«سمع الحماصنة أن شتاءً قويا سيحلّ على حمص، فكتبوا لافتة كبيرة، ووضعوها على مدخل حمص، تقول: هنا حلب». لا يبدو أن هذه «النكتة»، التي أطلقها أحد سكان حمص عندما سئل عن ردة فعله في حال لم تدفع له الحكومة ثمن المازوت، ستشفع له حيال برد الشتاء القارس، الذي حلّ ضيفاً مبكراً هذا العام على غير عادته.
في شوارع حمص تصادف معن، شاب عشرينيّ، دهان في الصيف، وسائق تكسي في الشتاء. وما بين الصيف والشتاء أيام كثيرة بلا عمل.
أيام البطالة تلك، يعلّق عليها معن بنكتة تنمّ عن سرعة بديهة: «صحفيّ سأل حمصيا كم نسبة البطالة في المدينة؟ فأجاب: «والله حمص كلها أبطال».
إلا أن المازوت تصدر حالياً أولويات معن، فيما تراجعت البطالة إلى مرتبة أخرى في «قائمة الهموم» كما يصفها، إذ لا يكاد يمرّ يوم إلا ويتساءل عن هذه المادة. فباله مشغول على مدى الأربع والعشرين ساعة بالمازوت الذي «ستعيد الحكومة توزيعه على مستحقيه». ومصطلح «مستحقيه» هذا، يفسرّه معن بمفردات فصيحة ممزوجة ببعض السخرية، على أنه «المواطن الذي فتك به الفقر فتكاً».
أما مصطلح إعادة التوزيع، فيعني ـ حسب الحكومة ـ تقديم بدل نقدي للمواطن قيمته 10 آلاف ليرة سورية (كل 5 آلاف ليرة تساوي 100 دولار تقريباً)، وبالتقسيط على دفعتين، يستطيع بهما شراء برميلين ونصف برميل من المازوت، يكفيان لتدفئة عائلة متوسطة لمدّة شهرين في أحسن الأحوال.
قبل أن يحصل معن على هذه الشيكات، سيضطر إلى توقيع استمارة يتعهد فيها بأن راتب أسرته، بالكامل، لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية سنوياً، وأنه لا يمتلك سيّارة سياحية، أو منزلاً آخر يدرّ عليه بعض الربح في حال أجّره، وأن لا تتجاوز قيمة فواتير الهاتف والكهرباء التي يدفعها 5000 آلاف ليرة، وأن لا يمتلك سجلاً تجارياً أو صناعياً أو سياحياً.
يصف معن هذه الشروط، التي يفضل أن يسميها «شروط مسابقة من سيربح المازوت» بالتعجيزية، مضيفاً إليها على سبيل النكتة: «لازم يكون موبايلي موديل قديم، وعندي شهادة حسن سلوك موقعة من مختار الحارة، وما بدخن، وتكون أجدد كندرة (حذاء) عندي عمرها شي 4 سنين»، ثم يتابع مقهقها: «منيح ما حطوا شرط إنو لازم نستخدم المازوت لأهداف وطنية».
لكن معن سيوقع مضطراً على هذه الشروط: «ولك بدي وقع على بياض… بس وينها الاستمارة، متنا من البرد، عيّدنا وما عطونا المازوت، وهني ضلوا شي سنة عم يبحثوا الموضوع بمجلس الشعب، يا أخي والله ما بدها كل هالصفنة… وغيرنا صافن كيف بدو يعمل القمر محطة وقود لرحلات الفضاء».
خاب أمل معن عندما علم بأن الحكومة قرّرت توزيع الدعم على «المواطن المفتوك»، بعد عيد الميلاد. وعندما تسأل معن عن علاقة المازوت بالعيد، يتضح لك أنه استدان مالاً قيمته أكبر من قيمة «منحة» المازوت كما يسميها، لكسوة عياله، على أمل وفاء بعض دينه من «مصريات المازوت».. ومن ثم «بدبرها الله».
فكر معن باستخدام «صوبيا الحطب»، بعد أن شاع استخدامها في إدلب، في الشمال السوري، لكنه تراجع عن الفكرة عندما وجد أن أسعار الحطب ارتفعت لتساوي سعر المازوت. كما أنه سرعان ما تراجع عن فكرة استخدام مدفأة الكهرباء، بعد أن سمع وزيرها يبشر بعودة التقنين إلى البلاد، إضافة إلى الفواتير التي «لا تطاق».
في لحظة من اللحظات، تكتشف أن معن اختزل كل مشاكله وهمومه، وحتى طموحه، بالمازوت. تراه لا يبالي بكل ما يحدث خارج إطار المازوت، وهو الذي كان بالأمس مولعا بقناتي الجزيرة والعربية، ولا تغيب صغيرة أو كبيرة عن اهتماماته السياسية.
اليوم لا تعنيه كل هذه الأمور، لا قمة المناخ ولا قمة العشرين، ولا حتى زيارة سعد الحريري إلى سوريا، «شو جاييني من الزيارة أنا»، ثم يسترسل بدون تفكير: «دخلك معقولة يوزعوا المازوت هاد الأسبوع».
إذاً، بدأت الدائرة تضيق حول معن. يبدو محاصراً، وكأنه يمرّ بمنعطف تاريخي هام. كل شيء جاء دفعة واحدة: «المازوت، المولود الجديد، العيد، ومونة البيت..». تفاصيل حياتية بدت وكأنها تقتل حلمه «البسيط» في إكمال تعليمه يوماً بعد يوم.
تستفسر من معن عن سر تلك «الابتسامة اللعينة» على وجهه، كما يسميها، فيجيبك بأن «الحماصنة»، إذا لم يستقبلوا همومهم بالنكتة «لكانوا فقعوا من زمان».
ربما ـ كما يقول «الحماصنة» ـ لأن حمص قلب سوريا، والأكثر التصاقا بالجار لبنان، اجتماعياً واقتصادياً، ولأنها كانت يوما ما ـ حسب ادعاء البعض ـ سبباً في رفع سعر مادة المازوت، المادة الأكثر ربحاً لرجال التهريب على الحدود اللبنانية السورية، وربما لأنها «أم الفقير» كما يصفها الغير، ولأنها ولأنها.. فسيبقى مكتوباً عليها أن تواجه القدر بالنكتة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫224 تعليق

  1. موضوع المازوت والدعم فعلا هو موضوع مخجل ،،، على المواطن أن يقدم شهادة فقر حال حتى يمكنه الحصول على الدعم ،، وهو قليل ولا يكفي سد الحاجة ،، ناهيك عن المحسوبيات التي بدات تظهر الآن عند توزيع الدعم ،، أما الشروط فأقل ما يقال فيها أنها تعجيزية ،، وتكاد لا تنطبق على أحد ،،الله يخليلنا أهل حووومص ويسلمووولي شو مهضومين ،، بالمناسبة انا وصلني من فترة ايميل بعنوان من سيربح المازوت ،،، كتير ظريف رح أبحث عنه وأبعثه لنوورت

  2. عزيزي المواطن أهلا بك في برنامج من سيربح المازوت و نرجو لك التوفيق.

    عليك الاجابة على الاسئلة التالية بنعم او لا علما ان كل سؤال تجيب عليه يخولك ربح ليتر من المازوت تقدمة محلات الثروات الباطنية السورية

    السؤال الاول :

    هل انت متزوج : اذا كان جوابك لا ستربح ليتر من المازوت و اذا كان نعم ستخسرلانو مرتك بتدفيك

    السؤال الثاني :

    هل تملك أكثر من غرفة : اذا كان لا ستربح ليتر اخر من المازوت و اذا كان نعم ستخسر لان وجود اكثر من غرفة يعني انك تملك غرفة ضيوف و بالتالي ستقوم بعزيمة الناس اليها و تقدمة الضيافة لهم وبالتالي مصاريف عالفاضي ستؤثر على الاقتصاد الوطني و اصلا هذا يعني انك مبحبح ماديا يخرب بيتك و لسا بدك دعم

    السؤال الثالث :

    هل تأكل أكثر من وجبة باليوم : اذا كان لا ستربح ليتر اخر و اذا كان نعم ستخسر لان تناول الطعام الزائد يؤدي الى تكديس طبقات من الدسم تحت الجلد تغني عن التدفئة بالمازوت

    السؤال الرابع :

    هل تمارس النشاط الرياضي : اذا كان لا ستربح ليتر اخر و اذا كان نعم ستخسر لان النشاط الرياضي يحتاج الى عملية حرق للسكر و عملية الحرق تحتاج الى مازوت و بالتالي ستقوم بصرف المازوت لغايات غير التدفئة يا ملعون وين رايح مفكر حالك اذكى منا

    السؤال الخامس :

    هل تملك اكثر من بطانية : اذا كان لا ستربح ليتر اخر و اذا كان نعم ستخسر و من شو بيشكي الدفا تحت البطانيات

    السؤال السادس :

    هل تملك صوبيا : اذا كان لا ستربح ليتر اخر و اذا كان نعم ستخسر لانك صاحب املاك ما شاء الله حولك ،الله يرزقك

    اذا استطعت الاجابة بـلا على كل الاسئلة ستنتقل معنا الى برنامج الكهرباءو الى اللقاء في الحلقة القادمة مع كل جديد

  3. سبحان الله البارحة كثر التعليق على موضوع ام فادي وكثر النفاق في حين ان الجميع قد اغلق فمه اليوم عندما عرضت حقيقة الحكومة السورية وكيفية تعاملها مع الفقراء , ونأتي في النهاية ونطلب من الله التوفيق سيوفقنا الله ولكن حين نتوقف عن النفاق ونقول الحق في حكوماتنا ورؤساءنا …

  4. تضرب كل الحكومات العربية وعلى رأسها حكومتنا انبسطت ياسر بيك خلينا نقضي راس السنة ببيت خالتنا من تحت راسك

  5. لك نور حبي بلدك…في ناقص بس عنا كمان زائد…ودولتنا احسن من دول كتير…يا اخ ياسر انا احب بلدي وبعمري ما جاملت او نافقت…تقبل مروري
    سوريا الله حاميها

  6. نور يا عمري انت , انا لما اجى موضوع فلسطين كنت اول واحد بشارك في الهجوم على سياسة الحقير عباس وحكيت انو اكبر نكبة لفلسطين انه تولى الحكم . بس مبارح مع احترامي لكل السوريين رفعوا حكومة سوريا للسماء على موضوع ام فادي بس لما جاء خبر الحق اليوم الكل سكت وكانهم لا يعنيهم الفقر وسياسة الكفر المتبعة من قبل الحكومة . على ايش ماهو من اكثر من ٢٠٠ سنة لم ياتي لا رئيس ولا حكومة تشرف بكل الدول العربية والله لا استثني احد .

  7. والله ياخلوس ماحدا فينا مابيحب بلده ونقدي لحكومتي لايعني أنني أكره بلدي بهيك حالة لما أنت تنتقد الجدار يلي عم تنفذه مصر على حدودها مع غزة والأصدقاء المصريين لما ينزعجوا ويردوا علينا ويدافعوا عن موقف حكومتهم ليه لنزعل منهم معناها هم بيحبوا بلدهم ومن حقهم يدافعوا عنها وليس من حقنا ننتقد حكومتهم او حتى نغضب أو نزعل او نستهجن بناء هذا الجدار

  8. حبيبي اخليس انا ما علقت على البلد ولا على الشعب , لانه سوريا كبلد في روحي ودمي وربي بيشهد ولكن تعليقي واضح .

  9. معك حق خلوووووووووووووووس أنا وأخي على أبن عمي وأنا وأبن عمي على الغريب

  10. نور يا عمري انت , انا لما اجى موضوع فلسطين كنت اول واحد بشارك في الهجوم على سياسة الحقير عباس وحكيت انو اكبر نكبة لفلسطين انه تولى الحكم . بس لما جاء خبر الحق اليوم الكل سكت وكانهم لا يعنيهم الفقر وسياسة الكفر المتبعة من قبل الحكومة . على ايش ماهو من اكثر من ٢٠٠ سنة لم ياتي لا رئيس ولا حكومة تشرف بكل الدول العربية والله لا استثني احد .

  11. بس فيه احسن منا بكثير يا اخي اخليس , شو بزيدوا عنا غير انه ربنا وفقهم بحكامهم .

  12. والله انه قلوب الشعوب العربية كلها عمرانه وكلهم بيحبوا بعض والدليل الانتفاضات والاضرابات التي حدثت بسبب حصار غزة ولكن ما الفائدة حين يكون الرأس مسيس.

  13. سوريا وشعبها الله حاميها باي عندي تليفون معك حق خلوس بكل شي بالنسبة لسعر المازوت وأشيا تانية

  14. اخ اخليس جميعنا يعتقد بأن رئيسه هو الافضل ولكن الحقيقة وللاسف نكتشفها حين نغادر بلادنا ونرى الحماية والحقوق التي تتمتع بها الجاليات الاخرى والرعاية من قبل السفارات في حين سفاراتنا ماخذة حبوب منوم ولا تعرف شئ عن رعاياها ولا تقوم حتى بالمساعدة عند الطلب .

  15. انا يا اخليس من رواد سوريا وبكثرة , لا تفكر اني كنت مبسوط لما كنت اشوف الناس مش لاقية تاكل ولما كنت اشوف الحصار الاقتصادي ضد شعب سوريا المفروض من قبل الحكومة وليس من قبل الغرب .

  16. طب اهلي عايشين بسوريا وما في هل شي….انا اسمع هل كلام من المعارضة ولحاقدين …ارجع اقلك سوريا افضل من دول كتيرة….مع احترامي لك

  17. انا مرة احتجت فلوس وانا بسوريا , فتلت كل دمشق على صراف آلي ما لقيت غير محلات البسة بتعطيك فلوس وبتعمل سحب على الكريديت الى معك ولكن بعد ايقاف رجلين على باب المحل للمراقبة وكاننا بنسرق سرقة . استغربت ليش وشو السبب .. قال البنوك حكومية وممنوع نداول العملة .. لا والله شو هل الحكي ولصالح مين طيب ما هي العملة بتنعش الاقتصاد .. قالولي اسكت يا ادمي بلاش تروح وراء الشمس .

  18. وفي الوقت الي كانوا كل العالم بيستخدموا النت حتى في فلسطين المحتلة . كان حزب البعث مانعه منع مطلق في سوريا والعراق بحجة امن دولة .. يعني حتى التطور ممنوع او يعلق لعشر سنوات بسبب الرقابة .. طيب والله حرام وليش ؟؟؟

  19. ولا تظن بان الحال عندنا أفضل , ولكن بس حبيت اورجيك وين احنا ووين غيرنا .. وانسى موضوع التطور وخلينا بالحقوق . وورجيني حق صريح لاي واحد فينا .. خلي واحد فينا يجيب سيرة الحكم وشوف اذا بتطلع عليه شمس .. طيب ليش ؟؟؟

  20. وصلت فكرتك وانا احترم كل رائي …بس انت فلسطيني يا اخي…شوف حال بلدك ولوضع عندك…وعيف سوريا وشعبا…انا اقلك انا سوري وكل حقوقي عم اخذا….ولي بدو وما بدو سوريا وشعبا لله يحميهم
    ونسكر عل موضوع….

  21. اخي وصديقي اخليس انا آسف اذا جرحت مشاعرك عنجد آسف والله ما قصدت ولكن برجع وبسأل كل الشعوب العربية .. طيب ليش؟؟؟؟

  22. بيكفي يااخ مايك كل مين اللي فيه بيكفيه ازا سمحت انا مابسمحلك تحكي على بلدي بتضل سوريا افضل من باقي غير دول عربية

  23. اي شو لكان اخليس انا صحيح مالي عايشة في بلدي الحبيبة سوريا بس بتابع كل اخبارها

  24. اهلين خلوس ولله اطيب بيتزا وفطاير جبنة ممممممممم اشتهيتك انت وميمو ولله طمني انت شو اكلت اليوم

  25. يا مرامو سوريا عربية وانا عربي . واذا انت بتحكي الله يحفظها مرة انا بحكيها مئة مرة ويحفظ شعبها , وانا قبل فترة علقت على سبب تدهور دبي اقتصاديا وحكيت لانه ما كان فيها عدل لاني عشت بدبي ٦ سنوات , وانا لما اعلق يا مرامو لا انتقص احد ولكن افش غلي من وضعنا الي زي الزفت وبسأل متى ربي الفرج ومتى العزة ؟؟

  26. وزي ما حكى اخليس خلص سكرنا الموضوع . وانا آسف مرة اخرى ولم اقصد تجريح احد .. وشكرا لتعليقاتكم الراقية ولهذا النقاش الممتع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *