تعرض الشيخ محمد العريفي الى انتقاد من جانب الناشطة السياسية نوارة نجم، التي وصفت الداعية الإسلامي بأنه “ذو فكر إخواني ومذهب وهابي”، وذلك بحسب اقتباس “الموجز” لمشاركة لنجم على صفحتها في موقع “تويتر”. واعتبرت نجم في مشاركتها ان “كل المشايخ” في مصر فقدوا هيبتهم فاستوردوا شيخاً جديداً لكي يفرضوه وفقاً لوصفها، مشددة على انه سيواجه مصير هؤلاء الشيوخ قبل ان يعود الى بلاده.

محمد العريفي
وقد ذاع صيت محمد العريفي في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تناول عدد من وسائل الإعلام تسجيل فيديو يظهر فيه الداعية السعودي محذراً الفتيات القاصرات من ارتداء ملابس غير محتشمة بما فيه الكفاية أمام الوالد خاصة اذا كان شاباً، “ويمكن للشيطان ان “يغريه عندما يضمها أو يقبلها”. ونفى العريفي لاحقاً ان يكون قد وجه رسالته هذه الى كل الفتيات، مشيرأً الى انه تناول حالة خاصة حين كان يرد على اتصال من إحدى المتصلات في برنامج تلفزيوني، مؤكداً ان فتوى كهذه “لا تُعقل”.
ومن فتاويه تحريم مصافحة النساء خاصة اذا كان ملمس أياديهن ناعماً، وذلك تجنباً للوقوع في المعاصي، لكنه أجاز بمصافحة السيدة الكبيرة التي تجاوزت الـ 80 من العمر. يُذكر ان إحدى الصحف السويسرية نشرت خبرا يحمل عنوان “لا أحد يريده في سويسرا”، بعد ان وُجهت دعوة للعريفي لإلقاء محاضرة في المؤتمر السنوي الذي يعقده المجلس الإسلامي المركزي في سويسرا.
ووحدت زيارة محمد العريفي المحتملة الى سويسرا ممثلين عن اليمين واليسار في البلاد، خاصة بعد إلقاء الضوء على عدد من تصريحات الداعية “العنصرية” التي أثارت الجدل لدى الشارع السيوسري، لا سيما المتعلقة بجواز ضرب المرأة والمعادية لليهود والمثليين الجنسيين. وتمكنت قوى سياسية ممن تبنت معارضة الزيارة من التاثير على قرار السلطة في بيرن وتم حظر العريفي من دخول الأراضي السويسرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. نوارة نجم من هذه ؟
    فكره اخواني و مذهبه وهابي كيف ركبتها ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الشيخ العريفي سأله احد المصريين في برلين اثناء محاضرته في مسجد الدار البيضاء عن رائيه في مرسي تجاهله الشيخ في المرة الأولى ثم كرر عليه فقال له الشيخ : يا اخي انا لم اجتمع معه و لا اعرف معدنه انا ادعوا لكل الطيبين بالتوفيق ان كان منهم فقد شمله دعائي .. واضح من الجواب ان الشيخ لا يريد ان يدخل مع طرف ضد طرف بل يريد اصلاح ذات البين فقط لكن نوارة و ابراهيم عيسى و غيرهم ممن شككوا في نوايا الشيخ لا يريدون للنار ان تنطفئ و لا الخلاف ان يزول .

      1. هلا حياك الله اخوي ابو عمر الحمدلله تمام و اموري على ما يرام سألت عنك العافية يا بعدي : )

  2. من هى نواره نجم هذه التى تتحدث عن د \ العريفى نحن المصريين يكفينا شرفا حبه لمصر أما نواره هذه فهى عار على كل من تنتمى اليهم مثل علياء المهدى وغيرها نوار نجم هذه التى ركعت على ركبتيها أمام البابا شنودة وكانت تدعوا له وتقول أفديك يا سيدى ؟ فماذا ننتظر منها بعد ذلك غير السفه

  3. وهي يعني نوارة نجم هي اللي هتحدد لنا نحب مين ونكره مين ؟ هي فين هي والشيخ العريفي فين؟ تعرف مقامها وتتكلم على قدها بنت الفاجومي.

  4. داعيه تخصص بنات ؟
    يعنى لا يجوز مصافحة البنت إذا كانت إيدها ناعمه ولو كانت خشنه عادى ؟

    1. دا يا سيدي كلام باطل هما قطعوا كلام الشيخ العريفي ومشوها على مذهب ولا تقربوا الصلاة
      يعني الفتوى مش كامله

      اكتب على اليويتوب ” توضيح فتوى العريفي – لا تجلس البنت مع ابيها ” وشوف الفتوى تخص بنت معينه الي هي الي اتصلت او اي حد زيها مش فتوى عامه على كل البنات
      اعقل الكلام قبل ما تأخذه يا اخي وتأكد من اي معلومه قبل نشرها عشان دي امانه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *