مؤكدة كنتي قاعدة ورا كاه كاه كاه
    وبعدين ليش كنتي عم بتطلعي ما عيب عليكي
    ومن شو بدنا نرحمك 🙂

  6. ياواكله تبن والله لو كنتي حاشمه نفسك ومحترمه مايقدر يعمل معك هذه الحركات راجعي اوراقك وشوفي ايش سويتي المحترم يفرض احترامه على الكل

  7. اسعد كيف حاشمه نفسها .. وفيه اكثر حشمه من الي في السعودية غصب عنهم مو بهواهم… من هذا المنبر الحر اند الديمقراطي اعلن تعاطفي الكامل مع سعودية ماكله تبن .. الي عنده غيره على نسائه يخليهم يسوقو سياراتهم بنفسهم ما يركبهم ورا سواق مسعور … كل من يتعاطف مع سعودية ماكله تبن يضغط زر النجمه …

  8. شهرزاد لا تلوميها اكيد كانت تريد ان تعرف هل تصرخ استغاثه ام ان الموضوع سيمر بسلام هههههههههههه

  9. مااترك امراتي يسوق الها غريب وخاصة اذا كان من بلد تاني
    تانيا لايوجد اي مانع في الدين اطلاقا من سواقة المراءة للسيارة
    وكون هذة المشكلة تخص العادات الجاهلية

    سبع نجمات يالندن
    *******

  10. وهيدي 10 نجوم
    **********
    لما حدا متل واكلة تبن تتعرض لهيك موقف محرج هع هع هع

  11. سعودية ماكله تبن !!!!!!
    منيح اللي وقفت على أكل التبن !!
    هلأ بزمتك هاد اسم تفوتي فيه !!
    قال ماكلة تبن قال
    انا بالاول فكرت ماكلة تـين طلعتي ما كلة تبن ؟؟!
    ع كل صحتين تتهني
    وعجبي
    oـO

  12. هههه اسعد ضحكتني وكأني اتوقع جواب خطير اكيد اجابتك متخلفه مثل وجهك اجابه من عربي متخلف وهمجي و رجعي و ابله و متأسلم مثلك هههههه!!

  13. ولن ترضى عنك اليهود والنصاره حتي تتبع ملتهم(صدق الله العظيم)
    سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك

  14. صار عندك يالندن 17 نجمة مااخهن هتلر ولا استالين
    ولا ارقى اوتلات العالم ههه

  15. هههه احب جدا تعليقات المتأسلمين المنافقين ..ممتعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه!! ازدنـــا منها يا اسعد لا اسعد الله وجهك ..

  16. معليش شكله مدردب له شي قبل لا يفتح نورت … يعني ايش متوقع من متأسلم …؟

  17. الا ما تعاطفت مع سعودية واكلة تبن علف ماكلة ماخدة حبة وجاي هيدي
    اعطيتا 10 نجوم مين يزود
    ولا ضحكتني بتقسم لنصدقا يمكن هاهاهاههاهاه

  18. ليش الاخوات ناوين يسوون مسلسل مدبلج من 1000 حلقه ؟
    أحدث وأقدم والتاليه واللاحقه ؟
    حريم عندها ضوء أخضر من جهات عليا لتنفيذ برنامج مخطط له لحل المجتمع السعودى لينضم لقافلة الدول العربيه المنحله والتى تسيدت فيه المرأه على الرجل بكل القوانين !!!

  19. يعض من البشر لو ينقع في كلو ركس لمدة شهر ويغسل وينضف ثم يعصر مانزل منه الا وساخه حسبنا الله

  20. سعوديه وماكله طن تبن ماعندك غير مسطلح او كلام
    لالالالالا وين وقعت بحلق بنت لندن وندى هههههههه

  21. نّ الفرق بين الرّجل والمرأة هو عامل الجذب والتشويق في الحّب وإلاّ سيموت أو سيختفي هذا اللقاء النفسي بين الطرفين… إن التناقض قوّة جلب وسحب على درب القلب، إنّها طاقة مغناطيسية فاتنة وساحرة لذلك نرى الخلاف والائتلاف وهذه علاقة طبيعية بين القطبين يقويّها التفاهم والرحمة والمحبّة للتعرف على الأسرار الساكنة في كلّ جسد وكلّ قلب وهذه الأسرار ليست أسوار بل أنوار من المعرفة ومن الحكمة التي تزيل حواجز النزاع والصراع بين الطرفين…

    إن الرّجل بحاجة إلى الحريّة التي تحتاجها المرأة أيضاً، حريّة الفكر التي تعيد

    المودة والتجانس هي القاعدة الأساسية في العلاقة الزوجيّة، علينا أن نتحرر من الأفكار التقليديّة التي تقيّد الإنسان وتكيّفه حسب متطلبات المجتمع…

    إنك لن ترضي من أحببت ولكن الله يرضي من يشاء، رِضى الناس مهمّة مستحيلة وشاقّة وهدفها الرّق والعبوديّة… إنّ تحرر المرأة يتحقق عندما تبدأ بالتعرّف على نفسها وبإرضاء نفسها قبل رِضى الناس ورِضى الله… ومن عرَف نفسه عرَف ربّه ومن أحبّ نفسه أحبّ العاَلم وهذه هي الحريّة المقدّسة…

    ولكن ما نراه حول العالم من حركاتٍ للّتحرر من الرّجل هي بأمرٍ من الرّجل ضّد المرأة…

    الرّجل يطالِب بحريّة المرأة؟ إنّها سخرية وسخافة ومؤامرة واضحة للتخّلص من مسؤوليته تجاه الزوجة ويستخدمها للترفيه وللتسلية وهي حرّة في حياتها تعمل ما تشاء لتشعر بوجودها جنباً إلى جنب الرّجل…

    هذه مكيدة أكيدة والمرأة هي الطريدة يلاحقها الصيّاد ويساعدها لتتحرر من جيوبه قبل عيوبه…

    إّنها سياسة ماكرة وماهرة وبارعة جداً ولقد نجحت، ومعظم النساء اتسمت بها وتسمّمت وتعيش مع الرّجل وتلبي له جميع متطلبات الفرش والفرشة والشاشة والحساب من جيب الصديق الحميم صاحب ست البيت, ورب البيت أوّل من يعلم أو آخر من يعلم المهم أنه لم يساهم في الدّراهم…

  22. سعودية ماكله تبن !!!!

    قطع الله لسانك الوسخ

    في ألفاظ افظل من الي قلتيها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *