أجرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية حوارا مع المخرج الهندى براويز شارما وتحدثت معه بشأن فيلمه الأخير “جهاد من أجل الحب” الذى يطرح من خلاله قضية الشواذ جنسيا من المسلمين ومدى معاناتهم وتمزقهم بين اتباع تعاليم دينهم وتلبية رغبات أجسادهم، ويطرح الفيلم تساؤلا ملحا مفاده هل يستطيع المرء أن يكون شاذا وفى الوقت عينه مسلما مخلصا؟

ويتناول الفيلم الذى عرض للمرة الأولى فى بيروت، ليكون بذلك أول فيلم عن الشواذ المسلمين يعرض فى دولة عربية داخل العالم الإسلامى، حياة مجموعة من الشواذ الإيرانيين الطالبين حق اللجوء السياسى إلى تركيا، وإمام مسجد شاذ، ومصرية متدينة تناضل للتوفيق بين دينها وبين اتجاهها الجنسى. وذكرت الصحيفة الأمريكية أن شارما سافر مؤخرا إلى لبنان لعرض فيلمه المثير للجدل.

ويقول شارما، “كنت متخوفا فى بداية الأمر لقناعتى أن الناس فى لبنان تجمعهم علاقة معقدة مع الدين، لذا كنت أخشى من رد فعلهم حيال هذا الفيلم الذى يناقش قضية من أكثر القضايا حساسية بالنسبة للمسلمين”.

وأعزى شارما أسباب وجود صعوبة فى عرض الفيلم فى العالم العربى، وليس فى إندونيسيا على سبيل المثال وهى دولة إسلامية كبيرة، إلى تزايد تأثير الفكر الوهابى فى العقول العربية، وتراجع الديمقراطية بصورة كبيرة فى دول الشرق الأوسط التى تفرض الرقابة على الأعمال الفنية، على عكس دول مثل إندونيسيا والهند، اللتان تستمتعان بقدر أكبر من الحرية الفنية عن ذلك الموجود فى مصر، التى وصفها بأنها دولة “ديكتاتورية”، و”بوليسية”. كما أرجع صعوبة عرض الفيلم إلى انغلاق العقول، هذا الانغلاق الذى كان نتاجا منطقيا لتراجع مسار الديمقراطية.

وأكد شارما أن الهند وغيرها من الدول تعانى من المشكلات ولكن شعبها لديه القدرة على خوض التجارب الجديدة على عكس شعوب الشرق الأوسط، فـ”الحرب والأنظمة الشمولية.. فمثل هذه الأمور أدت إلى تضييق المساحة الثقافة.. ويمكنك استشعار ذلك بشكل كبير فى دول العالم العربى”.

وأضاف المخرج الهندى المسلم، أن هدفه من هذا الفيلم كان فتح باب النقاش على قضية لطالما خيم الصمت على جميع أرجائها، “هل تمكنت من كسر هذا الصمت؟ نعم، ولكن هل تمكنت من إيجاد حل لهذه القضية؟ لا، فأنا لا أعرف ما إذا كان هناك حل قرآنى لهذا الأمر، وذلك لأن المسلمين يتم تعليهم ألا يجادلون مع القرآن، ثانيا، يوجد أكثر من مليار مسلم فى العالم الإسلامى، فهل تعتقد أن الأمة بأكملها ستوافق على إباحة الشذوذ الجنسى؟ ظنى أنه لا لأن المسلمين منقسمون بدرجة تحول دون اتفاقهم على أمر واحد.

ورأى شارما أن هذه القضية يجب تناولها من منظور دينى وحقوقى، فإصلاح الدين يجب أن يأتى من داخل الدين نفسه، ورجال الدين هم وحدهم القادرون على التوصل إلى حل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. يعني من قبل ماتعرضش فلم امريكي يصور حياة فتاة** على قناة اوتي Otvالمصرية ودون حذف
    ماتعرضش فلم ايطالي يصور مشهد صريح لــ** على قناة اوريانت Orient في بداية بثها؟؟ مافيش حصص لبنانية تقول نكت صارخة خادشة للحياء ؟؟
    ليش مافي حدا علق ولا استنكر ولا تكلم نص كلمة

  2. ■ماجد في أيلول 20, 2010 |
    اخ سياتل اذا جاءت القيم الغير اخلاقية ستحرق الاخضر واليابس معا .

    هذه القيم غير الاخلاقية تأتي عندما يبتعد الناس عن دين الله.

  3. يا حياتى
    كل الكلام إللى قلتيه صحيح ولكن المشكله فى هذا الفيلم ليس عرضه بل أنه يدعى بأن على المسلمين أن يفكروا ويناقشون دينهم ( وتصحيحه ) !!!!!
    وأن المسلمين يجب أن يجدوا حلول لتلك القضيه من خلال حوار مع إن الاسلام حل هذه القضيه ! فكيف تكون مسلم وشاذ ؟
    فالمشكله هى طعن فى العقيده الاسلاميه بطريقه فنيه وكأنه يقول يمكن تغيير القرآن !!!!!!!!!

  4. مع انهم موجودون بقلة قليلة جدا في مجتمعاتنا لكن للاسف اصبح الفن يروج لهم الفن العربي قبل غيره ويليه هذ الهندي بقوله انهم مضطهدين ويحاول جلب الانظار الى هاته الفئة وتعميمها
    دي البداية بس والآتي الله اعلم فيه
    لكن مادام يسمح الآن للقليل فسياتي الكثير اكيد وسيتنافس في ذلك المتنافسون
    المشكلة واللي حارق دمي انه اي شي يصير منا العرب لا نقاطعه ولا نعارضه ولا نلتفت له بس لو عملوه الغرب تقوم القيامة

  5. لانه يا حياتي قد تتفاجئين ان من بين هؤلاء الشواذ هناك رئيس ومدير ووزير وامير ….الخ وهم يقومون بشتى الوسائل لكي يحافظوا على كيانهم وهناك من يدعمهم لتفتيت المجتمع المسلم.

  6. الأنسان كا القطار أذا أنحرف عن مسارة فماذا يحدث……؟
    = = وكا النهر أذا زاد عن منسوبة ماذا يحدث له ……..؟
    وكل شيئ يخرج عن أستقامة يسقط في الهاويه ؛حتى الذي يتكلم من لسانة بما لم يجب عليه؛؛ فكيف بمن يفعل في قوله تعالى..س الأسراء (ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلا) ..فكيف بمن صور فلم ويريد أن يشاهدة الناس ؛؛؛ ويله من عملة سوف ينقلب علية ويحرقة في الدنيا قبل الأخرة ؟؟؟؟ قال تعالى في س النور(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والأخرة ) ص ….. * الأخلاق هي شعارنا * والأستقامة هي طريقنا *والطهاره هي ثويبنا معشر المسلمون ) رغم أنوف المفسدون ؛؟؟؟

  7. حسب علمي أن الشذوذ مرض،امّا لأسباب نفسيه،أو لاختلالات هرمونيه،و في الحالتين يمكن علاجه عن طريق الأطباء،والمسلم الحقيقي يجب ان يلجأ للعلاج،لا ان يسعي لتبرير وتحليل ما حرّم الله،ولكن مثل هذا الحقير ومن وراءه لا يسعون إلّا لنشر الرذيله والفساد للقضاء علي المجتمعات العربيه والإسلاميه،قبح الله سعيك ومسعاك
    وسوّدَ وجهك وقفاك
    وجعلك عبرة لمن تلاك
    ———————
    آميـــــن

  8. ana eleee mesh fahmoo shoo bedhoom mena bel zabt??? ya3nee foo2 ma homa me7taleena fekreyan o eqtesadeyan sho bedhoom?

  9. lahawela wala 9owata ela biallahi le3aliyi le3adime ya rabe khodena 3endaka mina dolomati ela noure khodna wa nahno muslimina salihine yyyyyyyyyyya rabe

  10. عليك لعنة الله أيها التافه المنحط أنت ومن معك وعلى كل من ساهم في نشر الرذيلة و الفجور بين المسلمين
    حسبي الله ونعم الوكيل

  11. إذا الإيمان ضاع فلا أمـــــان *** ولا دنـيـا لمن لم يُحي دينا
    ومن رضي الحياة بغير ديــــن *** فـقـد جعل الفناء لها قرينا

    .
    عندما يفقد الإنسان الإيمان …… يفقد الهويه …ويصبح جسد بلاروح
    ولا عقل يرشده ….. ويصبح الشيطان هو قائده … فماذا ننتظر منه
    بعد ذلك ….

    له أن يفعل أي شئ …. يقتل ..يزني …يخون …يكذب …يصبح شاذ

    فلا رقيب … ولاخوف ..ولا أمن …ولا أمان

  12. وهل اصبحت الهند من دول العالم الاول المتقدم الذي لا يعاني من اي مشاكل حتى يترك كل مايعانيه الهنود ويطرح مشاكل على حسب زعمه يعاني منها العرب المسلمين تحديدا
    طبعا فيلمه هذا الغاية منه واضحة وهو ارضاء امريكا

  13. كل هذا يحدث لأننا أصبحنا نتلقف كل شيء من خلال الإعلام وصارت هذه

    الثغرة التي يمرر لنا الغرب من خلالها كل ما يمكنه أن يسحق به قيمنا ببساطة

    عالمنا الإسلامي والعربي منه تحديدا صار فم جائع مفتوح على الدوام.للأسف

    المقطع الذي وضعته الأخت حياتي-مشكورة- لكارول سماحة يعطي فكرة

    واضحة على أنهم تمكنوا فعلا من اختراقنا فقد وضعوا نسخا لهم عندنا في حين

    ما زلنا نحن نعتقد بأنهم فقط يحاولون بث سمومهم فينا لكن الحقيقة هو أن

    السم قد بث واستشرى ومحاولاتهم هذه إنما تأتي لتلعب دور القشة التي

    يراهن على أنها ستقصم ظهر الجمل ففضائياتنا قامت بالواجب على أكمل

    وجه وأذكر أني قد ناقشت مع بعض زميلاتي موضوع دبلجة أعمال غربية

    فاعتبرن هذا نعمة من الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.انشر رجاء

  14. يامسيحية فور ايفر اضحكي على حالك هذا فيلم وليس واقع اما تحرشات القساوسة هو واقع وليس فيلم

  15. ويقول شارما، “كنت متخوفا فى بداية الأمر لقناعتى أن الناس فى لبنان تجمعهم علاقة معقدة مع الدين، لذا كنت أخشى من رد فعلهم حيال هذا الفيلم الذى يناقش قضية من أكثر القضايا حساسية بالنسبة للمسلمين”.
    اول مرة بعرف انو انعرض بي لبنان هيك حسالة من افلام
    وع كل حال ما بيفوت يشوفو الا كل واحد بتعني هيك مواضيع وبيبحهااا وبيشجعهاااا وبظن انو في كتييييير منهن بي عالم العربي

  16. حمة تاخدك شو نجس ولله قليل ييلي بيحكو عنكن الخليجين يا هنوووود عاملي حالو عالم وناس وبشر اذا اتطرأ ليهك مواضيع
    حياتي معكك حق بي يلي حكيتي انتي بس نحنا ك مشاهدين ومستمعين عارضناااااا وناس حبوهاااااااا شو منعمل
    بس هيك فيلم يعرض؟؟؟ بي لبنان الا ما يلاقي انتقادات ومعارضة شو لبنان دولة غربية!! اد ما تحرر لبنان بيضل في شي اسمو ممنوع ومسموح

  17. صدق من قال عنك هندي ههههههههههههههههههه يلا واحد بيتعرف ع هيك اشخاص كرمال يعرف قيمة عقلو وادي ربنا مفضل علينا بي نعمة عقل عليناااااااا حمة تاخدك من بين البشر
    ما عاد في غير مواضيع تحكي فيهاااااااااااا
    لا ولذة انو عم ينعرض بي لبنان ؟؟؟؟ هون مصيبة

  18. لا عليك أختي لبنانية كلنا عرب ونعرف بلاوي ما عندنا ولا أحد سيقول لبنان

    بل إن مثلها ما ينتجه العرب ويبثونه ولا يهمك.

    الهنود نصف الفيلم قتل ونصفه الثاني رقص…وفي نهاية المطاف يريد

    نصحنا من خلال فيلم وأي نصح؟ههههه انشر

  19. استغفر الله يعني الشذوذ الواحد يخجل ينطق الكلمة امام نفسه فكيف ليمارسها يعني انت المفروض يا مخرجنا العبقري اللي فاكر نفسك خرقتي العادة المفروض تعمل فيلم يحاول يهدي هالشواذ وهم اقلية مش تعمل فيلم تقنع بيه السواد الاعظم انو يسمحلهم يعيشو على راحته ياخي ترضاه على بنتك او ابنك وقبل هذا مسلم وتعارض ماجاء القران ياخي الله سبحانه وتعالى لايحرم شيء فيه خير

  20. سلام للجميع واحترامي للجميع ……….. انا براي المتواضع انها محاوله تخريب افكار الناس عن الاسلام واثبات انه الاسلام دين غير متحضر ومن هذا الكلام لانهم لحد الان كلشي قالو عن الاسلام في الدول الغربيه ونحن نعاني من هالشئ بس يبقى الدين الوحيد الذي نحاول ان نحميه من هولاء الحثاله وعبده البقر وغيرهم .
    وان تكلمنا اكثر بالموضوع كبرنا راسه للهندي الي ناسي شعبه الذي همه كالطاعون منشرون بكل مكان وتحياتي لكم جميعا

  21. Every ihuman has the liberty to see and to think as he like. ma hada elo ma3 hada and nobody is suprior on anybody but God. rest people this is not your buisnes the sexuality of others. be aware of your own sexuality only.
    Be respectfull to people liberty and to Lebanon

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *