>

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن واقعة جمال خاشقجي كانت خطأ جسيماً وستتم محاسبة جميع المتورطين فيها، مؤكدا على أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم بما حصل لخاشقجي.

وأوضح الجبير في تصريحات لشبكة فوكس نيوز: “للأسف الشديد تم ارتكاب خطأ جسيم وأؤكد لذويه أن كل المسؤولين ستجري محاسبتهم على هذا العمل”.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن تضارب التقارير بشأن خروج خاشقجي من القنصلية العامة للمملكة في اسطنبول دفع السلطات السعودية لفتح التحقيق في الحادث، مشدداً على أن ولي العهد لم يكن على علم بما حدث للصحفي ولهذا السبب نفى كل التقارير حول دور بلاده في القضية.

وأشار الجبير إلى أن “الأشخاص الذين فعلوا ذلك قد تجاوزوا صلاحياتهم”، مفسرا قوله: “من الواضح أنه تم ارتكاب خطأ جسيم وما زاد من شدته هو محاولة إخفائه”.

وشدد الجبير على أنه لم يكن أحد من هؤلاء الذين تورطوا بمقتل خاشقجي على “صلة وثيقة” بمحمد بن سلمان، وأوضح: “كانت هناك صور تظهر بعض عناصر جهاز الأمن، الذين عملوا من حين إلى آخر في حرسه الشخصي، لكن ذلك شيء عادي لأنهم دائما يقومون بحراسة المسؤولين على أساس متغير”.

وأكد الجبير أن السعودية ستواصل تقديم المعطيات عن مقتل خاشقجي بمجرد توفرها، مضيفا: “نريد كشف المعلومات بأقصى دقة ممكنة وليس المزاعم والشائعات والأقاويل، وهذا الأمر يتطلب وقتا ويجب توخي الحذر”.

كما لفت الجبير إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مصمم شخصياً على محاسبة المتسببين في حادثة مقتل خاشقجي.

وأضاف الجبير، ردا على سؤال حول إمكانية أن يتأثر الحلف بين الرياض وواشنطن بهذه القضية قائلا: “إن العلاقات الأميركية السعودية تاريخية وعظيمة، لدينا تاريخ من العلاقات المشتركة في عدة مجالات بينها محاربة الإرهاب، ومواجهة إيران، والتعاون في أفغانستان وباكستان، وهذه العلاقات مهمة للطرفين بشكل كبير”.

وأكد الجبير: “نحن سوف نستكمل التحقيقات، ونقدم من فعلوا ذلك للمحاكمة، وسنعاقب المسؤولين، وستبقى هذه العلاقات الثنائية كبيرة كما هي”.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ولا حتى عاهرة تستطيع ان تكذب بهذا الشكل
    ابن سلمان لم يعرف ما حصل في قنصليته التي هي تحت التاج السعودي على مدى ١٨ يوم , لنفرض انه ما وصلت له التقارير اول ساعتين او ثلاثة , لكن ١٨ يوم لا يعرف والعالم انقلب فيها , فذاك معناه اما كان حشاشا او سكرانا فيها
    الان يريدون ان يقتلون ويعدمون اشخاصا اخرين بتهمة انهم تصرفوا وفق هواهم …… لا يمكن ان تمر هذه الجريمة ( قتل خاشقجي) ليس لانها كبيرة بل لانها القشة التي قصمت ظهر البعير !
    اجزم لا ترامب ولا ابو ترامب قادر على اخراجكم من المأزق , لانه سيروح دعسا هو كذلك تحت الارجل , وهذا يفسر تراجعه و قوله اليوم ان القصة السعودية صعبة على التصديق , بعد تصريح ميركل رئيسة وزراء المانيا المدينة للسعودية , وقول بايدن نائب اوباما :جو بايدن:تعامل ترامب مع قضية خاشقجي مخجل وخطير ! انها استحكام الحلقة ولن يقدر ترامب يذهب بعيدا حتى لو منح مفاتيح الكعبة نفسها وليس فقط نفط الجزيرة , نعم ممكن يماطل حتى حلب ابن سلمان وابيه , لكن سيجد نفسه مضطرا لتوجيه الاتهام الصريح لهم واحالتهم لمحكمة دولية , لان القوانين الدولية لا تقبل ان يقطع ثور في قنصلية دبلوماسية ناهيكم عن مواطن صحفي في واشنطن بوست نفسها .

  2. شوف بالجُبير وهو يتكلم وساعتها تعرف انهُ كاذب
    والله مكسوره عينه
    ما اتوقع تطلع السعوديه من هذهِ الجريمه بسلام , اما عقوبات او تنحي ولي العهد وسيُدير بالخفاء واتوقع راح تنقلب عليه شخصيات والصراحه هذهِ اُمنيه وليس توقع ان ارادو ان يحفضو شيء من ماء الوجه لكن الملك يعرف ان قام بعزل الـبغل فسيعتبره العالم اتهام رسمي للبـغل

  3. يحدث في ‏‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎جميع أجهزة الاستخبارات والأمن بالعالم أن تقع بتجاوزات بالخفاء وبعضها لايعلم عنها مسؤول الجهاز وآلآف الجرائم سجلت ضد مجهول ،وما اعتراف السعوديه وكشفها لكواليس هذا الخطأ أمام العالم والذي ارتكبه جهاز حساس في الدوله إلا شجاعه منها يسجلها التاريخ …
    وما كانت تركيا ستجرؤ على تقديم التسجيلات التي لديها (وبخاصة بعد كشف ترقيعة ساعة أبل وانكار الشركه المصممه بمقدرتها على التسجيل ) وذلك حتى لا تتهم بالتجسس على قنصليات الدول ، ولولا اعتراف السعوديه لظل الحال على ماهو عليه .
    عموماً نتنمى محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي رحمه الله والذين قاموا بفعل لا يمثل نهج ولا مبادئ الدوله السعوديه وأن ينالوا جزاءهم الذي يستحقونه .

  4. الآن أصبح فيصل القاسم دمية يا أحمد؟؟؟؟؟؟؟؟
    رحم الله أيام
    ما كنت تدعو هذا القاسم الدكتور يا أحمد!!!

  5. حكام ال ثاني وال سلول واحد
    كذبه ملعونين وان تصادموا , ومن يدافع عنهم بشطر كلمة ملعون ملعون
    لقد فشلوا في كل شيء , وكل اموالهم التي انفقوها صارت عليهم حسرة وغلبوا …..
    قطر دعمت الارهاب في سوريا وليبيا ففشلت
    ابن سلمان الخرفان شن حرب في اليمن من اربع سنوات وهو فاشل
    عملية قتل خاشقجي السرية اصبحت فضيحة علنية وفشل كبير
    الشيء الوحيد الذي نجح به البغل السعودي هو جر الفتيات للرقص والسينما والتشلح والخلاعة وتقبيل المطربين والبكاء على صدورهم بحرقة والامر نفسه في قطر عند ابن موزة وبغلها .

  6. لولا علمي بأنك نكره متسلق يعاني من عقدة النقص لرددت عليك بما يليق بك (أجل ليش السعوديين يتباهون ببلدهم؟ ههه)
    استر غباءك وجهلك الله يهديك .

  7. لاحظوا تعليق أحمد قال بالحرف: جمل ازعجتهم رقتل الابرياء لايزعجهم. واليوم هو منزعج من اهتمام المعليقين بشخص سعودي قتل دون ذنب بأمر من آل الفسق لذلك أنا فقط أستعير كلامه القديم لأقوله له اليوم
    إليكم الرابط
    احمد
    أغسطس 5, 2014 at 8:34 م

    حساسيين الحوالش
    جمل ازعجتهم رقتل الابرياء لايزعجهم
    حوالش شو بنقول يحتفلون بقتل اخل سوريا ويبكون لقتلى الصهاينه

  8. قتلة واهل غدر جبناء ….
    يريدون ان يفهمون الناس ان قتل خاشقجي , حصل بشكل عرضي و بالخطأ وكانه الفريق الامني الذي ارسل لتركيا ارسل للسياحة و الاستجمام وليس بمهمة اغتيال ؟؟؟؟
    ويريدون ان يفسروها على اساس : فوكزه فلان , فقضى عليه, فقطعه بالمنشار , وصدق جبير الحقير فقط في الاخير !!! لان الشطر الاول ان مشيناه على اساس غلطة غير مقصودة…. لكن الشطر الثاني لا يمكن تمريره لانه سيصطدم باسنان المنشار .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *