قال ناشطون مناوئون لحكم الرئيس السوري بشار الأسد إن قوات الجيش تواصل تمشيط منطقة جبل الزاوية والقرى المحيطة بها في محافظة إدلب قرب الحدود التركية. ويأتي ذلك في نطاق عملية عسكرية خلفت ثمانية قتلى. وفيما تزداد الضغوط الدولية على الأسد شهدت دمشق أمس اعتقالات طالت مثقفين وفنانين تظاهروا ضد “القمع”.

وقال ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر إدلبي إن هناك اقتحاما لعدد من بلدات وقرى جبل الزاوية لافتا إلى استمرار عمليات الجيش التي يشنها في محافظة إدلب، وقال إن الاقتحام تضمن اعتقال العشرات من المتظاهرين السلميين، ونفى وجود عصابات مسلحة، “لأن ما يقوله النظام عن وجود عصابات مسلحة لم يؤكدها مصدر مستقل“.

وأكد إدلبي في تصريح للجزيرة صباح اليوم أن الجيش السوري يعتقل من يفر أو يتجه إلى الحدود التركية. وفي رد على اعتقال نحو ثلاثين مثقفا تظاهروا في دمشق أمس، أوضح أن خروج المثقفين بالشعارات التي رفعوها يعد تطورا نوعيا لافتا إلى أن المثقفين ليسوا منفصلين عن مطالب الشعب السوري، واعتبر ذلك “ردا على أجهزة النظام التي تخاف الكلمة الحرة وتقمع أي صوت حر ينضم إلى مطالب الشعب”.
وأقر ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا بوجود فنانين ومثقفين آخرين يؤيدون نظام الأسد، وقال إن القناعة الفكرية ليست السبب الوحيد في ذلك، بل هناك الخوف والرعب والمصالح المتحققة مع النظام. وشدد على أن مظاهرة المثقفين أمس “مشجعة” وستقود إلى تطورات أخرى في حراك المثقفين.

اعتقال مثقفين
وكانت السلطات السورية قد اعتقلت أمس عددا من الفنانين والمثقفين خلال مظاهرة نظمها المئات منهم بحي الميدان وسط دمشق وطالبوا خلالها بإطلاق الحريات ووقف الحل الأمني الذي اعتمدته السلطات لقمع الاحتجاجات في سوريا.

وشارك بالمظاهرة التي انطلقت من أمام جامع الحسن مئات من المثقفين والفنانين المعارضين، ومن أبرزهم الفنان والممثل السوري خالد تاجا والمخرج نبيل المالح والفنان فارس الحلو والناشط رياض سيف وفايز سارة ومازن درويش.

وقال عبد الكريم ريحاوي الذي شارك بالمظاهرة إن القوات الأمنية تصدت للمتظاهرين ومنعتهم من الخروج وعملت على تفريقهم بالقوة، واعتقلت العشرات وعرف منهم الممثلين الأخوين ملص والكاتبة ريما فليحان والممثلة مي سكاف ويم مشهدي وفادي زيدان والمخرج نضال حسن وسارة الطويل وإياد شربجي والمصورة غيفارا نمر ومحمد ذاكر الخليل.
التصعيد العسكري
وعلى الصعيد العسكري أكد ناشطون في مجال حقوق الإنسان أن أكثر من مائة حافلة من الأمن والشبيحة وأكثر من أربعين مجنزرة شاركت في عملية اجتياح قرى منطقة جبل الزاوية، ومن بينها كفرحايا وسرجة وفركية، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بالإضافة إلى عدد من المفقودين.

وأفاد رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن بأن من بين القتلى أربعة قرويين قضوا أمس في هجمات مدعومة بالدبابات في أربع قرى بمنطقة جبل الزاوية. وأضاف أن “عيارات نارية كثيفة” سمعت في هذه المنطقة التي وصل إليها الجيش السوري قبل أسبوعين في محاولة لاحتواء الحركة الاحتجاجية ضد النظام.

أما في منطقة قطنا في ريف دمشق فقد قال شاهد العيان أبو حسين للجزيرة إن قوات الأمن أطلقت النار على أهالي المدينة، مما أدى إلى إصابة 17 بجروح متفاوتة الخطورة، مشيرا إلى اعتقال شخصين.

ونقلت وكالة رويترز عن ناشط في إدلب طلب عدم الكشف عن اسمه قوله “نشهد تصعيدا عسكريا بعد التصعيد السياسي من جانب النظام”، وذلك في إشارة إلى الاعتقالات التعسفية لآلاف السوريين التي اشتدت في الأسبوعين الأخيرين، حسبما يذكر دعاة لحقوق الإنسان.

وفي السياق قال سكان في محافظة دير الزور بشرق البلاد إنه وقع انفجاران في خطي أنابيب لنقل الغاز. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن حريقا اندلع في خط أنابيب إما بسبب اشتعال أعشاب يابسة قريبة من الأنبوب أو حدوث تسرب منه.
تكرار المذابح
وعلى الصعيد الدولي حذرت قوى دولية -من بينها تركيا- الرئيس الأسد من تكرار المذابح التي كانت ترتكب في عهد والده الرئيس حافظ الأسد الذي سحق بوحشية تحديات اليساريين والإسلاميين لحكمه.

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون أن صمت المجلس حيال ما يجري في سوريا “حيث تجاوز الرئيس بشار الأسد كل الحدود” أصبح لا يحتمل، وفق تعبيره.

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن نظيره السوري بشار الأسد أضاع الفرصة تلو الأخرى لإجراء إصلاحات, وإنه يفقد شرعيته في نظر شعبه.

وفي مقابل ذلك، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي “لا يحق لأحد سحب الشرعية من زعيم”. وذلك في أعقاب لقاء في دمشق ناقش فيه أمس مع الأسد “الأحداث في سوريا”.

وقال العربي في تصريح صحفي إن الجامعة العربية ترفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية ولا يحق لأحد سحب الشرعية من زعيم لأن الشعب هو الذي يقرر ذلك، معتبرا أن الولايات المتحدة “تجاوزت حدودها” عند حديثها عن سقوط شرعية الأسد. وأشار العربي إلى أهمية الاستقرار في سوريا، واعتبره ضروريا للاستقرار في البلدان العربية الأخرى.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. كل الدول تندد بسياسة الارنب الخائن ضد شعبه بينما يلتزم حليفه الصهيوني بالصمت تجاه مجازره وقمعه العنيف للمتظاهرين. لما لا وهو من حمى حدود اسرائيل أكثر من الجيش الاسرائيلي نفسه وهو قتل من السوريين أكثر مما قتله الاسرائيليون. لما لا وهو من ساعد على ازدهار اسرائيل اقتصاديا وعسكريا وسياسيا.
    طالما أن اسرائيل بقيت صامتة فان العالم سيصمت الى أن يصحو الضمير الاسرائيلي ويطالب بازاحة الارنب بعد ان يكون قد فتك بشعبه وجعل العالم يقفون احتراما لاسرائيل على مجازرها التي لاتقارن بما يرتكبه الارنب من قتل واعتقال وتمثيل وسحل وانتهاك اعراض وسرقة محلات وبيوت وحرق للمحاصيل وقتل للماشية.
    الله ياخدك ويقصف عمرك وعمر كل واحد بيأيد اجرامك ياعميل اسرائيل وايران

  2. يعني يافهمان ياللي عامل حالك فهمان
    لو اسرائيل نددت كنتو صرختو وقلتو هي تمثيليه ليدعمو النظام بقي حاج فزلكه صرنا نعرفكن
    بعدين الجيش السوري بيروح وين مابدو هي ارضو وهو حر فيها وما حدا بيطلعلو يحكي كلمه
    الله يحمي جيشنا وقائدنا
    عاش الاسد

  3. مستغربة لي بشار بعدو ساكت على هولي العصابة الخونة لازم يريح البشرية منهم

  4. والجيش عم ينظف بحمص انشالله نخلص من المخربين والمجانين وباب السباع صار باب الارانب لعمى بدنا نروء وهاي الجمعة شو اسمها يمكن تكون جمعة البطاطا

  5. الجيش مكانه على الحدود وأن حصل شيء في الداخل فهذا من عمل الشرطة.
    من يحمي الحدود الان؟ ماذا لو اسرائيل شنت هجوما؟ هذا مستحيل لأن هناك اتفاقا بين الطرفين.
    وبالنسبة ل fatma الطائفية بشار لن يستطيع القضاء على الشعب كله لان كل الشعب السوري الحر مع الثورة سوى الاقلية صاحبة العقلية الطائفية البغيضة والمصالح الضيقة. وباب السباع سيبقى باب السباع واذا كلن يوجد فيه ارانب فعليهم الرحيل لأنه لامكان لهم بين السباع ليلحقوا بسيدهم والههم الارنب الجبان

  6. ترى ماذا يقدم الارنب من طعام لعصابته لتبقى بهمة عالية وتقمع المتظاهرين؟

  7. هلك الارنب
    فطس الارنب
    كنت قريبا منه العب
    أحول أحول مثل الب غ ل
    أج دب أج دب مثل الطبل
    يبحث عن سولاف فواخرجي
    هووأخوه المشكلجي
    لاتهرب مني ياأرنب
    أنت الساقط وأخوك الأجدب

  8. شو باfatma?????
    وين رحتي بسوريا؟؟؟ مسحتيها من الخريطة؟ متل المعلم يلي بدو معلم؟؟؟
    يابشار يلعن روحك يابشار
    ياحسون يلعن روحك ياحسون

  9. ولايهمك ماراح نموت الشعب السوري مابيموت. الارنب حيموت وانشاء الله بتشهدي على موته قريبا. مافي أحلى من الارنب وقت بتقوصيه وتجي الرصاصة بنص بوزه, وتسلخيلو جلده وتفوتي سيخ الشوي من قفاه ويطلع من راسه وتشويه على نار هادية وتفرجي على هالمنظر ماأحلاه

  10. فضحك الله يابياع الكلام المصدي . ثمود وتثدي وممانعه على شعبك ياعميل الصهاينه
    قال محبوب قال !!! حبك برص يا الكلب المسعور يا إرهابي
    قضية فلسطين تساوي عند كلب الشام قطع غيار للطائرات و طياره لشخصه الحقير
    عليك من الله ما تستحق يا جرثومه يا أحقر ما خلق الله

  11. fatma شو أخبار دب المغارة؟ بعدو متخبي متل الجردون؟ مو وقت الشتاء ليسوي سبات شتوي. بركي بيسوي سبات صيفي. نورينا

  12. هههههههههههههه
    ثمود و تثدي والله انه نكتة هال البثورة
    ———–
    فاطمة
    طريقتك بالكلام كأنك عمرك شي ١١ سنة عن جد كم عمرك ؟
    لشو هال تأوو موتوا ؟ لأنك بتحبيه ؟ حبيه آخر همنا بس حكيي شي مفيد و مقنع  

  13. ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    يابشار الارنب يلعن روحك وروح يلي خلفوك
    وياحسون لعنة الله عليك وعلى عصابتك الوسخة

  14. الى معبودة بشاراللبنانيي
    ليش اتباع حزب الله مو منافقين
    وانتو كتير بتحبو السوريين انتو ما بتحبو غير مصلحتكون
    واللبنانيين الأصليين معروفين بمحبتهون الي بتهمون لبنان مو بيهمون حزب
    سدي بوزك احسنلك لولا اسمك بهدلتك بس منك مستاهلي
    ضلي عم تلسوحي صبابيط بشار ونصر الله وعبديهون كمان
    الشرشوح شرشوح هاذ تعليق أخير الك
    تضربي يا بهمة

  15. نصيحة مني لا تشيلوها من ارضا تركوها بالمزبلة تبعها
    اصلا بيكفيهها اليوم لو فيها ذوق او ذرة منو

  16. هلا أخت ورود
    المشكلة هي عديمة الذوق والاخلاق والشرف والانسانية. مستعدين يقتلوا كل الشعب السوري منشان مصلحتهم الطائفية .سحقا لهم هؤلاء المتشددين النافقين. هناك الكثيرون من أفراد طائفتهم معتدلون ويريدون التعايش مع الجميع وليس الاستيلاء على كل شيء واستعباد الاخرين

  17. احنا مو شايلينها من أرضها بس عم نتسلى فيها شوي. عم ننتظر نهار الجمعة المبارك قلنا لحالنا بتشوف شي تسلاية واذ طلعت بوشنا fatma هيك نصيبها الله غضبان عليها

  18. eman ana 3am red 3al bie7ko 3an saied ino mit5abe bil mghara li mghara sharaf wa mazkora bil quraan 7abibty bas kaman saed deen bidal 5ayef 3a 7alo wa warah 7erase sahyouneye bitdal hehehe

  19. شريف في منهون ومن جماعة حزب الله ناس بتعلق بس بدون اهانة لشعبنا
    ولكن لن نسكت لاي شخص يتكلم بطريقة همجية او بقلة ادب على السوريين
    مهما كان حزبو او بلدو لان السوري مرفوع الراس وين ما كان
    انا بقلكون وما كنتو تصددقو انو البهمنة داء داء مرض عند البعض

  20. لا ما نسينا الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن عليه الصلاة والسلام كان النبي الي ما هدد انسان بقطع إديه وقطع رأسه اذا ما كان معه و ايده ولا الغدر من صفته …
    عليه الصلاة و السلام لا شبيه له فانتبهوا للكلام

  21. 7abibte saied 7asa ma hadad 7ada min 2000 wa ba3ed ma ntasaret moqawamy ma nqalabna 3a 7okom wa 7awalna libnen la dawlee islameye ntibhe 3a 7akyatek

  22. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هع

  23. من كلامها مبين انتمائها وأنا مابعرفها بنوب. بس مين ماكان بدو يهين سوريا وثوارها ماراح نسكت وبدنا نفضحو هو أسياده
    عاشت سوريا وعاش الشعب السوري وليسقط الارنب الخائن

  24. فطوطة
    لاه لاه لاه الظاهر عندك مرض الزهايمر لا حول ولا قوة الا بالله
    يا جماعة خلص فالج ولا تعالج فهمنا شو الحالة ههههههههههههههههههههههههههههههه
    ربنا الشافي والمعين

  25. وهي وحدة لمتيم الحب
    أنشأ الحماصنة صفحة على الفيس بوك بعنوان: “معاً لتسمية دوار الرئيس بحمص دوار أبو موزي”.
    وتأتي هذه الدعوة بعد أن تحدث شاهد عيان من حمص على قناة الجزيرة، حيث قال للمذيعة عندما سألته عن الوضع في سوريا: “الآن إطلاق النار بحمص على أبو موزة”.
    وكلمة “أبو موزة” تعني باللهجة الشعبية: “كثير جدا، أو على أبو جنب”.
    وكان المتظاهرون في حمص، قد هاجموا تمثال الرئيس حافظ الأسد الواقع على الدوار المسمى باسمه، أكثر من مرة، لكن عناصر الأمن منعتهم وأسقطت العديد من الشهداء خلال تلك المحاولات، التي أسفرت عن تحطيم أجزاء من التمثال، المسمى في حمص بـ “الصنم”.
    وقال أحد الناشطين في المظاهرات اليومية لـ “زمان الوصل”: “لانريد أصناما بعد اليوم في حمص، سنحطم الصنم، أو تتم إزالته، وسنطلق اسم أبو موزة عليه، لننسى كل ماله علاقة بالماضي”.

  26. اي شريك……قريتها لهي….بس انت نسيت تقول بعد ما سألته المزيعة وجاوبها قالتله اين تقع نطقة ابو موزة بالتحديد هاهاهاهاهاهاهاهاهاهها……!
    هع

  27. فيفي فيفي فطومة
    وأنتي مانك مهضومة
    متل الارنب جرثومة
    وياله ارحل يابشار

  28. انا سبقتك يا سيد شريف ههههههههه بس حلوة
    عن جد ضحكت
    في واحد ثوري عم يمرق على الحدود الحواجز يعني قالو الشرطي شو انتا عم تطلع مظاهرات قللو لا اعوذ بالله
    قلو صوتك مبحوح شي قلو لا سألو الشرطي غني لشوف
    قللو الله سوريا حرية وبس

  29. shareef da5eeel sharafak wataneytak eh 7aj te7ko bi wataneye wa liqa2at mo3arada makshufe ma3 amirca min ta7 dafe la ta7et mizreb 

  30. وهي لطبل ابراهيم
    مره طبل ابراهيم راح زيارة على البرازيل هناك لفت انتباهه ببغاء يحكي عربي ممتاز فاشتراه لما رجع لسوريا سأله موظف الجمارك في المطار: أخي هالحيوان معك؟ قام رد الببغاء بسرعة: ايه.. معي..!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *