«سمع الحماصنة أن شتاءً قويا سيحلّ على حمص، فكتبوا لافتة كبيرة، ووضعوها على مدخل حمص، تقول: هنا حلب». لا يبدو أن هذه «النكتة»، التي أطلقها أحد سكان حمص عندما سئل عن ردة فعله في حال لم تدفع له الحكومة ثمن المازوت، ستشفع له حيال برد الشتاء القارس، الذي حلّ ضيفاً مبكراً هذا العام على غير عادته.
في شوارع حمص تصادف معن، شاب عشرينيّ، دهان في الصيف، وسائق تكسي في الشتاء. وما بين الصيف والشتاء أيام كثيرة بلا عمل.
أيام البطالة تلك، يعلّق عليها معن بنكتة تنمّ عن سرعة بديهة: «صحفيّ سأل حمصيا كم نسبة البطالة في المدينة؟ فأجاب: «والله حمص كلها أبطال».
إلا أن المازوت تصدر حالياً أولويات معن، فيما تراجعت البطالة إلى مرتبة أخرى في «قائمة الهموم» كما يصفها، إذ لا يكاد يمرّ يوم إلا ويتساءل عن هذه المادة. فباله مشغول على مدى الأربع والعشرين ساعة بالمازوت الذي «ستعيد الحكومة توزيعه على مستحقيه». ومصطلح «مستحقيه» هذا، يفسرّه معن بمفردات فصيحة ممزوجة ببعض السخرية، على أنه «المواطن الذي فتك به الفقر فتكاً».
أما مصطلح إعادة التوزيع، فيعني ـ حسب الحكومة ـ تقديم بدل نقدي للمواطن قيمته 10 آلاف ليرة سورية (كل 5 آلاف ليرة تساوي 100 دولار تقريباً)، وبالتقسيط على دفعتين، يستطيع بهما شراء برميلين ونصف برميل من المازوت، يكفيان لتدفئة عائلة متوسطة لمدّة شهرين في أحسن الأحوال.
قبل أن يحصل معن على هذه الشيكات، سيضطر إلى توقيع استمارة يتعهد فيها بأن راتب أسرته، بالكامل، لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية سنوياً، وأنه لا يمتلك سيّارة سياحية، أو منزلاً آخر يدرّ عليه بعض الربح في حال أجّره، وأن لا تتجاوز قيمة فواتير الهاتف والكهرباء التي يدفعها 5000 آلاف ليرة، وأن لا يمتلك سجلاً تجارياً أو صناعياً أو سياحياً.
يصف معن هذه الشروط، التي يفضل أن يسميها «شروط مسابقة من سيربح المازوت» بالتعجيزية، مضيفاً إليها على سبيل النكتة: «لازم يكون موبايلي موديل قديم، وعندي شهادة حسن سلوك موقعة من مختار الحارة، وما بدخن، وتكون أجدد كندرة (حذاء) عندي عمرها شي 4 سنين»، ثم يتابع مقهقها: «منيح ما حطوا شرط إنو لازم نستخدم المازوت لأهداف وطنية».
لكن معن سيوقع مضطراً على هذه الشروط: «ولك بدي وقع على بياض… بس وينها الاستمارة، متنا من البرد، عيّدنا وما عطونا المازوت، وهني ضلوا شي سنة عم يبحثوا الموضوع بمجلس الشعب، يا أخي والله ما بدها كل هالصفنة… وغيرنا صافن كيف بدو يعمل القمر محطة وقود لرحلات الفضاء».
خاب أمل معن عندما علم بأن الحكومة قرّرت توزيع الدعم على «المواطن المفتوك»، بعد عيد الميلاد. وعندما تسأل معن عن علاقة المازوت بالعيد، يتضح لك أنه استدان مالاً قيمته أكبر من قيمة «منحة» المازوت كما يسميها، لكسوة عياله، على أمل وفاء بعض دينه من «مصريات المازوت».. ومن ثم «بدبرها الله».
فكر معن باستخدام «صوبيا الحطب»، بعد أن شاع استخدامها في إدلب، في الشمال السوري، لكنه تراجع عن الفكرة عندما وجد أن أسعار الحطب ارتفعت لتساوي سعر المازوت. كما أنه سرعان ما تراجع عن فكرة استخدام مدفأة الكهرباء، بعد أن سمع وزيرها يبشر بعودة التقنين إلى البلاد، إضافة إلى الفواتير التي «لا تطاق».
في لحظة من اللحظات، تكتشف أن معن اختزل كل مشاكله وهمومه، وحتى طموحه، بالمازوت. تراه لا يبالي بكل ما يحدث خارج إطار المازوت، وهو الذي كان بالأمس مولعا بقناتي الجزيرة والعربية، ولا تغيب صغيرة أو كبيرة عن اهتماماته السياسية.
اليوم لا تعنيه كل هذه الأمور، لا قمة المناخ ولا قمة العشرين، ولا حتى زيارة سعد الحريري إلى سوريا، «شو جاييني من الزيارة أنا»، ثم يسترسل بدون تفكير: «دخلك معقولة يوزعوا المازوت هاد الأسبوع».
إذاً، بدأت الدائرة تضيق حول معن. يبدو محاصراً، وكأنه يمرّ بمنعطف تاريخي هام. كل شيء جاء دفعة واحدة: «المازوت، المولود الجديد، العيد، ومونة البيت..». تفاصيل حياتية بدت وكأنها تقتل حلمه «البسيط» في إكمال تعليمه يوماً بعد يوم.
تستفسر من معن عن سر تلك «الابتسامة اللعينة» على وجهه، كما يسميها، فيجيبك بأن «الحماصنة»، إذا لم يستقبلوا همومهم بالنكتة «لكانوا فقعوا من زمان».
ربما ـ كما يقول «الحماصنة» ـ لأن حمص قلب سوريا، والأكثر التصاقا بالجار لبنان، اجتماعياً واقتصادياً، ولأنها كانت يوما ما ـ حسب ادعاء البعض ـ سبباً في رفع سعر مادة المازوت، المادة الأكثر ربحاً لرجال التهريب على الحدود اللبنانية السورية، وربما لأنها «أم الفقير» كما يصفها الغير، ولأنها ولأنها.. فسيبقى مكتوباً عليها أن تواجه القدر بالنكتة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫224 تعليق

  1. سبحان الله اذا الوضع بسورية منيح و ما في منه ليش العالم عم تهرب منها…..؟
    عم بدفعو مئات الآلاف حتى يطلعو من البلد………
    ما بدنا نتخوّت على بعض…..مع احترامي للسوريين…

  2. اخي مهم ما حدا قال انه الوضع ما فيه منه ولكن قالوا بان حالها افضل من غيرها,,

  3. أنا عدت ولكن الظاهر بعد خراب مالطة عم أمزح ماخرب شي
    خلينا نرجع لموضوعنا بالنسبة لوضعنا بسورية كشعب متل ماقال خلوووووووس عنا ناقص بس بالنسبة لغيرنا زايد وأهم شي بالموضوع كله أن سياسة سورية الخارجية قوية جدا وسوريا بظل قيادتها السابقة واللاحقة متل الفولاذ الصلب ماعم تقدر اسرائيل تخترقه بكل الطرق يلي اتبعتها من أغتيال الحريري ومحاولة اسرائيل توريط سوريا وصولا لإتهام سوريا بالتفجيرات الإرهابية التي تحصل بالعراق ومابينهما من محاولات للنيل من سوريا وهي حقيقة ومو مجاملة ومو لأني سورية عم أحكي هيك ويلي متتبع للسياسة راح يؤكد كلامي
    الآن خلينا بسياسة سوريا الخارجية بالأول الرئيس حافظ كان مركز على السياسة الخارجية وهذا الأمر أخذ كل اهتمامه شوية كان في مشاكل بسوريا هلأ الدكتور بشار استلم سوريا وتابع سياسة والده الخارجية وبلش بالتصليح وكلنا منعرف نتيجة التصليح صار في معارضة خارجية بيقودها يلي كان عم ينهب البلد يعني صار في إصلاح داخلي كبير وصار في أفتتاح بنوك خاصة ونهض القطاع الخاص بشكل كتير كبير يعني بفترة قصيرة نسبيا اقدر الدكتور يغير من سوريا داخليا والحالة الإقتصادية يلي عم تعاني منها سوريا هي حال كل الدول ان كانت عالم أول أو ثالث
    يعني متل ماسبق وقال خلوووووووس في ناقص والزايد أكتر وسوريا وشعبها الله حاميها اسفة للإطالة

  4. كل العالم عم يهربوا من بلادهم حبا بالتغيير مفكرين حالهم راح يضربوا رجليهم بالأرض يطلعلهم عملة بيشتغلوا كل شي بأوروبا بس ببلادهم بيخجلوا يشتغلوا أي شي

  5. تحياتي اخي مايك….
    من اي ناحية افضل من غيرها….؟
    شغل ما فيها……
    رشوة شغّالة عن جنب و سوى…
    الك واسطة بتتوظّف ما الك واسطة روح دبّر حالك…..
    (طبعا مو بس بسوريا..)
    مع احترامي الشديد للسوريين….
    انا عشت 3 سنوات بسوريا(دمشق)…
    وشعبها بنحط عالجرح بطيب….اما حكومتها زيها زي غيرها….

  6. كنت فعلا متخذا قرار بعدم الكتابة في نورت ..
    لكن حين تمس شعرة سمعة وطني … ظز في كل القرارات التي اتخذتها…
    في وطني فقر, وجوع , وحرمان , وووو…لكن اسأل انت أيها ,, مهم ., اسأل طفلا صغيراً في وطني يلتحف البرد سؤالا صغيرا : هل تريد تغيير النظام , او تريد سب الحكام ..؟
    طفلي الصغير ايها ,, مهم ,, يجيبك باصبعه الصغيرة مشيرا نحو فلسطين بلدك أنت يا ,,مهم ,, اولا….
    فسوريا ..وطني.. مثل جميع الأمم فيها الكثير من العيوب والأخطاء..لكنها تبقى دائماً وابداً منارة لك ولكل شعب يطمح للحرية .

  7. مهم من كلمت ما نتخوث شكلك فلسطيني…انا سوري وعاجبني الوضع…انت ريح حالك ..يا اسرائيلي يا حاقد على اسيادك

  8. اذا ارت يا ,, مهم ,, ان تتميز في كتاباتك بنورت بايذاء سمعة سوريا .. أبشرك بأنك تميزت فعلاً , لكن بالمثل السئ ..

  9. واحد في برنامج من سيربح المليون
    وصل الى السؤال الاخير
    هوه
    من هوه ملك الغابه
    القرد
    الثعلب
    الجردون
    فكال انسحب او مابدي الا حياتي
    هه ههه ههه هههه ههههه هههه ههههههههه هههههههههههههههم

  10. فلسطين في قلب أمي وجدي , رضعنا فس سوريا حب الشهادة لفلسطين , ونرضعه لأبناءنا .. لكن ليس من اجلك أنت ,,مهم,, بل من اجل فلسطين الأم….

  11. مساء الخير عزيزي اخيليس
    مساء الخير قاسيون
    لك شعب حاقد…لك تستاهلو الي عم يسير فيكم
    شكرا اخيليس هذا الشخص ( عراقي )

  12. ايها المضحك على نفسك اضحك ..فالغابة التي خرجت منها لم تعلمك سوى الضحك ..مسكين..لو كنت رجلا فابك فلسطين العراق والعرب..

  13. ما احب اشوفك تكره احد او تحقد على احد لا تدعي رجاء دينا ما علمنا هذا الشي

  14. يا ما بعرف شو أسمك مادام حضرتك مو سوري ولاعايش بسوريا شو دخلك بمشاكل سوريا الداخلية بتعرف المثل يلي بيقول ياداخل بين البصلة وقشرتها مابينوبك غير ريحتها روح حلك مشاكلك الخاصة بعيد عنا وأتركنا بحالنا مادام القاضي راضي انت شو دخلك يافاضي

  15. تبقى سوريا رغم كل الاشواك شامخة …والذين يحقون أعرفم جيدا ..هم من حضنتهم سوريا وآوتهم وقت المحن ..وحين اشتد عودهم في مكان ما.. أخذوا ينهشون بسوريا مثل مسعور جائع يلتهم حتى اليد التي أطعمته .

  16. ماحدا بيطلعلوا وحياتكم وخليهم على قولة خلووووووووووووووس من هلأ لعا بكرا

  17. الحقيقه المعروفه لدي الكل ان سوريا فتحه صدرها للكل واقصد العراقيين والفلسطينين مع احترامي للجميع

  18. والله…ويللي خلق الكون ..واللي زرع النجوم بالسما …نحنا سوريا رجال ونساءنا رجال واطفالنا رجال ,مننزع اللون من عيون يللي بيرمي سوريا بحجر

  19. قاسيون المفروض انت صارت لك خبره في الموقع يعني عادي بين فترة واخرى شخص ( يعوعو ) عادي

  20. قررت عدم الكتابة هنا كما قلت..لكن هزت روحي حين رأيت أشباه رجال يختبأون خلف فأرة الكمبيوتر يلامسون كأقزام صغار ماردا اسمه سوريا

  21. ميمو وين كنت ولحرب شغالي انا زكرت الجنود….انت من سوريا
    سوريا وشعبا الله حاميهم انت وانا وكل شريف سوري من الشعب… الله حامينا

  22. معك حق بس بقلك ياجبل ماتهزك ريح وسوريا مارد والجبناء كتار وكتير حاولوا بس ماطلعلهم ليه لأن سوريا وشعبا وخلوس وندوش وجبلنا وميمو ومرامو وأيوب الله حاميهم

  23. قاسيون ،، ليش بطلت تعلق بنورت ؟؟ هل لي ان أعرف ،،، أنا معكم نور وأخيليس سوريا الله حاميها

  24. لاتشكرني أيوب ماحكيت إلا الصدق وأبن الأصل بيبان على المحك وأنت كشفت عن جوهرك وواحد أتنين ثلاث أفيفا ريال مدريد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *