بدأت وزارة التربية والتعليم المصرية بإدخال النصوص المأخوذة من القرآن والإنجيل في مدارسها الثانوية.
وتأتي خطوة الوزارة هذه كمبادرة ترمي من خلالها إلى تخفيف حدة التوتر الطائفي في الدولة وتعزيز روح التعايش الديني في البلاد بحسب ما أوردت صحيفة “سيفن ديز” التي تصدر في الإمارات.
قرار دمج آيات من القرآن الكريم ونصوص من الإنجيل اعتمد في شهر سبتمبر الفائت، ولكنه دخل حيز التنفيذ الآن في أنحاء الجمهورية.
ووفقاً لما أعلنته وزارة التربية والتعليم الشهر الماضي، فإن أحد المقررات الدراسية الخاصة بالمرحلة الثانوية يتضمن فصلا عن حقوق الإنسان في الديانات السماوية الثلاث ويورد آيات من القرآن والإنجيل تتعلق بمبادئ حقوق الانسان.


وشمل المنهج للصف الثالث الثانوي نصوصاً من الإنجيل تتحدث عن مبادئ حقوق الانسان في الديانة المسيحية مثل المساواة بين الأغنياء والفقراء، كما شمل آيات من الإنجيل عن حرية الاختيار وتقرير المصير.
وجاء في منهج التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي موضوع عن حقوق المواطنين غير المسلمين كما أقرها الدين الإسلامي مثل الحماية من العدوان الخارجي وحماية الأعراض والتأمين عند العجز والشيخوخة والفقر وحرية العقيدة وحق العمل.
أما صورة الغلاف الخاص بكتب التربية الوطنية الجديدة فهي كناية عن صورة لمتظاهرين خلال مظاهرات ثورة 25 يناير وهم يرفعون علم مصر وبجانبه الصليب والقرآن الكريم.
ونقلت “سيفن ديز” عن الدكتور كمال مغيث، الخبير بالمركز القومي للبحوث التربوية قوله: “المناهج الجديدة التي أدرجت فيها آيات من الإنجيل قد تلعب دوراً مهماً في نشر ثقافة الحوار بين الأجيال القادمة وهي خطوة للقضاء على فكرة الإحتقان والتعصب بين المسلمين والأقباط التي تظهر من وقت لآخر في حوادث متفرقة في مصر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ونصوص من الإنجيل اعتمد في شهر سبتمبر الفائت، ولكنه دخل حيز التنفيذ الآن في أنحاء الجمهورية.

    أعارض و ان كانت تتكلم عن حقوق الانسان فهكذا سيطلبون أكثر و أكثر
    مصر بلد مسلم كيف اضافة …!!!

    1. نوره
      مرحبه وعيد مبارك
      ليه الاعتراض .. دعيهم يقربون الدين المسيحي والمسلم وليتعرفوا عن اشياء يمكن المسيحيين يجهلوها عن الدين الاسلامي والعكس .. اميركا بلد مسيحي ومع هذا هنالك مدارس لتلعليم القران الكريم ومدارس اسلاميه وجوامع وحتى حسينيات .. ما الغلط ؟ لايجب ان نتخوف من المعرفة والاطلاع على اي دين اخر مادام هو كتاب مقدس .. والذي ايمانه قوي سوف لن يغير دينه مهما حصل .

      1. هلى نادية
        قلتي كمثال بأمريكا مدارس إسلامية و لكن بأمريكا لا يعلمون أشياء من الاسلام كمناهج تعليمية بالمدارس العامة بل هناك مدارس اسلامية ”’مخصصة للمسلمين”’ وهي قليلة الانتشار مقارنةً بالمدارس الأخرى
        لا مانع عندي ان تكون هناك مدارس مسيحية مخصصة للأطفال المسيحيين يعلمونهم انجيلهم لكن انا شخصيا لا اقبل أن يعلمو أولادنا تعاليم أخرى وهناك العديد من تعاليم دينهم لا يعرفونها بعد

        1. وعليها رقابه كمان….ومافيش اجازات للمسلمين باعيادهم…وحريه مصتنعه

  2. “أحد المقررات الدراسية الخاصة بالمرحلة الثانوية يتضمن فصلا عن حقوق الإنسان في الديانات السماوية الثلاث ويورد آيات من القرآن والإنجيل تتعلق بمبادئ حقوق الانسان.”
    ————–
    في البداية اعتقدت ان حصة الدين سيكون فيها دمج بين نصوص من الانجيل والقران الكريم وان ذلك سيكون في فصول الابتدائية، واظن ان هذا خطأ كون الطفل في تلك الفترة ليست لديه ركيزة عقائدية قوية لانها تكون في طور التشكّل … وادراج نصوص مقدّسة من الكتابين في تلك المرحلة العمرية سيشكل تشتتا دينيا لدى الطفل…
    أما ان ماتمّ يخص المرحلة الثانوية ويندرج ضمن مادة حقوق الانسان وليس حصة دينية بحتة فهذا جميل بالعكس لانه من المفترض ان يكون الانسان قد اصبح على يقين واقتناع تامّين بعقيدته ودينه ثم من الجيد التركيز على كون كلا الديانتين تحثان على كل ما هو لصالح البشر ويصبّ في وادي حقوق الانسان اي هاته الاخيرة ليست وليدة لا الامم المتحدة ولا الدول التي يصفونها بالمتحضرة بل هي متكرّسة في الدينين

  3. من العدل والأنصاف ان توضع نصوص الديانتين كما هي ويترك الأختيار للعقل والمنطق في ترجيح مايراه الطالب مناسباً له , فنحن المسيحيون لانخاف على اولادنا من سماع تلاوات القرآن الكريم بل نحن من يضع لهم بعض النصوص التي تدعوا للتقارب بينهم وبين رفاقهم المسلمون , والهدف هو ترسيخ روح المواطنة في مصر العظيمة ذو التاريخ والحضارة التي تمتد لبضعة آلاف من السنين , تعيش مصر أم الدنيا .

  4. مكانش العشم واللهِ ..يفترض ان يكون للمسيحيين مدارسهم الخاصه ومناهجهم الخاصه ولاينبغي ان يتعلم ابناء المسلمين اي نصوص من كتب اخرى غير كتاب الله… ويوجد مجالات كثيره غير التعليم للتقريب بين المسيحيين والمسلمين اذا كان الغرض من هذه الخطوه التقريب…….

  5. نفاق ودجل الاخوان لابعد الحدود ! خلونا نتكلم بكل صراحه ومن غير نفاق ومجامله أو زعل ؟
    كل إنسان الحق فى إختيار دينه ! ومن حق كل مواطن مصرى مهما كانت ديانته أن يحصل على نفس الحقوق والواجبات طالما كان مخلصا لوطنه حريصا على وحدته ؟
    الدستور المصرى دستور إسلامى ؟ والشعب المصرى إغلبيه مسلمه ؟
    لذلك من حق المصريين أن يكون تعليمهم حسب المبادىء الاسلاميه مع عدم إغفال حق المواطنين الاخرين !
    عند المسلمين المسيحى هو من يؤمن بأن المسيح عليه السلام نبى الله ! وغير ذلك هو كافر حسب المفهوم الاسلامى ؟
    إذن الدوله المصريه إما تنافق بحجة الوحده الوطنيه ! أو إنها تريد تعليم أبنائها ديانه كافره ؟
    فالحل الاسلم هو تعليم الطلبه المسلمين أمور دينهم والمسيحيين يتعلمون أمور دينهم أيضا بنفس الحريه ؟
    وإذا تداخل الطلبه فى مدارس غير عقيدتهم بمعنى لو تعلم طالب مسيحى فى مدرسه إسلاميه فمن حقه مغادرة الفصل فى حصة الدين الاسلامى إذا لم يرغب ويعتبر ناجحا جوازا بحكم أنه مسيحى ولا يجوز إجباره على دراسة دين غير دينه !!
    لكنها نفاق الاخوان للبقاء فى الحكم على حساب دينهم الذى يدعونه ؟

    1. ALBILDOSER في نوفمبر 3, 2012 1:20
      فالحل الاسلم هو تعليم الطلبه المسلمين أمور دينهم والمسيحيين يتعلمون أمور دينهم أيضا بنفس الحريه ؟ لكنها نفاق الاخوان للبقاء فى الحكم على حساب دينهم الذى يدعونه ؟
      ______________________________________________
      هذا رأيي ايضا

  6. واهه الجديد.طول عمرنا عندنا حصه الدين خاصه لكل علي حده …للمسلمين والمسيحين.فما لزمه،تدريس ذلك ضمن حريات وماحريات هنا ببلاد الحريات مانعين الدين اساسا ولنهم يدرسون دينهم في كل همسه بطريق غير مباشر ولو لم تاخذ بالك من اولادك لضاعو…..اما عمنا مرسي ..الله لا يسامحه
     

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *