كشفت وزارة الصحة المغربية مؤخراً أن نسبة عالية من الطلبة والتلاميذ ذكوراً وإناثاً في البلاد يدخنون ويتعاطون المخدرات ولا يمارسون أي نشاط بدني، وبأن الآلاف من هؤلاء الشباب يعانون من اضطرابات نفسية حادة قد تفضي بهم أحيانا إلى الانتحار، أو ارتكاب العنف داخل المؤسسات الدراسية أو خارجها.
وعزا مختصون هذه الوضعية الصحية والنفسية القاتمة لقطاع عريض من التلاميذ والطلبة بالمغرب إلى تداخل عوامل اقتصادية واجتماعية ونفسية أيضا، من قبيل التفكك الأسري، وغياب الحوار داخل الأسرة، وإرهاق الطلبة، فضلا عن انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف.
وجدير بالذكر أن نسبة التدخين في مؤسسات التعليم بالمغرب، وفق إحصاءات حديثة للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، تبلغ 14 في المائة لدى تلاميذ مستوى الإعدادي، و25 في المائة بين تلاميذ مستوى الثانوي، و35 في المائة بين طلبة الجامعات والمعاهد العليا.

الصحة المغربية
الأسرة وانحراف المجتمع
وأرجع محمد الحمري، رئيس الجمعية المغربية لحقوق التلميذ، في تصريحات لـ”العربية.نت” وجود نسبة مرتفعة من التلاميذ والطلبة خاصة يدخنون السجائر والمخدرات ويعانون من اضطرابات نفسية ويجنحون لممارسات العنف إلى دوافع يتشابك فيها الاجتماعي والاقتصادي بعوامل أخرى نفسية.
وسرد الحمري عددا من هذه العوامل الرئيسية، ومن بينها التفكك الأسري وضعف مراقبة الأسر، وخصوصا غياب دور الأب حيث أصبحت الأم أكثر تتبعا للأبناء في أمور الدراسة، مما يجعل التلميذ خارج السيطرة والمراقبة خصوصا في سن المراهقة، فضلا عن عامل آخر لا يقل أهمية يتمثل في تفشي الفقر والهشاشة الاجتماعية.
وتابع المتحدث بأن غياب الحوار في الأسرة بسبب انشغال الوالدين وسيطرة التلفاز والإنترنت على أوقات أفراد الأسرة يساعد المراهق في البحث عمن يسمعه من أقرانه، مما قد يجد نفسه بين رفاق السوء.
ولفت الحمري إلى عامل هام آخر يفضي إلى الحالة النفسية المتردية للتلاميذ والطلبة، وهو الإرهاق بفعل ضغط الدراسة خصوصا في القطاع الخصوصي، حيث يقضي التلميذ ساعات طوال في الدراسة بدون متعة بالإضافة إلى الساعات الإضافية، مما يجعل تلاميذ هذا القطاع معرضين لاضطرابات نفسية أكثر من غيرهم.
وزاد الأخصائي سببا حاسما آخر يتجلى في ما سماه “انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف نتيجة الضغوط اليومية التي أصبح يعاني منها المواطن في العمل، وفي الحافلة، وفي السوق..، فضلا عن عامل “غياب الانسجام بين الخطاب والممارسة في شتى مناحي الحياة؛ ومنها المدرسة التي تروج قيما نبيلة على مستوى الخطاب، لكن في الممارسة نجد عكس هذا الخطاب”، وفق تعبير الحمري.
المواكبة النفسية
ومن جهته، أفاد محمد مكاوي، مفتش وخبير تربوي، في حديث لـ”العربية.نت” بأن التدخين بين التلاميذ التي تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاما تبلغ نسبة 15.5 في المائة، أما التعاطي للمخدرات فتبلغ نسبته 3 في المائة، من بينهم 2.8 في المائة يعانون من الإدمان وسط الشباب.
وعزا مكاوي شيوع الاضطرابات النفسية لدى فئة التلاميذ والطلبة، من فئة المراهقين والشباب، إلى عوامل كثيرة من أهمها تلك التي ترتبط بضعف البنيات التربوية المتخصصة في المصاحبة والدعم النفسي للطفل والمراهق خلال مسيرته الدراسية، حيث إنه في جل المؤسسات التعليمية المغربية تغيب المرافقة النفسية للطفل والمراهق.
واستطرد مكاوي بأن الفقر المعرفي وصعوبات التعلم في المدرسة يُولّد الشعور بالدونية وعدم الثقة بالنفس، إضافة إلى الإحباط والكراهية للمجتمع وللأنداد، ويكبر كل ذلك بالتدرج ليتحول إلى كراهية تتخذ أبعادا مختلفة قد تتجسد في سلوكيات شاذة، مثل الميل للعزلة والاكتئاب والقلق، أو في شكل عدوانية تبدأ من الانتقام من الذات من خلال التدخين والتعاطي للمخدرات، والارتماء في أحضان الرذيلة”.
وخلص مكاوي إلى أن اكتشاف هذه المظاهر بشكل مبكر يسمح بإمكانية علاجها وتجاوزها، إلا أن عدم وجود متخصصين في مجال الطب النفسي في الأوساط المدرسية، وقلة أنشطة الحياة المدرسية نفسها المرتبطة بإشاعة الوعي بين الأطفال والمراهقين، يعمق من المشكلة، مما يرتقي بها في كثير من الأحيان إلى درجة الإدمان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. وخلص مكاوي إلى أن اكتشاف هذه المظاهر بشكل مبكر يسمح بإمكانية علاجها وتجاوزها، إلا أن عدم وجود متخصصين في مجال الطب النفسي
    ———–
    كيفاش ….!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ اكتشاف هاته المظاهر بشكل مبكر الظاهره هاته من زمان و هي موجوده و لساكم بتدقوا ناقوس الخطر حتى صمكتونا وذانا …
    للأسف هذه الظاهره صعب اقتلاعها من جدورها يلزمها تضحيات كثيره ماديه و نفسيه ابتداء من إصلاح نظام التعليم و توفير أماكن لائقة للطلبه كمكاتب و كفتريات صغيره تكون مراقبه عوض تجمع الطلبة على باب المدارس لي تكون مرتع لتجاره المخدرات …. و التربيه الحسنة المرفوقه بالوعي … و كثيييييييير أشياء ما اقدر اسردها كلها

  2. هذا حال هذا الصحفي المسمى حسن الاشرف!دائما اسمه مع كل خبر فيه اساءة كبيرة للمغرب والمغاربة ويصر دائما في مواضيعه على اظهار الجوانب السلبية ويضخمها بارقام خيالية تتجاوز كل مخيلة وواقع وفي نفس الوقت يتجاهل كليا الجوانب الايجابية في مجتمعنا وما اكثرها.فمن خلال قرائتي لمواضيعه دائما اجد هناك الكثير من المغالطات+تعميم اخطاء الفرد على كل المجتمع!فالخطأ الفردي لايتحمل وزره الجميع صحيح هناك تعاطي التدخين والمخدرات مثل بقية العالم لكن ليس بالدرجة السوداوية التي تطرق اليها هذا الصحفي+قوله[انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف]!؟كلام فارغ ومحض هراء.

    1. كلامك صحيح يا سلوى يبدو أن هذا الكاتب يفتقر إلى المصداقية والأمانة في نقله للمواضيع ووصفه وتقديراته مبالغ فيه وكننا لا نعرف مجتمعنا ،صحيح نحن لا نعيش هناك ولكن لنا أهلنا وأقاربنا هناك يعرفوننا بالصغيرة والكبيرة …

    2. عندك الصح سلولو حتى انا استوقفتني عباره ” انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف” ظاهر هو فاش كان صغير كانوا كيقتلوه بالعصا والديه و دراري صحابو في الحومه و المدرسة ههههههه
      اعرف سياسه هذا الصحفي يعمل بمبدأ زوق تبيع … ( بالغ ينشر لك) لان هاته القناه تحب سماع مثل هاته القصص .

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        قتلتني بضحك يا فوفو هدصحافي الفاشل حسن الاشرف دائماً كيضخم المواضيع زعمة راه صحافي كبير مثل حمدي قنديل سلام سعاد لباس عليكم كيف عاملين مع البرد والثلج ….

        1. قتلتينا أنا وسلوى بضحك يافوفو.. هههههههه
          سلوى كضحكي بلا ضحاكات ياكما كتعاطاي ومكتمارسيش رياضة حتى نتي هههه

          1. أهلا خاي يوسف الله يخليك ديما ضاحك ههههههه الكاتب يهضر على العنف و عممو إذن شبعان هراوة …..ما يحس بالمزود غير المضروب به هههههههه

          2. هههههههههههههه
            ما فيهاش حنا لمغاربة دا يرين بحال بوعو كيخلعو بينا دراري صغارهههه
            في إسبانية زمان شي مرأة يلا بغات تخلع ولدها كتقول ليه هرب ها مغريبي جايك ولله لعظيم هههههههههههه

          3. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            الله ينجيني ويعفو على كل مسلم من هد المصائب عرفتي يا سوسوف عردو عليا واحد سويسريون ل واحد الحفلة وعطوني كاس ديال شبان قلت لهم انا مكنشربش هد المصيبة قالولي غير باش تنشطي قلتلهم راني ناشطة بلا هد هباب عرفتي الحفلة كاملة وانا كنموت بضحك وفي الاخر قالو لي كتموتي بضحك بلا شريب بلا والو ما جيت نوصل الدار حتى درسة سعرتني وها نتي العين طرطقات فيا قولت لهم نهار لي تشفو وجهي يا وجوه المعقدة ها انا ها نتما …

          4. كون غا جربتيه راه زوين كيعمل دماغ عالية ههههههههه
            بنادم مكيبقاش يبان ليك هههههههه

  3. يقطع لسانك يا صحفي اخر الزمن ! اذا كان المجتمع المغربي يجنح الي العنف , فانت جنحت للكذب والبهتان ورمي مجتمع باسره الي المخدرات والانحراف ، هذب نفسك اولا واصلح من شانها. حتي لا تري سوي الانحراف والمخدرات في المجتمع وسوف تري ما يرضيك ان كنت. محبا لوطنك !

    1. هههههههه ألي يسمع العنوان يتخيل له أن منِ يدخل المطار حتى يخرج وهو يشوف في المخدرات والفساد …. وكل إناء بما فيه وفي أهله ينضح
      أهلا سلوى كلشيء بخير الحمد الله ،

  4. يجب اقتلاع جذور المخدرات و الحشيش بصفة نهائية ..
    و محارباة البارونات و كذلك الذين يوزعونها أمام أبواب المؤسسات التعليمية للقاصرين…
    عوض دق نواقيس الخطر في كل مرة.. بماذا سيفيد هذا الناقوس الذي تدقونه كل مرة..
    و السلام..

      1. هههههههههههههههاي و الله ايلا عندك الحق..
        انا لاباس سعاد.. وانتي آشخبارك؟؟
        مساء الخير لكل الموجودين بالصفحة..

  5. هذا الصحافي لما تكلم لم يعمم فقط اعطى النسبة..والنسبة فعلا موجودة مع الاسف….

  6. هذا الصحافي لما تكلم لم يعمم فقط اعطى النسبة..والنسبة فعلا موجودة مع الاسف……

  7. لان الابو يكون مهاجر و الام يا حياتي تشتغل شغلتين عشان تقدر توفر الرزق لاطفالها و تتركهم في الشارع يقضون وقت فراغهم و الشارع كله عيال حرام !
    وضع الاسره العربيه دماااااااااااااااااااااااار و الحكومه فاضيه تنافق في الملك الاجرب وناسيه الشعب المسكين الي يعاني الامرين !

    1. ممكن تفسري لنا هذه الجملة بابنت الندن (و الشارع كله عيال حرام)قبل ما جاوبك

      1. الشارع اخطر مكان على الاطفال و المراهقين فيه يتعرفون على المجرمين و الحراميه و المدمنين (عيال الحرام )
        جاوبي ..

        1. أوكي يا بنت لندن أصل أحنا معنى الحرامي عندنا تختلف ،الحرامي عندنا هو إبن الحرام حاشى القارئين والحرامي عندكم هو اللص بيدما عندنا أحنا هو السراق أو الشفار
          أصل أنا زعلت لما شفتك بإتهمي الأطفال الصغار بال….

          1. سعاد ريحي بالك زينة الجميلة ما عندها خطوط حمرا النت أفسد أخلاقها..

          1. اولاد الحرام مقصدها معناها الي ما يخافو الله (مجرمين ، مدمنين الخ ) و لي ليس المعنى الحرفي بانهم انهم ابناء زنا .. يعني زي بالافلام المصريه لما تقول الحجه لبنتها .. ربنا يكفيكي شر ولاد الحرام …. تقصد الي ما يخافو الله ..

          2. أوكي براءة هاذ المرة يابنت لندن .سلوى شدي علينا بنت خالتك أو بنت عمتك هههههه

          3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            عرفتي يا سعاد قتلتني بضحك انا راني هي سكرتير العام نتاع بنت لندن الله يخليها ويطول في عمرها عملالي شهرية بتاع الوزير الاول 20000 الف دولار في الشهر ربنا يحميها انا خائفة عليها لا تغتلها كاتيا وأبقى انا في شارع ….

          4. ههههه كاتيا مين .. ده انا مسحت فيها بلاط نورت وفرجت الناس عليها .بعدين لما فاحت رائحه بذائته لسانها رميتها في البلاك ليست المشهور ه بتاعتي وماعاد انظر لها او تعليقاتها .. رغم انها تلاحقني مثل الضل بس اتفهم مشكله لما تكون معجب بشخص و مو معطيك وجه خالص ويبقى شكلك وحش اوي قدام نفسك والناس ! 🙂 هههههههه

          5. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            لهذا اليوم شمعوها بالأحمر ولا يهمك يا حبيبتي خليها هذا هو كيد النساء المحسدات ……

          6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            كيفاش كحلتها يا سعاد فهمني ولا بغى تشعلي العفية بيني وبين حبيبت قلبي انا قلت على كتيا من كثرت الحسد قول اعوذ برب الفلق تبعا بنت لندن فينها تكحيلة راني غير سوكتها ما كحلتش …..

          7. آجي batbouta قومي بالواجب على ماتجي أختك كاتيا هههه
            أنا خاصي نمشي سكنت هنا بالسلامة عليكم

          8. كيفاش تجي بطبوطة شنو هاد شعيل العوافي بنت لندن راها عندها البوطات الكبار لي كيطرطقو العالم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    2. كلام عين العقل هذا هو ما جاري في البلدان العالم الثالث والأخير يا حبيبتي بنت لندن……

    3. بنت لندن تتشبه لكاتب المقال حسن الأشرف الاثنين يعمموا و الاثنين مصدقين روحهم هو مصدق حاله صحفي و هي مصدقا حالها عايشه في المدينه الفاضلة
      ( عندها كل المغاربة خارج الوطن شنو رأيك يا بنت لندن انا أبي الله يرحمه بعثله دعوه حتى يجي يتفسح بس بأمريكا و رفض و أخي و ناس كثيره مش كلنا برا يا فيلسوف زمانك) الله يهديك قبل ما يديك.

  8. مالها نورت طايحة على المغرب يوميا كل نهار حكاية؟
    لازم نقومو بإضراب .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *