منا من يضحك دوماً. منا من هو مكتئب دوماً. منا من تراوده الهواجس دوماً.هي ملامح تحدد شخصياتنا.ولكن هل هي ملامح مرتبطة باختلافات قابلة للقياس، في هيكليات أدمغتنا؟
قال علماء متخصصون في جراحة الأعصاب في جامعة «مينيسوتا» الأميركية، في دراسة نشرتها مجلة «علم النفس»، أن لدى المتفائلين منطقة في الدماغ «أكبر من المتوسط»، وهي المنطقة التي تقع خلف العيون، والتي تنشط عندما يسجّل الدماغ حصول صاحبه على مكافأة.
وشرح الباحث في الجامعة كولين دييونغ أن هؤلاء «يبــدون فرحاً أكثر من غيرهم، كمــا أنــهم ميالون إلى الجــزم، ويطلبون المكافآت»، ومن «المنطــقي أن يكون لديهم مساحة أوســع في دماغــهم، توازي المكافآت التي يتوقون إليها».
وقام العلماء بمسح أدمغة 100 بالغ، بعد تحديد شخصية كل منهم، وفقاً لنمــوذج يسمى «الخمسة الكبار»، بمعنى الملامح الأبرز في كل شخــصية، وهي «نبض الحياة»، «القبول»، «الضمير الحي»، «العصبية»، و«الانفتاح».
وتبيّن للعلماء أن أولئك الذين لديهم «ضمير حي جداً»، يميلون لأن يكونوا مجتهدين في العمل ومنظمين. وهم لديهم منطقة في القشرة الدماغية الخلفية «أكبر من المتوسط»، تمكنّهم من «التخطيط، وتفنيد الأفكار المعقّدة واتخاذ القرارات».
أما «العصبيون، والذين غالباً ما تتملّكهم أفكار سلبية، وكئيبة»، فلديهم منطــقة في المنطقة المتوسطة من دماغهم، المسؤولة عن تنظيم العواطــف، «أصغر من المتوسط». وعلــيه فإن «أولئك الذين يبدون قبولاً للآخر» لديهم مناطق في أدمغتهم أكبر من المتوسط.
في المقــابل، فإن أولئك الذين يبدون انفــتاحاً، يميــلون لأن يكونوا مبدعــين وآلــية تفكيرهم متحركة، بحيــث يتــلاءمون مع أنماط الحياة، «فلم يلحــظ العلمــاء أي مناطق في أدمغتهم يعتبر حجمها مختلفاً عن المتوسط».
ورغم هذه الملاحظات، شدد العلماء على أن «نتائج دراستهم، لا تزال فرضية، وتحتاج إلى مزيد من التعمّق. فبالرغم من أن الشخصيات تميــل لأن تكون ثابتة، فإن تجارب الحياة قد تؤثر فيها»؛ بمعنى أن أولئك الذين يملكون منطقة صغيرة في وسط أدمغتهم.. بإمكانهم أن يتفاءلوا، فقد تنمو هذه المنطقة مع مرور الزمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هذا كلام غير منطقي ، ربما في بعض الحالات يكون هذا صحيحا لاسباب يعلمها الله سبحانه وتعالى لحكمة هو يعلمها ، مثل ان يولد شخص ما عنده عاهه معينة ، اما في العادة فان ما يؤثر تأثيرا مباشرا على تصرفات البشر فانه التربية منذ الصغر والبيئة والمجتمع الذي يولد فيه الانسان ،،، كما ان افضل الحلول لجعل حياتنا وتصرفاتنا سليمة هو الدين والقرب من الخالق بحسن العبادة …

  2. لست جزائريا للاسف ، وان كان هذا يشرفني حقا لو كنت جزائريا اختي الكريمة …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *