(CNN)– هل يمكن للذين يمتهنون تنبؤ الطالع توقع أحداث المستقبل بناءً على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعتقد المحللة الاقتصادية المشهورة، نورينا هيرتز، بأنه يمكن لتحليل المحادثات في موقع الفيسبوك أو تغريدات المستخدمين على موقع تويتر، أن تساعد في تقوية التوقعات المستقبلية للأحداث.

وهيرتز بدأت العام الماضي بتجربة إظهار قوة وسائل التواصل الاجتماعية بكونها أداة تساعد العلماء على فهم طبيعة السلوك البشري بشكل أكبر، إذ قامت بتشكيل فريق مكون من خبراء الكمبيوتر، وأخصائيين في علم الاجتماع، بالإضافة إلى محللين اقتصاديين، لينظروا جميعا في احتمالية تطوير أداة للبحث، بهدف توقع الرابح في برنامج المسابقات “The X Factor”.gal.facebook.glasses.reflection.jpg_-1_-1

وقام الفريق بتطوير معادلة لوغاريتمية معقدة، من خلال تحليل مئات آلاف من التغريدات، ليس بمجرد عددها أو الموضوع الذي تتناوله، بل بالتحليل الموضوعي للآراء التي تضمنتها، وهو إجراء يحصل للمرة الأولى، وبالتالي توصلوا إلى طريقة يمكنهم خلالها إنجاز توقع دقيق للرابح في المسابقة، ومن سيرشح للبقاء أو الذهاب في كل أسبوع.

وأشارت هيرتز إلى اهتمامها “باحتمالية توقع الأحداث المستقبلية من خلال متابعة ما يقوله الناس على وسائل التواصل الاجتماعي،” مشددة على أهمية التأثير الذي تحدثه التكنولوجيا في نظرتنا نحو العالم.

وتدل أبحاث هيرتز على كيفية تحليل البيانات ووضع مفهوم للغة المتداولة عبر الإنترنت، من خلال فهم الثقافة واللغة وعلمي النفس والاجتماع للمستخدمين، والتي يمكنها مجتمعة أن تفيد العاملين في مجالي السياسة والأعمال.

وأكدت هيرتز على أن “فهم اللغة هو عملية معقدة حتى على الكمبيوتر”، إذ “نحتاج إلى تطوير أسلوب نتمكن من خلاله من ربط خبراء الكمبيوتر مع الأخصائيين الاجتماعيين، الذين يمكنهم أن يضيفوا المعنى على المعلومات الرقمية.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *