العربية.نت- توفي الشاعر الفلسطيني سميح القاسم، بعد صراع مع المرض، وكان ابنه تحدث قبل فترة عن وضع والده الصحي، وأكد حينها أن والده نزيل في مستشفى بمدينة صفد في منطقة الجليل بالشمال الإسرائيلي، خضع في معظمها للعلاج من احتدام سرطان الكبد عليه، وهو المرض الذي أصابه قبل 3 سنوات.

وكانت صحة القاسم تدهورت في نهاية الشهر الماضي جراء معاناته من المرض الذي كان يعالجه بالكيمياوي، فنقلته عائلته إلى “مستشفى صفد”، حيث أشرف عليه صديقه الذي رافق وضعه الصحي طوال الأعوام الثلاثة الماضية، وهو البروفيسور الفلسطيني جمال زيدان، رئيس قسم السرطان بالمستشفى.
80 كتاباً في الشعر والنثر والمسرح

أصدر القاسم أكثر من 80 كتاباً، معظمها دواوين شعر ونثر وأعمال مسرحية شهيرة، وبحسب ابنه فإن القاسم كان يدخن حتى أثناء العلاج، وحتى حين كان في المستشفى، بل كان يخرج من غرفة العلاج أحيانا ليرافق أحد الأطباء ويدخن معه في الخارج”، على حد تعبيره عن أبيه المقيم في بلدة “الرامة” القريبة في الجليل الأعلى 25 كيلومترا من عكا.

والمعروف عن القاسم، المولود في 1939 بالرامة، أنه كتب قصائد معروفة وتغنى في كل العالم العربي، منها قصيدته التي غناها مرسيل خليفة ويغنيها كل أطفال فلسطين، وتغنى في كل مناسبة قومية، وفيها يقول: “منتصب القامة أمشي.. مرفوع الهامة أمشي.. في كفي قصفة زيتون.. وعلى كتفي نعشي، وأنا أمشي وأنا أمشي”، لذلك نال جوائز عدة، منها “غاز الشعر” من إسبانيا، وعلى جائزتين من فرنسا، كما على “جائزة البابطين” الشهيرة، وأيضا على جائزة “وسام القدس للثقافة” و”جائزة نجيب محفوظ” من مصر، وعلى “جائزة السلام” و”جائزة الشعر” الفلسطينية.

ودرس القاسم في الرامة والناصرة، واعتقل مرات عدة في حياته، وفرضت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلية الإقامة الجبرية لمواقفه الوطنية والقومية، وهو شهير بمقاومته للتجنيد الذي فرضته إسرائيل على الطائفة الدرزية التي ينتمي إليها، وهو شهير أيضا بنثرية شعرية ترددها بصوته قنوات عربية وفلسطينية، خصوصا وسط الهجوم على غزة هذه الأيام، وفيها يقول: “تقدموا.. تقدموا براجمات حقدكم وناقلات جندكم، فكل سماء فوقكم جهنم.. وكل أرض تحتكم جهنم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. الله يرحمة ويغفرلة
    فعلا الفن خسر ثروة هائلة وهذا عمود اخر يسقط هذا الاسبوع
    تعازينا لمحبية والرحمة والغفران لشاعرنا العريق سميح القاسم

  2. الله يرحمه
    ذكرني باشعاره الي كنا ندرسها في المدرسة ونحن طلاب في الثانوية

  3. ربنا يرحمك ويغفرلك يا سميح قاسم
    قلت لي – أذكر –
    من أي قرار
    صوتك مشحون حزناً وغضب
    قلت يا حبي ، من زحف التتار
    وانكسارات العرب !
    قلت لي : في أي أرض حجرية
    بذرتك الريح من عشرين عام
    قلت : في ظل دواليك السبيه
    وعلى أنقاض أبراج الحمام !
    قلت : في صوتك نار وثنية
    قلت : حتى تلد الريح الغمام
    جعلوا جرحي دواة ، ولذا
    فأنا أكتب شعري بشظية
    وأغني للسلام !
    وبكينا
    مثل طفلين غريبين ، بكينا
    الحمام الزاجل الناطر في الأقفاص ، يبكي ..
    والحمام الزاجل العائد في الأقفاص… يبكي…..

  4. منتصب القامة أمشي
    مرفوع الهامة أمشي
    في كفي قصفة زيتون
    وعلى كتفي نعشي
    وأنا أمشي وأنا أمشي
    ——————————–
    فلسطين لم تزدد اليوم قبرا
    فلسطين زادت اليوم نهرا
    ———————————–
    رحم الله سميح .. انا لله وانا اليه راجعون

  5. رحم الله شاعرنا المناضل سميح القاسم كنت تدافع عن الحق وعن فلسطين باشعارك الثورية ولم تخف لومة لائم ولم تثنيك الاعتقالات ولا الاقامة الجبرية عن قول كلمة الحق , ستبقى رمزا خالدا من رموز فلسطين.

  6. عندما تنحط الامة فكريا ..تعجب بمن هب ودب
    محمود درويش/ الشاعر الملحد الزنديق/نموذجا
    …………
    ان يُعجب الملحدون والعلمانيون والفاسقون ، باشعار محمود درويش،وامثاله من الذين يحفل شعرهم بالكفر والزندقة، بل والترويج للفاحشة باسم الحداثة… امر لايثير عندي العجب ولا الاستغراب،لان الطيور على اشكالها تقع ، ولان لكل ساقطة لاقطة… ولكل سوسة كيال اعور!!ا
    اما ان يعجب به ملايين من المحسوبين على الاسلام، فامر يثير عندي كل العجب والاستغراب، بل و الاحتقار..لان الاصل في الانسان ان يحكم على الامور بناء على العقيدة التي يؤمن بها، والا كان كاذبا في ادعاءه الايمان بتلك العقيدة،وفي حالتنا هذه يكون كاذبا في ادعاء انه مسلم، وان صام وصلى!!ا
    ولا ارى ضرورة الى اللجوء الى تاريخ وسيرة حياة محمود درويش،لاثبات انه ليس مسلما،بل زنديقا ملحدا،لان المسالة لا تعنيني،بل الذي يعنيني هو انه زنديق كشاعر،والمسلم بحرم عليه ان يعجب ويصفق لشعرالزنادقة الملحدين ،لان هذا حرام في شرع المسلمين.

  7. وما قلته عن درويش اقوله نفسه هن سميح القاسم فكلاهما في ميزان لا يساوي شروى نقير ولا قيمة لاعمالهما في الاخرة لان الله تعالى يقول:”:” “مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف، لا يقدرون مما كسبوا على شيء”’. وقوله:” وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا. ولا يجوز الترحم عليهما من قبل المسلمين .

  8. مسلم# فاسق وليس منافق. افضل عند الله في الاخرة من اعظم كافر
    ولكن المنافقين لا يفقهون!!ا
    ……….
    تساءل احدهم قال :”طب مين أفضل.. الشيخ اللي بيقدم برامج فتاوى، أم، لاري بيج وسيرجي برين، مؤسسا جوجل.. ”
    …..
    وجوابا على السؤال اعلاه اقول : ان لاري وسيجي اعظم وافضل في الدنيا بلا شك من الشيخ المذكور، لانهما خدما البشر اكثر بكثير من الشيخ، وخير الناس في الدنيا انفعهم للناس حسب قول رسول الله …وليس اطولهم لحية ولا اكثرهم عبادات..ولهذا استحقوا التكريم والتقدير اكثر في هذه الدنيا.
    اما في الاخرة فيختلف الامر لان اكرمكم عند الله اتقاكم..واقل مسلم تقوى اكرم من عند الله من اعظم كافر ..لان درجة التقوى عند الكافر..صفر .
    والدليل على ان اعمال الكافر الدنيوية مهما بلغت من العظمة والبطولة والروعة لا قيمة لها في الاخرة هو قوله تعالى :” “مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف، لا يقدرون مما كسبوا على شيء”’. وقوله:” وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا.
    فقد قررت الايتان بصراحة، أن أعمال الكفار باطلة،وأنها لا شئ في الاخرة.

  9. وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾
    لو كان الإنسان فظاً غليظ القلب، وكان متمكناً من علمه، متبحراً في ثقافته، لكنه فظٌ غليظ القلب، فإنّ الناس يجفونه، ويصدُّون عنه.
    فما قولك أن النبي عليه الصلاة والسلام، ومَن هو النبي ؟ إنّه سيد الخلق، حبيب الحق، سيد ولد آدم، المعصوم، الموحى إليه، المؤيد بالمعجزات، كل هذه الميزات لو كان فظًّا غليظ القلب مع كل هذه الميزات لانفض الناس من حوله.
    فكيف إذًا بإنسان لا معجزة معه، ولا وحي، ولا هو معصوم، ولا سيد الخلق ولا حبيب الحق، بل هو واحد من عامة المؤمنين.
    فإذا كان في دعوته قاسياً فظاً غليظاً هل تقبل دعوته ؟
    يا جماعة هاد الكلام موجه لبعض للناس الي بتكتب على نورت بدخلو يكتبو كانهم داخلين معركه ببلشو يكفرو بالناس ويشتمو وطبعا بدعمو كلامهم بآيات قرانيه واحاديث وابيات شعر مش لشيء انما حتى يقال عنهم ما شاء الله قديش مثقفين ولكن للحقيقة هيك نوعية من الناس منفرة ولا يستلطفها احد بل ويبتعد عنها , والله الواحد بكون بده يعلق على موضوع ولكن لما يشوف تعليقاتهم بنفر وببطل يكتب .

  10. الله يرحمه ويسكنه جنات النعيم
    لقد خسرت فلسطين وخسر المسلمون شاعرا فذا وانسانا رائعا وهب حياته لقضية وطنه
    الف تحية ورحمة للشاعر الكبير .

  11. حتى صديقه ايام النضال السلبي قبل 3 سنوات تقريبا لما كانوا بيناضلون ضدنا بنورت ..
    هسة هرب منه لانه خالفه بالرأي والفكر حول الاخوان وحول مرسي ..

  12. احذروا يا جماعة من بعض المندسين والذين يحاولون بث العنصرية الدينيه والتطرف الديني ويريدون ان يشوهو صورة الاسلام المتسامح مع كل الاديان , وهم يطالبوننا بنبذ الاخر وعدم التعامل معه او احتساب اي عمل مشرف قام به فقط لانه غير مسلم سني وهذه هي العنصريه بعينها ان نتعامل مع الاخر على حسب ديانته فأذا كان ليس مسلم سني فجب ان ننبذه . صحيح ان سميح القاسم درزي ولكنه فلسطيني عربي قاوم الاحتلال بأشعاره وقدم فن شعري راق يتحدث عنه الكبير والصغير, هنا انا لا انظر لديانته وانما انظر لما قدم لبلدي فلسطين . وان بعض الناس هنا ممن اتهم من دعا له بالرحمه بانه كافر اقول له كلامك مردود عليك فقط امثالك من لن يترحم عليه احد بعد موته .

  13. فساد مقولة وجدت في الغرب اسلاما،ولم اجد مسلمين/احمد عطيات ابو المنذر
    ……………………….
    الحق ان محمد عبده/تلميذ جمال الدين الافغاني الماسوني الزنديق وهو على دينه في الماسنة والعمالة للانجليز وهو شيخ حسن البنا،اوعلى اقل قدوته كما صرح بلسانه/لم يجد في العرب،لا اسلاما ولا مسلمين… لكن انبهاره وانضباعه بالحضارة العلمانية الغربية الكافرة،هي التي دعته الى قول الكلمات اعلاه … فقد ثبت بالادلة ان محمد عبده -شيخ شيوخ الخوان المسمين الذين اقاموا دويلات علمانية كافرة،في مصر وغيرها بعد ما يسمى ثورات الربيع العربي-لم يكن باكثر من بوق او عميل للانجليز والحضارة الغربية !!!ا
    ومقولته هذه تدل على جهله او تجاهله لمعنى كلمة اسلام … فالاسلام هو ان تنفذ امر الله،لانه امر الله رب العالمين، وليس لانه يحمل فائدة او منفعة لك …
    فاعمال الكفار والمنافقين،لا تسمى اسلاما لانها لم تكن لارضاء الله، ولا كما امر الله …وبالتالي فهي سراب من ناحية شرعية، ولهذا لاتسمى اسلاما ولو كان ظاهرها انها تشبه بعض احكام الاسلام ، فلو الغى الكفار الربا لانه ضار، وليس لان الله حرمه فلا يعد عملهم هذا من الاسلام وقس على ذلك.
    والغربيون طبقوا شيئا من تعاليم الاسلام،لانهم راوا فيه مصلحتهم وليس لانه اسلام،وهذا لا يسمى اسلاما، لان من شروط وصف العمل بانه اسلام، ان يُراعى فيه ارضاء لله، وان يكون كما الله امر الله،وليس لان فيه منفعة او مصلحة او لانه يوافق هوى الفاعل.. فمن هاجر الى الله فهجرته الى الله ..ومن هاجر لغير ذلك فهجرته لما هاجر اليه … فمن صلى وطلب او امر وسائل الاعلام ان تصور صلاتهن كما فعل مرسي مثلا ،فعمله هذا رياء وليس الاسلام ..لان الاصل الحرص على اخفاء العبادات لئلا يدخلها الرياء ….الخ !!
    وختاما نقول شتان بين دين الاسلام الذي جاء به محمد بن عبدالله وبين الاسلام الامريكي النفعي..الذي لا ياخذ من الاسلام. الا ما وافق المصلحة والمنفعة والهوى وما شابه!!ا

  14. لدروز كالنصيرية من الفرق الباطنية الضالة التى انتهى بها الامر الى الخروج من الاسلام وهم يرفضون بشدة اسم الدروز ويفضلون ان يسموا الموحدين ورغم ان عقائدهم تتظمن تاليه الحاكم بأمر الله الخليفة الشيعي الاسماعيلي الفاطمي فأن الدروز يحاولون العودة بأصول مذهبهم الى المذاهب والفلسفات والاديان السابقة يقول كمال جنبلاط احد زعماء الدروز المعاصرين زفي رأينا انه لايمكن النظر الى مسلك التوحيد( الدين الدرزي) منفصلا عن مسالك الحكمة والعرفان المتقدمة في ادوار التاريخ والمجهول التى عمرت بها حياة المؤمنين الاولين
    والموحدين في مصر الفرعونية القديمة وفي الهند وايران ثم بعد ذلك في الاسلام مرورا بالنصرانية الاولى وماقبلها ويؤكد جنبلاط ارتباط مذهبهم بمذاهب حكماء الهنود واستمداد تعاليمهم من كتب الحكمة الهندية وغيرها من المذاهب والفلسفات

  15. يستمد الدروز عقائدهم من محموعة من الرسائل بلغت 111 اطلقوا عليها رسائل الحكمة وهي رسائل منسوبة الى ائمتهم كحمزة بن على والمقتني بهاء الدين وقد اصبحت هذه الرسائل بالنسبة للدروز بعد غيبة هؤلاء الائمة
    قائمة بالامر والنهي والتحليل والتحريم وقد وضع الدروز حديثا كتابا اطلقوا عليه المنفرد بذاته او مصحف الدروز حاولوا نسبته الى حمزة بن على ولكن لغة الكتاب واسلوبة يكشفان عن حداثته وربما كان كاتبه كمال جنبلاط تعاونا مع عاطف العجمي كما يقول محمد الخطيب الذي اطلع على نسخة من هذا الكتاب

  16. .. هكذا ينتقم الشعراء دائمًا من القدر الذي يطاردهم كما يطارد الصيف الفراشات..
    إنَّهم يتحوّلون إلى دواوين شعر. فمن يقتل الكلمات؟
    … كنت أدري في أعماقي ، أنّه إذا كان لموت الشعراء و الكتّاب نكهة حزن إضافيّة ، تميّزهم عن موت الآخرين ، فربَّما تُعزى لكونهم وحدهم عندما يموتون يتركون على طاولتهم ، ككلّ المبدعين، رؤوس أقلام .. رؤوس أحلام، ومسوَّدات أشياء لم تكتمل.
    و لذا فإنَّ موتهم يحرجنا.. بقدر ما يحزننا.
    أمّا الناس العاديُّون، فهم يحملون أحلامهم وهمومهم ومشاعرهم فوقهم. إنَّهم يلبسونها كلّ يوم مع ابتسامتهم، وكآبتهم، وضحكتهم، وأحاديثهم، فتموت أسرارهم معهم.

    ( ذاكرة الجسد )———- الرائعة احلام مستغانمي
    —————–
    الله يرحم الشاعر …..

  17. الله يرحمه ويرحم محمود درويش ومحمد درويش ويرحم جميع شهداء فلسطين .
    تحياتي الى ام هكار وعراقية وكل المحترمين

  18. كلان موجه للمسلمين الاتقياء فقط
    وليس موجه لا للكفار ولا للمنافقي ولا للفاسقين
    ان حكم الله في مسالة الترحم على من هلك من غير المسلمين اي الكفار / سواء كان يهوديا او نصراتيا او شيوعيا او ديموقراطيا او من عبدة الابقار /فكلهم كفارولا فرق بين كافر وكافر في هذه المسالة ..حرام شرعا ..اكرر الترحم على درزي شيوعي .حرام ….وحرام تعني جهنم وبئس المصير …اللهم هل بلغت اللهم فاشهد!

  19. اتمنا من نورت ان تحذف ابو المنذر من الكتابة
    لان الامة الاسلامية تحتضر الان شبابها يموت يوميا بيد المنافقين
    والداعشيين والصهاينة انضر لكلامة كلة قتل وارهاب
    لقد عايشنا المسلمين في العراق وفي الغرب لما نرى منهم الا الخير والمودة والاخلاق
    اي بشر هذا الذي يشوة دينة بهكذا كلام وارهاب
    الا اذ كان مدفوع له من الصهاينة
    واتمنا من اصدقاء نورت المسلمين لابلاغ نورت لمنعة احتراما لمشاعر السوريين
    والعراقيين لما اقترفت داعش بحق شبابنا وحرمة بيوتنا واغتصاب نساءنا

  20. يا بائع الكعك…….. ليت الكعك ما راحا
    بمناسبة ما يسميه السذج والمغفلون فوزا لاردوغان
    ……
    عندما تحين ساعة موت اردوغان …وياتيه ملك الموت ليقبض روحه – وكلنا سيحصل معه هذا، فهذا من الامور القليلة التي هي حتم على كل انسان، حتى على مرسي وحكام دويلات الاخوان-الذين اسكنوا انفسهم مساكن الذين ظلموا ولم يتعظوا على الاطلاق- اقول عندما يحتضر اردوغان، سيتمنى لو انه عاش ومات بائع كعك بسيط،ياكل خبزه- او كعكه- حلالا بعرق جبينه ، وليس خبزا مجبولا بالعار والشنار اي سحتا كمهر بغي….مقابل مظاهرته لاعداء الله وخيانته لله وامة الاسلام … !!!!
    وما قيل عن اردوغان يقال عن احلام مستغانمي، التي صفقت كثيرا،بل غالت في مدح اردوغان، على اثر الدمعتين الكاذبتين، اللتين ذرفهما بعد بهدلته في دافوس، وظن المغفلون انهما حزنا على اطقال غزة…..!!!!!!!ا
    اقول ان احلام هذه، سوف تتمنى ايضا، عند الموت، لو عاشت وماتت بائعة فول بسيطة على دوار الداخلية في عمان،او في احدى ضواحي مستعانم،تاكل فولها او خبزها،بالحلال..بدل التصفيق للطغاة بخبث او غباء،واشاعة الفحشاء والمنكر،من خلال رواياتها الجنسية التي تروج للحرام،وتزينه باسم الادب !
    وما قلته عن اردوغان واحلام..اقوله عن كل الطغاة والادباء والكتاب والمشايخ،وعبيدهم الذين يصفقون لهم دون اي مبالاة بالحلال والحرام،اي دون مبالاة بما يرضي الله او يسخطه..واقوله لكل من يقدس المشاهير والمشايخ..ويجعل كلامهم اولى بالطاعة والاحترام من كلام الله ورسوله.

  21. ..واقول :” فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ( 50 ) ) 🙂

  22. ونسيت ان اقول ل SALAM/ المتنكرة الان باسم ميس !!!!!
    ان لسان حالك ولسان حال من على دينك من الكفار والفاسقين والمنافقين هو قوله تعالى :”وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون

  23. انا على ضلال يا داعشي يا ارهابي ياقاطع الرؤؤس يامغتصب النساء
    انا على ملة ادم وادريس وسام ونوح وشيتل وابراهيم وزكريا ويحيى
    و بانتضار المسيح ابن البتول ليخلصنا من قذارتك يا ابن ياجوج وماجوج
    انت تلطش بالايات القرانية يميننا وشملا لترى الناس انك متدين
    لكنك صهيوني وبطل هذة الحركات الرعناء
    نورررررررررررررررررت امنعوة

  24. لو لم تكن يا احمد عطيات من العاملين في نورت لما حجبت تعليقي وبنفس الوقت اجبت عليه. وبالمناسبة كلامك غير صحيح انني انا ميس

    1. قالها قوم من قبلك ……..ولانهم سفهاء لم يندموا !!!
      لا علاقة لي بنورت التي منعتني سنينا من التعليق واسال عن هذا ؟
      ولماذا احجب تعليقك وانا قادر ان ارد علىالف من امثالك لو اردت ؟!!!
      يبدو انك غر اي مستجد على نورت يا سلام …هل انت نفس سلام اي المدعوة ميس التي سبت النبي !!!اما انها سبت فالشهود احياء يرزقون وعلى راسهم مامون!

    2. 🙂 جاجة غبية حفرت على راسها عفرت …ولعنة الله على كل مسلم يجاملك يا سبابة الرسول محمد عليه السلام لانك بلا دين ولاخلق ولا حياء اضافة الى كفرك !!

  25. تسلمي اخت هاله والحضور المدعوا احمد عطيات ابو المنذر ذول حتمن مجموعه ماسونيه غايتهم تكريه الناس بالدين وبث الكره أكيد يعملوا كامجموعه شاذة عن الانسانيه يكفرون ام النبي كيف مسلمون العنوهم يلعنهم الله والملائكة

  26. لا يجامل سبابة الدين عديمة الخلق والحياء/المدعوة مبس/ مسلم الا منافق ..بعد ان علم الكل انها سبت رسول الله …فمن سب رسول الله يحرم على المسلمين مجاملنه ولا يفعل هذا الامنافق ..لقوله تعالى :”فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين”

  27. اترس حلكك مي من تتكلم عن العراقيه رفعت الرأس ميس يا ماسوني يا مكفر ام النبي وحنا نقبل من ميس كل شي جدي محمد ص. ونا قبلت يا عطيات

  28. اتركة ينبح هذا المفلس
    رجع لخبط الموقع
    ونسى نفسة من نعت او وصف مريم العذراء بالزنا
    قبح الله وجهك ياداعشي
    انا اعرف بك تريد ان تستدرجني للمسبة
    لكن لا // ويجب ايقافك من التعليقات بنورت
    لانك تسي للدين الاسلامي وللامم الموحدة وتجعل نفسك بمكانت الله
    وتحاول ان تفرض كلامك على البشر وما انت الا بصهيوني كافر

  29. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    رُوِيَ أنَّ رجلاً تكلم في مجلس ابن عبَّاس فأكثر الخطأ، فالتفت عبدالله بن عباس إلى عبدٍ له فأعتقه، فقال له الرجلُ: ما سببُ هذا الشكرِ؟ قال: إذْ لَم يجعلنِي اللهُ مثْلَكَ”

  30. العزيزة ميس ذول يكون مجموعه يبرمجون الجهاز وهوا يتوله الرد الف بالميه ما الهم دخل باي دين ماسونيه كلاب

  31. لا حول ولاقوة الا بالله
    الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة
    شكراً عزيزتي شيان ع التحية وبارك الله فيك وفي اهل بيتك

  32. الا لعنة الله عاى المفترين وعلى كل من يساندهم لانه ساقط مثلهم !!
    انا كذابة يا مفترية حاشى لي ان اسب العذراء
    اما انت فعياك شهود …ومن استشهد ولم يشهد فهو اثم شرعا
    انصحك ان تخرسي …لانني لم اثر بعد !!
    والا فوالله لاجعلنك تندمين كما ندمت سابقا مرارا!!

  33. …..الا لعنة الله عاى المفترين وعلى كل من يساندهم لانه ساقط مثلهم !!
    انا كذابة يا مفترية حاشى لي ان اسب العذراء
    اما انت فعياك شهود …ومن استشهد ولم يشهد فهو اثم شرعا
    انصحك ان تخرسي …لانني لم اثر بعد !!
    والا فوالله لاجعلنك تندمين كما ندمت سابقا مرارا!!

  34. يا جماعة اني نصحتكم سابقا أن لا تقرو او تردو لبعض الأقلام المدسوسة المسمومة مثل المدعو عطيات للأسف لم يسمعني احد انا لا اقرأ اي تعليق له لبسوه عموما اعتقد انه يعمل في الجريدة لان اسمه موجود في كل الصفحات ٢٤ ساعة هو مثل السرطان الخبيث ينتشر واذا ما قاومتوه بعدم قراءة تعليقاته وعدم الرد عليه سينتشر اكثر

  35. و رحلتْ آخرُ لؤلؤةٍ في المحاره !!!! رحلتَ يا سميح منتصبَ القامة ، مرفوعَ الهامه يحُفُ نعشكَ العوسجُ و الريحان يا شاعر العروبه !!!!!

  36. منتصب القامة أمشي.. مرفوع الهامة أمشي.. في كفي قصفة زيتون.. وعلى كتفي نعشي، وأنا أمشي وأنا أمشي”
    أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط إسمهم بشعر الثورة والمقاومة
    الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنه ..
    تحياتي القلبيه للعزيزه ((آخر العنقود ))

  37. ليس بأمانيكم و لا أمانى أهل الكتاب و من يعمل سوءاً يجز به” و “من أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله و هو محسن و اتبع ملة إبراهيم حنيفاً ” .
    الجنة جعلها الله للمسلمين الاتقياء فقط ..وحرمها الله على الكافرين والادلة على هذا كثيرة جدا ..وكل غير المسلمين كفار/سواء كانوا نصارى او يهود او شيوعيين او بوذيين او علويين او دروز… وويل لمن يسمع كلام الله ..ثم يتكلم بخلاف ما قاله الله .
    قال تعالى :”إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56) …………………وفال تعالى :”مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113……….واعجب من حماقة بعض الجهلة المحسوبين على الاسلام الذين يترحمون على شيوعي او دزي او تصراني هالك… فيسخطون الله وقد يرميهم معه في جهنم وبئس المصير !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *