العربية.نت- أكدت النسخة الثانية من تقرير الحالة الدينية في المغرب أن النساء أكثر تديناً وحرصاً على أداء الشعائر الدينية من الرجال.
وأوضح التقرير الذي يقع في 450 صفحة وأعده مجموعة من الباحثين في العلوم الاجتماعية والسياسية واللغوية والدراسات الإسلامية تفوق الإناث على مستوى أداء شعيرة الصلاة، حيث وصلت نسبتهن إلى حوالي 59%، في حين وصلت نسبة الذكور إلى 36%”.
هذا وقد اعتمد التقرير في منهجه على خمسة محاور أساسية متعلقة بالواقع الديني وتجليات التدين والناشطين الدينيين في المغرب، وتحديات التدين وتفاعلات الدين بالحقلين الاقتصادي والثقافي، بالإضافة إلى محور خاص باليهود المغاربة، منطلقاً من أن التدين مكوّن من أربع مكونات هي: العقدي والمعرفي والأخلاقي ثم أثره في المجتمع، والممارسة.
أسباب وتداعيات تفوق النساء في التدين
وهذا ما أكده محمد مصباح، منسق التقرير والباحث في علم الاجتماع، في اتصال مع “العربية.نت”، مشيراً إلى أن نتائج الدراسة الميدانية التي قام بها المركز حول الشباب والتدين في المغرب، توصلت إلى نتيجة دالة تتعلق بتفوق النساء على مستوى أداء شعيرة الصلاة بانتظام.
وأضاف مصباح أن تفوق النساء على مستوى الالتزام بأداء الشعائر الدينية أمر بارز ويتقاطع مع نتائج سابقة في هذا المجال تؤكد نفس النتيجة، أبرزها دراسة الإسلام اليومي والبحث الوطني حول القيم.


واستطرد بالقول: “لفهم أسباب انتشار وارتفاع التدين في صفوف النساء، هناك ثلاثة عناصر مساعدة للفهم: أولاً: ارتفاع نسب التعليم في صفوف النساء بعد ولوجهن إلى المدرسة الحديثة.
ثانياً: تأثير الأسرة والتنشئة الاجتماعية التي تكون أكثر صرامة من الرجل. ثالثاً: عامل انتشار الفضائيات والمواقع الإلكترونية الدينية التي ساهمت في نشر واكتساب المعرفة الدينية, فلم يعد الحصول على المعارف الدينية حكراً على الرجال كما كان بالسابق، بل إن النساء يتفوقن على الرجال على مستوى استعمال التقنيات الحديثة من اعتماد على التلفاز والفضائيات العربية المشرقية والإنترنت كوسائط جديدة للمعرفة الدينية.
مؤشر التدين وانعكاسه على السلوك القيمي
وأشاد عبدالرحيم العطري أستاذ علم الاجتماع، في تصريح لـ”العربية.نت” بالطبعة الثانية من تقرير الحالة الدينية في المغرب، معتبراً أنها كانت على درجة مهمة من الارتقاء المغربي والعمق النظري.
وأضاف العطري أن التقرير جاء معززاً بكثير من المعطيات الكمية والكيفية التي تؤكد في مجملها أن أسئلة التدين والدين تستوجب المزيد من النقاش، خصوصاً عندما نلاحظ ارتفاعاً في مؤشرات التدين، في مقابل محدودية انعكاس هذا الارتفاع على السلوك الأخلاقي والقيمي، على حد تعبيره.
وفي السياق ذاته اعتبر العطري أن من أهم الخلاصات التي انتهى إليها التقرير أنه حافظ على عدته المنهجية وخططه الإجرائية التي توزعت على الأنشطة التعبدية والإنتاج العلمي الديني والفعاليات المرتبطة بهذا الحقل في مستوياته الرسمية وغير الرسمية، كما أنه انشغل بأسئلة التحديات والتقاطعات التي ينثرها التعالق بين الديني والسياسي والاقتصادي والثقافي.
واعتبر العطري أن التقرير يعد وثيقة مرجعية بالنسبة للباحثين والمهتمين، كما أنه يفيد في بناء وتقويم السياسات العمومية، ويدعو إلى تعميق النقاش بشأن المسألة الدينية بالمغرب.
تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من صعود مؤشرات التدين عند المغاربة وفي صفوف النساء خاصة، حسب التقرير، فإن ذلك لم ينعكس على المؤشرات الأخلاقية والقيمية، ما يعبر عن قصور واضح في السياسات العمومية المتحكمة بالحقل الديني نظراً لعدم ربطها بمجالات البحث العلمي، ولعدم وجود تنسيق وتعاون بين المؤسسات الخاصة بالمجال الدعوي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. يخرب بيتك يا نورت ما ترسيلك على بر مرة نتزلي موضوع انو المغاربة يعانون من قلة الامطار من كثرت الدنوب والان نسائهم اشد تدينن من رجالها والله حيرتينا
    في كل مكان على الارض فيه الصالح وطالح بس للاسف هي المغرب من اخدت هده الصفة مع انو حرام التعميم حتى السعودية والخليج فيهم السيئات والصالحات

  2. كل مكان فى الدنيا فيه الخير والشر , ولكن الأخــتلاف فى النــســبة !
    أفهم أنتى بقى . 

  3. والله مسالة النسبة ما تفرق كثير المهم انو فيه
    وليش حضرتك عملت احصائية وحسبتها ?

  4. كاتيا تريدين أن تقولي بأن كل المغاربة يرتكبون الذنوب؟؟؟؟ !!!!!! امرك غريب يا كاتيا…هناك المتدين و هناك غير المتدين…هناك المنافق الذي يدعي التدين…فيه ناس بتخاف ربنا بجد…و فيه ناس تنافق بس…و فيه ناس مش هاممها الا الدنيا و متاعها…فيه ستات لابسين خمار و متقيات و فيه العكس كمان…تريدين تعممي علينا الذنوب كلنا من طنجة إلى الكويرة…إذا كنتي تكرهين بلدا معينا حاولي ألا تبيني ذلك لانك صرتي مكشوفة…ما عندنا يوجد في بلدان آخرى…لا تعاتبي نورت هي مجرد موقع ينقل الأخبار…تكثرين من الغمز و اللمز…و لكن يا كاتيا ما يضحكني فعلا هو أنكي بعد ما بتخربيها و تقعدي على تلها…و قبل غروب شمس النهار تلبسين علينا عباءة الإرشاد و الوعظ و تقعدي على المنبر تعطينا دروسا في الدين ههههه الله يهديك على نفسك…أنا مارانيش زعفانة عليك…هذا مجرد رأي تقبليه بصدر رحب و لا تعصبي كعادتك…لاني صدقا لا اكرهكي يا كاتيا…

  5. فعلا الرجل المغربي هو سبب الصوره النمطيه من افعاله وهجرته الغير شرعيه و سربتته و نومه في احضان عجائز فرنسا و البائسات خاصه منهن فقط و تارك البنت المغربيه تشقى وتتعب من اجل تأمين لقمه عيشها ……ولذلك انا ارى ان المغربيه تغسل ايدها من المغربي البائس و تتزوج من اوربيين مسلمين و محترمين هم الي راح يقدروها ….. و اتركو المغربي يقعد في كبد اهله ….. مالت عليه وعلى اهله .. اما بالنسبه للدين فحدود الدين تابعه لحدود كل منطقه .. كل منطقه في المغرب لها تكوينها الثقافي و الديني .
    و انشر يا بطلنا

    1. هههههههههه ميرسي ع النصيحة يا زينة…اقتراحاتك جميلة…لكن يا صديقتي العزيزة مش كل رجال المغرب يسافرون للخارج من أجل عجائزها البائسات…الشخص يسافر لإيجاد لقمة عيش حلال أو للدراسة او العلاج …الأرزاق هكذا…كل واحد بياخذه رزقه لبلد معين…مين يحب يتغرب و لكن الله غالب…انما برضه اقتراحك جميل يؤخذ بعين الاعتبار ههههههه

      1. مريوم عندي صديقتين مغربيات وحده متزوجه بلجييكي والاخرى كندي .. ايه السعاده و و الهنا الي عايشين فيها ….. الله الله
        ياسلاااااااام عليهم اما عربان قريح فخليهم تحت رحمه العجائز الاوربيات او العنوووووسه ههههههه
        و يانساااء العالم اتحدووووو ..

  6. مريم لو قريتي تعلقي بعين تانية لعفرتي مادا اقصد
    الي قصتو انو نورت دائما تنزل اخبار عن المغرب مرة مسيئة ومرة حسنة وانا دافعت على المراءة المغربية
    ربي يهديك يا بنت الجيران

    1. كاتيا تأكدي أني لم أزعل منك يوما هذا فقط من باب العلم بالشيء…زمان كنتي تستهديفني و لكن و لا مرة غضبت عليك…معرفتش علاش…و لكن لم تطاوعني نفسي أن اغضب منكي…على كل حال وجهت لكي فقط بعض الملاحظات و رغم كل شيء لن أسمح لنفسي بان تكرهكي مهما كان…

  7. اما عن الدنوب انا قصدت انو نورت من مدة قصيرة نزلن انو المغاربة لا تنزل عليهم الامطار من كطثرة الدنوب

    1. أن لم تنزل المطر على المغرب فلان انتي عايشه في البلد المجاور لهم لابارك الله فيك والساعه الي طلعتي فيها جارتهم ….. و اعان الله الجزائر واهلها من سوؤ افعالك و المنكر الي عايشه فيه …ان عاقبهم الله فقد اخذهم الله بافعالك السفيهه و المنافقه يا اول واعضه اسلاميه بمايوه بكيني !! هههههههههههههههههه

  8. لا حول ولا قوة إلى بالله اللهم عليك بالسفيهات والرويبضة هناك خلق يموتو في الخوض في أعراض بنات الناس وخاصة إذا كانت أعراض المغاربة يا مريم نساي وما تفرعيش راسك خلي لي بغى يحل فمو يحلو ملقانا عن رب العالمين

  9. للأسف نحن عرب و مجرد نزول خبر مسيء عن بلد معين غير البلد اللي ننتمي له نبدا الشتايم و الشماتة..ليش ؟ حرام. متى نكون ايد وحدة و نبطل عنصرية و نسخر من مشاكل غيرنا بدل ما نكون ايد وحدة و نفكر انه دي مشكلة و بدها حل..بصراحة انا ماشفت هنا الا الفتنة

  10. مريم مشكورة على كلامك بس اقلك شي روحي شوفي تعليقي على موضوع المغرب وعدم نزول المطر وسوف تعرفي مادا قصدت ان اقول هنى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *