أعلن وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، عن تأييده للترخيص في الإجهاض، معتبرا أن المرأة “ينبغي أن تكون حرة في جسدها”.
وقال وزير الصحة المغربي في حوار مع الأسبوعية الفرنسية “تيل كيل”: “أنا طبيب ومواطن قبل كل شيء، وبالنسبة لي ينبغي أن تكون المرأة حرة في جسدها”، مضيفا “بالنسبة لي يجب حتميا تقنين الإجهاض، لأن الأمر ليسا مسألة طبية فقط بل مجتمعية”.
وذكر الوردي حالة “امرأة معوزة” صارت حاملا بطفل “لكنها لا تملك الإمكانيات لأجل الاعتناء به”، متسائلا “كيف يمكنها أن تفعل ذلك؟ لذلك ينبغي أن تملك حق الاختيار”.
وخلال حديثه في لقاء وطني نظم في الرباط حول الإجهاض قبل أسابيع دافع الوزير “بشدة عن مراجعة عاجلة لقانون الإجهاض في ثلاث حالات على الأقل تتعلق بزنا المحارم والاغتصاب والتشوهات الجنينية”.
ويجرم القانون الجنائي المغربي العلاقات خارج الزواج، حيث ينص الفصل 490 على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة زوجية تكون جريمة فساد، ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.
وتقدر الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري أن ما بين 600 و800 عملية إجهاض تقع يوميا في المملكة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. امرأة معوزة” صارت حاملا بطفل “لكنها لا تملك الإمكانيات لأجل الاعتناء به”، متسائلا “كيف يمكنها أن تفعل ذلك؟
    تطلب مساعده من الدوله أليس من حقها والله كلام غريب لايليق بدوله إسلاميه

  2. الاجهاض حرام مطلقا للجنين سواء قبل نفخ الروح فيه أم بعد ذلك إلا لضرورة طبية بأن يقرر الطبيب ان بقاء الجنين خطر علي حياة الأم لأن حياتها مقدمة علي حياة الجنين لأنها مؤكدة أما الجنين فحياته واستمراره محتمل فقد يموت بعد ولادته أو في بطن أمه.إلا أن بعد العلماء حللوا إجهاض الجنين في حال لم تزرع فيه الروح بعد وفي حال فقر الوالدين أو عندما وجود أطفال كتيرة لدى الأم وتريد تربيتهم و كونها غير مشغولة جدا ومتعبة نفسياً وجسدياً ولله أعلم ……
    أما هؤلاء من يطالبون باجازة الإجهاض فبدل أن يطالبون بدلك لما لا يطالبون بتحسين وضعية المواطن و فرض معونات للفقراء من المواطنين و توفير العمل للعاطلين ……
    ————————————————————————————–
    الحمد لله
    أجمع فقهاء المذاهب الإسلامية من السنة ، على حرمة قتل الجنين بعد نفخ الروح – أي بعد مرور مائة وعشرين يوماً منذ التلقيح – ولا يجوز قتله بأي حال من الأحوال إلا إذا كان استمرار الحمل يؤدي إلى وفاة الأم .

    والخلاف بين الفقهاء في حكم الإجهاض في الفترة السابقة لنفخ الروح ، أما بعد نفخ الروح فكل الفقهاء مجمعون على أن الجنين قد أصبح إنساناً ونفساً لها احترامها وكرامتها ، وقد قال الله تعالى : ( ولقد كرمنا بني آدم … ) الإسراء/70 ، وقال سبحانه : ( من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً … ) المائدة/32 .

    وقد نقل الإجماع على حرمة الإجهاض بعد نفخ الروح الفقيه المالكي ابن جزي في قوانينه الفقهية حيث قال : ” وإذا قبض الرحم المني لم يجز التعرض له ، وأشد من ذلك إذا تخلق ، وأشد من ذلك إذا نفخ فيه الروح فإنه قتل نفس إجماعاً ” القوانين الفقهية/141 .

    وكذلك ما جاء في نهاية المحتاج : ” … ويقوى التحريم فيما قرب من زمن النفخ لأنه جريمة ، ثم إن تشكل في صورة آدمي وأدركته القوابل وجبت الغرة ” نهاية المحتاج/8/442 .

    ونص صاحب البحر الرائق على أن الجنين الذي ظهر بعض خلقه بأنه يعتبر ولد ، وصاحب البناية يقول : ( لا يجوز التعرض للجنين إذا استبان بعض خلقه ، فإذا تميز عن العلقة والدم أصبح نفساً ، ولا شك بأن حرمة النفس مصونة بالإجماع ، وبنص القرآن الكريم .

    وهكذا يتبين لنا أن الإجهاض بعد نفخ الروح ، هو جريمة لا يجوز الإقدام عليها إلا في حالة الضرورة القصوى المتيقنة لا المتوهمة ، وإذا ثبتت هذه الضرورة ، وهي ما إذا كان بقاء الجنين خطراً على حياة الأم ، علماً أنه مع تقدم الوسائل الطبية الحديثة ، والإمكانيات العلمية المادية المتوفرة الآن ، أصبح الإجهاض لإنقاذ حياة الأم أمراً نادر الحدوث جداً .

  3. وتقدر الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري أن ما بين 600 و800 عملية إجهاض تقع يوميا في المملكة
    —————————— copie
    Asthagfero Allah rabi il 7ifiz

  4. ((امرأة معوزة” صارت حاملا بطفل “لكنها لا تملك الإمكانيات لأجل الاعتناء به”)) عطيوها كينة لهلال أو
    la pilule du jour après
    hhhhhhh

  5. مادام الاجهاض سري كيف عرفو انه 600 او800 حالة ؟ العرب مايعرفو حتى يكدبو هههههه وتانيا احنا منين جاتنا جمعية مكافحة الاجهاض ياويلي ياويلي على الاعلام الكداب ……
    بالمناسبة بنت عمي طلقها المتخلف زوجها لانها ماحبت تجهض جنينها وعملها حجة انهم ماكانو متفقين يخلفو تاني حتىيكبر ابنهم الاول……
    الله لا يسامحو

  6. ولَك شو كرماء ومتسامحين اهل المغرب، مغرومة انا وكثير بأهل المغرب، وكان عندو حق Marcel Khalifa يعيش هونيك ، vive le Maroc

  7. بارك الله فيك ياأختي نفين على إطرائك الجميل للمغرب.فإدا كنت من المعجبين بالمغرب فأهلا وسهلا بك إدا أردت زيارته لكي تتعرفي أكثر وأكثر والله لن تندمي وسوف تكرريها مرات ومرات ونشيلك على رموش عنينا والله من قلبي.

  8. لا اعرف سبب الهجوم عليك ؟ الإجهاض حرام لما يكون الجنين بلغ الأربعين و تحول الى مضغة اما ان كان اقل من الأربعين فلعله مكروه و ليس حرام لان بعض الفقهاء اجازه .. لكن السيد يقول تقنين الإجهاض و مادام تقنين أكيد يكون بشروط و هو ذكر منها حالات الاغتصاب و أطفال من زنا المحارم .. لا يجود ركن في العالم الاسلام لم تنتشر فيه هذي الموبيقات من زنا المحارم و الاغتصاب و الزنا و هم لا زالوا يتحدثون عن حرام الإجهاض طب حرام حرام خلوا المصيبة تكبر بدل اجهاضها بالمهد
    اما انت يا بروفيسور الوردي نعتذر منك لان اخبارك تناولتها هاته الجريدة حتى لي يسوى و ما يسوى سموك متخلف
    الحسين الوردي سياسي و بروفيسور طبيب أخصائي في التخدير و الانعاش و طب المستعجلات و الكوارث ووزير للصحة منذ 2012 رئيس مؤتمر المغاربي لعمداء كلية الطب
    خبير لمنظمة عالمية للصحة منذ 1998
    عضو نشيط في الموتمر الدولي لعمداء كليات الطب الناطقة بالفرنسية فضلا عن عضويته في الاتحاد المغربي
    اما مسيرته السياسية فهو عضو مكتب سياسي و منسق وطني لقطاع الصحة داخل حزب التقدم و الاشتراكية
    عميد كلية الطب و الصيدلة و أستاذ التعليم العالي بالدار البيضاء
    له عدة مؤلفات
    -تدريس طب المستعجلات بالمغرب
    -طب الكوارث
    -السلامة الطرقية بالمغرب
    -بروتوكولات التكفل بالمستعجلات

    هذا هو المتخلف …… يا مثقفين 🙂

  9. أنت يا أبو بندر مش عيب عليك تتكلم هكدا في عرض المغربيات لما يا هدا تعمم على المغربيات

    الموضوع يتكلم على الإجهاض لنساء عامة و لم يدكر الإجهاض الفاسدات كما أن الإجهاض

    موجود في أي بلد وله أسباب وشرحتها الفوق …….وليس المفروض من تجهض أن تكون حامل بالحرام

    أعود بالله منكم كم تحبون قذف أعراض الناس و تحبون الدنوب ولا تخافون الله
    …….. الله يهديكم وحسبنا الله فيكم

  10. أليس أبو بندر هدا من قالت عليه أحد المعلقات أنه مغربي ؟؟؟؟؟؟ الحمد لله المغرب أكتر الشعوب مضلومة و مقذوف عرض نسائها

    اللهم لك الحمد يا ربي واجعلنا من المضلومين ولا تجعلنا من الضالمين من تصب غضبك عليهم …..

    1. هو نفسه أبو بندر اللي بيسب عرض المصريات وواحدة من بنات بلدك دخلت أيدته في تعليق مشين 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *