رفع “حزب الحمير” الكردي العراقي الستار عن تمثال يمثل شعاره في وسط مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، وهو عبارة عن تمثال نصفي لإنسان يضع رابطة عنق له رقبة ورأس حمار.

وحضرت مجموعة من الفنانين والمثقفين في حديقة نالي وسط السليمانية (270 كيلومترًا شمال بغداد) حفل رفع الستار عن هذا التمثال الذي صنعه النحات الكردي المعروف زيرك ميره.

وقال أمين عام الحزب “عمر كلول”: “إن تمثال الحمار هذا يحمل أكثر من معنى ودلالة وسيتحدث عن نفسه للمارة”.

وأضاف “يختلجني شعور غامر، وأعتقد أن هذا التمثال سيدفع المواطن الكردي إلى عدم إيذاء الحيوانات، وفي مقدمتها الحمار الذي يعتبر منذ نشأة الحضارة صديقًا للإنسان بفضل خدماته الجليلة التي قدمها للبشرية”.

وذكر أن الحمار لعب دورًا بارزًا في حركة التحرر الكردية المسلحة منذ القدم، وكان هو الصديق الوحيد للمقاتل الكردي في جبال كردستان خلال النضال من أجل حقوق الأكراد”.

من جهته، قال الفنان زيرك ميره: “إن هناك علاقة وطيدة بين الحيوانات الأليفة والمواطن.. وهذه الحيوانات وبالأخص الأحصنة والحمير في مقدمة الحيوانات التي تقدم للبشرية خدمات كبيرة”.

وتأسس “حزب الحمير” رسميًّا في إقليم كردستان العراق عام 2005م، وحصل على رخصة رسمية من حكومة الإقليم في السنة ذاتها.

وللحزب تشكيل إداري وهيكل؛ مثل المكتب السياسي الذي يسمى “الخان” وهو مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية، بينما تسمى المكاتب الفرعية بـ”الاسطبل”، كما تتوزع درجات ومراتب أعضاء الحزب وفق درجات معينة منها “حمار واتان وجحش”.

وكان الحزب قد طلب في وقت سابق من حكومة إقليم كردستان دعمًا ماليًّا لفتح إذاعة تحمل اسم “النهيق”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

    1. ليش مايكون تمثال الي بلا عقول
      الاسد قبل ما يكون رئيس وقائد هو في الاساس دكتوووووووووووور

      1. ههههه ما بدي زعلك
        بس تم اثبت إنو بشار كن عم يتعالج ببريطانيا و مينه دكتور ولا شي

        1. ليش يا عمر تزعلني لا تاكم هم انا خلاص ما بقيت ازعل من يوم ما عرفت نورت 🙂

          1. لا يا خيي ما تقلك على صحتي انا حمد لله عندي مناعة وكمان ماراح تخليني اغير رئي بلاسد بادن الله 😉

          2. الحمد لله طمنتني عليكي
            و ما بدي غير رأيك في لأنه ما حتكدمي ولا تأخري خسووستان إنك منك سورية إذا ما غلطان

          3. لا يا عمر انا مني سورية بس انا انترناشيونال 🙂
            مادخل الجنسية بئدلاء ارائنا بما يحصل في البلادان العربية لانو اي شي بيحصل تنع كس على البلدان الاخرى

          4. ههه أول مرة بتقولي نقطة صحيحة
            مع ذلك ما حدا بقرر مصير بشار إلا دول بلاد الشام

          5. هه يا عمر لو بدهن يقررو مصيرو كانو قررو من ومان بس الكل عرف انو ما حدا يقدر عليه الا الله وحده

          6. هههه ما تخافي نحنا شعوب حاربنا اليهود وقت خذلنا العالم
            ما في إستعمار ادر يستمر عنا ماحا يعصى علينا بشار و إيران و حسون كلن بيجي يومن

          1. هههه عفوا أنا دائما معاك لانك صاحب حق
            بس هالفيس مضحك كثيررر وخصوصا اسنانه ياعمر

    2. هاهاهاها حكيت بلسان 23 مليون سوري , وانا اصلا فتحت هزه الصفحة لاكتب نفس التعليق , ولا انا ما يهمني حمير العراق خلينا بحمير الاسد

      1. الحمدلله عم نحاول نوصل صوت إخوتنا بي سورية
        عا كل حل هيدا شعور أغلب العرب تجيه بشار إلا كاتيا 😀

    3. هاهاها , حكيت بلسان 23 مليون سوري ألله يقويك, انا اصلا فتحت الصفحة لاكتب نفس التعليق

  1. لان الامه على امتدادها حكمتها مجموعه من اشباه الحمير فلماذا لانعطي الحمير انفسها فرصة الحكم .. فلا فرق بين الحمار والسياسي .. الحمار تطلب منه ان ينجز عملا لكنه لاينجز هذا العمل الا بعد الحث والتكرار والطلب المتواصل لانه باءختصار حمار .. والسياسي تطلب منه ان ينجز عملا للبلد لكنه لاينجز هذا العمل حتى لو طلبته مرارا وتكرارا لانه يده مشغوله بالنهب !! الحمار بعد ان يشبع من وجبة برسيم دسمه يشمر عن ذراعه ليخدم صاحبه ويقول لصاحبه (( اؤمرني سيدي احرثلك الارض ام اجلب على ظهري الماء؟؟)) .. والسياسي بعد ان يشبع من عمولة صفقة دسمه يشمر عن ذراعه ليضمن الصفقه الاخرى حتى يتورم رصيده في البنك .. صوت السياسي داخل البرلمان اشبه بالنهيق .. فلا امل منه لحل اهات المواطنين .. فلنعطي الحمار فرصه لنرى هل ان نهيقه سيحقق شيء داخل البرلمان !!! لذا اقوووول ياحمييييييير العالم اتحدوا

  2. ساهر الليل اخي العزيز يلعن كل الحكومات العربيه ولاكن نحن اعظا نوررت ليسا حكومة لك وحشه يا ابو السواهر المهم في ناس تسأل عنك ونتا لا تسأل؟

  3. اسمعوا هذه النكتة: مرة فار قابل واحد صحبه قالو انتا مالك سمنت و تخنت ..قال له اصل انا ساكن فى سوبر ماركت أكل جبنة رومى … قالو أنا عازم عليك على العشاء بكرة… لما راح الفار لصحبه.. لقى أصحاب السوبر ماركت حاطين مصيدة مسكت الفار المسكين… شاف صحبه جاي له فقالو انت مرشد يابن الجزمه بلغت عني ….ههه

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فار يشتغل مرشد .. ماسك جورنان مخروم وجاكيت طويل .. والله يامريم تجيبين البسمه في هالجريده اللي تجيب الغم .. اخي فلاحي عساك بخير دائما ..انا بخير ياصاحبي .. اما اخباري فقد انضممت لحزب الحمير مؤخرا هههههه

        1. لا ياصديقي من دون رسوم اشتراك او تمليء استماره .. فقط تاءتي الصبح باكرا وبيدك باقة برسيم لنقف في الطابور مع اعضاء الحزب الباقيين لنردد نشيد الحزب الجديد وكلنا بصوت واحد .. بحبك ياحمار ولعملك ياحمار انا بزعل اوي لما حد يقول لك ياحمار ..

  4. وشهد شاهد من اعلها مو احنى الي نقول انو الاكراد حم ير هم ما نقالوها احنى ما خصنا 😉

    1. الى الاخت المؤدبة المحترمة كاتيا الي بكل المواضيع تتفلسفين علينا وتسرقين بعض النصوص من المواقع وتنشرينها هنا عل اساس اني مثقفة ,, بس ظهرتي على حقيقتك بهذا الاسلوب الرخيص , ما راح اجاوبج بنفس الاسلوب وما راح انزل لمستواك انتي خليكي تحت , بس اعتقد الله عز و جل قال في القران الكريم ( إنا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون ) وقال ( إن الاعراب اشد كفرا ونفاقا ) , بس والله ما راح ألومج لآن انتي مجرد ضحية اعلام حاقد عل الكرد , بس اتمنى منج اختي المثقفة أن تتعبي نفسك قليلا وتقرأي عن المجتمع الكردي والانسان الكردي كم هو مخلص لدينه وكم هو مسالم حتى مع اعداءه , فوالله ثم والله الي عاناه الكرد على ايدي المسلمين نفسهم مع الاسف لم يعاني منها المسلمين على ايدي الكفار , بس رغم ذلك فهو شعب مسالم ليس عنده صفة الانتقام , فهو مجرد يريد ان يعيش كما يعيش اخوانه المسلمين الاخرين حرا , على العموم اكدر ارد عليكي بنفس اسلوبك وبذائتك بس الله يهديني ويهديكي , اتمنى منج ان تفكري في كلامي بهدوء ومنطقي ,,,
      مع تحياتي

  5. في شمال العراق والجبال العاليه من اقوى واهم الحيوانات التي تساعد في عمليات النقل هم الحمير ..
    لذلك استُعملت كثيرا ..
    في الدول الغربيه واميركا يشترون الكلاب والقطط ويصرفون عليها اموالا طائله..
    وكما عندنا في زمان الاشوريين الثور المجنح نصفه ثور على وجه انسان ,كان رمز القوه والشجاعه وكانت التماثيل على كل مدخل من الابواب .. لا ارى اي غلط في نصب تمثال لحمار يمثل قوته ومساعدته للاكراد في زمان لم تتوفر فيه وسائل النقل .

  6. الغريب انو تمثال الحمار بيحكي ( بيكلم عن نفسو للمارة )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *