هناك ثلاثة أشياء تلازمنا دائما، ولا بد أن تجدها في جيب كل واحد منا، وهي المفاتيح، والمحفظة، والهاتف النقال. إلا أن المستقبل القريب يعد بالتخلص من المحفظة والمفاتيح، ليبقى الهاتف النقال وحيداً وقادراً على أداء مهامهما.

فخلال خمس سنوات، وفقاً لمجموعة من العلماء، سيتمكن سكان الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم من إجراء المعاملات البنكية، وفتح الأبواب، والتسجيل الإلكتروني، وإجراء عمليات الشراء، وربما سيحل محل بطاقة الهوية الخاصة بتعريف الأشخاص باستخدام هاتفهم النقالimg_1018.

وقد أصبحت مثل هذه الاستخدامات واقعاً حقيقياً في عدد من الدول مثل كوريا الجنوبية واليابان، حيث وجدت دراسة شملت 963 شخصاً أن 15 في المائة من مستخدمي الهواتف النقالة في اليابان، يجرون معاملاتهم البنكية والشرائية باستخدام هواتفهم النقالة.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تمت تجربة هذا الأمر، ولكنه لم ينجح بنفس الصورة.
يقول إد كونتز، المحلل في “فوريستر”: “أعتقد أن استخدام الهواتف النقالة تغير كثيرا، والكثير منا بدأ يستفيد من خدمات المعلومات عبر الهواتف النقالة.”

من جهة أخرى، يقول جستن دينيسون، نائب مدير العمليات الاستراتيجية لدى سامسونغ إن حقيقة انتشار استخدام الهواتف النقالة في بقع كثيرة من العالم يسهل عملية الوصول إلى الإنترنت، وهو ما ينبئ بإمكانية استبدال المحفظة بالهاتف النقال.

إلا أن هناك تحذيرات من وجود عدة مخاطر بشأن تخزين المعلومات الشخصية، والبنكية في الهاتف النقال.

فإذا حلت الهواتف النقالة مكان المحفظة، سيصبح الجميع ممن يستعملون الهواتف النقالة هدفا للصوص، إلا أن مصنعي الهواتف النقالة والبنوك يقولون إن هذه التقنية آمنة للغاية، إلا أنه لم يتم التأكد من إقبال المستهلكين على هذا النوع من الخدمات.

يقول دوغ براون، رئيس شعبة تطوير خدمات الهواتف النقالة في بنك أمريكا: “لن تحتاج إلى النقود بعد اليوم، كما أنك لن تكون بحاجة لمحفظتك، وبالتالي ستصبح حياتك سهلة جدا.”

ومن جهتها، بدأت بعض الفنادق باستعمال هذه التقنية ليحل الهاتف النقال مكان المفتاح، مثلا، فقد طور أحد الفنادق بنيوزيلندا نظام الأبواب لديه ليفتح باستخدام الهاتف النقال لصاحب الغرفة.

يذكر أنه مع نهاية 2008، وصل عدد اشتراكات الهواتف النقالة حول العالم إلى أربعة مليارات اشتراك، وفقا للاتحاد الدولي للاتصالات، وهو ما يعادل اشتراكين لكل ثلاثة أشخاص.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. معك حق أخي Ackheles لكن هذا جيد في نفس الوقت لأن بعض الأشخاص يخترقون الموقع ويبدأون بالمسبات على أهل الموقع الأصليون .

  2. جميل جداً،
    بس نفترض إن الهاتف فصل شحن يا جماعة، مانعرفش ندخل بيوتنا غير لما نشحن!!
    بس فى حاجة نسيوها..؟
    علبة السجائر،
    ياريت كمان يخلوة بالمرة يحل محل علبة السجائر،

  3. VIP تصور انو الدنيا برد….وانت جوعان +نعسان ..ونسيت التلفون بلتكسي شو راح تعمل؟؟؟؟اكيد تتصل فيني ولا يهمك اخوك موجد.طبعا اخيليس

  4. لأ…، أكيد مش هتصل بيك ياعم Ackheles
    قولى لية…؟
    لإن رقمك هيكون على الهاتف النقال وأنا هكون نسيتة فى التاكسى.!!
    ولو حافظ رقمك بردوة مش هتصل…،
    قولى لية…؟
    لأنى لو عملت مُكالمة خارجية من اى سنترال، هحتاج أدفع حق المُكالمة، والهاتف بيحل محل المحفظة، والهاتف نسيتة فى التاكسى!!
    الحل الوحيد إنك تخليك معايا وتلازمنى فى كل مكان أروحة.،
    علشان لو حصل الإحتمال دة واللى هوة بيحصل بنسبة واحد من ألف فى المية، أقدر أتصرف، بدل مانام فى الشارع والجو برد زى مانت ما بتقول!!
    ولا يهون عليك أخوك..،
    عارف قلبك أبيض أخى العزيز Ackheles وهترضى.،
    وانا مش هعطلك كُل ماجى أخرج ومافيش حد فى البيت هتصل بيك أقولك يا أخيليس يا أخويا تعالى معايا النهاردة، علشان إحتمال وأنا مروح أنسى التليفون المحمول فى التاكسى والجو ممكن يكون برد، وإحتمال كبير أروح جعان الليلة دى، فتعالى معايا علشان ماحتجش أتصل بيك،،
    إية رأيك…؟
    وفى حل تانى أسهل..،
    أشترى عربية وأريح دماغى، وأبطل أركب تكاسى خالص.،
    بس المُشكلة لو كان الهاتف المحمول بتاعى بيحل كمان محل مُفتاح العربية!!
    هاخدك معايا فى أى مشوار أسهلى وخلاص،،
    سلااااااااااااام

  5. VIPضحكتني من كل قلبي….ولا يهمك هل يومين اهل التكاسي عم يرجعم 1000000$ و في سائق تكسير رجع اليوم الماس…..يعني في امل يرجع التلفون….وسلام لك يا عسل الموقع

  6. u r wrong ya akh vip u may forget ur fhone at any moment in a taxi……my friend have already forgets her phone then she called it and the taxi driver answered and tells her to wait for him to give it to her ……..and he did it

  7. im sorry about the mistakes my friend have already forotten her phone then she has called it and the taxi driver has answered…………….etc i mean he gave it to her

  8. أخى أخيليس..،
    عارف والله إن فى امل التليفون يرجع..، بس إمتى ….؟
    هوة هيرجع إزاى من غير مأنا أتصل بية علشان يرُد عليا سائق التاكسى…؟
    وعلشان اتصل هحتاج احاسب على ثمن الإتصال..، والتليفون بيحل محل المحفظة..، والتليفون هكون نسيتة فى التاكسى..،
    يعنى مش هعرف أدفع حق المُكالمة..، صح …؟

    أُختى Wafaa
    أشكُرك على تعقيبك على التعليق.، بس إنا بمزح مع الأخ أخيليس.، وعارف إن الدُنيا لسة بخير.، وفى أمل التيفون يرجع..،
    بس علشان يرجع..، هحتاج أعمل مُكالمة..، والمُكالمة هحتاج ادفع حقها..، والتليفون بيحل محل المحفظة……………………………….
    يوووووووووووو وأنا لسة هحكى تانى..، إقرى الكلام اللى قولتة للأخ أخيليس أعلاه..، أو أعملية Copy
    .
    .
    .
    .
    أيامكم سعيدة…،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *