شن الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، هجوماً قاسيا على النظام السوري للجمعة الثالثة على التوالي، حيث وصف وزير الأوقاف السوري بـ”الأبله،” وندد بـ”العائلات الجمهورية” في سوريا واليمن وليبيا، وقال إنهم جميعاً “سيذهبون.”

وقال القرضاوي، في خطبته الأسبوعية من العاصمة القطرية، الدوحة، إن العالم يعرف أنظمة جمهورية وأخرى ملكية، وأضاف أنه في البلدان العربية “بات هناك أسر جمهورية، مثل أسرة بن علي بتونس وصالح في اليمن ومبارك في مصر والقذافي في ليبيا والأسد بسوريا.”

وتابع القرضاوي بالقول إن الناس الذين اشتكوا من هذا الواقع “ضربوا بالرصاص،” وذلك فجر الثورات في المنطقة التي اعتبر أنه من خلالها توفر من يخرج العرب من كونهم “أمة شاذة عن الأمم” وامتدح الشباب الذين قال إن شعارهم كان “نحن أحرار وأمهاتنا ولدتنا أحراراً فلماذا يستعبدنا هؤلاء؟”

وانتقد القرضاوي الأساليب المستخدمة في مواجهة التحركات الشبابية في الدول العربية، وقال إن الجيش في هذين البلدين رفض إطلاق النار على شعبه ورفض “الطاعة العمياء” ودعا إلى “ضرورة تسجيل ذلك.”

ورفض القرضاوي أي إشارة إلى دور غربي في التحركات الشعبية في الدول العربية، وقال “هذه الثورات شعبية، ولم تأت من أوروبا وأمريكا، بل لم يتوقعها أحد في الغرب.”

وحول الوضع في سوريا أكد القرضاوي، الذي يعتبر أحد أبرز رجال الدين ويرأس اتحاد العلماء المسلمين العالمي، الشباب، أن الشباب في سوريا “رفضوا السلاح” وسخر من ما وصفها بـ”تمثيليات عن مصادرة أسلحة،” كما عرضها التلفزيون السوري، كما شدد على أن السوريين “رفضوا الحديث الطائفي بين سنة وعلويين في سوريا، كما رفضوا الحديث عن إخوان وسلفيين.”

وحول بيان “كبار العلماء” في سوريا، والذي هاجم بياناً سابقاً للقرضاوي باسم اتحاد العلماء المسلمين، قال رجل الدين المصري الأصل: “وزير الأوقاف السوري اتهم من أصدر البيان بأن لديهم خلفيات حزبية ومؤامرات، هؤلاء يعيشون في أوهام ويعرفون أنهم يكذبون.”

وأضاف: “هذا الوزير (الأوقاف السوري) الأبله قال من خولكم التدخل بشؤوننا؟ هل نحن أغراب؟ هل لا يمكننا التعليق على ما يجري لإخواننا في سوريا؟ القرآن والسنة هي ما تخولنا التدخل في أمور إخواننا في سوريا.”

وتوجه القرضاوي نحو عدد من الزعماء العرب قائلاً: “أيها المتألهون في الأرض لستم آلهة، اعطوا الناس حقه.. إن الثورة العربية ثورة واحدة تمتد من بلد لبلد، وستصل لما تريد إن شاء الله، القذافي مآله للسقوط مكللا باللعنات، سيذهب القذافي وصالح والأسد والبقاء للأمة والعدل ويكفي ما حكموا الناس وأفضل لهم أن يتركوا الحكم مختارين.”

المصدر: سي أن أن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫146 تعليق

  1. يا ناس ليش بتشتمو بأرائكم هل كثر الشتيمة تعبر عن رأي المثقفين
    استغفر الله العظيم

  2. allah ykhalessna men hal 2ashkel eli bada tensheher 3ala 2afa souriya hayda el zalami bass shouffo benmeghess we bi 2ash3er badani …ma ba3ref eli bi7ebouk bi7ibouk 3ala shou ya 2ered dawi shaklak bijib el 2araf ma 3endak ra7mi essloubak estefzezi we 3al asses enta met3alem el dine bass el hay2a 3am teda7ak 3ala el ness ya latif el hamdellah shyoukhna mana metlak we 3endon rahmi we mesh ta2ifiyin we kamen khalik bi qatqr taba3ak we trekelna assdna bi7alo mesh na2so heik shkelate watyi kamen ya wati iza badak tdefe3 3an el sha3ab leish ma jebete sirete el bahrein ya 2a3ma wel 3ama bi3younak el 3ama.

  3. نا اتعجب من السوريين ياللي حتى الان عمبيدافعو عن بشار . ليكم ما دارين انه اليوم دبح منكم اكثر من ١٥شخص . والحبل عالجرار . ما بتخافو بكره يجيكم الدور. اتقوا ربكم و كونو مع شعبكم احسن ما تيجي اللحظه ياللي ما بيعود ينفع الندم .

  4. عندما وصل يوسف القرضاوي الى قطر هاربا من مصر قبل ربع قرن من الآن, كانت قطر مجرد امارة بدوية لم تغسل وجهها وتكحل عينيها بمال النفط بعد. ولم يكن الموظف المسؤول عن شؤون الإقامة والجوازات في ذلك الزمان, سوى محمود عباس, المتجنّس بالجنسية القطرية قديما والرئيس الحالي للسلطة الوطنية الفلسطينية.
    عباس رحّب بالشيخ ومنحه الإقامة بل وفتح له ابواب الإمارة البدوية للتدرج فيها والتعّيش على موائد ولاة آمرها. إلى ان اصبح القرضاوي نديما لأمرائها وأميراتها وكبيرا لوعّاظ سلاطينها.
    ومد القرضاوي اخطبوطه فصار حاضرا في اعلام محطة الجزيرة ومفتيها الذي لا يشق له غبار حتى لاحت فرصته الذهبية حين اقيل عضو مجلس ادارة القناة المنتدب ومديرها العام الشيخ محمد بن جاسم العلي لأسباب تتصل بالمنافسة الضارية بين الفروع المتصارعة داخل العائلة الحاكمة. قيل يومها ان العلي سبب إحراجا لقطر بسبب علاقاته السرية مع نظام صدام حسين وتورطه في فضيحة بونات النظام العراقي البائد والتي كانت تصرف على هيئة منح مالية وعقارية وبل وحتى على هيئة آلاف الصناديق من الويسكي الفاخر (جوني ووكر) التي كان يذهب القسم الأكبر منها لفائدة الصحافي فيصل القاسم. واللافت في الأمر أن فيصل القاسم تكتم على الصناديق والقناني ولم يأتي على ذكرها ولو لمرة واحدة في برنامجه الشهير الإتجاه المعاكس.
    هنا ضرب القرضاوي “ضربة المعلمين” مستغلا علاقته العميقة بأمير قطر وحاجة الأمير لمدير لا يكون من آل ثاني خوفا من حدوث اضطراب عائلي, فأصبح وضّاح خنفر مديرا عاما. خنفر استطاع بفترة قصيرة ان يجري تبديلا نوعيا في هوية قناة الجزيرة مستعينا “بالإخوانجية” الموثوقين كأحمد منصور ونظرائه. تبدلت ادارة التحرير بسبب تعاطفها مع المقاومة اللبنانية. وجيء بأحمد الشيخ للإستفادة من خبرته على طريقة ذلك الذي تحمل على ظهره الرزايا والأسفار. اختفى اسعد طه, اقيل اكرم خزام, ضيق على عباس ناصر الى ان استقال. ضيق على المقدمات ” اللبنانيات” بسبب “مظهرهن” في محاولة “لأسلمة” المحطة باسلوب الحجاب المودرن الذي أصابت بركاته الإعلامية خديجة بن قنّة.
    الشخص الوحيد الذي لم يطاله التغيير كان مدير الجزيرة في فلسطين وليد العمري, الذي خدم قبل ان يعمل في الجزيرة كجندي في الجيش الإسرائيلي, والذي لا يخفي بغضه وكرهه لحزب الله والمقاومة اللبنانية. العمري تسبب بفضيحة لمحطة الجزيرة عندما تطوّع وقدّم باسم القناة اعتذارا رسميا لإسرائيل بسبب “الجريمة” التي ارتكبها غسان بن جدو في بيروت حين استضاف عميد الأسرى المحررين سمير القنطار. وبدل ان يقال العمري الناقص بعد “نقصته” تلك, لفلف الموضوع بأذيال ليل ويا دار ما دخلك شر.
    راحت جماعة القرضاوي بعد ان احكمت قبضتها على القناة, تنقل وجهة نظرها المؤدلجة بالنظارات القرضاوية. وبدأ إعلام الجزيرة يصبح شبهيا وبل ومتطابقا مع اعلام “العربية”.
    فكلما فجر السلفييون بيتا او مسجدا او موكبا للزوار الشيعة في العراق, عاجلت المحطة المشاهدين بنقل الخبر والقاء الضوء عليه عبر استضافة الدكتور الكبيسي او الشيخ الضاري, إما مباشرة او عبر البث المباشر. وصار ” المشهد العراقي” حكرا على الحاقدين والمأجورين الصداميين, فكان الضاري او الكبيسي او شبيههما, يسارع اولا الى تعزية سنّة العراق والعرب عموما معتبرا ان هذا التفجير صناعة ايرانية وانه يستهدف اهل السنة, ومطالبا بإجراءات دولية رادعة لإنقاذ اهل السنة من “هذه المجزرة”؟؟!!! في حين كان الآلاف من فقراء الشيعة يسبحون في بحور من الأشلاء والدماء في الكاظمية وسامراء وكربلاء. ومرة استهدف التفجير زوارا ايرانيين, فسارع الكبيسي لإتهام ايران على اعتبار ان مثل هذا العمل, سيلهي الشعب الإيراني عن مشاكله الداخلية ويعطي للحكومة الإيرانية فرصة قمع “المظاهرات”؟؟؟!!!!
    وزادت تجاوزات الجزيرة واصبحت خروجا فاضحا عن ابسط قواعد المهنة. فصارت التفجيرات الإجرامية التي تطاول الشيعة في العراق وباكستان تنقل بأسلوب ملتو يوحي وكأن الضحايا من أهل السنة. أما عندما يستهدف التخريب شخصا او حيا ذا غالبية سنية, فكان الخبر يخرج مدويا: “انفجار يستهدف حيا للسنة” .
    وحين فجرت جماعة جند الإسلام السلفية مسجد زاهدان الإيراني موقعة مئات الضحايا من الشهداء والجرحى, اتصلت الجزيرة بالدكتور محمد علي مهتدي لسؤاله عن الموضوع, وقبل ان يشرح مهتدي ما جرى عاجله مقدم الجزيرة: يعني بامكاننا ان نقول أن مأساة اهل السنّة في ايران سوف لن تجد لها نهاية قريبة.

    وبين عشية وضحاها صارت الجزيرة منبرا ديماغوجيا حاقدا للهجوم على الشيعة وتبرير قتلهم وسفك دمائهم, ومعقلا لمحاباة اسرائيل ومنافقة الأكراد الذين تولى “الزاويتي” تمثيلهم في المحطة ونقل صورتهم “الديمقراطية” طاهرة نقية.

    بعد ان استتب له الأمر واطمأن لهيمنته على “الجزيرة”, ازدادت ثقة القرضاوي بنفسه وشعر انه صار يملك بيده مفاتيح الجنة ومفاتيح النار. ولكن تدخله المقيت والسيء بالشأن الفلسطيني ومحاولته ابتزاز حماس عاطفيا في خلافها السياسي مع السلطة الفلسطينة كان هو المحك الذي كشف الشيخ واظهر حقيقته العارية. فقد سارع محمود عباس لتهديد المفتن القرضاوي بأنه مازال يملك نسخة غير منقّحة من “ملفه القديم ” عندما دخل الى قطر قبل أكثر من ربع قرن بائسا, فقيرا باحثا عن فرصة عمل, وأنه, اي عباس, سوف لن يتورع عن نشر ذلك الملف وفضح القرضاوي فضيحة لا تقوم بعدها للشيخ المتصابي قائمة.
    فجأة صمت القرضاوي وتاب عن ذكر السلطة الفلسطينية بسوء.
    صمت القرضاوي صمت الضفدع الخائف المنتفخ وهو مازال صامتا حتى اليوم

  5. بسم الله … كلامه طيب وحسن ويحث على المودة ودحض الفتنة وقتلها .. شيخ فاضل .. وسبحان من فرق بينه وبين القرضاوي الداعي للفتنة .. حفظ الله سوريا وشعبها وحكومتها وأرضها .. أمين يارب وكفانا دعاة الفتنة والظلال . عملاء الصهيونية واليهودية ..

  6. هههههههه التلفزيون السوري هههههههههه يا محلا تلفزيون افغانستان و ايران ههههههههههه و الله ما شفت بحياتي افشل من التلفزيون السوري

    يعني اذا الشخص كان منرفز و معصب يفتح دغري عالتلفزيون السوري و يتأرج على المذيعات و المذيعين كيف بيحكو و كيف طريقة حركاتهم, و الله الواحد بموت من الضحك يعني و كأنك عم تحضر فلم كوميدي, بس فيلم كوميدي من الخمسينيات و رخيص كمانا ههههههههههههههههههههههههه

  7. السنة و القران و الدين بريء منك .اذا كنت تريد الوقوف الى جانب الشعوب و المظلومين … فيجب عليك الوقوف بجانب الجميع في الدول و المناطق في العالم الاسلامي . لماذا لم تتكلم عن السعودية و البحرين و تنصفهم . لنبدأ في موضوع السعودية و هي التي بعتبر من دول الانحطاط العربي . من اليوم الاول لتاسيس دولة ال سعود بدأ التامر على الامة و الشعوب ومن ذلك اليوم حتى يومنا هذا لم نرى اموال ال سعود في خدمة الامة او حتى على شعبهم في داخل السعودية و الجميع الناس تعرف ان هذه الاموال تصرف على المؤمرات وضد مصالح الامة … واين هي الحرية و حقوق الانسان … اين حقوق المراة … الاسلام اول من اعطى المراة حقوقها … هذا الى من يدعي الاسلام و هو بريء منهم… 60%من الشعب السعودي تحت خط الفقر اين تذهب الاموال يا قرضاوي هل تعلم انه يوجد 6000 امير سعودي و لهم مخصصات من ميزانية الدولة …. لماذا …انا فلسطيني لم ارى او حتى مجرد شعور اي موقف من ال سعود اتجاه فلسطين و القدس …… هل تعلمون او سمعتم عن جزيرتي صنافير و تيران التابعتين للسعودية انها تحت الاحتلال الاسرائيلي …منذ عام 1967 و ليس هذا وحسب وانما يصدرون البترول لاسرئيل عن طريق ميناء ينبع …. هذا قليل من افعال لا تعد و لا تحصى ال سعود ….. اما الوضع في البحرين منذ زمن في البحرين الاكثرية شيعية و الاقلية سنية وكان الوضع على هذا الشكل و لكن هذه الاكثرية لديها حقوق و مطالب و يجب تلبية مطالبهم و لكن على عكس ذلك تم العمل ضدهم في جميع الامور … ملك البحرين يوجد لديه هو وعائلته علاقات مع الكيان الصهيوني …. اريد ان اقول لك يا قرضاوي اين انت من هدم المساجد و الاعتداء على حرمات المسلمين في البحرين … و تخرج و تقول ما يحصل في البحرين فتنة لمجرد خروج الناس للمطالبة بحقوقهم ومطالبهم … اما ما يحصل في سوريا ليس فتنة . هي الدولة الوحيدة التي بقيت على موقفها من الاحتلال الصهيوامريكي من فلسطين و العراق . و هي الدولة الوحيدة التي تصدت لمشاريعهم في الوطن العربي و الاسلامي .. اين دول الخليج من كل هذه المواضيع . ابتداء من السعودية حتى الكويت . ألم يجعلوا اراضيهم قواعد عسكرية لهم و دفعوا الاموال لهم …… اتقي الله الله يا قرضاوي ……. الله يهديك

  8. الملايين ذبحت في العراق وافغانستان والصومال ووو القرآن احرق جهارا نهار والقرداوي نايم على ودانو ويلفهم من ريالات او موزه ويستيقظ على الفتنة وفاقد الشئ لا يعطيه

  9. انت قرد معتم في عالم الشرع والفقه–في المرة الماضية اتتك نزلة برد ونفذت منها في المرة القادمة عالجورة مباشرة وماحدا بيزعل عليك

  10. الله حامي الرئيس بشار وحامي سوريا ولااحد بيقدر يعمل شي
    شوية زعران محرضين من هؤلاء الذين يسمون انفسهم شيوخ وداعية ومابعرف شو طلعوا مظاهرات واكلوا نصيبهم اللي مات والل اتبهدل بسبب هؤلاء الاشرار
    القرضاوي انت عايش الان بجهنم ورياح لجهنم ياحرام الله يرحمك
    بشار الاسد باقي باقي على قلوبكم للابد روحوا خيطوا بغير ها المسللة

  11. كل من يتكلم عن حاكم سوريا وينصره ويدافع عنه هم المخابرات السوريه والذين يستفادون من بقاء هذا الطاغيه البعثي وما ادراكم من هم البعثيين مصاصي دماء الشعب والان يكفرون ويسبون عالم ديني هذه هي تربيه البعثيين مصاصي الشعب السوري الطيب تربيه شوارع تحيا سوريا يحيا شعبها

  12. ila ilmad3o mahmoud, w lesh sedak nasrallah ma be7ke 3 eshe ille 3m beseer be syria, 3eb 3leko te7ko 3n sheikh kbeer,metel ilqaradawi,w benesbe la america w israel ganantona ilko min 67 ma darbto 7agar 3la israeli wa7ed etfadalo , wargoona ya omet il booshar

  13. اولا اقول لهذا الافاك الاثيم لماذا لا تتكلم على اولياء نعمتك العائلات الملكية ام هؤلاء خطوط حمر بس تتكلم على الجمهوريات ايها الابله الكاذب المنافق الدجال اذهب واغسل فمك المتعفن عندما كان الامر يتعلق بتمثال الهك بوذا ذهبت مهرولا الى هناك تمنع هدمه لانه الهك وعندما تعلق الامر بالعراق وما يجري فيها كنت تقول العراقيين هم جابوه لانفسهم الا لعنة الله عليك وعلى شيوخ وامارات الخليج الكفرة الفجرة وعلى الوهابية الكلاب الذين انت ذنبهم الاعوع والله اني اكرهك كلما اراك لعنة الله على والديك

  14. انه من الأفضل للقرضاوي أن يحفظ ماء وجهه و يبق منشغلا بأمور الدين و يترك السياسة لأهلها لأنه مافي أمل من العرب الا اذا فصلو الدين عن السياسة فصلا تاما.. السياسة مهنة المكر و المصالح, و رجل الدين الصالح يجب أن يكون بعيدا عن المكر والمصالح الله يهديك يا قرضاوي

  15. اتق الله يا قرضاوي يا من شبهت نفسك بالرسول لتتزوج القاصرات يا من فتوت لترضي الامراء والله الاسلام دين حق ولكنه بريء منك ومن امثالك لان امثالك يذهبوب وتعاليم الدين ستبقى فطوبى لمن يعمل بها لاخرته لا لدنياه والله كاني ارى اخرتك وخيمة والعياذ بالله

  16. الشيخ القرضاوى الله يهديه ويهدينا رجل دين عادى شأنه شأن أى رجل آخر !
    ولكن ظروف ( المكان والزمان ) خدمته وجعلته فى هذا المنصب المسيس ؟
    كلامه أعلاه سليم بإستثناء التلفظ بكلمة أبله لا تجوز من فى مكانك ! ولكن أتمنى تكون عنده الجرأه الكافيه ويكمل حديثه بالنسبه لما يدور فى بقية الدول العربيه وخصوصا ( البحرين ) ! ويكمل معروفه ويعلن الجهاد فى كل الدول العربيه على جميع الانظمه الفاسقه ؟
    لان رجل الدين الحقيقى ومن فى منصبك لا يخاف فى الله لومة لائم ؟
    عدل يا قرضاوى أم عندك حول فى رؤياك الدينيه والسياسيه !

  17. النفاق السياسي والديني من اجل العيش الكريم له ولاولاده … والله انت مشكلة تحلل وتحرم على كيف ابوك …. شو فائدة ديانتك وشهاداتك وانت كلمة حق مو عرف تحكيها… والله لسه انت اجرم من مبارك وبشار وكل حكام العرب

  18. اصلا انت واحد ارهابي الله يخلصنا منك ومن المثالك يا مجرم يا محشش عقول المتخلفين الي ماشين وراك

  19. Where are you Qardawy in GHAZZA!!!
    .and where are you 40 years ago , ahhhh , collecting MONEY from the **** Gulf countries .
    Have you satisfied your desires withe the young student in QATER,
    is everyone know , that he used to teach and touch a young teen student in the university in Egypt and Qater, not how to pray and have God peace in your Heart …!!!He teach them or sorry Touch them How to clean them selves in the bath room , and when and how you Masturbate.and he touch their private and naked body , ….
    ,,,,,
    Oh that is called TEACH …!!!mm
    NOW this weird man talked …
    and we listen
    ,
    ask your kids who went to his school …first.
    then you can trust him .
    and his clean thoughts and …..hands .to touch the Quraan el Kareem .
    …………………………..
    Bashar = Syria

  20. والله الواحد شنو يتكلم ؟؟؟
    ياشيخنا انت المفروض تهدي النفوس مو تشعللها
    ما جرى للدول العربيه تغيير زين تماما وبعدين؟
    مهو الدول تصل الى طريق مسدود ولا اصلاح ولا تعمير ولا شي
    والدليل العراق
    وبعدها بقية الدول الواحده تلو الاخرى
    ياعم خلي سوريا عمرانه يارب ويديمها عليهم
    والله بيشعللو الحكايه وبعدين تضيع البلد وكان الله يحب المحسنين
    الله يحميها يارب ويحفظ شعبها وحكومتها
    تصرفو بعقل ياجماعه

  21. القرضاوي حفظه الله قال كلمة حق الله لو كان علماء المسلمين على هذا القدر من الجرأة ولم يكونوا علماء السلاطين لما كنا مطية لهؤلاء الأوباش من قبيل مبارك والقذافي وصالح وبشار . تستحق شعوبنا بما فيها الشعب السوري أن تعيش في كرامة وحرية لا أن تحكمها أسر فاسدة ومتجبرة طوال هذه العقود. ومن يسب عالمنا أو أي عالم من علماء المسلمين عليه أن يحذر عاقبة ما يقوله فسوف يكون كل حرف ويلات عليه يوم العرض على الله. لا يصلح هذا السب والشتم في حق علمائنا. هداكم الله

  22. رب موقع “ويكيليكس” برقية دبلوماسية أميركية، يعود تاريخها إلى يونيو/حزيران 2005، جاء فيها ان رئيس الموساد الإسرائيلي “مئير داغان” قال: إن الرئيس السوري بشار الأسد ضعيف جدا والدول المحيطة بسوريا تفضل أن يبقى في السلطة ولو كان ضعيفا.

    رئيس الموساد الاسرائيلي: بشار الاسد مرغوب فيه لانه ضعيف!

    الرئيس السوري بشار الأسد ضعيف جدا
    والبرقية تقول: إن جل اهتمام النخبة السياسية السورية هو بقاء السلطة بيد العلويين، كما تفيد البرقية بوجود قوى ليبرالية سورية في الداخل أصبحت مستعدة لركوب الخطر والخروج بمظاهرات ضد نظام الأسد. كما تطرق داغان إلى إيران وتوقع إعادة انتخاب هاشمي رفسنجاني. كما توقع أن تستمر إيران بالدفع نحو سلطة شيعية أكبر في العراق من خلال الانتخابات. وفي ما يتعلق بحزب الله والفصائل الفلسطينية، رأى داغان أن إيران تدعمهم وتستخدمهم بنفس الوقت.

    البرقية صادرة من السفارة الإسرائيلية في تل أبيب وكتبها السفير الأميركي دانييل كًرتزر، وفيما يلي نصها:

    بشار الأسد ضعيف في اجتماع مع الأمين العام المساعد لشؤون الشرق الأدنى (في وزارة الخارجية الأميركية) ديفد ويلش، وإليوت أبرامز نائب مستشار الأمن القومي الأميركي والسفير كَرتزر في 17 يونيو/حزيران 2005، قال مير داغان رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) إن الرئيس السوري بشار الأسد ضعيف جدا.

    ورغم أنه (الأسد) قد وفّر مناخا وصفه داغان بأنه “تغيير سياسي دراماتيكي” بعد مؤتمر حزب البعث السوري الذي عقد مؤخرا فإنه أصبح من الواضح “لا شيء سيتغير في سوريا”. وبعد قوله ذلك، أكمل داغان قائلا إن هناك اليوم قوى ليبرالية في سوريا مستعدة للمجازفة بالخروج بمظاهرات معادية للحكومة. كما قال داغان إن محاولات إزاحة الحرس القديم مستمرة في سوريا، ولكنه عاد إلى انطباعه المبدئي بأن ذلك ليس مؤشرا على تحول حقيقي.

    رئيس الموساد الاسرائيلي: بشار الاسد مرغوب فيه لانه ضعيف!

    التغيير بسوريا سيخلف عواقب في لبنان
    رغم ضعف بشار الأسد، فإن داغان لم يتوقع إزاحته من السلطة في المستقبل القريب. وفي حال حدوث تغيير في القيادة السورية في وقت ما في المستقبل، فإن داغان وفريقه توقعوا أن أي خليفة سوف يأتي من داخل دائرة النخبة: “ليس هناك مرشح يكتسب صفة الحصان الأسود”.

    البلدان المجاورة لسوريا لديها مخاوف حقيقية من أن المتشددين قد يحلون محل بشار في سوريا، وهناك تفضيل قوي وعلى نطاق واسع لأن يبقى بشار الأسد الضعيف -في الوقت الحاضر (أي وقت كتابة البرقية)- ولو قدم مرشح مقبول نفسه فإن تلك المعادلة قد تتغير. وتبقى المسألة الأكثر أهمية للنخبة السورية استمرار سيطرة العلويين على السلطة.

    وبسؤاله عن الرؤية السورية للولايات المتحدة، قال داغان إن السوريين “يعتبرون تأدبكم معهم على أنه تنازل”. سوريا -كما يرى داغان- سوف تكون أقل ميلا للتدخل في شؤون جيرانها إذا ما تم الحفاظ على الأسد الضعيف داخل حدوده.

    من جهة أخرى، توقع داغان أن الضعف السوري يعني أن سوريا لن تكون قادرة على السيطرة على حدودها مع العراق. التغيير في سوريا يعني أيضا أنه ستكون هناك عواقب سلبية في لبنان.

    imagebank – AFP

  23. اتقوا الله فى هذا الشيخ الجليل الذى يقول الحق ولا يخشى فى الله لومة لائم ويكفيه ما لاقاه من اذى على مدى حياته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *