طالب المواطن الهولندي كورنيلياس فان أرمسفورت (72 عاماً) السلطات السورية المختصة بمنحه الجنسية السورية، أو على أقل تقدير منحه سمة الدخول المؤقت لمدة ستة أشهر في السنة.

ونقلت ” الوطن ” عن ” كورنيلياس ” قوله إنه عاشق متيم بالهواء السوري، والطيبة التي اكتشفها مؤخراً بالشعب المحب والمضياف للغرباء دون معرفة جنسيتهم أو دينهم، وهو منذ أن وطئت قدماه مطار دمشق الدولي، (على الرغم من كل التحذيرات التي تلقاها من أفراد أسرته وعائلته التي حاولت منعه من هذه الزيارة، ووصفوه بالمجنون، واهمينه أنه يدخل أرضاً يكتنفها الغموض، وأناسها خطرون) .

وأكد أنه عازم أن يبقى في هذا البلد الذي يعيد الحياة، بما يحويه من أوابد تاريخية وهواء لا مثيل له.

وقال إنه أخبر عامل المطار الذي استقبله في عام 2007 أنه مثل جده، فقام بمساعدته حتى خرج من المطار في حالة لم يجدها أبداً في كل مطارات العالم التي زارها، (وهذه ليست مبالغة أو محاولة لاستدرار العطف، ففي الزيارة الثانية لي في عام 2008 استقبلني نفس الموظف الذي نسيت شكله، وعندما رآني راح يسألني: كيف حالك يا جدي، فوجدت نفسي أبكي من شدة الفرح) .

وعن قراره المجيء إلى سورية أكد (داني) كما يلقب أنه كان يعيش في حالة قلق وتوتر بسبب المهنة التي يعمل بها، وبدأ في تعلم الكمبيوتر والإنترنت، وبدأ يقوم بالتعارف عن طريقه، ويراسل أصدقاء جدداً حتى تعرف على الفنان السوري ناصر ثابت من محافظة السويداء، الذي دعاه لزيارة القطر بعد عشرة شهور من المراسلة والدردشة، وقرر المجيء، وبعد يومين قضاها في دمشق، حضر إلى السويداء وكانت تحتفل بمعرض الكروم والتفاحيات، وفوجئ بتقديم التفاح له، والترحيب به عبر الميكروفون، فقرر البقاء هنا، وقام بزيارة اللاذقية، وبصرى، وقاسيون، ومعلولا التي أذهلته بوجود الكنيسة داخل جبل، وعلى مقربة منها كان يسمع الآذان في حالة غريبة عليه لكون الطوائف في أوروبا متقوقعة ضمن كانتونات وأحياء خاصة بها دون اختلاط مع الآخر أو محاولة معرفته عن قرب.

وعن معرفته بوضع المنطقة قال إنه بدأ يهتم بالسياسة قليلاً بعد حبه للبلد، وأكد أن أوروبا كلها بدأت تعرف من إسرائيل بعد جريمة أسطول الحرية، (وبشكل عام يعرف الهولنديون أن الطائفة اليهودية الموجودة عندهم جشعة وغير مرغوبة).

وأكد أنه في الزيارات التسع التي قضاها في سورية لاحظ التطورات المتسارعة في كل الميادين، وخاصة في المطار الدولي الذي أذهله في كل زيارة جديدة، طالباً منحه جواز سفر سورياً حتى يدخل ويخرج كما يرغب.

أما عن عائلته هناك فأوضح أن الكثير من معارفه وأهله غيروا من قناعتهم التي كانت مشوشة عن سورية، وبدؤوا يسألون عن كل التفاصيل، وهناك وفد سياحي كبير كان متجهاً إلى الأردن قد غير المخطط وزار سورية، وخرجوا منها عازمين على العودة، (فطيبة الناس في سورية أكبر مصدر للسياحة في العالم، على عكس الأوروبيين الذين يريدون سحب أموالك) كما قال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫179 تعليق

  1. sorry a5i wa asafah bas awal merra besma3 be hel 2akle,wa elli charaf elta3arof 3ala zajtak akidi mehdomi metlak, w hala2 tesba7 3ala 5er w y2awemlak martak b alf 5er salami elak w ela

  2. تحيه طيبه لكل الاخوه
    و الشكر و التحيه لكل الكلام الطيب الذي قيل عن سوريا و السوريين
    و هو ينم عن اخلاقكم و طيب اصلكم و حسن تربيتكم
    ومهما قلت انا مقصر في شكركم
    ولكنه ليس غريبا” عن اخوتنا من كافة البلاد العربيه اهل المروؤه و النخوه و الكرم و الاصاله
    ولكل من يحب سوريا0000 انتم اصحاب الدار و نحن ضيوفكم
    واما من له فكره غلط عنها
    يا اخي الكريم0000 في كل مكان توجد السلبيات
    وربنا يحمي كل البلاد العربيه و يزيدها خير و امان و ازدهار
    و ترجع فلسطين و العراق لاهلها الكرام و نبارك لهم بزوال الاحتلال

  3. الله يكرم اصلك يا اخت دادوا تشرفينا و زوجتي قرأت تعليقك و تقول لك اهلا بك اخت و صديقه و الله يخليكي لاولادك وتصبحين على خير

  4. اخ فريد اولا السلام عليك ورحمة الله
    ثانيا اخي ماقلناه قليل في حق سوريا واهلها وناسها و انا من اشد اشد المعجبين بها كما ذكرت لي اصدقاء منها ليسوا اصدقاء بل اخوه لي في غربتي نعيد بعضنا البعض وقت الاعياد وفي كل مناسبه
    حفظها لكم الله من الحروب ومن الصهاينه و ادام الله المحبه بينكم وبين جيرانكم اللبنانيين

  5. اخي وااسفاه0000 ابو عمر
    والله التحيه واجبه لك و للجميع من الاخوه الكرام
    وبالمقابل هذا لا يستغرب من الاخوه المغاربه الطيبيين امثالك
    يسعد احدنا لو ذكر وطنه بالخير
    و اليوم كان مميزا” من هذا المقال و التعليقات الايجابيه بحق سوريا
    شكرا” لردك و تميزك في اخلاقك من خلال ردودك التي اتابعها بأهتمام
    والسلام عليكم اخي ابو عمر

  6. اخي مجنس هولندي
    اعذرني لم ارى تعليقك إلا الآن

    انا لست بسوري و ان كان لي الشرف ان اكون سوريا لكنت سعيدا بها، اخي انا فقط لم يعجبني ما قلته عن بلدك مادمت في الخارج هل انت مرتاح هل تعيش ايام رمضان كما في بلدك العربي هل تصلي كما بلدك هل تعيد على اهلك كما في بلدك ، يا اخي عندنا مثل يقول قطران بلادي ولا عسل البلدان يعني اتحمل اي مر في بلدي بدل عسل البلدان الاخرى ثم يا اخي قل لي كم سنتمكن من البقاء في الخارج اين تدفن جثتنا بعد موتنا اليس في بلدناننا الاصليه يا اخي حيين او مييتين سوف نرجع بلدنا مهما كان

    ثم يا اخي لا يوجد بلد عربي لا يعيش الفساد و الاضطهاد و المشاكل ولكن مع ذلك يبقى انك بين اهلك و احبابك ليس مع الغريب ناءم وانت خاءف على اولادك و على حياتك وعلى كل املاكك حتى شغلك لست رتاحا فيه طالما انت عربي ينظرون لك نظرة اتهام

    اخي تحياتي لك و اتمنى ان تكون في احسن احوالك

  7. العفو و كل التقدير و الاحترام لك اخي فريد تشرفت بمعرفتك و احمد الله على معرفتي بك وبكل الرجال الشهماء هنا امثال زين و البلدوزر و حضرتك و الاخ منذر و احمد المصري و الفارس و مصطفى ومأمون و امين و و يوسف المصري و chtitha moi وقاسيون
    العديد من الرجال الحقه هنا مهما كان الاختلاف بيننا في الامور و التفكير لكن الحمد لله الكل يتمتع بأخلاق عاليه و خفه دم و كذلك الاخوات كلهن

  8. و الله انا عشت بسوريا سنتين و كانت احلى سنتين بحياتي و الله وهسة اتمنة لو ارجع لسوريا يوم واحد مو اكثر

  9. ابن العراق الجريح اظنني تركت لك تعليقا في موضوع الالماني اظنك تركت لي ايضا تعليقا و رددت عليك

    و اتمنى ان تعود لسوريا يوما ما و نحن ايضا نتمنى زيارتها وزيارة باقي البلدان العربيه

    تحياتي لكم يا كرام  

  10. بعيدا عن السياسه !!!
    بصراحه من خلال زيارتى لبعض الدول العربيه وجدت الشعوب العربيه كلها طيبه وصاحبة كرم وأخلاق ولكن أجملها وأخفها على القلب هم المصريين والسوريين فعلا تحس براحه نفسيه وأنت بينهم !!!

  11. السلام عليكم جميعا
    مرحبا ■Na Na lovely مرحبا ■الين
    اخي السلام عليكم :. ■مجنس هولندس اخي وا اسفاه
    الحقيقه…اني اشعر بيك من تحجي على الجنسيه والتجس وسببه…
    واني… اوافقك واخالفك…..وهذا حال اغلبية الشباب
    لايوجد شك انوكل بلدانه العربيه جميله لانه بيوتنه وولادتنه وارضنه واحترامنه وعوائلنه واصدقائنه( والي يطلع من داره ..ايقل مقداره )
    ولكن شنو سبب الهجره …يا اما الخدمات قليله يا اما البطاله اكثيره..
    يا اما السياسه في الحريات يا اما فرق مستوى التعليم والبحث عن فرص افضل. والا ما توجد اي اسباب وتخيل اذا ببلدانه هاي الاشياء مستحيل نطلع بره..وهذا الرجل الهولندي هو حر مايعرف هذة المعانات وفي الوقت الي ايريد ايسافر لاي بلد ما احد يمسكه وهو سعيد بالناس لانه طيبين ولهذا هو قرر…ولا تنسه ان سبب معانات الشعوب او الحكومات العربيه هم الغرب انفسهم .
    واعتقد انته جديد بالتجنس وبعد اسنين راح اتلاحظ انو لا يوجد احلى من بلدك وشعبك…ناس طيبه شتريد افضل…حته ريحة الارض مختلفه لها ميزه.
    ووصيتي الك كاخ ابدا ابدا لاتتزوج اجنبيه الا من بلدك .
    حتى لا اتعيش غريب واتموت غريب…لانه الحياة تمشي والعمر يمشي
    ودائما اذكر بلدك بخير امام الغرباء دائما.
    انشاء الله اتكون غربه قصيره وترجع الى اهلك وشعبك وارضك .
    فوالله عندي صوة ضوضاء الناس العفوي بسوق الحميديه اجمل من اي عزومه اروح بيه لسماع سمفونيه او ابرا
    ووالله الجلوس في مقاهي باب توى والله والله اجمل من اي نادي او كوفي شوب لانه..الجلوس الذي يشعرني بالغربه م اله اي جمال
    تحياتي

  12. اخ كريم
    كل ما قلته نحسه فعلا و قد عبرت ما نعانيه مهما كانت عيشتنا في الغربه حتى لو نملك بييتا كبيرا و عملا مهما نبقى غرباء
    حفظك الله و تحياتي لك

    اخ بلدوزر حياك الله ؛ كيفك يا ابو مساعد؟ تحياتي لك ايضا

  13. للضحك…فقط
    والله العظيم…عمي راح على سوريا ايام زمام… يقضي شهر العسل مع زوجته..
    ايكول اني طلعت من الفندق الصبح ولكيت واحد ايبيع خوخ
    ايكول سلمت عليه وسالته …حجي بيش الخوخ….كال..يمكن ب 20 ليره
    خلي انكول مثلا لانه اني ما متاكد من الرقم…ايكول كتله طيب اعطيني كيلو
    ايكول اعطاني كيس..ووزن الي كيلو…وطلب مني 60 ليره…ايكول استغربت طلب 3 اضعاف ايكول كتله حجي هسه كلت ب 20 ليره.
    كلي اي اني ما غيرت كلمتي…و20 ليره للكيس الي خلينه بيه الخوخ..وايكول كتله وال20 الاخرى ايكول كلي ميشان خليتك اتنئي….ايكول فعلا ضحكت ضحك ما اتمالكت نفسي و دفعت اله 3 اضعاف مبلغه ورحت

  14. الاخ كريم تحياتي . بعد قرأتي لكل التعليقات أعجبت باللضحك فقط ولكني اقترح عليك ان تسميه للحقيقه فقط . لانه يمثل الحقيقه . ولااريد ان أثير موضوع للخلاف ولكن الساكت عن الحق شيطان اخرس .

  15. حادثه صارة معي….. بسوريا
    اتصل معي صديقي من النمسا وعزمني انروح على احدا الدول الاوربيه لانه ابوه كان سفير اهناك ايام زمان صدام .
    واخبرته ..لا عاجبني اروح لسوريا واستمتع اهناك بالاجواء السوريا والصيف فاذا ايعجبك تجي نلتقي ونطلع وفعلا التقينه ورحنه لسوريا ودفعنه للفندق بالدولار لانه احنه اجانب…ولكن وين المشكله بالفندق اخذو جوازاتنه وصديقي جوازه احمر دبلوسي بسبب ابوه…. وايضا مومشكله…الكارثه وين من نزلت من الفندق صديقي رجع للغرفه وما كلي ليش رجع وبنهاية اليوم من الطلعه ورجوعنه للغرف شفنه الجنط مو طبيعيه والوضع مو طبيعي …سالت صديقي ولك شنو صاير احنه مو اول اجانب اهنا…….كال …بس اني سوية حركه كنت اريد اشوفهم راح ايدخلون للغرف بعدنه لو لا من تركتك اليوم الصبح ورجعت للغرفه..
    وسالته شنو الحركه…كال.. خليت باودر خيف امام الباب وخليت قصاصت ورق فوق الباب وشكلت شعره بين الباب والحائط فاذا اي واحد يدخل معناه هاي الاشياء تتخربط وهي دليل وكتاه لك مو همه لازم ايدخلون اينضفون الغرف يا ذكي …..وخلاني الطم على راسي… كتله اني اعرف انو انته غبي ولكن بسوريا ما اعتقد نطلع سلامات…وضلينه متراقبين طيلت الوقت بالفندق وخارج الفندق ..وماصدقنا نهرب حجزنا وطرنا.
    بدون تعليق رجاء…..ماعدى الاصدقاء

  16. لم تجب بلدنا مثل سوريا ابدا هي بلد المحبة والاخاء بشعبها الطيب وكريم ولقد عرفت كم احبها وانا في بلد الغربة اوربا وكم اشتقاق لها واهلي ان تعيش فيها دقيقة في دمشق القديمةهي اجمل من ان تعيش في بلد غربة وحيدا ولو كان حولك كل اوربا , احب سوريا فهو بلدي الاول بعد بلدي الحبيب الذي لا اعرفها لكنها في قلبي وروحي الى ابد هي فلسطين فلسطين … ولكن عندي رجاء للحكومة السورية ان توقف عملية السلام مع عدو الاسرائيلي مباشرة فهو عدو مخدع لا يعرف معنى السلام .واتمنى لكل الشعب السوري العيش الكريم دائما . كم جميل ان يكون لك وطن للتعيش فية

  17. اخويه العزيز..ابن العرب ..وكل العرب
    اشلونك عيني انشاء الله بخير…والله خليت عنوان حته الشباب ايصير عدهم فكره انو الموضوع في ابتسامه وحتى لاياخذ الجديه والحساسيه لانه القصة جميله تخلق مداعبه وهي مو سلبيه ..اتبين خفت دم ومرح الناس السوريين.
    تحياتي

  18. الاخ المراقب في هذا الوقت…….ب جريدة نورت
    يا اخي متكلي انته ليش ضد كتاباتي..
    يعني انته امسبب لي ارهاب فكري….. تمنع اي شي اكتبه…وواكف فوق راسي….بالصغيره والكبيره.
    ردت ابيع للشيخ عنكبوت يحزر حته لون الملابس الداخليه بدل لا ايروح يخسر افلوسه على الاخصبوط… ومنعتو الكتابه
    وهسه كتب على حاله عشتهه ابسوريا .
    ايضا منعتهه …شنو ما عنك غيري…….فعلا تكرهني وراح اشتكيك للاخطبوط بول…ولو اعتقد بيه خير من اسمه….ايبول…

  19. walla souria a7la sha3b w a7la nass w a7la jaw ya ret erja3la w esskon fia 3ala toul enshalla
    2ed3ouli erja3la w etfatal bsou2 el 7amidieh .
    ana mn el sham mn rkn el deen janb jame3 el bouty.

    bass sarli 20 snneh bcanada w mshta2tla ktyr ktyyyyyyyrrrrrrrr

  20. نزار قباني
    القصيدة الدمشقية

    هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ

    إنّي أحبُّ… وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ

    أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي

    لسـالَ منهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ

    و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم

    سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا

    زراعةُ القلبِ.. تشفي بعضَ من عشقوا

    وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ

    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ

    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ

    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ

    هذا مكانُ “أبي المعتزِّ”.. منتظرٌ

    ووجهُ “فائزةٍ” حلوٌ و لمـاحُ

    هنا جذوري.. هنا قلبي… هنا لغـتي

    فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟

    كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها

    حتّى أغازلها… والشعـرُ مفتـاحُ

    أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً

    فهل تسامحُ هيفاءٌ ..ووضّـاحُ؟

    خمسونَ عاماً.. وأجزائي مبعثرةٌ..

    فوقَ المحيطِ.. وما في الأفقِ مصباحُ

    تقاذفتني بحـارٌ لا ضفـافَ لها..

    وطاردتني شيـاطينٌ وأشبـاحُ

    أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي

    حتى يفتّـحَ نوّارٌ… وقـدّاحُ

    ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟

    أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟

    والشعرُ.. ماذا سيبقى من أصالتهِ؟

    إذا تولاهُ نصَّـابٌ … ومـدّاحُ؟

    وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟

    وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟

    حملت شعري على ظهري فأتبِعني

    ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟

  21. هدية لكل اصدقائنا واخواننا من الوطن العربي ومن هولندا ومن جميع انحاء العالم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *