يسمونه “دانيال الإسباني” في المغرب، حيث أقام 8 سنوات في سادس أكبر مدينة بالمملكة، وهي “القنيطرة” عاصمة ولاية “الغرب شراردة بني حسين” البعيدة عند ساحل الأطلسي 40 كيلومتراً إلى الشمال عن العاصمة، الرباط، لكنه ليس من إسبانيا تماماً، بل عراقي ولد باسم صلاح الدين في 1950 بالبصرة، وفيها نشأ وترعرع وأصبح ضابطاً بالجيش، ثم “نقلوه” بعد غزو العراق إلى إسبانيا، حيث حصل على جنسيتها باسم مختلف: دانيال فينو غالفان.

دانيال، أو صلاح الدين الذي جمعت “العربية.نت” ما تيسر عنه من معلومات من وسائل إعلام مغربية وفرنسية وإسبانية، وأهمها صحيفة “إل باييس” الشهيرة، اغتصب 11daniel  marroc طفلاً من إناث وذكور القنيطرة، أصغرهم عمره 3 وأكبرهم 15 عاماً، وقام حتى بتصويرهم بأشرطة فيديو عثرت عليها الشرطة الإسبانية في شقته، فاعتقلوه وحاكموه وأدانوه في أواخر 2011 بالسجن 30 سنة، وبتعويض كل ضحية بمبلغ 50 ألف درهم مغربي، أي تقريبا 6 آلاف دولار.

فجأة حصل دانيال على عفو من العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لمناسبة العام 14 لحلول “عيد العرش” الثلاثاء الماضي، ومعه حصل على العفو أيضا 47 إسبانيا كانوا بسجون المغرب، ممن تقدم الملك الإسباني خوان كارلوس، من نظيره المغربي بالتماس للعفو عنهم يوم زار المغرب الشهر الماضي.
العاهل المغربي لا علم له بجرائم دانيال

وكان للملك الإسباني ما أراد، فخرج دانيال بلا شروط “أي من دون دفع تعويض لضحاياه”، طبقاً لما قرأته “العربية.نت” مما ذكره المحامي المغربي حميد كرايري، المعروف لوسائل الإعلام في المملكة بأنه مدافع عن حقوق الإنسان عبر عضويته القيادية في “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، وبأنه محرك الدعوى القضائية ضد دانيال باسم من اغتصبهم.daniel  marroc1

العفو الملكي المغربي عن مغتصب للأطفال أثار استغراباً لدى جمعيات حقوق الإنسان في معظم القارات، حتى في إسبانيا نفسها، بحسب ما أطلعت “العربية.نت” في وسائل إعلامها. أما في المغرب فاحتدمت على أثره ضجة متنوعة وغضب حمل المظاهرات والاحتجاجات إلى مواقع التواصل الاجتماعي والشوارع والساحات، خصوصاً يوم الجمعة الماضي.

وسريعاً تبرأ الديوان الملكي من “دانيال” ببيان أصدره مساء السبت وفيه توضيح من الملك نفسه، وملخصه إنه “لم يتم اطلاعه على خطورة الجرائم الدنيئة المقترفة التي تمّت محاكمة المعني بالأمر على أساسها، وإنه لم يكن قط ليوافق على إنهاء إكمال دانيال لعقوبته بالنظر لفداحة هذه الجرائم الرهيبة”. ثم نقل البيان وعدا من الملك بأنه لن يدّخر أي مجهود لمواصلة إحاطة الأطفال وعائلاتهم برعايته، وإنه قرّر فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات، لكن المطالبة الشعبية بإلغاء العفو الملكي استمرت.
فيسبوك: لا للعفو عن مغتصب الأطفال

ما قصة دانيال، أو العراقي الضابط بالجيش سابقاً؟ السؤال أجابت عنه صحيفة “إل باييس” بتحقيق، ملخصه أن العفو عنه “كان ضمن صفقة بين المخابرات الإسبانية والمديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية، المعروفة باسم La DGED اختصاراً، لأن الضابط بالجيش العراقي سابقا كان عضوا بالمخابرات الإسبانية التي نقلته من العراق ليتقاعد ويستقر في القنيطرة، “حيث قدم نفسه لجيرانه بأنه أستاذ متقاعد من جامعة مورسيا، حيث كان يدرس علم المحيطات”، طبقا لتحقيق “إل باييس” الذي تضمن أيضا أن “دانيال” تعاون مع مخابرات دول عدة للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

daniel  marroc2ورد بالتحقيق أيضا أن “دانيال فينو غالفان” هو اسم حركي أخرجته به المخابرات الإسبانية من العراق، وهي معلومة تأكدت “إل باييس” منها بعد مراجعتها أسماء من اشتغلوا بالتعليم في إسبانيا، ولم تجد بينهم من يحمل اسمه، ثم علمت من “مصادر خاصة” أنه من أبوين عراقيين، وأن المخابرات الإسبانية ضمته للمبشرين بالعفو الملكي لأنها لا تريده سجينا قد يفصح لسجناء مغاربة في العنبر عن حقيقة ما قام به في العراق، وهو ما قرأته “العربية.نت” أيضا في خبر موسع يوم الجمعة الماضي بصحيفة “لوموند” الفرنسية عن دانيال الذي فتحوا صفحة بارزة عنه في “فيسبوك” عنوانها العربي “لا للعفو عن مغتصب الأطفال” لكنها بالفرنسية وفيها الكثير مما يلبي الفضول.

وهناك معلومة مختلفة عن السياق الذي سردته “إل باييس”، وذكرها لموقع “هسبريس” الإخباري المغربي “مصدر رسمي” قال فيها إن العفو كان “بسبب إصابة الستيني الإسباني بمرض السرطان في مراحله المتقدمة والأخيرة”، وإن محاميه المغربي، محمد بن جدو، ذكر أن دوائر الأمن بالقنيطرة أفرجت عن دانيال الخميس الماضي، واقتادته عناصر أمنية إلى مركز “باب سبتة” كإشراف منها على مغادرته المغرب.

وراجعت “العربية.نت” أخبارا وردت في الصحف المغربية عند اعتقال دانيال في 2011 بتهمة الاغتصاب الطفولي، فاتضح من ملف التحقيق المغربي معه أن أصله العراقي وارد فيه، وأن “إل باييس” حصلت على هذه المعلومة من ملف التحقيق، لا من “مصدر رسمي” كما ذكرت. أما منصبه كضابط سابق في الجيش العراقي معارض لنظام صدام فورد على لسان محاميه محمد بن جدو.

وطرأ جديد ليل الأحد، وهو سحب الملك محمد السادس للعفو الذي سبق ومنحه لدانيال، بحسب بيان صدر عن الديوان الملكي، واعتبر أن “هذا السحب الاستثنائي” سببه “الاختلالات التي طبعت المسطرة”، الآي جرى اتباعها، ونظرا “لخطورة الجرائم التي اقترفها” الإسباني، واحتراما لحقوق الضحايا”.

كما وجه الملك وزير العدل بالشروع في مشاورات مع نظيره الإسباني “حيال الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو” أي أن صلاح الدين قد يعود ثانية الى السجن المغربي ليبقى فيه حتى يبلغ من العمر 93 سنة.. هذا اذا قدر له العيش حتى ذلك التاريخ.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫98 تعليق

  1. إذا كان هذا البيدوفيل الاسباني حقيقة عربي فهذا يعني ((أن وراء كل مصيبة عرباني قريح كالعادة))..
    الحمد لله انه تم إلغاء العفو عنه…لانه مجرم لا يستحق عفوا لا في الدنيا و لا الآخرة..
    و يجب مضاعفة عقوبته من 30 سنة إلى 60 اتركوه في السجن يخلل و يعفن إلى أن تسقط عليه حيطان السجن…

  2. فلتت من صدام !كان لازم يعدمك يا حقير بساحة التحرير يا شيطان ..يجب ان يرجعونه للمغرب ويبقى في سجونها لتهدا الأحوال أو الأحسن إعدام . قذر وخسيس .
    يا جماعة الخير يا قراء نورت لاتدعون هذا الخبر يعمل فتنه بينكم
    وأتمنى امن المغاربة الإشراف ان لايسكتون على هذه الجريمة القذرة لان كان ضحيتها أطفال لأحوالهم ولا قوه ..
    لاتنسون انتم على أبواب عيد الفطر المبارك ..كل عام وانتم بخير

  3. هذا البيدوفيل –حسب صحيفة إلباييس الاسبانية- هو عراقي تعاون للإطاحة بصدام حسين…ليأتي و يقترف جرائم في حق أطفالنا أفظع بكثير مما اقترفه صدام شخصيا ..
    أكبر جريمة ترتكب في حق طفل هو اغتصابه و ما يصاحبه من عقد نفسية تكبر معه…ليصير مجرد بقايا إنسان لا غير…
    لهذا فمن تسول له نفسه هذه الجريمة أقل عقوبة يستحقها هو أن يترك في السجن و ينسى و لا يتم إخراجه تحت أي عذر …لان خروج هذا الوحش فيه خطر على أطفال آخرين.. يجب إرجاعه للمغرب أو محاكمته من طرف قضاء اسبانيا…إذا كانت اسبانيا فعلا دولة ديمقراطية كما تدعي …

  4. أنا لو بيدي أعمل على أمثال هذا البيدوفيل بدل الفيزا اثنين…و أراقب كل تحركاتهم …ما يجي من وراهم إلا الآفات..

  5. شني عندك نتينا آلعايل ؟؟ مالك لاحقني هايدا من صفحة لصفحة مثل el perro ..
    بيني و بينك شي ورث شي وزيعة…بيناتنا شي قسمة..تسلفت منك dinero و ما رجعتوشي ليك..؟؟؟؟ !!!!!
    صار ليك ايام لاحقني و راكض ورايا…شني عندك آلعايل؟؟ مالك هايدا غير تابعني..
    اسمعني مزيان يا ((الشطيطحة ،، أبو فيروز،، محمد العربي،، بوب دززززززززز،، كراميلو …إلخ …..هذه أسمائك السابقة))…
    برد فيك الدم،، و رخي فيك النفس شويوش آلعايل..و ما تبقاشي تلحقني هايدا فحال شي perro ..
    أنت أولا دائما تخرق قوانين هذا الموقع بتغييرك للأسماء و هذا ممنوع اصلا لأنك بهذا الأسلوب تتحايل على الموقع و القراء…و لكن مهما غيرت و بدلت في الأسماء فأنت مكشوف لان عقليتك و أسلوبك هو هو مش بيتغير..
    و لا تكن ديكتاتوريا و متحجرا فليس من اللائق على رجل يدعي التطور و يدعي التقدم و العيش في أوربا أن يفرض على القراء أن يكتبوا تعليقات تبسطه و تمشي على نسقه و نمطه و هواه…ليس الكل سوف يفكر مثل تفكيرك الأعوج فكل إنسان حر في إبداء رأيه طالما ليس فيه قذفا لأعراض و شرف الناس…

  6. خليك رجال و بلاش نقير مع النسوان أنت همك أنها تذكر العراق بدل العرب مو همك لا عنصرية ولا يحزنون موهيك …؟ إنكشفت

  7. أنا معنديش الفيس بوك و لا تويتر …و هذا دائما أذكره و أعترف به..
    عندي فقط msn و الذين لديهم صورتي و إيميلي رآوني جيداااا… و معجبين بي إلى الآن…و لا داعي لذكرهم..
    فاترك عنك الاكاذيب كالعادة…و لا تحاول تكذب عشان تبرر حقدك الأبدي..فأنا لو عندي فيس أو تويتر لكنت قلتها و ما خبيتها و الحمد لله الذي صورني و احسن صورتي و بشهادة من رأوني و ليس الفيس المزور الكاذب المشكوك في من عمله أصلا…

  8. و الأمازيغ و لله الحمد معروف عنهم بالإضافة إلى أنهم محافظين جداااااااااااااااااا…أنهم ذو بشرة بيضاء و ليس فيم من هو سحنته مسودة إلا إذا كان غير أمازيغي أصلا..و ليس من طبعي أصف نفسي لكان جابتها الظروف اليوم..
    و مرة ثانية ذلك الذي في الصورة أعلاه هو عرباني قريح اسود السحنة و الأفعال ..ارتكب في حق بلده جريمة الخيانة و أتى ليخربها على أطفال أبرياء لا حول لهم و لا قوة…فلعنات الله المتتالية عليه إلى يوم الدين…

  9. و إذا كنت تدافع عنه و عن جرائمه فقط لأنه عرباني من طينتك…فلتتقاسم معه اللعنات إن شاء الله إلى يوم الدين يا عرباني pobre …لأنك لو كنت ديمقراطيا و عندك ضمير لكنت أول من لعنه….و لكن ضميرك مؤكد قد أكلته في طبق من تلك الأطباق المعفونة التي ترسلها لنا دوماااا..

  10. اخ رياض المجرم عربي و من جنوب بصرة، و اسمه الثلاثي عربي ابن عربي، و لكن هذا لا يعطي الحق بأن الاخت مريم تقول اي شئ عن العرب بهذه الطريقة، مع اني لا اعرف اخت مريم من اي قومية؟؟

    ثاني شئ الاخت مريم يمكن تكون شوية عاطفية و انفعلت شوي بهذا المجرم الحقير و لكن انت قسيت بكلامك عليها يا اخي، مهما كانت هي امراة و لا يليق بك كرجل و خاصتاً انت صائماً… عذراً على التدخل و لكن لم امالك نفسي الا و ان ارد….

  11. يالطيف على الصورة مقرفة يعني كان ضروري تحطوها اعععع
    هذا مرض الله يعافينا ويعافي اهلنا هذا يستاهل اعدام مش اعفاء

  12. سيدي هو سيدك سيدنا جميعا رب العالمين ..و لا مولى لنا إلا الله..
    اما اسيادك العرب إذا كانوا فعلا كما تدعي فلماذا غادرت وطنك و اتجهت إلى أوربا لدى العجم لكي تأكل لقمة عيش يا Imigrante فقير..
    و بعدين أنت أول من يشتم العرب…كنت دوما تشتم المعلقين هنا من جنسيات عربية ووصفتهم بأقذع الأوصاف..و تطاولت على شعب عربي بكامله (((( و إن كنت ناسي أفكرك و بالدليل القاطع)))))…أنتم العرب أكثر من يكره بعضكم فلا تتهمون العجم بذلك…

  13. كعادتك …كلما أفلست في الحوار تذهب للخيال الواسع لديك و تستعمل مفردات تشبهك كثيرا من مثل ((ريحتك زفرة سحنتك مسودة)) و هل تعرفني يا باحث عن لقمة عيشه لدى العجم..هل رأيتني لكي تحكم علي..
    أنا أنظف منك جسديا و حتى فكريا و حتى ضميري أنظف منك ..!!

    1. اذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت يزيد سفاهة وتزيد حلما كعود زاده الاحراق طيب مريوووووووومتي خليه يلغي بالغاه كل واحد معروف ….

    1. هذا شيطان الله ينتقم منه
      اولياء الاطفال فين كانو نايمين؟؟؟
      مش واحد مش اثنين 20 يا ناس !!!!!!!!!!!!!

    2. رأيت هذا الفيديو ….والله العظيم حسيت بالغضب الشديد لا يوصف … بسبب هذا الحثالة والوحش الآدمي وعلى الآباء والأمهات الأغبياء اللذين يأمنون للغريب على أبنائهم ويسمحون له بمرافته لهم إلى بيته … هؤلاء الأطفال الأبرياء …اللذين لا ذنب لهم …وكيف لهذا المريض أن يسمح له ضميره أن يغتصب أطفال عمرهم 3سنين و4 ومافوق …حسبي الله ونعم الوكيل فيك ….
      أصيب الآن بمرض السرطان… وسوف يبتليه الله أكثر في الدنيا قبل الآخرة ….
      لعلى هذا درس لا ينسى للأمهات كي يراقبن أبناءهم ولا يأمنون للغريب معهم…..

  14. شكراااااااااااااااااااااا نورت على حدف تعليقات وفي ناس أيضاً لازم تحديفهم لأنهم يدخلون الا لتشويش الموقع شكرااااااااااااااااا……

  15. ههههههه كنترول…
    مسحت تعليقات ذلك الذي كان يسبني و يشتمني و اسمه (( رياض لامين)) و تركت تعليقاتي..
    من سيقرأ الموضوع سيظن بأني أكلم نفسي هههههههههههههههههههههههههه حرام عليكم..

  16. هذا المجرم لايبت للعرب في شيء سوا الاسم….يجب اعدامه ليكون عبرة لغيره…!!!!!!!!.مثله كمثل شبيحة الاسد الذين يغتصبون الحرائر وبعدهم طلقاء الى الان…

  17. حقير حيوان شكله اول ما تشوفيه تشمئزين و غضب الله و سخطه ظاهر على وجهه خائن و كذاب بائع لبلده يعلم الله كم ضحية تركت وراءك في العراق من جراء هوايتك الغريزية للأطفال لحسن حظك لم تكن الكاميرات و المحمول متوفر في الماضي لتصوير كوارثك فصاحب هذه الظاهرة لا تأتي هكذا على غفلة و على كبر
    ربما اغتصبت و انت طفل عادة يكون هذا هو السبب او مورس عليك التعذيب الجنسي في ابو غريب من امريكيين و لكن الحمد لله شاء الله ان يفضحك في المغرب ….
    و هذا كله مسمينو صلاح الدين هههههه آمال لو كان فاسد الدين ماذا كنتم سميتموه.؟؟؟؟
    إلغاء الحكم بالعفو ليس كفاية يجب تكثيف الجهود لارجاعه إلى ارض المغرب حيا او ميتا هاته مسؤوليتكم….

  18. الصورة الثانية سدت نفسي عن الحياة لازم هذا المجرم يعدم وفي مكان عام لعنة الله عليه
    اخ دلشاد اشلونك الاخت مريم امازيغية مغربية وهي من المحترمات في نورت

  19. الذي يخون بلده واهل بلده يكون حقير وكلب ابن ١٦ كلب .. يستاهل ان يسحلوه في شوارع ألمغرب واكثر .. الله يكون في عون الضحايا واهاليهم و حسبنا الله ونعم ألوكيل..

  20. اللي مافي خير لبلده وخائن ما في خير للغير …إعدام ..إعدام ..إعدام

  21. سحب العفو لن يفيد الضحايا بشيء ،،،،،، لن يهدأ بال المغاربه حتى يرجع الزنديق ليستكل عقوبته

  22. أفادت مصادرُ من وزارة الداخليَّة الإسبانيَّة، أنَّ مُغتصب الأطفال المغاربة، دانيال كالفان، اعتقل، اليوم الإثنين، بمنطقة مورسيَا، على إثر سحبِ المغرب العفو الذِي شُملَ به، مؤخراً، بمناسبة عيد العرش، وأثار غضبًا عارمًا في الشارع المغربِي.ويأتِي إيقافُ المغتصب دانيَال، الذِي غادر التراب الوطنِي مباشرة بعد العفو عليه، مع منعه من الدخول مرة أخرى إليه، بعد خلوص تحقيقٍ أمرَ الملكُ بفتحه، إلى اعتراء عدة نواقص لمسطرة العفو، التي متعت دانيالْ بالحريَّة، وأدت إلى الإطاحة المندوب العام لإدارة السجون وإدارة الإدماج، حفيظ بنهاشم، حسب ما أفاده البلاغ الثالث، الصادر عن الديوان الملكِي، بعد بلاغين سابقين في اليومين الماضيين.منابر إعلاميَّة إسبانيَّة ذكرت أنَّ اعتقال “دانيال”، جاءَ على إثر مكالمة هاتفيَّة أجراها وزيرُ العدل والحريات، مصطفى الرميد، مع نظيره الإسبانِي، لبحث سبيلٍ للتعاون يحلُّ إشكال دانيال، بعد سحبِ الملك المغربِي عفوه.إلى ذلك، كان السفير الإسبانِي في المغرب، ألبيرتُو نافارُو، قد أوضح أنَّ الحكومة الإسبانيَّة قدمت للجانب المغربي لائحتين مختلفتين بأسماء السجناء، تتضمن أولاهما 15 اسمًا يستفيدون من العفو، فيما تضمُّ اللائحة الثانية، سجناء آخرين يتم تحويلهم إلى السجون الإسبانيَّة كي يكملُوا عقوبتهم الحبسية، من بينهم دانيال.

    1. يمكن شخصا ما دفع عنو الرشوة لكي يضعوه في اللا ئحة الثانية ….لائحة العفو….
      حياة كيف دايرة ا ختي ….مبروك عواشرك….

  23. لماذا مستغربين فاامغرب وجهة مفضلة للسياة الجنسية و اطفااها المساكين وجبة دسمة للبيدوفيل الاوروبيين و المعتربة يعرفون ذاك جيدا كفى استعبتط

  24. واحد خان بلده وشعبه شو منتظرين منه رايح يعمل في المغرب…يفتح زاوية؟!؟!

  25. كل بلد فيه الخير والشر لايخص جنسية او قومية امريكا واوربا كل يوم تشهد مئات من حالات الاغتصاب كفى حقد

  26. يقطع عمره ما أقرفه افتكرت انه شاب صغير اتاريه عمره فوق الستين ريته تجيه سكين
    وهذا المجرم المقزز اغتصب 11 ولد ومنهم طفل 4 سنوات وحكمتوا بس 30 سنة هذا لازم ينعدم 4 مرات مو مرة واحدة ….شو هالتساهل بالعقوبة ليش ما فيه إعدام بالمغرب !!

  27. لو امطرت السماء حرية … لرأيت
    بعض العبيد يحملون المظلات !

    1. وكيف لك ان تتكلم عن الحرية هل عشتها يوما او حتى استنشقت ريحتها ؟؟!!
      على حد علمي انت من بلد المخفي لي في الصورة فوق هو هرب من بطش صدام الى إسبانيا و انت الى بريطانيا و هل يعرف اللاجئ طعم الحرية ؟؟!!!
      فااااقد الشيء لا يعطيييييه

      1. هههههههههههههه كلام صحيح ياستار مديش عليه مسكين عمده إنفصام في الشخصية وأنت عارفة أصحاب الإنفصام شنو ممكن يعملو…عندو

  28. ستار
    طبعا يوجد اختلاف
    هو كان مجرد رجل مخابرات قذر يعمل لدى صدام ولعل مهمته تعذيب المعارضين ولما غرقت السفينة قفز منها …. اما انا كنت واحد ممن اغرق سفينتهم … ولافخر … وما انا بلاجيء…. تستطيعين ان تقولي سواح او هههه سفير شرفي للعراق غير معين واعمل لحسابي الخاص حيث ما وجدت ناس رازحين تحت العبودية اساعدهم للانعتاق … وهاي اليومين انا مشغول ومتفرغ للمغاربة دون غيرهم … وان شاء الله اوفق لما اصبو …. فأغاثة الملهوف والتنفيس عن المكروب من كفارات الذنوب العظام .

    1. أغت نفسك من عبادة الخرافات والأفكار الجاهلية الأول وبعدها تكلم يامريض كم أنت مكروه ومغرور على ولا شيء يا loser
      أعمل لحسابي الخاص ههههه باين عليك الشغل وأنت ليل نهار في نورت …هههه

    2. هذا هو المثل اللي قالوا عليه غطا مشاكل بسطل وماشى يطل … بدل ما تحل مشاكل المغاربة حل مشاكل بلادك الاول هي اولى بيك ودافع عن حقوقهم لان العراق عندها البترول لولا سرقة ونهب كانت حتكون احسن دولة في العالم بدل الفقر والقهر اللي عايشين ناس فيه … ما انت يا وهب لاجيء بلندن ولابس طقم البرتقالي وتشطب احياء لندن لهدا تحلم تكون تشتغل لحسابك الخاص الأحلام موش ممنوعة يا لندوني المكجفش هههههههههههههههههههههههههههههههه

  29. سواح و ماشي في البلاد سواااح ههههه قصدي وهب الحق السفينة غرقت ..!!!اصل المالكي و جيوشه طلعها و بيسترمح بيها في البلاد و بيستعبدوا الناس روح غرقها ثاني و انشر الحرية … المقربون أولى

  30. استغرب بعض المعلقين من الدول الفقيرة جدا يستعيبون عن المهجارين والاجئين وكأنهم هم يذهبون لأمريكا او اوربا سياحة ههه تضحكون على من معروف البير وغطاه تتوسلون وتموتون لتحصلوا فيزا خلوا الطبق مستوووووووور

  31. تكلمت عن جانب مهم الا و هو تحريف التاريخ الديني …..لاحظته و انا أتابع برنامج عمرو خالد قصة الأندلس بما انه مرتبط بالفتوحات الاسلامية فيعتبر تارخ اسلامي لم أتابع سوى ٧او ٨ حلقات من هاته السلسلة …و توقفت لم استطع إكمال الباقي .لما يحمله هذا البرنامج من هفوات و أحيانا تجميل زائد عن اللزوم للشخصيات التاريخية… و إقحام مصطلح التعايش في الموضوع مرات عديدة بدرجة مبالغة فيها رغم أنهم شخصيات وأن كان هدفها نبيل نشر الدين الإسلامي و إخراج أوربا من عصر الظلمات لي كانت نائمة فيه إلا أنهم بالأول و الآخر شخصيات عسكرية لم يذهبوا للتعايش بل للقتال و عن تنقيص دور الفاتح الحقيقي للأندلس طارق بن زياد ( المغاربي) على حساب موسى بن نصير ( المشرقي )
    و كذلك حين ذكر ان طارق بن زياد بعد الفتوحات استقربدمشق معززا و هو مات بها متسولا بعد ان سرقت منه غنائمه التي عاد بها من الأندلس ..
    و أيضاً حينما أمر الخليفة (نسيت اسمه ) موسى و طارق للعودة دون إكمال طريقهم في أوربا حتي يأتوا مقر الخلافة من الجهة أخرى بعد علمه بخطتهم كان دافع الخليفة انه خاف من قوتهم العسكرية على منصبه و ليس كما ادعى مبدأ التعايش و معرفش ايه
    للأسف نحن لا نقرا تاريخنا صح لا نقرؤه كما هو بمزاياه و عيوبه و الشخصيات التاريخية العظيمة لا نذكر أخطائها و كأننا نرقى بهم إلى مستوى الأنبياء و الرسل أنهم معصومون من الخطأ و هكذا لا نتعلم من دروسهم بين قوسين هذا البرنامج ذكرني بالأفلام الهندي … الشرير شرير و شيطان لا يملك أي جانب من الرحمة… و البطل ملاك نازل من السما … في حين ان التركيبة الإنسانية مزيج من هذا و ذاك …
    شكرًا على الموضوع الجميل و أسفة للإطالة فشت غلي فيه هههههه لان البرنامج لم أجده في مستوى برامج عمرو خالد ….

  32. ستار..سلوى..سعاد
    ليس كل من يترك بلده ويعيش في الخارج هو لاجىء .. بعدين لا ننسى العراق وفضله على الدول العربية ..كان ولا يزال العراق من أغنى الدول العربية التي يطوف على النفط الخام وهذا تقرير من الواشنطون بوست لهذا نرى الطامعين فيه يزدادون يوم بعد يوم ..شارك في أكثر الحروب لنصرة العرب ..نعم كان من الممكن ان يكون أحلى وأرقى دوله في العالم لكن الخيانة لعبت دور كبير في إسقاط هذا البلد العظيم وتدميره وطمع الأمريكان في خيراته .. وعندما سقط سقطت أكبر دول عربيه بعده ..بغداد عروسه وستبقى هكذا ..ودانييل هو ليس إلا قذر من قذارة العراقيين خائن لوطنه ويستاهل دعسة صدام على راسه وعلى كل من شاكلته ..بعدين وهب يمكن هو tech man لهذا السبب هو على النت دائماً ..ويمكن ترك للدراسة وليس هروب أو لجوء .. وماذا نسمي أشباه الرجال اللذين حملوا لافتات يهدون مؤخراتهم للملك ؟ اليسو بعبيد ؟ يا بنات كل شخص حر بان يدلو برأيه واختلاف الرأي لا يفسد الود ..ونعم هنا في أميركا تحصل هذه الحالات كل يوم وأنا انتقد عيوب أميركا بكثره لأنني اسكنها وإذا لآنعترف بأخطاء البلد الذي نعيش فيه كيف سنعمل على تحسين وضع ذلك البلد ..كما أتمنى لكم عيد مبارك ..وان شاء الله تكون هدية المغرب إعدام صلاح الدين والى جهنم وباس المصير ..وفي مثل يقول ..اللي ميعرفك يجهلك .. وان شاء الله تزدهر المغرب بناسها الإشراف .ولا يخلو بلد من الإشراف اللذين لا يرضون بالظلم في أي بلد كان ..ستار لا زلتي مطلوبة تعملي الكسكسي وسعاد الشبكية وسلوى تحكي لنا نكته نضحك عليها ولا أقول لك سلوى تعمل لنا الشاي المغربي ..وكل عيد فطر وانتوا بخير .

    1. مسا النور والورد والقرنفل واليسمين لاحلى نادودتي في العالم انت تستاهلين اكثر من الشاي انت تستاهلي الورد يتفرش لكي في الارض والحليب والتمر العراقي وتستاهلين احلى تكشيطة ومن عند احسن خياط بالعالم وهب مستفز لهذا نحن نجاوبه … ويارب العالمين تفرجها على العراق وتبقى دائماً شامخة بناسها المثقفة الطيبة وعلى مصر وعلى سوريا وجميع الدول العربية …..

    2. نادية لأول مرة لم يعجبني كلامك وأراكِ غير حيادية أما المدعو وهب لا يهمني بثاتا من يكون وماذا يفعل أنا فقط أعطيت رأيي فيه مادام كل مرة يأتي ويفرض عضلاته المتهالكة علينا هنا ومن وراء النت ….كان الأجدر بكِ أن تنصحيه لا أن تدافعي عنه والسلام ….

      1. واحد مريض لا يفوت فرصة ليتكلم في عرض الرسول صلى الله عليه وسلم جاي يعلمنا الأخلاق…..!!!! …ثم يأتي ليعمم على بلد بأكمله وهو يعلم أن بلدنا الحمد لله مليئة بالمسلمين والناس الأشراف…ولكن لا أحد يتذكرهم أو يذكرهم لأن قلوبهم مليئة بالحقد ولا يذكرون إلا الخبيث متلهم .أما الفاسدين فهم نسبة قليلة بالنسبة لعدد سكان بلدنا وسوف نقضي عليهم إن شاء الله ولن نخرب بلدنا ونريق دماء بعضنا …وإن شاء الله سوف نغلق أفواه الأندال وكل من يتطاول على شعب كامل ولا يحسب حساب لشرفاءها ….
        أما أصحاب الا فتة ألي حبيتِ تدكريهم هنا يانادية فهم مطلوبون للعدالة وهم 6 وليسو شعب كامل يا نادية ..وسوف يعاقبون على طريقتهم الخبيثة للإستهزاء لأنه تصرف غبي منهم…..

    3. أهلا نادية أولا دعيني اشرح مسالة اللاجئين التي استفزتك كونك عراقية و على أساسها تدافعين الآن اعرف و متأكدة ان ليس كل عراقي خارج بلده لاجئ و لكن اعرف ان الأغلبية هم لاجئين و هذه حقيقة لا يمكن نكرانها و ليست شتيمة (( و ان كنت تتابعين أحداث أمريكا ستعرفين ان مايور warren MI طلب من الحكومة الأمريكية ان تتوقف عن بعث اللاجئين العراقين إلى هاته المدينة لتضخم أعدادهم )) يعني وجود نسبة كبيرة و هذا الأمر في جميع الدول المتقدمة بما فيها بريطانيا
      تطرقت لمسألة اللجوء لان المدعو وهب استفزازي و لا داعي لذكر هذا الكل عارفه عندما يخص الموضوع المغرب أليس هو من قيم شرف المغاربة و قال ان ٢٪ فقط من هم شرفاء و الباقي لا
      و اننا نرضى بالدل من الملك و كلام كثير من هذا القبيل … هو عمم الفساد على شعب كامل على حسب ظنه ان الغالبية فاسدة و انا عممت اللاجئين لان أغلبية المهاجرين لاجئين و لو أني لم اكن في درجة قساوته و أعمم على الشعب كامل الفساد على الأقل انا قلت الحقيقة و لو أنها مرة و لم اعطي نسب كما فعل …
      انا لا اتشفى لما حصل في العراق فكل دول العربية عندي نفس الشئ و لا اريد لها الا الخير و لكن لا أريد ان يحصل في المغرب ما حصل للعراق او سوريا او مصر ….و كل هذه الكوارث في عالمنا العربي ابتدأت بفتنة و وهب هذا ما يفعله وراء كمبيوتره و الأمر يدعو الاستغراب لماذا هذا الاهتمام بالمغرب ؟؟!! مادام العراق الآن أكثر فسادا من المغرب . لا اعتقد ان تعليقي فيه أي تجريح للعراق و لا لناسها الطيبين و ان كان هذا شعورك فانا أتأسف عليه فليس هذا المقصود منه
      بقدر ما هي حقيقة على وهب ان يدركها قبل ان يبتدئ بتحرير عبيد المغرب …..
      و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية و معزتك عندي في القلب يا نادية و لو أني كنت أتمنى آن تقرئي ما وراء سطور تعليقي

  33. اخت نادية انا كوني عراقي و لاجأ الان و عادي، لان كل العراقين الي في الخارج لاجئين لربما بعض منهم بسبب الدراسة، بعد ٢٠٠٣..
    يعني نحن جئنا بضروف سياسية و كنا نشعرو بالغربة و كأننا لاجئين في بلدنا، يعني عادي اذا احد قال لنا لاجأ

    بس كلامهم صحيح اختي السيد وهب مستفز جداً و متناقض الى حد ما ورا الوارئيات، خاصتاً بأمور الدين!!! مثلاً اكثر الناس من المذهب السني في نورت ولكن دائماً يريد بأن يفرض مذهبه علينا و يتدخل بأمور نحن غنى عنها، فيقوم يستفزنا، كصباح اليوم غلط في صلاح الدين الايوبي، الذي فخر و اعتزاز لكل مسلم على بقاع المعمورة… تحياتي…

  34. dalshad في أغسطس 6, 2013 6:32 ص
    Star est une nana et elle fait un peu ce qu’elle veut à Nawaret; très possible qu’elle utilise plusieurs noms hhhh, elle est trop forte; mais bon cœur !!!

  35. أما قولك كل شخص حر في رأيه …فإسمحيلي أقول لك يا نادية هناك فرق بين الرأي وقلة الأدب ….

  36. هيدي ناديه في آخر تعليق أم أن أحدهم استعار اسمها لأن هذا ليس منطقها

  37. إنتم يعني لسة بتلكوا السيرة دي مثل العلكة….. ارتاحوا كلكم،،،،، أغلب العرب هم مهاجرين لأوربا و أمريكا من المغرب العربي إلى المشرق العربي هذه حقيقة وواقع…فيه كثير عراقيين مهاجرين و لاجئين من زمان صدام حسين الغابر الذي دمر بلدا بحكمه الفاشل و عقليته المتسلطة و فقر أهلها رغم أن العراق بلد غني بالبترول إلا أنها تعيش وضعا اقتصاديا متدهورا للغاية و منذ زمان مش بس دلوقتي و الآن ماتزال تعيش نفس الوضع ((فرج الله عنها)) …كذلك سكان شمال افريقيا يهاجرون سرا عبر قوارب الموت للوصول لأوربا …شنو الجديد يعني؟؟ ((((صار لي هون 3 سنين أقول لكم يا عرب لا تعايرون بعضكم ،، الحال من بعضه…لان تقارير منظمات الأمم المتحدة هي التي تصنفكم دوما في أسفل الترتيب …..ارتاحوا بئى و اهمدوا كلكم)) هههه

  38. نها
    كيفك عساكي تكوني بخير
    نعم هاذي ناديه ..ناديه تكتب واسمي غير مسروق ..لكن ما الذي جرى ؟ ولم يعجب العض منطقي ؟! هل سبيت بلد او شعب ؟ بالعكس اطلب من الله ان لا يحصل لأي بلد عربي ما حصل للعراق ..ودعوتي لله عز وجل ان يعدم مغتصب الأطفال بأسرع وقت ممكن وهذه احسن هديه للشعب المغربي الذي ذكرت انه لا يخلى من الإشراف والحكم للمغاربة فقط ان يقفوا بظهر ملكهم ام لا هذا أمر راجع لهم ..وكوني محايدة دائماً هذا لا يعني ان اكتب بعض الحقائق ..ان تكلمت عن حاملين اللافتات وشبهتهم بأشباه الرجال ..ولكن في الفيديوهات السابقة رأيت كيف المغاربة يدافعون عن شرفهم وهوءلاء هم حقاً الإشراف ..نعم بلدي العراق تغير كل شيء فيه بعد ان في عز ونعيم ..هذه هي مخلفات الحروب والثورات ..
    اما بالنسبة لدلشاد لأتذكر موضع الدين لان الموضوع ليس ديني فلا نخلط الأمور
    انه موضوع إنساني أكثر من أي شيء اخر .
    سعاد ..ناديه حياديه وستبقى هكذا وانت تعلمين جيدا والكل يعلم لم أتهجم في يوم من الأيام على أي بلد او شعب لان في كل مجتمع فيه الصالح والطالح وهذه حقيقه لأنستطيع ان ننكرها ..على كل يبقى ما نكتب وهو رأي يمكن صح يمكن غلط ..لان لسنا فقهاء دين او سياسيين محنكين ..

    1. كيف حيادية وأنتِ يا نادية ترينه يتهجم علينا في كل فرصة وعندما ردينا عليه جئت ودافعتِ عنه …المفروض تنصحيه أن يبدي رأيه بأذب أنظري إلى تعليق مصطفى رغم أنه من بلده فتعليقه كان مهذبا ولائقا وكذلك الأخ دلشاد …وغيرهم من العراقيين
      ثم إذا كان المدعو وهب tech man فتلك الطامة الكبرى….كيف يكون كذلك وهو بهذا المستوى….هذا آخر تعليق سأرد لا حقا مضطرة أخرج من نورت….سلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *