أعلن وزير الاعلام المصري أنس الفقي فجر اليوم الخميس 19-11-2009 أن اتصالات على أعلى مستوى سياسي جرت بين القاهرة والخرطوم للتدخل وانقاذ البعثة المصرية التي تعرضت لاعتداءات الجماهير الجزائرية عقب نهاية مباراة أم درمان الفاصلة التي انتهت بصعود الجزائر لنهائيات كأس العالم.

وقال الفقي في اتصال مع قناة النيل للرياضة إن الرئيس حسني مبارك يتابع شخصيا أحوال البعثة، وتم ابلاغ السلطات السودانية أنها إذا لم تستطع حماية الجماهير المصرية والقيام بواجبها نحو ذلك، “فإننا قادرون على التدخل لحمايتهم” في إشارة إلى إمكانية إرسال قوات مصرية.

moubarak 7osniوأضاف الفقي أن مصر حملت الخرطوم المسؤولية كاملة عن أمن البعثة، موضحا أنه بعد هذا الاتصال تم ارسال قوات أمن سودانية لانقاذ المصريين الذين كانوا قد بوغتوا باعتداءات من الجماهير الجزائرية، مما أدى لتفرقهم في الشوارع وانقطاعهم عن باقي أفراد البعثة ولجوء بعضهم إلى بيوت السودانيين، واخفائهم في مواقع سرية وعدم قدرة الكثيرين على الوصول إلى فنادقهم.

وأكد الفقي وصول أفراد المنتخب سالمين إلى المطار، فيما تواصل قوات الأمن السودانية تسهيل وصول الآخرين، مشيرا إلى أن الاعتداء حدث على الحافلات التي أقلت الجماهير المصرية بمجرد خروجها من استاد أم درمان الذي جرت عليه المباراة.

وناشد الجماهير المصرية التي اختبأت في أماكن سرية بأن يظلوا في أماكنهم لحين الوصول إليهم.

وقال محمد عبدالوهاب عضو مجلس إدارة الأهلي المصري السابق إن العديد من الجماهير التي نجت من رشق الحافلات انتقلت للمطار بسيارات خاصة أو سيرا على الأقدام.

وأضاف في تصريح لقناة “أوربت” إنه لا يوجد ضباط في مطار الخرطوم، البوابة 17 فقط مفتوحة، وهي أشبه بالجراج، ولا تؤمن أي معاملة آدمية.

وحاصرت الجماهير الجزائرية حافلات البعثة المصرية وحطمتها تماما حسب شهود عيان، ووقعت إصابات في الجانب المصري.

فيما اتصل الصحفي عصام شلتوت من أحد الفنادق في أم درمان مستغيثا ومؤكدا أن أفراد البعثة في خطر، وأن الكثيرين ضلوا في الشوارع بعد مطاردتهم من الجماهير الجزائرية، مؤكدا عدم قدرتهم على الوصول إلى إدارة البعثة.

من جهة ثانية قال المرافق السوداني للبعثة المصرية إن أعداد الجماهير الجزائرية كانت كبيرة مما صعب السيطرة عليهم، مؤكدا القاء القبض على بعضهم، فيما اعتبر الصحفي ابراهيم حجازي الوضع كأن الجزائريين احتلوا العاصمة السودانية، مشيرا إلى حصار 45 مصريا في فندق “دوحة الخرطوم” في السوق العربي.

وقال مزمل أبو القاسم رئيس تحرير جريدة الصدى السودانية إنه اتصل بادارة الأمن السوداني الذين أخبروه بسلامه أفراد البعثة المصرية، معبرا عن دهشته من أخبار تعرضهم لاعتداءات.

ومن جهته قال سكرتير الاتحاد السوداني لكرة القدم مجدي شمس الدين لـ “العربية.نت” إن ما حدث أن مجموعة من الجماهير الجزائرية قامت برشق حافلة البعثة المصرية المتوجهة إلى الفندق، ولم تحدث أي إصابات تذكر.

وطمأن الأسر المصرية على أبنائها، مؤكداً أن كل الجماهير إما وصلت للفنادق التي تقطنها، أو للمطار بأمان، وتحظى برعاية مباشرة من الأمن السوداني.

وقال مجد الدين عوض السيد، أحد المرافقين الرسميين للبعثة المصرية لقناة النيل للرياضة، أنه لم يصب سوى باص واحد من الباصات التي تقل البعثة المصرية، وأدى ذلك لإصابة طبيب المنتخب المصري بجراح طفيفة، مؤكداً أن حالته جيدة ولم تستدع أن يتم نقله للمستشفى، وهو الآن في فندق الهيلتون.

كما نفى مجدي ما تردد بأن المطرب محمد فؤاد محاصر من قبل الجماهير الجزائرية، وقال إنه موجود حالياً في فندق الدوحة الذي يسكن فيه. وعبر عدد من الصحافيين المصريين، من بينهم خالد صلاح، رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع، عن استيائهم من استهداف الجماهير المصرية بهذا الشكل العلني،

وقال خالد صلاح إن الحكومة الجزائرية قامت بتدبير عمليات الاعتداء على الجماهير المصرية وفق عملية منظمة تم الترتيب لها مسبقاً.

ونقل مراسلو قناة النيل للرياضة من أم درمان تعرض الجماهير المصرية للاعتداء بالأسلحة البيضاء والرشق بالحجارة، مما أسفر عن إصابة العديد منهم دون أن يكون هناك تدخل واضح من قبل سلطات الأمن السودانية.

وأكد الفنان سامي العدل عن حزنه الشديد لما حدث، قائلا “ماذا يريدون منا بعد الهزيمة”. وتساءل عن من يتحمل مسؤولية عدم وصول البعثة المصرية إلى المطار، ولماذا لم تتخذ السلطات المصرية اجراءاتها لحماية أبنائها رغم الأنباء التي كانت تؤكد أن هناك تخطيطا لمهاجمة المصريين، مشيرا إلى أن الجزائريين الذين قاموا بذلك في شوارع أم درمان أكثر من عشرة آلاف شخص.

ومن جهته عبر خالد صلاح رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع المرافق للبعثة عن استيائه من استهداف الجماهير المصرية بهذا الشكل العلني، وقال صلاح إن الحكومة الجزائرية قامت بتدبير عمليات الاعتداء على الجماهير المصرية وفق عملية منظمة تم الترتيب لها مسبقاً.

ويرافق البعثة المصرية جمال وعلاء مبارك نجلا رئيس الجمهورية، فيما قررت الحكومة إرسال تسع طائرات إلى الخرطوم لنجدة المصريين، وشكل أحمد شفيق وزير الطيران غرفة عمليات في مطار القاهرة لمتابعة الوضع.

المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. على ماذا يدل هذا التصرف الجبان الأرعن ؟؟؟ الا يتقون الله ؟؟؟ شباب طائش تساعدهم حكومتهم على اذية الناس ،،، هذا وهم منتصرون في لعبة الكرة السخيفة ،،، فكيف لو كانوا منهزمين ، أكيد لقاموا بانقلاب على حكومة السودان، واستولوا على الحكم، وقضوا على كل مصري في السودان بالاعدام ، هل هذه رجولتهم التى يتشدقوا بها ،،، والله سيعلمون أي منقلب سينقلبون ، وسيرون كيف ان المصريين هم من كان يحميهم في في مصر وفي فرنسا، حتى بعد كل أعمال الشغب التي كانوا يقومون بها في باريس ومرسيليا كانت الحكومة المصرية هي من تهديء الوضع مع الحكومة الفرنسية … هم لا يقدرون قوة مصر والمصريين ، ولكنهم سيعلمون بعد حين …

  2. ماذا نُريد من شعوب الحقد ماليهم ومش بيتقبلوا حتى الحقيقة!!
    عندما نُشر خبر رشق حافلة المُنتخب الجزائرى بالحجارة من المصريين! مع الرغم من ان الكسر كان من الداخل وليس من الخارج. لم يتقبلوا الفعل وقاموا برشق المصريين بوابل من الإهانات والقازورات المُتناثرة من أفواههم لُجرد قراءة الخبر..
    والأن يتدخل وفد سياسى بالتحذير، بالإضافة لـ فيديو من مصريين هُناك ومن بينهم المُطرب محمد فؤاد، ويأتو علينا بتعليقاتهم ويقولوا هذا تعتيم إعلامى وتضخيم للاحداث فقط!!
    سُبحان الله على الحقد الطبقى. على كُل حال.
    موقف المصريين بعد الخُسارة أمامكم (سكون وهدوء وتقبُل الهزيمة بروح رياضية)
    وموقف الجزائريين بعد الفوز امامكم أمامكم (قتل وسب ولعن وكسر مُمتلكات بعد الفوز)
    من المُتعصب ومن الحاقد…؟
    نترك لكُم الإجابة…

  3. ana konete bachajare al jazaire lakine dilewa2ti ana bakeraha li ana di miche akhelake wala rojoula wi mafiche hade hayechaja3eha fi al mondial li ana alane la tomatilo al arabe wihena bari ine mineha

  4. vraiment vous êtes très champions dans les mensonges vous êtes expert dans le baratin et le cinéma bien fait pour vous mabrouk pour lalgerie et vous méritez plus que ca pauvres idiots

  5. في الواقع يسرني ويحزنني في نفس الوقت ان اعلق على هذا الموضوع بجملة واحده الا وهي يقال ان من دق باب الناس باصبع دقوا بابه بجمع

    اما مايحزنني هوان شيء صغير وبسيط يوقع بين الاخوه والاحباب ويؤسفني ان هناك من بين المسؤلين من يصب زيتا على نار تكاد تنطفيء فمن هناك من يريد ان يبعث قوة اعني جيش وشرطة مكافحة الشغب هههه هههه هههه وكان دولة السودان بيت خالتهم في الصعيد حتى يثار هذا لذاك
    لم ولن يتعلم الاعراب يوما فالتراب بين العلم والعرب

    ولكم مني الف شكر ولهذه الصفحه كل التقدير

  6. el hamdou allah 3ala hadihi eni3ma on a gagner le match de meme c est le plus important plus en egypte 80000egp contre 2000 Alg a el khartoum 90000 contre 90000 donc vous etez rien meme pas de hommes

  7. ايها الاخوة المصريين…مبروك فوزكم..لان الفائز هو من يحمل اخلاق عالية يتشرف به بلده…وانتم اثبتم بتصرفاتكم انكم فعلا تحملون هذه الاخلاق العالية المشرفة لبلدكم

  8. استغفر الله العظيم
    والله الحق انهم يلغوا هذة المبارة لانها سبب شقاق وفراق بين دولتين عربييتين وانها خلقت ازمة سياسية بين مصر والجزائر ، واحب اضيف ان الجزائريين لا يتقون الله لعدم تمسكهم بالروح الرياضية سواء انهم فازوا او انهزموا بصراحة شعب بربر همجيين متخليفين الله يلعن ابوهم فى كل ارض والسلام والجيات اكتر من الريحات على راى المثل المصرى

  9. brother top i always like to read your comments because i find them logic most of the time but please allow me brother to disagree with you on this one when there is two sides in the same situation we can not blame one over the other i don’t want to offend anyone but i can say that the guilt is from both parts equally but ofcourse we can not talk about all egypt nor all algeria because those who did this trouble are individuals who don’t represent the majority and my request to everybody here please if you can’t say anything nice then don’t say at all let us cool down the storm is over eventually

  10. المشكلة اختي مي ليس فيمن فاز أو خسر ، المشكلة فيما حدث بعد ذلك من قبل بعض المشجعين أو أغلبهم ضد الفريق الخاسر ومشجعيه مما خلق في مصر حالة غليان كبرى حسب ما نرى على تلفزيوناتهم !!! ان تعميق الخلاف وتاجيجه من قبل أجهزة الاعلام هناك فاق الحد مما يُنذر بحرب حقيقية بين البلدان ، وسيكون المتضرر الاساسي هو الجزائري الذي يعيش ويدرس ويعمل في مصر او يأتي للسياحة … والمتضرر الآخر هو المصري الذي يعمل في الجزائر ،،، هذا بالاضافة الى العلاقات الدبلوماسية بين البلدان ،،، وسيكون الرابح الحقيقي هو العدو الصهيوني …وكل هذا من أحل لعبة كرة قدم بلهاء !!!!

  11. congratulation Egypt.you are the winner in both ways. you are more educated to do such a stupid thing like that. all the Moroccans are in your sides .you were and you will be always the best.

  12. j’ai toujours ponsee que les algeriens sont tres agresives et aujourd’huit ils ont montres ça c la de la honte on ai pas dans une forês comme même gràce a ce comportemment aucun arabe leur animera dans le mondiale

  13. والله كلامك صح وبالمصري يسلم فمك يا أخ Top Quality, انت باين عليك انسان مثقف لهدا دائما يهمني ان أتابع تعليقاتك

  14. اختي نوال ، احترم رأيك وأقدره ، المشكلة انك لو تابعت مثلي التلفزيونات المصرية والجزائرية ، خصوصا بعد حادث الخرطوم لعملمت أن ما اقوله لن يؤجج اي مشاعر لاي طرف ، لأن التأجيج تم وبدات الحرب بين الاثنان فعليا ،،، على كل حال كما قلت لك أنا احترم رأيك ولن أعلق الا على الخبر المنشور كل مرة ،،، هل هذا مسموح لي ؟

  15. شو ها الهمجية ماخلص فزتوا ومشي الحال لشو ها التخبيص والشماتة والأذية أستغفر الله العظيم كل الأذية يلي صدرت من المشجعين الجزائرين موثوق بالكاميرات وماحدا عم يفتري وكل شي شفناه وشاهدناه عبر وسائل الإعلام الحيادية
    أنا على فكرة مو مصرية ومابحب كرة القدم وبعمري ماتابعت أي مباراة إلا لما فريق عربي بيلعب مباراة كبيرة وكتير الفريق المصري فرحنا ورفع راسنا ومافي أي مباراة لعبها مع أي فريق تاني صدرت منه هيك أعمال رعناء تعاطفنا مع الجزائرين يلي حطوا صور لفريقهم وهو عم يستقبل من قبل بعض المشجعين المصريين بالحجارة وزعلنا من قلبنا عليهم بس هادا يلي عم يصير مابيرضي أي إنسان عنده ضمير خلص وقفوا ها المهزلة معقول حكومة مو قادرة تسيطر على رعونة مشجعيها

  16. before i star my comment ho start first this is the question that the Egyptian should answer on the 14 in Cairo what did the government of Egypt to protect the Algerian how many death how many injured thank god we lost 2-0 what happens today is the pay back a revenge that you and me dont understand its only does ho sow (el ghadre) from there brothers in algeria we welcome them with sweet and flower they where threated like family no one i say no one have been hurt so hard luck for you and elf mabrouk for us see you soon in gaboon  

  17. والله مصر كانت تستاهل الصعود الى كاس العالم..بهكذا فريق ومدربين واداريين.. ولكن انا اقول يكفيهم فخر أنه فازوا بأمم افريقيا مرتين متتاليتين وأتمنى ان يفوزوا بالكأس للمرة الثالثة.. وبنفس الوقت أتمنى أن أرى المنتخب الجزائري وهو يتخطى الدور الاول من كاس العالم؟؟؟

  18. Regardez ce que les egyptiens ont fait ……le monde civilisé les européens et les journalistes francais ont tout filmé essayez de sortir de votre cave pour en savoir plus de ce qui arrive dans le monde civilsé
    IVE LES ALGERIENS

  19. CHERS EGYPTIENS ESSAYEZ POUR UNE FOIS D’ÊTRE CIVILISÉE ET HUMAINS ET HOMMMMMMMMMMMMES ENVERS VOS FRÉRS MUSULMANS LES PALESTINIENSSSSSSSSSSS PARCONTRE NOUS NOUS SAVONS QUE VOUS NE L’ÊTES PAS

  20. VOUS SAVEZ QUOI???? VOS COMMENTAIRES SONT FONDÉES SUR DES EMOTIONS PUREMENT SUBJECTIVES QUI VEUT DIRE LA JALOUSIE JE VAIS TOUT DE SUITE ME REGALER ET VOUS LAISSER
    DANS VOTRE SSSSSSSSSAMMM

  21. vous êtes très champions dans les mensonges vous êtes expert dans le baratin et le cinéma bien fait pour vous mabrouk pour lalgerie et vous méritez plus que ca pauvres idiots

  22. Yasmine essayes de hausser ton niveau car toi dedans c’est claire que tu es entrain de chercher juste la satisfaction d’un homme ici
    dans ce site c est l,affaires des menteurs arabes egyptiens contre ce qu,ils ont fait contre les algeriens
    Des REPORTAGES FRANCAIS SUR LES PIEGES CONTRE L’EQUIPE D’ALGERIE VIVE LES FRANCAIS ONT TOUT DEVOILÉ

    C’EST LA HONTE TOTALE DES EGYPTIENS VOUS ETES VRAIS ACTEURS DE CINÉMA…ALLAH YESKHTKOUME YA LKDABENNE YASSMINE TIRE TOI DE LA CAR TU NE PEUX QU’ETRE JALOUSE PAS PLUS

  23. ALLAH MA3AKI YA GHAZZA
    ALLAH MA3AKI YA GHAZZA
    ALLAH MA3AKI YA GHAZZA
    KIFFFF SABARTTI MA3A HEKK JIRANE FIHOUME HADIHI ESSIFATE : ENNIFAK-ELKAZIBE-ELKHOUD3A-
    HADAKOUME ALLAH

  24. lama darabo dyoufhoum ma slak manhoum hata wahad lasahafiyin la la3bin lamochadji3in ma sma3na hata wahad ykadam al i3tidar bal tadjahalou we chafou coul chay2 b3inhoum mo3dam el mouchadji3in 3adou madjrouhin kaanahoum canou fiharb hatakibar asin maselkouch ki djat ficoum akamtoum adounia we ila hadouc mouch 3ibad hadi wahda taniyanamro adib we shabo lihouma ra2s al fitna lianahoum houma elmoutasabibin fikoul hadihi al mouchkilamitl maycoul el matal li rbatha bidih yhalha bsinih lianou moudat chahrin wehouwa yel3ab ba3sab anass wel3ocalae yhadou kay manaweslouch lhad el fitnawahadi hiya elnatidja we mitl maz3aftou nafs al ihsas li hasina fih bal actar min dalic lianou ma3titou wadjh lhata wahad hataalwozara2 wemaraokhra mata3amlouch aya chay2 hata tahasboulou alf hsab zaman al 3ouboudia rah manach saybin weaaaaaaaaaaaaaaaaalf mabrouk liousoudna

  25. as a matter of fact i did follow quiet bit maybe not as much as you did but with all respect i see the blame is as equal .on the 14 some few ignorant ppl from egypt started the storm and they don’t represent all egyptians and today some few ignorant algerians attacked back also they don’t represent all algerians but i see most of comments here are trying to put all the blame on algerians and not only that, they are disrespecting all algerians calling them mean names that is really unfair also rude what happened in sudan doesn’t put all algerians in the guilt shoes and to make this` straight i am not algerian but i’ll honored if i was

  26. Algérie mon amour
    Le bon dieu est toujours avec la justice
    Toutes mes condoléances chers Egyptiens
    J’espère que vous avez saisi que c’est pas toujours la fête
    En 1989 vous avez tout fait pour éliminer l’Algérie
    En 2009 c’est plus le cas ,Le rendez vous pour la CAN 2010
    Gardez vos monsonges pour d’autres feuilletons
    c’est plus rentables

    One two three vive à l’Algérie

  27. العين بالعين والسن بالسن . انتم الي بديتم ابها المصريين والجزائريين ردو لكم الضربة والله يصلح الطرفين. ؟ هذا الشئ الذي حصل بين الشقيقين المصري والجزائري هو فرحه كبيره جدأ لليهود .واسفا على العرب ةاسفا على الاسلام هذا مراد اليهود غزة تحاصر واهلها تموت جوعأ ونحن نقتل بعضنا .وامحمدا اين انت يا رسول الله لترا المسلمين ما احل بهم ..واعمراااا

  28. تحية شكر وتقدير و احترام حقيقي من صميم القلب من الجزائر بلد المليون و نصف شهيد الى بلد السودان الشقيق

  29. أنا مصر ودمي مصري وروحي مصرية وكنت طول عمري أحترم كل الدول العربية لكن دلوقتي مقدرش أحترم حد منهم وبالأخص الجزائريين والسودانيين بعد ما سابوا دول يضربوا ويقتلوا في ولادنا هناك بعد تأكيدهم من أنهم حيحفظوا علي سلامة البعثة المصرية .
    أتمني يا جماعة أننا كشعب مصري وكل أخواننا العرب المسلمين الذين يعلمون جيداً من أن ما حدث أمس في السودان ليست أخلاق ديننا الأسلامي وفي الأول وفي الأخر دية مبارة كرة قدم .
    وفي النهاية ألف مبروك يا أسود العرب يا منتخب الساجدين بالفوز بأدبكم ولعبكم المشرف إلي بيرفع رأوس المصريين والعرب دائماً وأبدا وحمد الله علي السلامة لكل من كان هناك في هذه المجزرة التي لا معني لها حتي الأن ويا رب كل أخواننا المصريين هناك يرجعوا بالسلامة ويا رب حكومتنا تتصرف مع هؤلاء .
    وأخيراً كلنا طبعاً عارفين كل هذه الأحداث مين وراها والهدف منها أيه .
    أستر يا رب

  30. حسبي الله ونعم الوكيل بصراحة كده كان المفروض بقي أحنا كمان نرسل ” بلطجية ” مصر وأحنا كلنا عارفين هما أيه وهما مين ويقدروا يعملوا أيه بدون أي سلاح وكانت بقي تبقي مجزرة بمجزرة ونعرفوهم مين المصريين ويقدروا يعملوا أيه .
    شعب أو حكومة ، وأن المصريين ” لحمهم مر ” .
    أسف يا جماعة طبعاً علي أني بولع الدنيا بس بصراحة الأحداث مؤسفة وأني أتمني أننا كنا عرفناهم مين المصريين هناك أمس في السودان وأننا نقدر نعمل أي حاجة بالجيش أو بدون .

  31. يا جماعة محدش يحزن علي المبارة أحنا الفراعنة
    منتخبنا هو أسود القارة الأفريقية هو منتخب الساجدين أحنا فزنا بجد في المبارة أمس بأدبنا وأخلاقنا أن كان من الفرق أو الجهاز الفني أو الجمهور ونبقي بقي نشوف الهمجيين دول حيعملوا أيه في كأس العالم .
    أن شاء الله أن شاء الله مش حيعرفوا يمسكوا كورة في أي مبارة وأحيطلعو من أول دور .
    ونبقي نشوف بقي مين إلي حيضحك في الأخر ؟
    يا رب بقي حكومتنا تتصرف ومش توقف تتفرج علينا وأحنا بنموت في جميع أنحاء العالم .

  32. لقد ضعتم يااخوتي الجزئرين السودان والسودانين في وضع لا يحسدوا عليه بهذا التصرف وكمواطن سوداني اقول لكم سامحكم الله على مافعلتوه بنا امام العرب ويااخوتي المصريين اعفوا عن تقصيرنا بحقكم اذا كان هذا قد حدث فعلا” في السودان
    فيا اخي او اختي اديم لاتشكر السودان او السودانين لانهم قطع ليس راضين بالذي حدث
    والف مبروك لليهود ولجميع اعدء العرب بهذه التفرقة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *