قال الدكتور محمد عبد السميع أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، في لقاء ببرنامج “أحسن ناس” على MBC مصر، أنه إذا كان سيدنا يوسف قد أوتي شطر الحسن، فإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أوتي الحسن كله.

وروى جزء من حديث أم معبد الخزاعية التي مر عليها الرسول أثناء الهجرة، وقالت عن الرسول “ص”، قالت عنه” رأيت رجلا ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق،r لم تعبه ثجلة، ولم تزر به صعلة، وسيم، قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف، وفي صوته صحل، وفي عنقه سطع، وفي لحيته كثافة، أزج، أقرن، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سماه وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحلاه وأحسنه من قريب، حلو المنطق، فصل لا نزر ولا هذر، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربع، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين عن قصر، غصن بين غصنين فهو أنضر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدرا، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود، لا عابس ولا مفند”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. السؤال الذي يجب ان يطرح هل تعرف سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم؟ كيف و لماذا بعث؟ هل تعرف كيف هي اخلاقه؟ و تتبع السؤال ب اخي المسلم !!!
    المسلمون اول من يرسب في مسائلة عن نبيهم علما و فعلا و نورت اقرب بيئة تظهر ذلك

  2. سبحان الله الذي جعله حسن الخلق و الخليقة
    بأبي أنتَ و أمي يا رسول الله .

    بارك الله فيها .. أم معبد شديدة الملاحظة

  3. اما عن حسنه فسننعم برؤياه الا من يأبى..و من يأبى يا رسول الله ؟
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و شفيعنا و امامنا و حبيبنا و رسولنا محمد الصادق المصدوق و سلم و على اله و صحبه و من تبعه باحسان الى يوم نبعث

  4. (رجلا ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه، حسن الخلق، لم تعبه ثجلة، ولم تزر به صعلة، وسيم، قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف، وفي صوته صحل، وفي عنقه سطع، وفي لحيته كثافة، أزج، أقرن، )…………معلب حد يشرحها ما فهمت ولا كلمه هدا عربي

  5. طب ما علش يا دكتور محمد عبد السميع تكلف نفسك شوي و تشرح لنا كلام ام معبد الخزاعية ينوبك ثواب
    أبلج لم تعبه ثجلة دعج أزج اقرن
    و صلى الله على سيدنا محمد احسن الخلق

  6. أبلج : أبيض ، حسن الوجه ، يفيض وجهه نضارة وسروراً
    لم تعبه ثجله ولم تزر به صعله : الثجلة الضخامة في البدن والصعلة صغر الرأس، فهو عليه الصلاة والسلام ضخم إلى حد لا يعاب ولا صغير الرأس إلى حد يعاب به
    فى عينه دعج : أي سواد
    وفي أشفاره وطف : الأشفار هي شعر الجفن .. والوطف أو الغطف هو كثرة الهدب وطوله ( أي طول الرموش وكثافتها ) ..
    وفي صوته صحل : أي بحة ..
    وفي عنقه سطع : أي نور .. أي أن عنقه منير..
    وفي لحيته كثاثة : أي كثرة ..
    أزج : أي أن رمشه دقيق قليلاً ..
    غير أقرن : أي حواجبه لا تتصل ببعضها ..
    لا نزل ولا هذر : أظن أن المعنى : وسطٌ بين الجد والمزاح ..
    يتحدرن : يتساقطن أو ينزلن بشكل متتالي ..
    ربعة : أي متوسط الطول ..
    محشود محفود لا عابس ولا مفتد : محشود: أي يجتمع إليه الناس ، المحفود من يعظمه أصحابه ومن حوله ويسارعون في طاعته ، لا عابس ولا مفند أي جميل المعاشرة لا يهجن أحداً ولا يحتقره ..

    صلوات ربي وسلامه عليه..

  7. رأيته في المنام كان فعلاً رجل أبيض البشرة معتدل الطول ذو عينين خضراء اللون ذو لحية قصيرة مشذبة بشكل جميل دخل بتنا فتحت له الباب لكنه لم يكلمني و لم ينظر الي دخل كمن يعرف البيت جيداً و جلس في ناحية من البيت و قرأ القرآن دون صوت
    بعد سنين أدركت أنني كنت محظوظة جداً برؤية الرسول نبينا المصطفى صلى الله عليه و سلم

    1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رآني في المنام فقد رآني حقاً
      فإن الشيطان لا يتمثل بي” رواه البخاري، ففي هذا الحديث دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم يرى في المنام، وللرسول صلى الله عليه وسلم أوصافه الخلقية يعني الصفات التي خلق عليها، فكيف يعرف الرائي أن الذي رآه في المنام هو الرسول.
      كثير من الناس يرون أشخاصا في المنام فيعتقدون في هذا الشخص الذي رأوه في المنام أنه رسول الله ويكونون قد رأوا هذا الإنسان بصفات ليست من صفات الرسول الأصلية وإنما صفات الرسول الأصلية هي الصفات التي خلق عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي كما ورد في كتب الحديث..
      واذا كان هناك اختلاف في الصفات فاعلمي ان منامك هو حديث نفس , ربما نفس مشتاقة !!
      وقال بعض العلماء من رآه على غير صورته الأصلية كان له خير وبشارة ولكن ليست كالرؤية الأولى.
      واني اسال الله لك ولي رؤية الحبيب المصطفى .

  8. الله واكبر
    على هذا الاحساس والوصف
    مدام نهى
    تحياتي !!!!!!!!!

  9. عليه صلوات الله وسلامه ماشاء الله من اجمل ماسمعت عن كامل الأوصاف رسول الله عليه وعلا اله وصحبه افضل الصلاه والسلام

  10. شكراً أخ فارس و فعلاً يا هدهودة بذكر وقتها بعد ما فقت من النوم إستغربت أمر العيون الخضر معك لكن هذا ما حلمت به بالضبط

  11. هلو نها كيفك
    عادتا تصير رؤية الانبياء بس الضوء او الخيال
    او تسمعين صوت ينادي ويقول لكي شيء

  12. لشاعر الرسول حسان بن ثابت رضي الله عنه وارضاه وقد عارضها كثير من الشعراء ونسبوا بعض ابياتها اليهم ـ

    رسول الله ضاق بي الفضاء وجل الخطب وانقطع الرجاء
    وجاهك يا رسول الله جــاه رفيع ما لرفعته انتهــــــــــاء
    رسول الله اني مستجيــــر بجاهك والزمان له اعتـــــداء
    وبي وجل شديد من ذنوبي وما ادري اعفو كان ام جزاء
    وما كانت ذنوبي عن عناد ولكن للقضاء وجب الشــقاء
    وحاشا ان رى ضيما وذلا ولي نسبك بمدحك وانتمـــاء
    اتيت لنا على خلق عظيم ونحن على العموم لك الفداء
    قرأنا في الضحى ولسوف يعطي فسر سماعنا ذاك العطاء
    وحاشا يا رسول الله ترضى وفينا من يعذب او يســـاء
    فسبحان الذي اسراك ليلا وفي المعراج كان لك ارتقاء
    واجمل منك لم تر قط عيني واكمل منك لم تلد النساء
    خلقت مرأً من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
    عليك صلاة ربي ما توالت دهور او تلا صبحا مساء
    ———————
    صلى عليك الله يا علم الهدى ما هبت النسائم وما ناحت على الايك الحمائم

  13. هلا عزيزتي نهى
    ان شاء الله تكوني بخير
    انا بين الشغل وبين البيت والاولاد
    وبين اضبضب اغراض البيت لحتى ننتقل لبيت ثاني
    اذا الله سهل الامور بعد 3 او اربع ايام راح ننتقل —– تسلمين على سؤالك عني

  14. للتي تسال عن معنى
    دعج = اي في عينيه سواد
    ابلج = مشرق الوجه
    اما بقيت تفسير وصف ام معبد لمن العربية عندهن ( صعيبة ) فهي كما يلي عسى ان ينوبني ثواب بدل الدكتور عبد السميع
    فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجه)، لم تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق، فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخرافة)صلوات الله وسلامه عليك يا سيدي يارسول الله واهل بيتك الطيبين .

  15. رايته في المنام عليه الصلاة و السلام صورته لا تفارق دهني
    و حلمت مؤخراً اني اصلي وراءه و كان هو و سيدنا ابو بكر رضي الله عنه لكن ما شفت هذه االمرة غير ظهره و جانب من وجهه و كنت اصلي و جنبي ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها

    حلم لا ينسى

  16. نها
    امييييين يارب
    شكرا جزيلا الك ولكلامك الراقي
    وربي يحفضلك وحيدك وتفرحي فية
    امين يارب ———– وعن حلمك اكيد راح تتحقق امنيات كثيرة عندك
    وراح تصيرين بخير ونعمة

  17. عزيزي وهب، كيفك و كيفها المدام. صارت طلتك قليلة هههههه بتمنالك كل الهنا و السعادة.

  18. هيدي عادة المسلمين بيخلو الأهم و يركظون ورا التوافه ….
    الصلاة و السلام على رسول الله.

  19. لماذا تصفينها بانها هاربة من مستشفى المجانين ؟ كنتي معاها في نفس العنبر؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *