أصغر وزير دفاع في العالم هو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي تم تعيينه حديثاً، بعد وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز وتسلم والده الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم، بالإضافة لاستلامه منصب رئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك بالإضافة إلى عمله.

ولد الأمير محمد بن سلمان في الرياض عام 1980، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء بالعاصمة، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى السعودية.

حصل الأمير على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، ثم حصل على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون الأمريكية.

والدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان بن حثلين، وجده من أمه راكان بن حثلين، شيخ قبيلة العجمان.

تزوج الأمير محمد عام 2008 من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود ولديهما ثلاثة أبناء هما (سلمان، فهدة، نورة).

وبدأ عمله الحكومي مستشاراً بهيئة الخبراء للحكومة السعودي عام 2007 حتى عام 2009، فتم تعيين الأمير محمد بن سلمان بعد ذلك مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض آنذاك.

عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية. عين الأمير محمد عام 2012 مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد، وذلك بُعيد تولي والده الأمير سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً في بداية شهر آذار من 2013.

أصبح الأمير محمد بن سلمان مشرفاً على مكتب ولي العهد والشؤون الخاصة به، وذلك بعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد. بداية آذار/ مارس 2013.

وفي شهر نيسان من عام 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزير دولة عضواً في مجلس الوزراء.

قبل البدء بممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية قبل العمل الحكومي من خلال عمله كمستشارٍ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. نصيحتي لهذا الوزير هي التوقُف عن شراء أسلحة و تخزينها في المخازن حتى تصدئ و الإنتفاع بالمال في نواحي أُخرى مثل مُكافحة الفقر المُستشري في عالمنا الإسلامي و تذكروا عُمْر بن عبد العزيز الذي لم يجد فقير يَأْخُذ الصدقة فوزع الحَبْ على رؤوس الجبال حتى لا يُقال جاع طير في بلاد المُسلمين .

  2. على أي أساس صار وزير لا وزير الدفاععععع يعني الامن القومي والشعبي والعسكري والدفاعي للبلد انا اعرف وزير الدفاع يجب ان يكون له حنكه في السياسه والخطط الحربيه وعلى الأقل ان يكون خاضه 2 الى 3 حروب وحاصل على نياشين وبهذا يكون يستحق المنصب بجداره اما هذا ابن مبارحه كل مؤهلاته انه امير وابن الملك مع انه اكيد يوجد في المملكه عسكريين ذو خبره بهذا المجال ومخضرمين هم احق بهذا المنصب من شويه السعوديه كلما تريد ان تخوض حرب تحتاج الى من يعينها كما في اليمن او يحارب بدلا عنها كما حصل في حرب ايران والعراقيين المساكين شالوها بدل منهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *