يسمونه “دانيال الإسباني” في المغرب، حيث أقام 8 سنوات في سادس أكبر مدينة بالمملكة، وهي “القنيطرة” عاصمة ولاية “الغرب شراردة بني حسين” البعيدة عند ساحل الأطلسي 40 كيلومتراً إلى الشمال عن العاصمة، الرباط، لكنه ليس من إسبانيا تماماً، بل عراقي ولد باسم صلاح الدين في 1950 بالبصرة، وفيها نشأ وترعرع وأصبح ضابطاً بالجيش، ثم “نقلوه” بعد غزو العراق إلى إسبانيا، حيث حصل على جنسيتها باسم مختلف: دانيال فينو غالفان.

دانيال، أو صلاح الدين الذي جمعت “العربية.نت” ما تيسر عنه من معلومات من وسائل إعلام مغربية وفرنسية وإسبانية، وأهمها صحيفة “إل باييس” الشهيرة، اغتصب 11daniel  marroc طفلاً من إناث وذكور القنيطرة، أصغرهم عمره 3 وأكبرهم 15 عاماً، وقام حتى بتصويرهم بأشرطة فيديو عثرت عليها الشرطة الإسبانية في شقته، فاعتقلوه وحاكموه وأدانوه في أواخر 2011 بالسجن 30 سنة، وبتعويض كل ضحية بمبلغ 50 ألف درهم مغربي، أي تقريبا 6 آلاف دولار.

فجأة حصل دانيال على عفو من العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لمناسبة العام 14 لحلول “عيد العرش” الثلاثاء الماضي، ومعه حصل على العفو أيضا 47 إسبانيا كانوا بسجون المغرب، ممن تقدم الملك الإسباني خوان كارلوس، من نظيره المغربي بالتماس للعفو عنهم يوم زار المغرب الشهر الماضي.
العاهل المغربي لا علم له بجرائم دانيال

وكان للملك الإسباني ما أراد، فخرج دانيال بلا شروط “أي من دون دفع تعويض لضحاياه”، طبقاً لما قرأته “العربية.نت” مما ذكره المحامي المغربي حميد كرايري، المعروف لوسائل الإعلام في المملكة بأنه مدافع عن حقوق الإنسان عبر عضويته القيادية في “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، وبأنه محرك الدعوى القضائية ضد دانيال باسم من اغتصبهم.daniel  marroc1

العفو الملكي المغربي عن مغتصب للأطفال أثار استغراباً لدى جمعيات حقوق الإنسان في معظم القارات، حتى في إسبانيا نفسها، بحسب ما أطلعت “العربية.نت” في وسائل إعلامها. أما في المغرب فاحتدمت على أثره ضجة متنوعة وغضب حمل المظاهرات والاحتجاجات إلى مواقع التواصل الاجتماعي والشوارع والساحات، خصوصاً يوم الجمعة الماضي.

وسريعاً تبرأ الديوان الملكي من “دانيال” ببيان أصدره مساء السبت وفيه توضيح من الملك نفسه، وملخصه إنه “لم يتم اطلاعه على خطورة الجرائم الدنيئة المقترفة التي تمّت محاكمة المعني بالأمر على أساسها، وإنه لم يكن قط ليوافق على إنهاء إكمال دانيال لعقوبته بالنظر لفداحة هذه الجرائم الرهيبة”. ثم نقل البيان وعدا من الملك بأنه لن يدّخر أي مجهود لمواصلة إحاطة الأطفال وعائلاتهم برعايته، وإنه قرّر فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات، لكن المطالبة الشعبية بإلغاء العفو الملكي استمرت.
فيسبوك: لا للعفو عن مغتصب الأطفال

ما قصة دانيال، أو العراقي الضابط بالجيش سابقاً؟ السؤال أجابت عنه صحيفة “إل باييس” بتحقيق، ملخصه أن العفو عنه “كان ضمن صفقة بين المخابرات الإسبانية والمديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية، المعروفة باسم La DGED اختصاراً، لأن الضابط بالجيش العراقي سابقا كان عضوا بالمخابرات الإسبانية التي نقلته من العراق ليتقاعد ويستقر في القنيطرة، “حيث قدم نفسه لجيرانه بأنه أستاذ متقاعد من جامعة مورسيا، حيث كان يدرس علم المحيطات”، طبقا لتحقيق “إل باييس” الذي تضمن أيضا أن “دانيال” تعاون مع مخابرات دول عدة للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

daniel  marroc2ورد بالتحقيق أيضا أن “دانيال فينو غالفان” هو اسم حركي أخرجته به المخابرات الإسبانية من العراق، وهي معلومة تأكدت “إل باييس” منها بعد مراجعتها أسماء من اشتغلوا بالتعليم في إسبانيا، ولم تجد بينهم من يحمل اسمه، ثم علمت من “مصادر خاصة” أنه من أبوين عراقيين، وأن المخابرات الإسبانية ضمته للمبشرين بالعفو الملكي لأنها لا تريده سجينا قد يفصح لسجناء مغاربة في العنبر عن حقيقة ما قام به في العراق، وهو ما قرأته “العربية.نت” أيضا في خبر موسع يوم الجمعة الماضي بصحيفة “لوموند” الفرنسية عن دانيال الذي فتحوا صفحة بارزة عنه في “فيسبوك” عنوانها العربي “لا للعفو عن مغتصب الأطفال” لكنها بالفرنسية وفيها الكثير مما يلبي الفضول.

وهناك معلومة مختلفة عن السياق الذي سردته “إل باييس”، وذكرها لموقع “هسبريس” الإخباري المغربي “مصدر رسمي” قال فيها إن العفو كان “بسبب إصابة الستيني الإسباني بمرض السرطان في مراحله المتقدمة والأخيرة”، وإن محاميه المغربي، محمد بن جدو، ذكر أن دوائر الأمن بالقنيطرة أفرجت عن دانيال الخميس الماضي، واقتادته عناصر أمنية إلى مركز “باب سبتة” كإشراف منها على مغادرته المغرب.

وراجعت “العربية.نت” أخبارا وردت في الصحف المغربية عند اعتقال دانيال في 2011 بتهمة الاغتصاب الطفولي، فاتضح من ملف التحقيق المغربي معه أن أصله العراقي وارد فيه، وأن “إل باييس” حصلت على هذه المعلومة من ملف التحقيق، لا من “مصدر رسمي” كما ذكرت. أما منصبه كضابط سابق في الجيش العراقي معارض لنظام صدام فورد على لسان محاميه محمد بن جدو.

وطرأ جديد ليل الأحد، وهو سحب الملك محمد السادس للعفو الذي سبق ومنحه لدانيال، بحسب بيان صدر عن الديوان الملكي، واعتبر أن “هذا السحب الاستثنائي” سببه “الاختلالات التي طبعت المسطرة”، الآي جرى اتباعها، ونظرا “لخطورة الجرائم التي اقترفها” الإسباني، واحتراما لحقوق الضحايا”.

كما وجه الملك وزير العدل بالشروع في مشاورات مع نظيره الإسباني “حيال الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو” أي أن صلاح الدين قد يعود ثانية الى السجن المغربي ليبقى فيه حتى يبلغ من العمر 93 سنة.. هذا اذا قدر له العيش حتى ذلك التاريخ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫98 تعليق

  1. ستار
    وانت أيضاً تعلمين معزتك عندي فلنغلق على الموضوع وروحي اطبخي الكسكسي لأني جايه أفطر عندك ..سلوى تسلمين على ردك الحلو والشاي ..سعاد انت معزومه وتعالي ومعاكي الشبكية ههههه والحمد لله هذا اول تعليق مو عجبك من تعاليق كثيره علقت ناديه على نورت لأنك تعرفين شخصية ناديه وكلاهما الذي ليس فيه تجريح او سب او شتم ..والله وحده يعلم ما في القلوب ..

    1. تستهلي يا نادية كل شيء…وأنا أكن لكِ كل الإحترام ، ماقلته كان عتاب فقط لأنني توقعت منكِ العكس….على كل حال حصل خير وياريته يكبر شوية ويكبر عقله ويتركنا في حالنا فليس كلامه هذا ماسيغير في الأمر شيء سوى زرع الفتنة ,…..وأتمنى من الله أن يبعد عن بلدي أولاد الحرام الذين أفسدوها ويقضي عليهم كي يغلق أفواه المتربصين كوهب وغيره ….تحياتي نادية وشكرا على العزومة والشباكية جابالك هههه

  2. مرحبا….. بك يا نادوش تستهالي كسكسي… و خروف مشوي هههه و كل ما لذ و طاب من الأطعمة و كلي لي نفسك فيه يحضر خصوصا اليوم عندي عيد عيد ميلاذ ابني

  3. الدفاع عنه حق فما مثله احد يتكلم بمنطق ودون تناقض ( لمن يفهم ويعقل ) فيهاجم دون داعي … فعلا بعض العبيد يرفضون الحرية لو امطرتها السماء …. فهو ما قال غير هذا فهوجم من ستار وسعاد >>>>>ا نا جدا فخور بنادية بصراحة …. فحياديتها دفعتها لوضع الامور في نصابها
    وفعلا يحتاج لنا سفير ما فوق العادة ههههه
    فكلنا نعلم ان سفراء دولنا العربي مهمتهم قراءة الصحف وشراء الذمم وحبك المؤامرات
    اما ان يضيف جريدة كنورت فذاك مبعث فخر للقراء .

    1. إحنا يا لندوني موش عبيد إحنا نعبد الله سبحانه وتعالى إحنا نحب مليكنا ومليكنا يحيبنا ومليكنا ابن الأصول من يوم ما جاء لي دنيا وهو عايش في العز ودارس دراسة عليا وشباب ….ابوه كان حازم في قرارته الله يرحمه اما مليكنا الشاب الله يحفظه وينجيه انسان اكثر من طيب واذا جاتك النفس على ابن بلد أنصحوا اذا ما كنت انت هو صاحب الطقم البرتقالي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      لان نادية صار لها ايام تتكلم على سيدنا علي رضية الله عنه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. الله يستر ليه عندك إنفصام في الشخصية ماكنتي تقول أنك أنت وهب يا هههههه

  5. ستار
    حبيبتي كل عام وجاد بخير وأمه وخاصة عيد ميلاده في هذه الأيام المباركة …اما بالنسبة لوهب ما عليه إلا النصيحة ..وبالتالي كل واحد له رأيه ولا يهمك تدللين وشكرا عمري على العزومه واصل خيرك .

  6. ستار
    كل عام وجاد بخير وأمه
    شكرًا على العزومه وتفرحين بجاد يارب خريج من الجامعه وخاصة يوم ميلاده يصدف في هاذي الأيام المباركة أكيد مبروك الصبي
    اما بالنسبة لوهب ما عليه غير النصيحة وبالتالي كل من له رأيه .

  7. السلام عليكم جميعا،
    أولا كيف حالكم جميعا و بدون استثناء، رمضان كريم و كل عام و انتم بخير
    ثانيا فيما يخص الموضوع هذا المجرم قبض عليه و سيأخذ عقابه، احب أقول للمغربيات بنات بلادي أرجوكم لا تستمتن في الدفاع عن المغرب حتى يركبكم الأعصاب ولولا رجال المغرب اللي ماسكتوش لن يصل الخبر إلى بعض النفوس المريضة المتربصة لتتهاوش عليه، وهم يعرفون انفسهم لا لشيء سوى للتشويش و لفك عقدة المغرب على النت مرة بتغيير الاسماء على الأقل الحسيني لا يابه بأحد هنا و كيقول للي جات على لسانو و لانه ليس له اصحاب هنا يقول لهم صباح لخير، مساء الخير و القلب فيه ضغينة ، فالمغرب رآه عايش بحلوه وبمره بناسوا الشرفاء و الغير شرفاء و هاذ الشيء اللي عطا الله بلادنا و كنمو توا عليها كيف ما كانت على الأقل نحن نحارب الفساد و نعلنه و ننمي و تتصدر بعض الدول الإسلامية و العربية في عدة مجالات المهم انتوا اتبعونا و نبحوا شعبا و حكومة و انساو انتم فاش عايشين فاش ديوها في بلادكم و تحاربوا فسادكم و تبنيو بلادكم تبعونا حنا في النت و نبحوا، و يا حسرة على اللي شاف كعيت الناس و خصوصا سياده و أنسى كعيتوا الي غادي تبقى تخناز حتى تعطي ريحتها و هذه الساع استميتوا في تحليل مواضيعكم و الله يعطينا وجوهكم…
    أما الأخت نادية فلا تعاتبن عليها لان ردها كان منطقيا و هي من أحسن الناس اللي يدخلون المواضيع لمناقشتها لا لتجريح أصحابها، تحية لك اختي نادية

  8. ديدو … نادوش الله يجعل ايامكم فرح على طوووول يا رب و يحقق امانيكم… و يرزقكم الصحة و السلامة و الخير و راحة بال
    عيدكم سعيد

  9. مساء الخير وهب الحسيني لماذا تغير اسمك أنت الآخر إلى لندنيون ههههه كنت أنت على الأقل تقول رأيك بدون تغيير اسمك و هذا شيء أحترمه فيك رغم خلافي معك…يا خسارة يا وهب..
    طيب اسمح لي بشوية كلام من غير ما حد يزعل مني…هو فقط من باب ذكر المومنين لعل الذكرى تنفعهم:
    صدام حسين كان طاغية عات بكم ظلما و جبروتا و هذا شيء نتفق عليه انا و أنت..
    و لكن يا الحسيني أنت لم تحرر نفسك و إنما المارينز و دباباتهم هم من فعلوا فلماذا تريد أن تنسب لنفسك شرفا ليس لك ههه
    و هل كنت تقدر أن تفتح فمك في وجه صدام ،، ده كان حيسكنك في حفرة عميقة أو يطمرك فيها ههه طبعا هم لم يفعلوا ذلك حبا في سواد عيونكم و إنما من اجل النفط و الاستيلاء عليه،، و هذا ماكان،، أخذوا الثروة و تركوا لكم الخراب و الدمار و البؤس و الفتنة الطائفية حتى أصبحت عاصمتكم تصنف كأسوء عاصمة في العالم لا يستطيع حتى ”هر” أن يعيش فيها..ما يجعلك لا تجرؤ على العيش فيها رغم زوال النظام السابق…
    و لم تستطيع أن تتكلم إلا لما هاجرت لبلاد أوربا حيث أنت الآن فاستطعت أخيرا أن تمتلك كومبيوتر لكي تستطيع أن تكتب و تتكلم بحرية…..فلا تختبئ وراء شاشات الكومبيوتر و تتهاوش مع النسوان…و لا تطل علينا من برجك العاجي ،، فقد تسقط منه…و ينكسر لك ضلع..هههههههههههاي و عيدك مبارك سعيد و كل عام و انت بخير ..و مرة ثانية حابة ما احد يزعل مني…أو ياخذ بخاطري منه…فأنا لا أشمت بمصيبة أي احد…هو فقط رأي من باب ((ذكر لعل الذكرى تنفع المومنين))…و كل سنة و أنتم هاديين و ريلاكس و متقبلين بعضكم كما أنتم..

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      سخفتني بضحك يا مريومتي على الهر ما يعيش فيها وسمعي لندوني الفشار وراء الكبيوتر رجع سفير صحابهم حنا كوانب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  10. دائما التعليقات في واد والموضوع في واد ٠٠ ان كان عراقي او مغربي او حتى ياباني هو بالنهايه رجل مريض وتهمته شخصيه لا تمس لأحد بصله فلما التطاول على البلاد والعباد ومحاسبتهم محاسبه جماعيه على تصرفات فرديه !!!!!!!!!!!!!!!

  11. سعاد وستار اعزكم الله بالاسلام واعز الاسلام بكم لكم مني كل الحب والاحترام
    سلمى كل تعليقاتك مهذبة مثلك تماما تحياتي
    اخ دلشاد بارك الله فيك وبكتابتك العربية والكردية كمان هههههه نعم الاخ سلامي لك !!
    عيد مبارك لكل المعلقين في نورت

    1. أهلا عربية أصيلة عيد مبارك سعيد ينعاد عليكي بالصحة و السلامة و الخير و راحت بال و يسمعك خير عن سوريا الحبيبة بلدك …. بارك الله فيك
      و عيد سعيد لمحايدة مغتربة

  12. هل انتهيت من قراءة تعليقي نورت او بدك بعد شوي ع كل الاحوال نسيت اقولك كل عام وانت بخير كمان الك نورت !!!!!!!!!

    1. شكرا عربية يا أصيلة على هذه الدعوة الجميلة منك ولكِ مثلها…. الله يحفظك ويحفظ أهلك يارب……وعيدك مبارك سعيد…

  13. كيف الجميع يلي فوق وعيد مبارك للجميع
    وان كان لا بد القول (عيد بأي حال عدت يا عيد)
    يا مريووم أظن ان لندنيون هو زوج ندوش (وإذا هيك فطوبا لها فهكذا زوج فخور بزوجته (
    (هيك استنتجت من التعليقات بعد ما رجعت عروستنا على نورت )
    وإذا استنتاجي خاطئ فاعتذر من زوج نادية قبلها هي
    اما هذا المريض (إعدام إعدام إعدام وقبل ذلك خصيه بدون بنج لا عام ولا موضعي)

  14. صحيح وهب مستفز في تعليقاته لكن لا اعتقد هو لندنيون..
    زوج نادية اسمه لندنيون وهم نصارى, وهب مسلم شيعي..!!!!!
    ثانيا طريقة وهب في الكتابة تختلف عن لندنيون ..

  15. هذا ألمجرم إن كان عراقي أو لا .. تهمته شخصيه وهو يستاهل عقوبات وليس عقوبة واحدة…قلوبنا حزينة لهؤلاء ألاطفال واهاليهم والذي حصل لهم كانه حصل لنا و أولادنا و أهلنا, أنا شخصياً أحب ملك ألمغرب جداً واحب زوجته .. إذا كان هذا ألخائن بجريمته أو وهب بكلامه فهم في ألنهاية أفراد يمثلون أنفسهم فقط ولا يمثلون بلد بـ ثلاثين مليون شخص .. لماذا ألتطاول على ألبلاد والعباد ومحاسبتهم محاسبة جماعية على تصرفات فردية .؟؟!! ألعراقيين آرقى من هذا ألكلام ألذي تقولونه .. ألجميع يعرف إن ألعراق بلد عظيم وسوف يظل عظيم بشعبه واهله ألشرفاء, عظيم بابنائه ألعلماء ومثقفيه ووو ألخ .. كانوا يعبرون ألآف ألاميال من عدة دول لكي يدخلون جامعاتنا ويتعلمون من علومِنا وأدَبِنا…………نعم ألعراق يمر بظروف صعبة لكن بأذن ألرحمن سَوف تزول هذه ألمحنة ويَرجَع أحسن من قبل حتى لو……………..بعد خمسين سنة..
    ألعراقيين ألشرفاء يمشون ورأســــهم مرفووووووع … و واثق ألخطوه يمشي مَلكاً..!!

    1. من كثر حقدك قلتي أنكِ تحبين الملك وزجته ولم تقولي أحب الشعب المغربي ….على كل نحن لا يهمنا أن تحبونا ألا الشيء الوحيد الذي أريده منك أنتِ بالخصوص يا دنيا أن تكفي عن تغيير الأسامي وشتمنا وأنتِ تعرفين ذلك جيدا يا أمل سعيد الإسم الفني الجديد هههه إذا عندك شيء تقوليه قوليه بإسمك وكوني شجاعة ….ولا ترجعي تاني تحلفي وتقسمي أنك لستِ أنتِ فأنا حفظت تعليقاتك وتلميحاتك وصرت أميزها من بين القراء ولا داعي لذكر الماضي والأسماء القديمة…..نصيحة مني إليك إحترمي نفسك كي تحترمكِ الناس ولا تتظاهري بالبراءة…. ناس غريبة …!!!!!

      1. لا يهمني ان كنت تصدقين او لا..ألمهم أنا تكلمت الصدق .. وانا محترمة غصباً عنك والجميع يشهد بتربيتي والحمد لله رب العالمين..
        الله يشهد لا ادخل إلا باسمي الحقيقي وانا لا اخاف لاني صادقة و المهم أكثر عندي هو رب ألعالمين سبحانه وتعالى يعرف ألقلوب والنوايا..نقطة عالسطر وانتهى كلامي

        1. هههههههه أمرك غريب … تنكرين الأسامي ومن كم شهر ضغطنا على إسم lov .عاشق .وطلع لنا إسم بنت بغداد والمصيبة تكلمين نفسك….على كل الحال أنتِ تكذبين على نفسك وتغشين نفسك … أنا لا يهمني ماتقولين فقط لا أريدهم يتهمون غيركِ وأريد أن أوضح لكِ أنه مهما غيرتِ أسامي فأسلوبك وطريقتك حفظتها إن كنتِ تنكرين إسم lov الذي كان بالدليل القاطع كيف ستعترفين بالأسامي الأخرى….!!!!….الله يشفيك ويهديك أنا كنت سامحتك على مافعلتِ من قبل ورجعت كريمة لعادتها القديمة….إنتهى

  16. اشكرك اخت عربيه اصيله ولأسمك ايضا سهمٌ من شخصيتك المحترمه..كل عام والجميع بخير
    ********************
    دنيا
    هل لنقلك اجزاء من تعليقي السابق ودمجه بتعليقك هو نوع من الرد او استفسار يخص تعليقي !!
    لأنني وبصراحه لست عبقريه في حل الألغاز

    1. عزيزتي سلمى اولا عيد اضحى مبارك لكِ ولعائلتك الكريمة
      أنا أعتذر ألان رايت تعليقك .. بصراحة لا اعتقد اخذت اي شئ لانه عادة نقول اشياء غير شكل عن المعلقين الموجودين لكن اذا عملتها وسرقت تعليقك هههههه أنا أعتذر 😉 وانا اعرفك من كتاباتك انت محترمة جدا سوف تسامحيني …. شكرا عزيزتي لانك كتبتي لي .. و ليلة عيد سعيدة ومباركة..

  17. عيد سعيد سلفاً لكم كلكم..
    و عيد سعيد لك يا اخت الاصيلة و بارك الله فيكي يا اختا…

  18. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انني  اضحك 
    الذل  ثم  الذل  الا  من  رحم  الله 

  19. علينا وعليكي يا دنيا
    شوفي قد أؤمن بتوارد الخواطر وتداعي الأفكار ولكن لهذه الدرجه مستحيل ومع هذا لا داعي للأعتذار سامحتك بس ما تعيديها لأن السرقه حرام وخاصة بنورت 🙂

  20. سلمى عيد فطر سعيد والله يعيده عليك وعلى محبينك بالصحة والعافية..
    اعذريني على الغلطة فوق امس كنت شوية بعافية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *