قال الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، إنه إذا تسبب طبيب فى وفاة أحد المرضى فعليه كفارة صيام شهرين متتابعين ودفع الدية. وأضاف برهامى فى فتوى له عبر موقع “أنا السلفى” ردا على سؤال “تسبب طبيب فى توقف عضلة القلب لأحد المرضى فمات فماذا عليه؟”.. حيث قال نائب رئيس الدعوة السلفية: عليكَ الكفارة “صيام شهرين متتابعين” ويمكنك ذلك ولو كنتَ مريضًا بالضغط والسكر؛ لأنه يمكن ضبطهما خصوصًا فى أيام الشتاء القصيرة، فإن ظللتَ عاجزًا عن الصيام إلى الوفاة كتبت فى وصيتك إخراج إطعام 60 مسكينًا من التركة قبل القسمة “ومِن أهل العلم مَن يجوِّز ذلك للعاجز فى حياته”، ثم عليك الدية “أنتَ وعاقلتك”، وإن استحال فعليًّا الوصول إليهم تصدقتَ بها عنهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. على ماذا اعتمد الشيخ بفتواه ؟ ممكن يشرح لنا باي آية اوحديث افتى؟ هذا قتل غير متعمد , يحاسب عليه القانون اي اجتهاد,وليس شريعة

    1. هذا قتل خطأ وحكمه يندرج بالأية الكريمة : { وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما }

  2. شكراً اخ مامون، والله ما كنت اعرف هذه الاية!!! والله كل يوم يزدادني فخراً بانني مسلم و امتلك هذا القرأن العظيم برغم كل هذه العثرات التي نمر بها هذه الايام و خاصتاً نعيش في اوربا!! حتى في القتل الغير عمد قرأننا يعطي لنا الحلول!!

    لا اله الا الله محمد رسول الله….

    1. غريب أمرك يا جدع إنت ! بتقول و الله ما كُنت أعرف الأية !
      ليه ما بتقراش قرآن خالص ؟! ما بيعديش عليك رمضان حتى علشان تختم فيه القرآن !
      و عاملى فيها عم الشيخ و غنت طلعت مقلب خالص !
      .
      تحياتى دلشاد و للأخ مامون.

      1. انا اكثر واحد هنا اقول انا لا اعرف شئ!!
        ادور على المعرفة دائماً منك و من امثالك الناس الكويسة!! اكيد انت فاكر انا شيخ للانني متعاطف مع الاخوان و مجازر رابعة!! لا والله ما اختم بالرمضان، و طبعا هذا قصور مني..

        القرأن بحر يا عم فيب، حتى لو خمته سوف ينقصني شئ!!

        كما اتت بنت لابيها و قالت يا ابتا لماذا لا تترك معصية الله و …. الخ
        فاجاب ابها، يا بنيتي، الا تقرين كلام الله ، وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ *}!!
        فقالت البنت الا قرأت ، {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ!!! فقال لابنته هذا الكلام لم يمر علية ابدا و لم انتبه اليه!! فطبعاً بعد هذا، ترك كل المعاصي، مع انه كان يقرأ القرأن دائماً… تحياتي…

    2. يا خبر أبيض ! يعنى أكتر واحد بيقول أنا لا أعرف شئ و مع ذلك بينضاف لأرشيفك يومياً فوق الـ 100 تعليق، آمال لو كنت تعرف فى كل حاجة كان هينظاف كام تعليق ؟!
      .
      عاوز أعمل إيموشن بليييز !!!

      1. والله يا اخ فيب انا مدمن باخذ النصائح و التعلم من الاخر، بدرجة انا كنت تريني مناجر، trainee manager و كنت اريد اذهب مع الناس الثانية لاتعلم منهم!! فكانوا يتعجبو!!

        من اليوم و رايح راح اعد تعليقاتي و تعليقاتكم و فوتاتي و فوتاتكم على نورت و اوقاتي و اوقاتم، لان ذبحتوني بهذه الاسطوانة المزنجرة، المصدية!!

        و اكثر تعليقاتي تساءلات و علامات الاستفهام و و التعجب و معرفة الحقائق!! يعني كلو بيدور بمحور المعرفة و التعلم من الاخر ..

        علشان خاطر ادم بلاش اميشون س ههه
        تحيات

      2. ساعات بتبقى رخم و ما بتعرفش تهزر ! مش بحب القفش الغير مُبرر خصوصاً لما بكون رايق و مودى عال العال ! أنا بنكشك و بضحك معاك مش لازم تاخُد الكلام على أعصابك أنا لا بعدلك تعليقاتك ولا إنتقدتك على كده، يا حبيبى أنا راجل مش بدقق على أى حاجة، يعنى لا عُمرى علقت على فراغك على نورت ولا على أوقاتك إللى بتقضيها على نورت.
        كل واحد حُر فى وقته، أعرف ناس كتير من قبلك هنا كانوا واكلين شاربين نايمين صاحيين على نورت و عُمرى ما لمحت للموضوع ده ولا إستخدمته كآداه للسُخرية فى حالة خلافى معهم ! هذا ليس طبعى، معملتهاش غير مرة واحدة مع مُعلق شتمنى و هاجمنى من غير سبب. غير كده هذا ليس أسلوبى و ذكرنى لو كنت عايرتك مرة بهذه الإسطوانة المشروخة على حد قولك ياعم الـ trainee manager

    3. لا ياعم دلشاد العفو، إحنا إللى بنتعلم منك و هنفضل نتعلم طول ما إحنا بنقرا تعليقات الأصدقاء على صفحات نورت .

  3. هذا حل سهل للقاتل و يشجع على القتل ولا موبالاة بصحة الاخرين مع علم ان المسلم يصوم شهر في السنة شهر شهرين ما في فرق دائما للوراء الله يبارك و يزيد

    1. آه بكده أكون فهمت نوياك،
      بُص يا سيد سامى، هذا ليس حل سهل ولا حاجة، الدين الإسلامى فرّق بين القتل العمد و القتل الخطأ.
      فى حياتنا الدنيوية فى قوانيين هى إللى بتفصل إن كان القتل عمداً أو خطأً عن طريق التحقيقات و الأدلة المُقدمة، و القاضى بيقول كلمته فى النهاية و الجانى إما برئ او مُدان. أما فى الآخرة ( الحقيقة الوحيدة فى عالمنا هذا ) ربنا هو إللى بيحكم لأنه عارف نواياك و ما بداخلك و عارف إن كان قتلك لفولان عمداً أو خطأ ! و ياويلك من عذاب ربنا إن كنت مُتعمداً !
      فأين السهولة ؟! لم أكن مُطالب بالرد عليك بعد أن علمت نواياك فى أكثر من موضوع، ولكن إضطررت للرد تصدياً لبث سمومك !

  4. بس القتل الغير المتعمد لا يطبق بهذه الحاله لانو في حالات كثيره تحدث اثناء التدريب اثناء الصيد يمكن ان يدهس احد بسيارته بالخطء لكن الطبيب لا يمكن أين يقصد القتل فهو يحاول بكل ما لديه من معرفه ان ينقذ المريض بس احيانا لا حول ولا قوه وامام اراده رب العالمين ما في شي لح يوقف هيك ببلشو الأطباء يخافو ويلعنو ألساعه اللي درسو شي عشر سنين حتى يقومو بواجب مقدس تجاه البشرية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *