الوفد- أكد “نجيب ساويرس” رجل الأعمال المعروف ورئيس حزب “المصريين الأحرار” أن الأحزاب الليبرالية ستحارب قيام دولة دينية فى مصر حتى النهاية .

وقال ساويرس فى حديثه لمحطة ” سى . بى ٍسى ” الكندية ردا على سؤال ماذا ستفعلون كأحزاب ليبرالية فى حالة فوز جماعة الإخوان المسلمين فى الانتخابات البرلمانية، وأنهم سيحترمون ما تسفر عنه الانتخابات والعملية الديمقراطية، إلا أنهم لن يستسلموا لقيام أى دولة دينية فى مصر وسيعملون من خلال البرلمان ومن خلال المعارضة على منع ذلك.
واستبعد “ساويرس” تكرار النموذج الإيرانى فى مصر، مشيرا إلى أن إيران لم تتدخل فى الثورة المصرية، وقال إنه يرحب بأى تيار إسلامى معتدل يؤمن بالدولة المدنية ويحترم الحريات والديمقراطية وحقوق الأقليات.
وقال إن الثورة الإيرانية عندما انطلقت فى عام 1979، كانت من نتاج الشباب الحر فى إيران ثم جاء الإمام “الخومينى” الذى كان يعيش فى الخارج ليقفز على الثورة، بينما وقف الغرب متفرجا ولم يفعل شيئا . ويبدو أن “ساويرس” كان يضرب مثلا بما حدث فى مصر ومن ركوب بعض التيارات على الثورة المصرية، حيث سأله المذيع وماذا تتوقع أن نفعل “يقصد الغرب”؟، فرد عليه ساويرس: تستطيعون دعم  الحرية والليبراليين….فرد عليه المذيع : إن ذلك شأن داخلى فيجب أن نكون حريصين تجاه ذلك…فرد عليه ساويرس قائلا : ولماذا لم تكن قطر والسعودية تحرصان على ذلك…لماذا تريدون الحرص مع أن الآخرين لايحرصون على ذلك، فهل أنتم ممنوعون مما يفعله الآخرون؟!


وأضاف نجيب ساويرس أن المنافسة بين الأحزاب الليبرالية والأحزاب الجديدة التي انطلقت من رحم الثورة وغيرها من القوى السياسية غير عادلة، مشيرا إلى أن الأحزاب الإسلامية حصلت على مئات الملايين من الدولارات من السعودية وقطر خلال الثورة المصرية.
وأضاف أن المشكلة تكمن فى أن الأحزاب الليبرالية لم يمر على تأسيسها سوى أشهر قليلة، فى حين أن الإخوان المسلمين لهم باع طويل يعود لحوالى 80 عاما، وهم منظمون ولديهم تمويل جيد، كما أنهم يدعمون من قطر، فى حين تدعم السعودية أيضا السلفيين، أما الأحزاب الليبرالية فلديها القليل من مصادر التمويل.
وعندما رد عليه المذيع بأنه ملياردير ويستطيع الإنفاق على حزبه، قال “ساويرس” إنه لا يستطيع بمفرده تمويل حزب شعبي يعمل في كافة أنحاء الجمهورية.
وأكد نجيب ساويرس أن أكثر ما يتمناه على المستوى الشخصي، وما يتمناه حزبه “المصريين الأحرار” هو أن يخرج المصريون جميعا ليشاركوا في الانتخابات ليضعوا حجر أساس دولة ديموقراطية حقيقية.
وقال “ساويرس” إن أكبر الأخطاء لدى الشباب الذين صنعوا الثورة، أنهم لا يثقون في المشهد السياسي في مصر، وهو ما يؤدي إلى اندلاع الاحتجاجات بين الحين والآخر، حتى بعد مرور 9 شهور على الثورة.
وزعمت الشبكة الإخبارية الكندية، أن نجيب ساويرس الملياردير العالمي الكبير، يعطي اهتماما كبيرا لبلاده على المستوى الشعبي وليس الاستثماري فقط، كما دعم الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك في بداية انطلاق رياح الربيع العربى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. مو بس انت تحارب اي انسان معتدل التفكير والسلوك مهما كان دينه يرفض ذلك وبالتوفيق لاي انسان واعي يحارب الاحزاب الدينية المتطرفة

  2. ماتلاحضون وجهه عليه متل الغبار

    ياااااااااااه الحمد لله اني اتوضا في اليوم 5 مرات غير الاستحمام
    وغير لمن اصحي من النوم

    انتا عاوز تحارب الاسلام يانجيب

    امم قبلك تحطمة امام الاسلام

  3. الإسلام يكفل للجميع حتى غير المسلمين حياة كريمة وحرية في الدين ، والإسلاميين لم يقولوا بغير ذلك ، إذاً عليك يا ساويريس أنت تكون حريصاً في كلماتك فأنت الأن تريد أن تعلن ” الحرب ” على الدين وستكون أنت الخاسر الأول والأخير في ذلك إن على مستوى السلطة أو على مستوى المال والتجاره لأن الثمانين مليون مصري لو وضعوك في رأسهم سيجعلونك تتسول على الأرصفه .

  4. نجيب ساويرس: سنحارب قيام دولة دينية فى مصر
    …………………..
    مع ان سايروس عريط كبير!!
    الا انني اقول ونحن كمسلمين لسنا مع الدولة الدينية لانه لا يوجد في الاسلام دولة دينية ولا رجال دين ….والدولة الدينية ةهي كدولة الفاتيكان التي يحكمها البابا ورجال الدين، اما نحن كمسلمين فنطالب بدولة اسلامية يسود فيها نظام الاسلام في كل نواحي الحياة الداخلية والسياسة الخارجية ويترك لغير المسلمين الحق في الاحتكتم الى دينهم في امورهم الخاصة ان وجد ةفي دينهم احكام والا حكموا بالاسلام فيها ايضا!!
    وفرق كبير بين مصطلح دولة دينية ودولة اسلامية فالرجاء الانتباه والقراءة عن الموضوع الذي رفضت ن و رت نشره لي بعد العديد من المحاولات ..كغيره من المواضبع منذ حوالي الشهر!!

  5. ملامح في تشرين ثاني 30, 2011 |
    الله يقويكم
    ………….
    من هم يا …؟؟؟؟ ولماذا ؟؟؟؟

  6. انا شيفا انو البلدان الي تعملت فيها ثورات .ما راحت تتهنا و راحت تتقسم. قلبي دليلي وانشاء الله خير.

  7. كريمة الجزائرية في تشرين ثاني 30, 2011 |
    انا شيفا انو البلدان الي تعملت فيها ثورات .ما راحت تتهنا و راحت تتقسم. قلبي دليلي وانشاء الله خير.
    …………
    اولا ان شاء الله!!
    ثانيا هذه البلدان كانت مجرد ولايات من دولة واحدة سمحنا للغرب الك افر بتمزيقها وقدسنا اعلامها وحدودها واناشيدها الوطنية فلا غضاضة ان تمزق من جديد كما ىحصل في السودان التي كانت جزءا من مصر ثم صارت سودانين !!

  8. مرحبا الأخ العزيز احمد
    مرحبا الأخوه الأعزاء
    .
    أولا أن ساويرس نفسه يعتبر أكبر دليل على أنه لم يكن هناك أضطهاد أو عنصريه للأقليه النصارى
    فهو من أغنى أغنياء مصر … وهناك أمثاله كثيره تنفي تمثلية الأضطهاد المزعومه والمروج لها
    .
    ثانيا . هل وصل غباء ساويرس أن يدلي بهذا التصريح في هذا الوقت
    لقد كانت تصريحاته ..وتمويله وتأييده لحزب يضاد به الاخوان المسلمين
    السبب الرئيسي في وقوف معظم أبناء الشعب المصري بجوار الأخوان والسلفيين ..حتى من لايصلي ولا يحب الأخوان أصلا
    ولكن بسبب هذا الساويرس …جعل الحماس يشتعل في قلوبهم من كلامه المستفز وكأنه بماله يستطيع أن يتحكم في هؤلاء المساكين وعامة الشعب
    ليحدد بنفسه مستقبل مصر ومن يصلح ومن لايصلح ومن يريده هو أو لايريده

    .
    إنه لايعلم طبيعة الشعب المصري
    فالدين موجود في قلوبهم حتى ولن كانوا في غيبوبة وبعد عن الله بسبب نظام الحكومة السابقه الفاسده

    أخيرا
    أول الناس سوف يكونوا في سعاده وأطمئنان وخير … عندما تطبق الشريعه الاسلاميه لان الاسلام يعني العدل والحرية وعدم الظلم واعطاء كل ذي حق حقه

  9. أخيرا
    أول الناس سوف يكونوا في سعاده وأطمئنان وخير ( هم النصارى أنفسهم وباقي الطوائف والعقائد )
    … عندما تطبق الشريعه الاسلاميه لان الاسلام يعني العدل والحرية وعدم الظلم واعطاء كل ذي حق حقه

  10. صدقت واصبت اخي عبدالله وحياك الله ووالله لولا عدل الاسلام ورحمته لما بقي في مصر او في اي بلد اسلامي اي نصراني!!!
    وشتان بين معاملة ةالمسلمين لغير المسلمين وبين معاملة الصليبيين لغيرهم من اهل الاديان…وتذكوا الاندلس والقدس!!

  11. وتذكوا الاندلس والقدس!!
    وتذكروا محاكم التفتيش في الاندلس واحتلال بيت المقدس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *