>

العربية.نت- كشف تقرير تقييمي صدر أخيرا عن “الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل”، وهي منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الرجال “المُعنفين”، أن أكثر من أربعة آلاف رجل تعرضوا للعنف من طرف زوجاتهم منذ 2008، أي في غضون أربعة أعوام تقريباً، من ضمنها 20 في المائة من حالات العنف المادي.
وعزا خبراء اجتماعيون ونفسيون تنامي حالات العنف ضد الرجال من طرف زوجاتهم في المجتمع المغربي إلى التركيبة النفسية غير السوية أحيانا لبعض الأزواج، وأيضا إلى عوامل مادية نتيجة الضغوط الاقتصادية المتزايدة التي تقع أحيانا على كاهل قطاع عريض من النساء، مبرزين أن الرجال غالبا ما يترددون في الإفصاح عن تعرضهم للعنف الجسدي من لدن نسائهم لأسباب شخصية واجتماعية.


وبالرغم من تزايد حالات عنف الجنس اللطيف ضد الرجال، والتي تضع حدا لهيمنة شخصية “سي السيد” الشهيرة، فإن العنف ضد النساء في المجتمع المغربي يظل مرتفعا بشكل لافت مقارنة مع حالات العنف ضد الرجال، حيث تعاني حوالي 4700 امرأة من العنف في السنة الواحدة بالمغرب.
نساء عنيفات!
وأفاد تقرير “الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل” أن نسبة كبيرة من 4 آلاف شخص الذين تم تسجيل حالات العنف المُسلط عليهم من طرف زوجاتهم، ينتمون إلى الحواضر والمدن، وأن مدينة الدار البيضاء، الرئة الاقتصادية للبلاد، تحظى بأعلى نسبة بحوالي 80 في المائة من حالات العنف الأنثوي هذه.
وأبرز المصدر ذاته أن اعتداءات الزوجات ضد أزواجهم الرجال تُنَفذ غالبا باستعمال بعض أدوات المطبخ، مثل السكاكين والآلات الحادة الأخرى، من أجل ردع وتهديد الزوج، أو ضربه مباشرة بشكل يترك أثرا من جروح وكدمات على الجسد، فيما تختار بعض الزوجات عنفا رمزيا لا يقل فتكا وخطورة، من قبيل الامتناع عن فراش الزوجية، أو العنف النفسي ضد الزوج بالقيام بتصرفات تستفزه وتهين كرامته.
وتستقبل الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل، الجمعية الوحيدة بالمغرب التي تدافع عن الرجال المُعنَّفين من زوجاتهم، حالات الأشخاص الذين تعرضوا لقسوة نسائهم، من أجل الاستماع والإرشاد القانوني والدعم النفسي، بهدف تجاوز جميع التداعيات، التي قد تؤثر عليهم سلبا نتيجة عنف شريكات حياتهم.
وذكر التقرير أن الشرائح الاجتماعية، التي يستهدفها عنف الزوجات، لا تتوقف عند الفئة الشعبية والبسيطة ذات الدخل المحدود والضعيف، بل تمتد أيضا إلى الطبقة المتوسطة والمتعلمة، لتصل أحيانا إلى الفئات الاجتماعية الراقية ماديا، كما يخترق العنف النسائي ضد الأزواج جميع الحرف والمهن، صغيرة كانت أو سامية.
وقال (محمد.ف.)، أحد الأشخاص الذين اتصلوا بهذه الجمعية الحقوقية للدفاع عن حقوق الرجال، إنه سبق له أن تعرض لاعتداءات زوجته بكل ما تجده في يدها، فمرة هوت على وجهه بكأس ماء أصابه في أنفه، ومرة أفرغت عمدا كأس شاي ساخن على فخذه، فضلا عن ألوان السباب والشتائم التي تشنف زوجتُه آذانَه بها.
ويُرجع محمد عنفَ زوجته، التي طلقها قبل سنتين، إلى شخصيتها المتسلطة والقوية، والتي صادفَتْ شخصيتَه المهادنة والمسالمة، مردفا أن زوجته من الصنف الذي لا يهدأ لها بال إلا إذا تضاءل الآخرون أمامها، بسبب نوع التربية العنيفة التي تلقتها على يد والديها في صغرها، يقول هذا الضحية للعنف اللطيف.


ابتزاز الفراش
ويلتقط الدكتور حميد أفزار، أخصائي نفسي، خيط الحديث من محمد ضحية عنف زوجته السابقة، ليؤكد أن التركيبة النفسية والعصبية لبعض النساء تشكل عاملا حاسما في اندفاعهن نحو ارتكاب أفعال عنف مادي ضد أزواجهم، كنوع من تفريغ الشحنة النفسية المكثفة التي تضغط على أعصابهن في اتجاه أقرب الناس إليهن.
وأشار الأخصائي النفسي إلى عوامل أخرى تساهم في عنف الزوجات ضد أزواجهن، ومنها: طبيعة شخصية الزوج التي تكون أحيانا تميل إلى السكون، وإيثار السلامة على الخوض في المشاكل، والتهرب من المسؤولية الأسرية، علاوة على عامل التبعية النفسية للرجل نحو زوجته، لأسباب كثيرة، من أهمها ـ يضيف أفزار ـ الخشية من فقدان حقه في المعاشرة الزوجية الشرعية.
ويشرح المتحدث بأن هناك بعض الزوجات يستعملن “الفراش” سلاحا فعالا وقويا ضد أزواجهن، وهو نوع من العنف الرمزي والنفسي، حيث تمتنع المرأة أحيانا ـ دون عذر أو سبب صحي معقول ـ من منح زوجها حقه الطبيعي في المعاشرة الحلال، من أجل ابتزازه او الضغط عليه في أمور أسرية معينة، بهدف إخضاعه أو لي ذراعه، وقبوله بالأمر الواقع الذي تريد الزوجة فرضه داخل البيت.
خناق اجتماعي
وبالنسبة للدكتور محمد قطيبي، الباحث الاجتماعي في جامعة الرباط، فإن الدائرة الاقتصادية حين تضيق الخناق على عدد من النساء بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، خاصة اللواتي يخرجن للعمل لأسباب مادية، يجعلهن أكثر نزوعا نحو التصرف بعصبية وعدوانية إزاء الأزواج، سيما العاطلين منهم، والذين يقبلون بالبطالة مقابل اشتغال زوجاتهم عوضا عنهم.
وأشار قطيبي في تصريح له إلى أن الرجل الذي تعرض للعنف من زوجته داخل المجتمع المغربي، لا يقبل في كثير من الأحيان بالتصريح بذلك علانية وأمام المحكمة مثلا، لهذا تظل أرقام الأزواج المعنَّفين دون المُعلن عنها من طرف بعض المنظمات الحقوقية ومراكز الاستماع.
وتابع الأخصائي بأن الكثيرين من الرجال الذين يعانون من عنف زوجاتهم يرفضون الحديث عن ما حصل لهم، بسبب النظرة المترسبة والخاطئة لدى البعض في المجتمع إلى الرجل، بأنه ” سي السيد” الذي يجب أن تُطاع أوامره، ولا تكسَّر رغباته من لدن زوجته.



شارك برأيك

‫74 تعليق

  1. ههههههههه بس هولة اللي بالصور صينين هههههههههه كل شي بصير

  2. ههههههههههههههه
    الله يكون بعونك يايوسف يامغربي من زوجتك بالمستقبل ..
    يقول المثل .. الحذر يمنع القدر ..
    نصيحة مني لاتخلي ولا اداة مطبخ بمطبخك ..
    انا بمزح معك ..

  3. ههههههههه لله يسامح إلي عمل هذا التقرير,,, يانورت بتخوفونا من الزواج ليه !
    مي أنا عارف إنك خايفة علي ما تخافي هي لو كانت زعلانة مش حقرب لها أكلمها من بعيد لبعيد ههههههههههه العمر مش بعزقة كما يقول إخوننا المصريين

  4. سلام للجميع
    منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الرجال “المعفنين”،

    وين العجب اذا كانا بالمطبخ وهي تطبخ وهو واقف عند راسها اعملي ده وانزعي ده اكيد جدا رايحة تضربه باي اداة من المطبخ
    انا مرة في برنامج نسيت على اي قناة قاعدين يتكلموا عن المراة المغربية انها اكثر من يدلل زوجها ونصحوا الخليجيات والمصريات بالاقتداء بهن بس ده من حوالي كم سنة هل تغيرت الاوضاع
    الله اعلم!!!

  5. هههههههههههههههه
    بس الصور اللى جايباها نورت حكاية
    الصورة الأولى ، الزوجة بالساطور والزوج المسكين بمصفاة مطبخ
    والصورة الثانية تختخ يستعد لضربة قاضية ..
    خذ بالك يا يوسف ، وإرمى المطبخ كله برة الشقة
    ده تكتيك يا كابتن ، الزوجة أول شىء بتجهزه المطبخ عندما تستعد للزفاف
    ومحدش عارف ان دى منطقة العمليات ..
    إنجو يوسف ، فقد هلك سعيد .. ههههههههههه

  6. لا متخفش يا فارس احنا حنقضيها أكل برا مطابخخخخخ مفيش على جتتي ههههههه

  7. ولله أعجبتني الصورة الثانية,,
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. يوسف المغربي كلو كلام جرائد أما لو لفيت ودرت يبقى زوجتك
    مغربية ولا من اي دولة لو عملت هجوم تستاهل
    نعم للسكاككين والطناجر ومدقات العجيين والكبة ههههههه سلاح أصيل

  9. حنان منكم لله خليتونا مهزلة أمام الدول العربية ههههههههه لباس ختي؟

  10. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يوسف مبروك عليك التقرير . . . يلا بلكي بليلة العرس العروسة تلطشك بشي طنجرة هههههههههه . . . في عنا مثل بيقول ضرب الحبيب زبيب لوووووول . . . !
    هع

  11. خليك محضر خير يامتيم دافع عني انا للأسف المغربي الوحيد في نورت ما تخلوني أنقرض
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  12. هههههههههههه خفو عن الأخ يوسف
    ان شاء الله دايما تبقى أخ عزيز نحنا بنمزح

  13. اخوية انا ساهلة شكون بحال لكان كنت نقد نضرب راجل,راني لاباس اخوية ربي يخليك

  14. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    لا ماتخافو يا رجالة انا شخصيا لما بزعل اكثر شيء ممكن اساويه اني اكسر وجه الي قدامي بصحن

  15. لله يخليك يا ورود ,,إذا إختفيت من نورت فعلمو أني ممنوع بفعل فاعلة هههههههههههه
    غير كنضحك معاك حنان ضحكي شوية متكونيش جدية بزاف,,

  16. بس يا جماعة ليس كل المغربيات مثل بعض,يوسف الله يجيبلك بنت لحلال الي تعرف قيمتك وتضرب عديانك انشاء الله

  17. alkhabar kolo 3ala ba3dho kadib
    lin arajil almaghribi hoia ili lih alkilma fi albit oia hoia ili bikassar nafoukh mirato hhhhhhhhhhhhh oia lissa al3akss
    nawert sahihi ma3loumatik hhhhhhhhhhhhhhhhinti akid ti9sodi algharbiin hhhhhhhhhhhhhh
    salam ya jama3t alkhir
    oiahchini mout

  18. شكرا اخى يوسف المغربى يا مزوء
    انا موت من الضحك لان فعلا شر البلية ما يضحك
    لانها ظاهره مثيرة للقلق ممكن يكون مرضى من ناحية الزوجة عندها حب التملك والسيطرة او قد تكون نشات فى بيئة والدها ضعيف الشخصية بمعنى ما اله هيبة ( شنة ورنة ) بالمصرى ** خيخة ** عملت عندها عقدة فمتعودة دايماههههههههههههههههه
    فمن الصعب عليها تطبيق قوامة زوجها فى بيتها
    ومن ناحيتك انت يا استاذ يوسف راجل ما ينخاف عليك
    اشرب بريل وكون راجل يا وحيد ههههههههههههههههههههه

  19. الله يخليك حنان,,
    شكرا يا رنيم إنشالله ديما ضاحكة ,,متخفيش على أخوك 🙂
    وعليكم السلام حفصة.

  20. لله يخرب بيتك يا هند لا سلام ولا كلام وحق بوعبيد شرقي تا غادي ندير معاك شي نهار 🙁

  21. هههههههههههههه بقيتي فيا أ يوسف مسكين…غدا تولي تاكل العصا بالطنجرة فوق راسك هههه

  22. يوسف مسكين صحته على قده…ما يقدش على الطناجر و الكوكوتات فوق راسه هههههه هداك علاش أحسن له يبقى عازبا طول عمره و الا يشوف شي كاورية فاتها التران ههههههههههههههه

  23. يوسف إبعت لي طلب عشان أضيفك حصلت لي مشكله على الهوت وضيعت كل الإيميلات بغيت نعمل شيئ وبما أنني خبيره في الكمبيوتر خربقت كل شي
    salam maryam

  24. أهلا مريم,,,
    هند نتي لي غابرة ,,ما يمكنش نرسل ليك أنفيطاسيو لأنك ديجا داخلة عندي خاصك دخليني نتي

  25. هههههههههههههههاي المغربيه مثل يحتذى به بصراحة !!! اشجع هذا السلوووك… و عقبان ماتتبعه المراه الجزائريه الخانعه التي يمسيها ويصبحها زوجها المجرم بالنعله و تقول هل من مزيد !

  26. بنت لندن خليك محضر خير ,,,أين رقة المرأة وحنان المرآه ولا دا كلام نسوان

  27. الرقه والحنان راحت من لما قررتو الهجره بقوارب تمخر عباب البحر وترك النسوان في ديارهم يجابهون الحياه و قساوتها!!
    كش عليكم !!
    لكن صدق الي قال لا تدخلي بيت زوج الا و السوط معكي !

  28. يوسف أخويا خذ نصيحة مني…شوف ليك شي كاورية فاتها التران و فيها بوتفتاف و روماتيزم…كاع ما تقدر بعدا تهز الطنجرة من بلاصتها…و هاكداك ترتاح و تتفادى العصا في الكوزينة شنو بان ليك أخويا يوسف هههههههه

  29. مريم خليني نتاقم من بنت لندن ههههههه
    بقوارب تمخر عباب البحر وترك النسوان في ديارهم يجابهون الحياه و قساوتها!!هههههههههه
    طيبة إنت أوي أنا لو كنت متزوج وحدة مثلك مش أهجرها بس دأنا أنتحر وخيها تجابه الحياة وقسواتها,

  30. زينة البناااات زيونة… كيفيك يا عسل…و لا يهمك من كلام يوسف…طنشي يا عسل…

  31. وحد يطول؟ .. دي بنت لندن والاقر علالله !
    مع العلم اني لو تزوجتك يا يوسف كنت اشتريت القارب بنفسي ورحلتك عليه في سكه يسموها سكه الي تودي وماتجيب ..

  32. حفوص اش خبارك احبيبة
    فين الكاتاكيت
    مريم و زينة
    انا مش عارفة ارسى على موضوع واحد في نورت هههههههههههههههههههههه

  33. لحسن الحظ يا بنت لندن إنتي مش متزوجة وبعد الشر عليك ,,ما تلاقي لا مغربي ولا موزنبيقي تبقي وحيدة وشبح العنوسة وراك

  34. اهلا حفصة…شحال هادي ما شفناك…فين هاد الغبور…ياك نتيا لاباس؟

  35. لباس ختي حفصة لله يحفضك في هاد لغبرة ؟ سمحي ليا ختي عندي نت ضعيييييف

  36. maho ekhwatna lmasryin saba9ouna we 3amalo mosalsal botolat hesin fahmi.ya rejala l3alam eta7edo.by3alig dahirat l3onf deda al azwaj.ana maghrebia we ba2oul hada bas 9alil rejala lamgharba taghaw kilo libni3milo mchanhom we ben2id lohom sawabi3na l10 cham3 mabnesma3ch minhom ghir lwe7ech.we machyohom batalllll.yestahlo.

  37. oiallah ghir fi dnia azine
    ya3ni salat fatrat araha oia ja oia9t aljad ana mab9ach 3andi loia9t bazaf bhal chhal hada hadak 3lach matandkholch bazaf

  38. lhamdo lillah hind rabi ykhalik ach khbarak nti yak labass
    youssef machi mouchkil mali nta bikhir hadak hoia lmohim matdich 3la zina raha tatbghi tadhak

  39. لله يحفضك حفصة أنا مندي على حتى واحد حنا غير كندوزو لوقت لاش غادي نتقلق من لباشار…فين كنتي مختفية؟

  40. habibti sonia labass 3lik ba3da ach khbarak
    ma3a ihtirami liklamk oialkin machi kolhom
    kin dhab oia kin lfalso bhal gha3 alrjal
    ana loi makont motazawja lkatartho maghribi hor hhhhhhhhh

  41. زينة ههههه إديلو …إديلو…يوسف أنت الآن في عهدة صديقتي المفضلة زينة البناااات…إديلو..يا زينة…

  42. يوسف ما تزعفش علي راك خويا …غير تنبغي نضحك معاك شوية و خلاص..

  43. hadak achi ili kin akhouya
    ghir m3a lkhadma oikhlass mab9ach 3andi loia9t
    ghir lyoum salit bakri chwia jitou fi bali 9olt ndkhol nsalm 3likom

  44. la amryam hania ana ghir 3andi l connexion floja esto es todo
    thalaw fi roskom
    hafsa thalai
    maryam hasta pronto

  45. تصبحي على خير أ حفصة ما تغبريش علينا مرة مرة طلي علينا…ليلة سعيدة..

  46. الخبر صحيح والله جارت مغربية كانت تضرب زوجها ومرة كسرت له السن الامامي والحجة هي عصبية وهو بارد

  47. salam khti hafsa.3la fikra tana sa7abti intime smitha hafsa.meci 3la commentaire dialak.c vrai fima mchiti rjal mkhaltin mais en general rjal lamgharba trop gates par leurs femmes ola3yalat msakan darbin tamara fadar ofazan9a ohakak 9lil likaya3tarf lihom baljamil howa katal9ayh r3atiha lala wmali oga3 marah hna.c tout juste mon point de vue 3la hsab machaft okana3ref.
    wakha 3lik assi yousef ma7chamtich kat3ayarni bant seklis?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *