قال ناشطون مناوئون لحكم الرئيس السوري بشار الأسد إن قوات الجيش تواصل تمشيط منطقة جبل الزاوية والقرى المحيطة بها في محافظة إدلب قرب الحدود التركية. ويأتي ذلك في نطاق عملية عسكرية خلفت ثمانية قتلى. وفيما تزداد الضغوط الدولية على الأسد شهدت دمشق أمس اعتقالات طالت مثقفين وفنانين تظاهروا ضد “القمع”.

وقال ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر إدلبي إن هناك اقتحاما لعدد من بلدات وقرى جبل الزاوية لافتا إلى استمرار عمليات الجيش التي يشنها في محافظة إدلب، وقال إن الاقتحام تضمن اعتقال العشرات من المتظاهرين السلميين، ونفى وجود عصابات مسلحة، “لأن ما يقوله النظام عن وجود عصابات مسلحة لم يؤكدها مصدر مستقل“.

وأكد إدلبي في تصريح للجزيرة صباح اليوم أن الجيش السوري يعتقل من يفر أو يتجه إلى الحدود التركية. وفي رد على اعتقال نحو ثلاثين مثقفا تظاهروا في دمشق أمس، أوضح أن خروج المثقفين بالشعارات التي رفعوها يعد تطورا نوعيا لافتا إلى أن المثقفين ليسوا منفصلين عن مطالب الشعب السوري، واعتبر ذلك “ردا على أجهزة النظام التي تخاف الكلمة الحرة وتقمع أي صوت حر ينضم إلى مطالب الشعب”.
وأقر ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا بوجود فنانين ومثقفين آخرين يؤيدون نظام الأسد، وقال إن القناعة الفكرية ليست السبب الوحيد في ذلك، بل هناك الخوف والرعب والمصالح المتحققة مع النظام. وشدد على أن مظاهرة المثقفين أمس “مشجعة” وستقود إلى تطورات أخرى في حراك المثقفين.

اعتقال مثقفين
وكانت السلطات السورية قد اعتقلت أمس عددا من الفنانين والمثقفين خلال مظاهرة نظمها المئات منهم بحي الميدان وسط دمشق وطالبوا خلالها بإطلاق الحريات ووقف الحل الأمني الذي اعتمدته السلطات لقمع الاحتجاجات في سوريا.

وشارك بالمظاهرة التي انطلقت من أمام جامع الحسن مئات من المثقفين والفنانين المعارضين، ومن أبرزهم الفنان والممثل السوري خالد تاجا والمخرج نبيل المالح والفنان فارس الحلو والناشط رياض سيف وفايز سارة ومازن درويش.

وقال عبد الكريم ريحاوي الذي شارك بالمظاهرة إن القوات الأمنية تصدت للمتظاهرين ومنعتهم من الخروج وعملت على تفريقهم بالقوة، واعتقلت العشرات وعرف منهم الممثلين الأخوين ملص والكاتبة ريما فليحان والممثلة مي سكاف ويم مشهدي وفادي زيدان والمخرج نضال حسن وسارة الطويل وإياد شربجي والمصورة غيفارا نمر ومحمد ذاكر الخليل.
التصعيد العسكري
وعلى الصعيد العسكري أكد ناشطون في مجال حقوق الإنسان أن أكثر من مائة حافلة من الأمن والشبيحة وأكثر من أربعين مجنزرة شاركت في عملية اجتياح قرى منطقة جبل الزاوية، ومن بينها كفرحايا وسرجة وفركية، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بالإضافة إلى عدد من المفقودين.

وأفاد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن بأن من بين القتلى أربعة قرويين قضوا أمس في هجمات مدعومة بالدبابات في أربع قرى بمنطقة جبل الزاوية. وأضاف أن “عيارات نارية كثيفة” سمعت في هذه المنطقة التي وصل إليها الجيش السوري قبل أسبوعين في محاولة لاحتواء الحركة الاحتجاجية ضد النظام.

أما في منطقة قطنا في ريف دمشق فقد قال شاهد العيان أبو حسين للجزيرة إن قوات الأمن أطلقت النار على أهالي المدينة، مما أدى إلى إصابة 17 بجروح متفاوتة الخطورة، مشيرا إلى اعتقال شخصين.

ونقلت وكالة رويترز عن ناشط في إدلب طلب عدم الكشف عن اسمه قوله “نشهد تصعيدا عسكريا بعد التصعيد السياسي من جانب النظام”، وذلك في إشارة إلى الاعتقالات التعسفية لآلاف السوريين التي اشتدت في الأسبوعين الأخيرين، حسبما يذكر دعاة لحقوق الإنسان.

وفي السياق قال سكان في محافظة دير الزور بشرق البلاد إنه وقع انفجاران في خطي أنابيب لنقل الغاز. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن حريقا اندلع في خط أنابيب إما بسبب اشتعال أعشاب يابسة قريبة من الأنبوب أو حدوث تسرب منه.
تكرار المذابح
وعلى الصعيد الدولي حذرت قوى دولية -من بينها تركيا- الرئيس الأسد من تكرار المذابح التي كانت ترتكب في عهد والده الرئيس حافظ الأسد الذي سحق بوحشية تحديات اليساريين والإسلاميين لحكمه.

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون أن صمت المجلس حيال ما يجري في سوريا “حيث تجاوز الرئيس بشار الأسد كل الحدود” أصبح لا يحتمل، وفق تعبيره.

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن نظيره السوري بشار الأسد أضاع الفرصة تلو الأخرى لإجراء إصلاحات, وإنه يفقد شرعيته في نظر شعبه.

وفي مقابل ذلك، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي “لا يحق لأحد سحب الشرعية من زعيم”. وذلك في أعقاب لقاء في دمشق ناقش فيه أمس مع الأسد “الأحداث في سوريا”.

وقال العربي في تصريح صحفي إن الجامعة العربية ترفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية ولا يحق لأحد سحب الشرعية من زعيم لأن الشعب هو الذي يقرر ذلك، معتبرا أن الولايات المتحدة “تجاوزت حدودها” عند حديثها عن سقوط شرعية الأسد. وأشار العربي إلى أهمية الاستقرار في سوريا، واعتبره ضروريا للاستقرار في البلدان العربية الأخرى.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. شو بيعرفني شو الجواب هاهاهاهاهاها……!
    خلص بيكفي ضحك اليوم..!
    وهي مجموعة مسلسلات رح تعرض على شهر رمضان والاسماء عنا حصريا وفقط على نورت لووووووووووووووووووول…..:
    وصلنا فيما يلي من مصدر موثوق قائمة بأسماء بعض مسلسلات الدراما السورية التي سيتم عرضها في شهر رمضان المقبل (إذا بقينا عايشين) وهي:

    بقعة اندساس

    نهاية رجل مندس

    التغريبة الاندساسية

    الزير داسس

    الاندساس القادم إلى الشرق

    أبناء الاندساس

    إندساسات خفية

    أسرار الإندساس

    أسعد الدساس

    أيام مدسوسة

    باب الإندساس

    حاجز الدّس

    إندساسات الزمن القادم

    دسّة ضايعة

    على حافة الإندساس

    مندسون في غابة الذئاب

    ليالي الإندساس

    ملوك المندسين

    هجرة المندسين إلى المندسين

    تخت اندساسي

    اندساس ساخن

    سحابة اندساس

    ما ملكت اندساساتكم

    ليس اندساساً

    أيام مندسة

    يوميات مدير مندس

    الملك داسوس

    مطلوب مندسين

    فنجان الاندساس

    إندساس نسبي

    إنتقام مندسة

    أهل الاندساس

    إخوة الإندساس

    هيك اندسينا

    مندس من هذا الزمان

    دراما رمضان القادمة ستكون رائعة .. انتظروها!
    هع

  2. sharef 7elwe lgheneye bas akeed btilba2 3al li katebha li lsano fee ra2e7a bada dawa gavascon li mozeel ra2e7a wa 3aser hadom

  3. حوراني بعث لبثار الاثد ظرف مثكر فيه مثطرة طويلة وثانية قصيرة ومثاحه مافهم بثار وانجن بعث لكل المخابرات في العالم منشان يترجمولوا شو معناها. قالولوا شوفلك واحد من المندثين وهو يترجملك لأنهم بيفهموا على بعض فجابوا حوراني وقالو اله شو معنى هالحكي ؟ فقالوا : بيقولك ياسيدي بأنه مهما طال الزمن أو قصر فسأمحيك من على وجه الأرض .

  4. فاطمة صحيح ليش كنتي مسمية حالك عبير من قبل شو اسمك الحقيقي اعترفي لشوف
    أكيد اسمك حسنة واخوكي حسون ههههههه
    حاجي تب\دلي اسماء كوني شخصية واحدة ولا تكوني منفصمة بشخصيتين

  5. الغريب ان جيش السلطة في سوريا تظهر بطولاته فقط عندما يقمع شعبه أو الشعب اللبناني أو حتى الفلسطيني في لبنان !!! اما العدو الصهيوني ( فان له ربا يحاسبه ) حسب وجهه نظر هذا الجيش الهمام ، وقياداته !!!! صحيح من قال ( اسد على وفي الحروب نعامة ) !!!!!

  6. اجا مراسل القصر لعند بشار قلو سيدي فلتنا الجيش أبو شحاطة عالشعب و ما سكت و جبنا كلاب من قرى نائية و عطيناهن سلاح و فلتناهن عالشعب و ما سكت …و قتلنا شي 1500 مدني و الشعب ما سكت و قتلنا عدد كبير من العسكريين اللي رفضو الاوامر و الشعب ما سكت و نهبنا اقتصاد البلد و الشعب ما سكت شو منعمل سيدي؟
    وقف بشار و رفع ايديه للسما و قال:
    يااااااااااااااااااا يا حااااافظ يــلــعـــــن روحـــــــك يااااا حافظ

  7. معقول يكون فيه اندساس نسبي؟؟؟؟؟
    هاااااااااااااااااهاهاهاهاهاهاههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاههاهاهاهاهاها
    يه العمى فقعت مرارتي انا من الضحك اهلي فكروني مجنون…..!!
    هع

  8. بدنا نضحك وننبسط ثورتنا عم تكبر وعم تحقق انجازات كبيرة. وكل اسبوع عم يزداد عدد المتطاهرين مايقارب المليون والتحرير قريبا جدا ان شاء الله

  9. أنّ أول ما استلم بشار أسد الحكم في سورية كان غير مصدقا أنه الأن حاكم سوريا وبعد فترة أحس بالتعب فقال لمن حوله أنا كل يوم بداوم من الصباح الباكر وبفطر في المكتب فعلى الأقل احضروا لي فطوراً طازجاً فقالوا له كما تريد سيدي
    وفي صباح اليوم التالي وجد في مكتبه دجاجة و بقرة وح م ار!!
    فسأل الدجاجة مستغرباً ماذا تفعلين هنا ؟
    قالت الدجاجة جابوني هون حتى اعطيك بيض طازج كل يوم
    ثم قال للبقرة وأنت ؟
    أجابت البقرة وأنا جابوني حتى أعطيك حليب طازج كل يوم !
    ثم نظر لل ح ما ر وقال له وأنت ؟
    رد ال ح مار قائلا أنا متلي متلك ما بعرف ليش جابوني لهون !!

  10. هذا العيد سيكون اعيادا بإذن الله
    والفرحة افراحا ان شاء الله
    سلام للجميع توصو بالغالية ههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *