اليوم السابع- “السكين، الساطور، يد الهون، الزجاجات، الحـذاء، الخرطوم وسلك الكهرباء وغاز الأنبوبة والحرق بالكبريت” أكثر الأساليب المستخدمة من الأزواج تجاه زوجاتهم، هذا ما رصدته رسالة الماجستير التى قدمتها الباحثة إيمان فوزى على السيد، إلى معهد الدراسات والبحوث البيئية بقسم العلوم الإنسانية البيئية بجامعة عين شمس، وقد حملت الدراسة العلمية عنوانا “جرائم عنف الأزواج ضد الزوجات وعلاقته بالبيئة الاجتماعية والفيزيقية، دراسة ميدانية على عينة من الزوجات ضحايا العنف الأسرى”، والرسالة تمت تحت إشراف الدكتور جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس الاكلينيكى ورئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال – بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، والدكتور مصطفى إبراهيم عوض أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، والدكتورة سهير عادل العطار أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس.

domestic_violence6_1
وقد تكونت عينة الدراسة من (130 ) حالة من حالات الزوجات اللاتى تعرضن للعنف من أزواجهن وتراوحت أعمارهن مابين (22 -30) سنة، وكانت من شروط اختيار أفراد العينة الدراسة أن تكون الزوجة قد تعرضت من زوجها للضرب المبرح المفضى إلى عاهة مستديمة، وقد استخدمت الباحثة استبياناً فى جمع المعلومات البيانية الخاصة بموضوع الرسالة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها ما يلى:
1- جميع الحالات التى أجريت عليها الدراسة تعرضت للسب والشجار والتهكم بألفاظ جارحة وللضرب المبرح الذى يتسبب فى حدوث عاهة مستديمة، وقد يصل إلى الموت.
2- معظم حالات المبحوثات كانت توافق على الاستمرار مع الزوج خوفـاً من ضرب الزوج ومنعاً من المشاكل.
3- اختلفت الأدوات المستخدمة فى ممارسة العنف من قبل الأزواج عند الزوجات ما بين السكين والساطور ويد الهون والزجاجات والحـذاء والخرطوم وسلك الكهرباء وغاز الأنبوبة والحرق بالكبريت.
4- أهم الأسباب التى تدفع الأزواج إلى ممارسة العنف ضد الزوجات هو تدخل أهل الزوج فى حياتهم الخاصة وسيطرة والدة الزوج وضعف الدخل الشهرى.
5- تناول الزوج للمخدرات وعدم مناسبة بيئة العمل وضيق بيئة المسكن .
6- كان التليفزيون دور هام فى ممارسة الأزواج للعنف ضد الزوجات نظرا لما يشاهده الزوج من مشاهد فى الأفلام والمسلسلات تعلمه كيفية ممارسة العنف ضد الزوجات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. ونسيتو النعال الدوار
    والبطل الطاير
    والخيزرانة المنقوعة
    وادوات المطبخ بانواعها .. حقوق الطبع محفوظه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *