بات من الشائع أن ترى فتاة ترفض مبدأ الزواج بالمطلق فهل يعود ذلك للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها والتي جعلت الفتاة أنه يمكنها تحقيق ذاتها عبر العمل المهني والجامعي والتطوعي بعيداً عن مؤسسة الزواج. لكن ماذا عن الأسباب الشخصية الخفية والحقيقية التي تجعل الفتيات يعزفن عن الزواج ويخترن العنوسة؟ فيما يلي تلخيص لهذه الأسباب:
الزواج الفاشل: تسمع الفتاة ممن حولها ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة عن مشاكل الأزواج التي أدت إلى الطلاق. فتعزف عن الزواج معتقدة أنّ الارتباط ما هو إلا مشاكل متواصلة.
الخوف من المجهول: بناءً على تجارب المحيطين، ترفض الفتاة الزواج لأنها تخاف من خوض تجربة قد تفشل.


الخيال: قد تضع الفتاة في مخيلتها فارس أحلام بكل الصفات الكمالية التي لا تتوافر سوى في الروايات.
الماضي: الحنين إلى الحب القديم والبكاء على الأطلال بسبب علاقة انتهت بطريقة دراماتيكية.
عدم الثقة بالنفس: الوزن الزائد عند الفتاة وعدم تصالحها مع مظهرها الخارجي يجعلها تبتعد عن الزواج خوفا من التعيير من جانب الزوج والغيرة من جانبها.
طموح بلا حدود: قد تحتل الحياة الأكاديمية والتفوق المهني وقت الفتاة كاملاً فتنشغل في تحقيق الذات بعيداً عن الارتباط برجل قد يسلبها تحقيق ذاتها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. العنوسة يجب أن تكون خيار شخصي للفتاة
    ليست كل الناس قادرة ان تتكيف مع وجود شخص مقرب لهذه الدرجة

  2. عانس”.. لفظة ثقيلة على النفس، ترفضها الكثيرات باعتبارها امتهانًا للمرأة، ومصادرة على مستقبلها، وتقبلها على مضض أخريات لا يجدن مفرًا منها وقد خبت جذوة الأمل في قلوبهن.
    وبعيدًا عن رفض اللفظ أو قبوله أو تعديله، فإن الإحصائيات تطالعنا بأرقامٍ خطيرةٍ بل مفزعةٍ، تجعل من “العنوسة”، أو “تاخر زواج المرأة” ظاهرةً مخيفةً تستوجب الدراسة، والبحث، والتصدي لها.

    1. الحل تعدد الزوجات لمن ترضى بذلك ولا تخشى انتقاص المجتمع من خطوتها هذه.

      1. أخ ناصر الرجل الذي يرغب في زوجة ثانية يذهب الى من هي اصغر سنا من زوجته ولا يلتفت الى من بلغت الثلاثين كي لا نقول الاربعين من العمر وهذا هو سن التاخر في الزواج وليس 20 او 25

      2. لا اخي ناصر هذا ليس حل اني اعتقد السبب في العنوسه هم الاهل نفسهم

      3. اهو انا بقى مش بيغظنى غير الراجل العجوز اللى عايز يتجوز تانى بعد ماطلق مراته ولزمن تكون العروسه الجديده صغيرة و بنت بنوت !!!
        مجتمع ذكورى بكل المقاييس !!

  3. أعرف العديد من البنات اخترن بمحض ارادتهن عدم الزواج … نظرا لاستقلاليتهن المادية وتعوّدهن على العيش مستقلات … وكلهن يتساءلن “ماذا سيضيف لي هذا الشخص سوى السيطرة والتحكم ثم انا لست بحاجة لمعيل فبلاه وجع الراس”
    شخصيا اعتقد ان هذا الاختيار يكون نابع عن عدم اللقاء بشخص يحببنه فعلا او انهن صُدمن من حبيب سابق

    1. بغض النظر عن تعليقك ياسمينا
      اصبحت هالايام تصرفات المراءة الشرقية والعربية بشكل خاص لاتحتمل

      1. والرجل نفس الشي أمير .. هناك خلل كبير في مجتمعاتنا … المشكل من الطرفين

        1. مزبوط ياسمينا لاكن مشكلة المراءة واهلها ومتطلباتها صارت لاتطاق
          عندي اقارب في الخليج متزوجين بنفس الفترة الي تزوجت صاروا في جحيم لايطاق اكل من المطاعم وشغل كلة شغاللات ومتطلبات لاتطاق غير المشاكل اكل وشرب ونوم وطولة لسان ولامسويين شغلة نافعة

          1. هؤلاء في الخليج معتادين على حياة الترف والمولات والاكل بالمطاعم والحياة كلها استهلاك… والمرأة لا تعمل حتى ببيتها لانها عندها خدامة ومربية اطفال .. هو نمط حياة… احنا ما عندنا كل هذا الشي والمشكلة ليست في الطلبات بل كما قالت فاتي في تعليقها البنت بتشوف حوليها صديقاتها وقريباتها تزوجن ومالاقو من الزوج لا احترام ولا تقدير..الرجل توقف تفكيره ايام امه ربة البيت لي توفر له كل شي.. ويريد زوجته تكون مساهمة معه في مصاريف البيت أي ان تعمل هي كذلك وفي نفس الوقت تكون نسخة من امه الماهرة في البيت,.. وطبعا هذا غير منطقي … فالزوجة تقول اسهل شي اشتري راحتي واطلّق… والبنوتة لي على وش زواج تعرف هاته القصص التي تتكرر في محيطها فتقول بالناقص من الاول

  4. نعم هى اختيار لكثير من الفتيات فى العصر الحالى.
    البنت منا اهلها بيصرفوا عليها دم قلبهم، وبتتعلم تعليم كويس وراقى، وبتكون طموحة لابعد الحدود، وفى نفس الوقت واقعية تملك نظرة ثاقبة لاغلب تجارب الزواج اللى حصلت فى عيلتها ولاصدقائها، وبالتالى مع كل ما سبق بيتكون لديها شعور بعدم الرغبة فى تكرار تجارب الاخرين، اللى اغلبها فشل سواء كان الزواج عن حب او حتى زواج صالونات.
    من وجهة نظرى مستقبل البنت واستقلالها المادى والعملى أهم بكتير من أنها تربط نفسها بزوج، محتمل انها تفشل معه، او يتسبب فى هدم حياتها العملية والاسرية فى نفس الوقت.
    ده لايعنى انه بداخل كل بنت رغبة فى انها تحب وتتحب، وانها ترتبط وتكون ام، لكن مجرد التفكير فى امكانية الفشل بتخليها تتراجع عن الفكرة من الاساس.

  5. اجمل مافى الزواج هى الامومه وفترة الخطوبه
    اسوأ مافى الزواج حماة حيشارية !
    زمان الجواز كان نص الدين دلوقتى بعد مابقى جرام الدهب ب300 جنيه واقل شقه ايجار ب700 جنيه فى الشهر,, بقى(لمن استطاع اليه سبيلا) !
    بس بجد الواحده بعد ماتتجوز بتكتشف ان احلى ايام لما كانت بنوتة فى بيت باباها
    يارب كل البناويت يتزوجن ويخلفن ويتمرمطن ,,اشمعنا احنا ههههههههه

    1. هههههههههههههههههه سكر يا دكتورة
      ما تخافيش انتن السابقات واحنا عن قريب جدا اللاحقات ..

      1. اوبااااااااااااااه
        قريب جدا؟؟انا شامة ريحة خطوبه
        اصل ريحة الخطوبه دى انا بشمها من على بعد الاف الاميال
        فتوتى ازيك يا بت؟؟

  6. اسوأ مافى الزواج حماة حيشارية
    مافهمت هذة الجملة د/ شيري ممكن توضحي ؟

    1. حيشاريه اى تحشر مناخيرها ! كمان لو مناخيرها مبعجرة بتبقى مشكله !!
      ساعات مناخيرها بتبعجر من كتر مابتحشرها,,, فتبقى نتيجه هذا الحشر هو البعجرة
      وكفايه ماتوديناش فى داهيه يا برنس
      اه اومال ^_^

  7. التعليم والتقدم المهني لا يكتملان إلا إذا اكتسبت الفتاة اساليب الذكاء الإجتماعي والعاطفي الذي يوصلها إلى قلب الرجل وعقله . لا لعلاقة النِّدِّيه بين الرجل والمرأه. هذا الخطأ الفادح الذي غالبا ما تقع المرأة فيه. الرجل في العموم لا يحبذ المرأه التي ترى نفسها منافسة له في كل الأمور. عندها سيستعمل كل الأساليب المتاحه كأنه في صراع ندي مع ذكر.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *