أنا زهرة- إنتهى شهر العسل وبدأت التصادمات والنزاعات وربما الأعاصير تصيب الحياة الزوجية خلال سنتها الأولى بعد علاقة حب تكلّلت بقدسية الزواج ومعانيه السامية.

لا داعي للقلق، فكل الزيجات تمرّ ببعض العثرات، وهذا ما أكّدته البحوث العلمية على مدى ثلاثين عاماً. لذا فالوعي ووضع بعض الإستراتيجيات الخاصة من أهم النقاط للخروج من هذه المشكلات.

لكن قبل ذلك، تأتي أهمية معرفة وإدراك حقائق الحياة الزوجية الرئيسية خلال السنة الأولى ومحاولة التأقلم معها لتجنب العثرات بناءً على المثل القائل “الوقاية خيرٌ من العلاج”.

إليكِ التالي من حقائق ونصائح:
1- الحب: العاطفة ليست وحدها المحك الرئيسي للزواج، فمهما كانت مشتعلة، لا بدّ مع مرور الأيام من أن تخمد تدريجياً. لذلك، تكمن أهمية وعي الطرفين في تحقيق هدف واحد وهو نجاح الزواج لتنشأ بينهما تفاصيل حياة جديدة تخصّهما سوياً وقائمة على الإحترام.
2- الإختلاف: قد لا تحمل العلاقة بعد الزواج صفات الحياة قبله. وهذا ليس بالمشكلة الكارثية شرط عدم البحث عن وسيلة لتغيير الذات بالكامل من أجل الآخر، فالحياة الجديدة لا بدّ من أن تحمل طباع الطرفين معاً.
3- الخوف: الخوف من المسؤولية الجديدة والتظاهر بالقوة والتماسك من أكثر الأمور التي تؤجّج التوتر وتثير مشاعر القلق بين الشريكين إذا ما إعترفا لبعضهما بحقيقة الواقع.
4- العلاقة الجنسية: الحميمية جزء مهم وأساسي في العلاقة الزوجية، بل إنها العنصر الذي يمنح هذه العلاقة عمقها ومعناها الحقيقي. إلا أنّه من الأفضل تجنب مسألة الإنجاب إذا كانت هناك صعوبات في هذا الخصوص خلال السنة الأولى.
5- الأهل: الزواج لا يعني الإرتباط بالشريك فقط بل بأهله أيضاً. لذلك على كل طرف التقرب من أسرة الآخر ومحاولة التأقلم معها، مع الحفاظ على الخصوصية كخط أحمر.
6- الصراحة والوضوح: يجب تجنب التركيز على سلبيات الطرف الآخر ومحاولة علاج الاختلافات بصراحة ونية أكيدة لتوثيق الارتباط.
7- الاستكشاف: الجديد والجميل في السنة الأولى من الزواج هو قدرة الشريكين على اكتشاف بعض القدرات والمواهب الدفينة التي ظهرت بفِعل المسؤولية والجدّية في التعامل.
8- الهدايا: قد تختلف هدايا الزواج عن كل ما سبق، وقد تكون غير متوقّعة، لكن من الأفضل أن يعرف الشريك سبب إنتقائها بالذات فربما في طيّاتها مدلولات أسمى من شكلها.
9- العطل: من المهم جداً المحافظة على رومانسية فترة الخطوبة بما في ذلك الكلمات الجميلة والورود والعطل المفاجئة والنزهات….
10- طرح الأسئلة: يجب على الطرفين مناقشة قواعدهما وشرح أسبابها والتأكد من إستيعاب الآخر لها. حينها لن يكون من الصعب تنفيذها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. كل هذا مجرد كلام،،،،،،،،،،،،،،،،،،المال هو اول سبب من اسباب الخلافاات الزوجية،،،،،مفيش غيره…((الفلوس كتخاصم كتفرق بين بنادم كتشري لعداوة بين الخاوة))..

    1. لا يا مريم. قلة الدين هي السبب
      ف لوًكانوا متدينين كانو اقتنعوا باللي عندهم
      و ما كان الزوج بخل او اسرف و لا كانت الزوجه أشتكت من شي لو اتبعوا كلام الله
      بس ايش نقول كل واحد لاهي بالدنيا و ما فيها من زينة
      شلونك مريم ان شالله تكوني بخير

        1. ان شالله دوم
          ع فكرة شاروخانً يسلم عليكي
          قال سلمي ع الحبيبه ديالي هههههه

  2. كل واحد إذا تخلى عن أنانيته بوعي و حاول ان يسعد شريك حياته افتكر ان اساس عائلة سعيدة صار موجود

  3. الحب: لاتسمعيها إلا إذا أخد ضربة شمس على نفوخه
    2- الإختلاف: هو هي تقدر تعترض وإذا حصل الباب يفوت جمل خلاص عايزا تمشي رأيك روحي وإنت طالق
    – الأهل: مش عاوز أشوف أهلك في بيتي لو عاوزاهم روحي لعنهم
    6- الصراحة والوضوح: الا دي لوقلت الصراحه خلاص إنتهى كل شيئ
    – الاستكشاف: هو قدرة الشريكين على اكتشاف بعض القدرات والمواهب
    مواهب الكذب والخداع
    الهدايا: عصير ليمون
    .
    10- طرح الأسئلة: إنت حتققي معايا اهو ذا لي كان ناقص
    لازم تعملوا دراسه خاصه بنالأننا طينه مختلفه

  4. كلامي أكيد ما راح يعجبكو. بنظرتي و تجربتي الااختيار بدون اي ضغوط اهم شي. أيضاً ان يكون يتكلم نفس الغه ومن نفس بلدك ولونك و دينك. مثلا لو كنت أنا عربي أتزوج عربيه. أنا تركي أتزوج تركيه. والا سوف لن يكون زواج سعيد و احتمال الطلاق سوف يكون الخيار الاول. صدقوني نحن العرب في امريكا نعاني كثيرا من هاذه المشاكل. بعض الشباب العرب يتزوج أمريكييه واغلبهم يطلقون واعرف ناس طلقو بعد عشرين سنه.
    و

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *