قررت بريطانيا نشر مقاتلات للمساهمة في تطبيق الحظر الجوي في ليبيا، في وقت دعا فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما العقيد الليبي معمر القذافي إلى أن يوقف فورا تقدم قواته نحو بنغازي، وأبدت دول غربية استعدادا للمشاركة في تجسيد قرار مجلس الأمن، فيما تدرس تركيا عرضا ليبياً بمراقبة وقفِ إطلاق نار أعلنه النظام الليبي أحاديا.

وتحدث رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون أمس عن مقاتلات تايفون وتورنادو سترسل خلال الساعات القليلة المقبلة إلى قواعد عسكرية لم يحددها، لتتموقع تمهيدا لضربات جوية توقف زحف قوات القذافي على بنغازي.

لكن كاميرون شدد على أن القرار الأممي لا يقر بدخول قوة غزو إلى ليبيا.

وكان نظام القذافي أعلن أحاديا وقفا لإطلاق النار، وعرض -حسبما نقلته قناة “أن تي في” التركية عن مسؤول ليبي لم تسمه- على تركيا ومالطا والصين مراقبته.

ونقلت عن وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو قوله إن بلاده تدرس المقترح.
آلية التحرك
لكن أوباما لم يتطرق إلى وقف إطلاق النار هذا في كلمة له أمس، وإنْ لم يشر أيضا إلى مطالب سابقة بضرورة تنحي القذافي، الذي “خسر احترام شعبه”.

وقال أوباما إنه طلب من وزير دفاعه بحث الآلية اللازم اتخاذها تجاه ليبيا ضمن تحرك دولي عربي، وأكد أن بلاده لن تنشر قوات برية في ليبيا ولن تستعمل القوة بإفراط.

لكن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون حددت بوضوح هدف التحرك الدولي، وهو إسقاط نظام القذافي، في عمل يُتخَذ “خطوة بخطوة”.

وأعلن الجيش الأميركي سابقا أنه سينشر سفنا برمائية إضافية في المتوسط.

غموض
لكن سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة سوزان رايس أبقت بعض الغموض على حجم مشاركة بلادها في العمل العسكري حين تحدثت للجزيرة عن إسهامٍ “وفق مقدراتنا”، وبالتنسيق مع الدول العربية وشركاء غربيين.

وتحدثت عن تحالفٍ كبير تلعب فيه الولايات المتحدة دورا، وعن إسهامات كبيرة من أطراف أخرى كالجامعة العربية التي طلبت حظر الطيران.

وقالت بريطانيا وفرنسا إنهما تتعاملان بحذر مع وقف إطلاق النار الأحادي، فيما رحبت به المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي قالت حكومتها إنها ما زالت متشككة بشأن خيار التدخل العسكري.

كذلك استبعدت روسيا المشاركة في أي عمل عسكري حسب ما نقلته إنترفاكس عن رئيس أركان جيشها.

أما تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) فأشار رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان إلى أن قرار شن عمل عسكري ملزم لكل الدول، لكنه دعا إلى حل سلمي، وإنْ أردف أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام قتل المدنيين.
كذلك أعلنت تونس المجاورة لليبيا أنها لن تشارك في أي عمل عسكري.

مشاركة غربية
لكن دولا غربية أبدت استعدادها للمساهمة في هذا العمل، كإيطاليا التي وضعت قواعدها تحت تصرف مجلس الأمن وكندا والدانمارك اللتين سترسلان مقاتلات للمشاركة في تطبيق قرار حظر الطيران، وبلجيكا التي ستساهم -حسب وزير دفاعها- بسفينة ألغام.

وكانت فرنسا أكثر تحديدا حين تحدثت عن هجوم وشيك جدا ذكّرت بأنها هي من طلبته وستشارك فيه “طبعا”، وإن شددت على أن الأمر لا يتعلق باحتلال مناطق ليبية.

وقال وزير خارجيتها آلان جوبيه “كل شيء جاهز”، لكنه أضاف “علينا أن نحلل الأوضاع المتعلقة بوقف إطلاق النار”.

وتحدثت الرئاسة الفرنسية أمس عن قمة تبحث أزمة ليبيا تحتضنها باريس اليوم السبت، ويشارك فيها بين من يشارك قادةُ بريطانيا وفرنسا وألمانيا وممثلون عن الأمم المتحدة والجامعة العربية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. سلام.جيد أن نحفظ أحداث التاريخ بكل تفاصيلها، لكن الأجود أن نستفيد من هذه الأحداث،أفرادا وجماعات

  2. خذو البترول يا امريكا كله اهم شي تنقذو ارواح امساكين … لعنه الله على حكام العرب من كبيرهم لصغيرهم ..

  3. الله ينصر معمر وجيشه وربي ايكون امعاهم وايخلصونا من الخونه اللي في البلاد لللأسف الاعلام شوه الحقيقه وبين للعالم ان القدافي يقتل شعبه .حسب الله ونعم الوكيل في الجزيره وامتالها لانها عملت فتن وكدب وحا تسبب في حرب للبلاد احنا عاجبنا القدافي احنا في امان وراحه امعاه

  4. # بنت لندن في أذار 19, 2011 |
    خذو البترول يا امريكا كله اهم شي تنقذو ارواح امساكين … لعنه الله على حكام العرب من كبيرهم لصغيرهم ..
    ……………….
    هم لا يريدون البترول لانهم قادرون على ذلك متى شاءؤا…ورفع القذافي يديه جهارا نهارا لواشنطن بعد اعدام صدام اكبر دليل……. اما تريده واشنطن فهو الشرق الاوسط الواشنطي الجديد … الذي يرشخ عبودية كل حكام بلاد العرب
    للدين الواشنطوي الجديد رغما عن انف الجميع وعلى راسهم …”امك” لندن”ّ!!

  5. طول ما في مقاومة حزب اللة ليس هناك شرق اوسط جديد اللهم انصر حزب الله على اسرءيل وانحر الصهاينة وخذ معهم موظفيهم الحكام الطغات .

  6. # AMANY في أذار 19, 2011 |
    طول ما في مقاومة حزب اللة ليس هناك شرق اوسط جديد اللهم انصر حزب الله على اسرءيل وانحر الصهاينة وخذ معهم موظفيهم الحكام الطغات .
    ……………………………………………
    آميييييييييييييين يا اماني … لكن الحل ليست بالامنيات ولا الاماني يا اماني …وحل ملايين المشاكل التي يواجهها المسلمون في كل الارض لا يكون الا بالامنثال لاوامر الله ونواهيه وهذا لايكون الا بعودة الاسلام الى معترك الحياة بعد ازالة الانظمة التي تفصل الدين عن الحياة ونوحيد كل الكيانات العربية الكرتونية في دولة اسلامية واحدة!!
    اما دور المقاومة فهو ابقاء نفس الامة حيا حتى قيام دولة الاسلام التي يعز بها الاسلام واهله!!

  7. المقاومة هي طريق التصدي لاسراءيل لان في زوال اسراءيل ستزول تلك الانظمة الغاشمة .لان استمرارية اسراءيل هي استمرارية تلك المستبدين من طغات العرب .

  8. AMANY في أذار 19, 2011 |
    المقاومة هي طريق التصدي لاسراءيل لان في زوال اسراءيل ستزول تلك الانظمة الغاشمة .لان استمرارية اسراءيل هي استمرارية تلك المستبدين من طغات العرب .
    …………………………..
    يا اماني المقاومة لن تزيل اسرائيل بل دورها ان تبق جذوة القضية حية في نفوس الامة… وزروال اسرائيل لن يكون الا بعد ازالة الدويلات / المخافر/ التي تحرسها..وهذا لا يكون الا بثورة حقيقية تقوم على اساس الاسلام لا على اساس فصل الدين عن الحياة التي تغير وجها بوجه اخر كما في مسرحية ضيعة تشرين!!

  9. انا معك ولاكن الان اي ثورة تقوم على الحكام تفيد امريكا لانها ستجعلها تدخل الى دولنا بحجة المساعدة الثورة الحقيقية تكمن باقتلاع راس الافعى اسراءيل وهذا ما لا ترضاه السعودية للحفاظ على عروشهم.

  10. AMANY في أذار 19, 2011 |
    انا معك ولاكن الان اي ثورة تقوم على الحكام تفيد امريكا لانها ستجعلها تدخل الى دولنا بحجة المساعدة الثورة الحقيقية تكمن باقتلاع راس الافعى اسراءيل وهذا ما لا ترضاه السعودية للحفاظ على عروشهم…….
    ………………………………………………….
    ايهما اسهل يا اماني … ان نثور على حاكم امريكي برتبة لواء مثلا ام ان نثور على ملك يدعي انه حفيد رسول الله وزوجته “كنَة رسول الله” مثلا!!
    او على حاكم لولاه ما كانت سوريا التي الله حاميها او امير المؤمنين.. او ولي امر المسلمين الذي تقدس لانه في اطهر ارض ..الخ!!
    عندما نثور على الامريكي فنحن ابطال اما على حفيد رسول الله!!!! فنحن خارجون على الاسلام وخونة….. وهكذا الحال في كل بلاد الاسلام فالثورة على بني جلدتنا فتنة على راي علماء ومفتي السلاطين… انا لا اتمنى دخول امريكا لبلادنا…ولكن هما امران احلاهما مر… وحرب الاستعمار اهون من حرب عبيده المتسترين بالعروبة والاسلام!!

  11. خذو البترول يا امريكا كله اهم شي تنقذو ارواح امساكين … لعنه الله على حكام العرب من كبيرهم لصغيرهم ..
    copy

  12. يا رب ينضب البترول وتنضب معه الاسلحة التي نقتل بعضنا فيها ونرجع لعصر الفكر والحضارة .امين يا رب العالمين

  13. اسرائيل تقصف غزة.اسرائيل تقصف لبنان و العالم تتفرج.تبا لكل من يهلل الى فرنسا و امريكا ارجعتمونا عبيد تبا لكم قال ساركوزي في خطابه اني سوف احرار الشعوب العربيه من العبوديه وضعتو روؤسنا في الارض يا خ ا و نه الله ينتقم منكم اصبح الغرب عدو الاسلام و عدو الحجاب يتكلم علي لسان العرب الحمدلله اني لست عربيا اتفو ه عليكم يا جرب

  14. … ليبيا سوف تصبح مثل العراق,, الولايلات المتحدة و أوروبا تبحث عن أتفه الأسباب لأي تدخل عسكري في أي بلد عربي من أجل نهب النفط و جعل أسرائيل مرتاحة ،، هل فكرتم يوماً من هم هؤلاء على الفيسبوك و التلفزيون و مواقع الأخبار هل هم ابناء بلدكم أم يهود أو امريكان يضحكون على عربيتكم؟

  15. يا momo75 بما أنك لست عربياً فلماذا تحرق في أعصابك خليك مع من تنتمي إليهم و علق في المنتديات غير العربية.

  16. الحمد لله رب العالمين
    مصر اعلنت انها لن تشارك فى اى عمل عسكرى ضد ليبيا
    عاااش جيشنا البطل
    التقارير كلها تؤكد موافقة قطر والامارات والاردن والكويت
    حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا قذافى الزفت

  17. هل ستصدق الولايات المتحده الصهيونيه فى وعدها بانها لن تنشر قوات بريه فى ليبيا بعد استهداف القذافى؟؟؟؟؟؟
    حرقه تحرقك يا قذافى اديت لامريكا سبوبه …منك لله

  18. مادا بيك يا كنترول انت مع الغرب كل ماكتب اسم الغربيون لا تريد نشر تعليقاتي انشر الله يزلزلك ان شاء الله و ان كنت من قطر الله يسلط عليكم الجرب لانكم هكلتم العرب انشر

  19. بعد خطابات صدام الرنانة ودخوله على الكويت فرح العرب وهللوا وفي 1991 تلقى العراق ضربة قوية وانتشرت القواعد الامريكية في المنطقة واعلن عن النظام الدولي الجديد المبني على سياسة السيد والعبد.في 2001 فرح العرب لسقوط البرجين الامريكيين ولم تدم فرحتهم حتى قصفت افغانستان وضرب العراق وشتت والجميع الان يترحم على ايام صدام.وفي 2011 صفق العرب للثورات والديموقراطية ولم تدم فرحتهم حتى وجدوا الغرب كال-ك—لاب تنهش في اجساد الوطن العربي ونرى المواطنين يصفقون ويحملون اعلام الكفرة وبلدانهم تضيع.انظرو جيدا الى التواريخ كل 10 سنوات فهل يوجد منكم رجل رشيد فهم تعليقي

  20. شيرين
    حسبى الله ونعمة الوكيل فيكى ربنا وحده قادر يتصرف فيكى لأدعائك على أوطان غيرك. أحنا مش صهيونيين يا أخت أتقى ربنا ورووحى أدعى لله أحسن.حسبي الله ونعمة الوكيل فيكى يا شيخة
    بااى

  21. يحرق بيت امريكا ع بيت اللى يتشددلها
    هى عارفه نفسها
    طز فيها وفى امريكا بتاعتها
    حرقه!!!

  22. خليكى فاكره انك انتى اللى بدأتى يا جاكلين او جانيت
    انا ماجبتش سيرتك وانتى دخلتى وشتمتينى
    امريكا عرفت تربى صحيح!!!!
    للاسف مش فاضيالك ورايا حاجات اهم منك
    باى باى يا قطه
    طلعى اللى عندك كله
    فرصه بقى اصلى خارجه مشوار اهم منك ومن امريكا اللى جبتك ههههههه

  23. علشان تعرفى أنك فعلا مش متربية ولا تعرفى حتى ربنا أنا مشتمتكيش أنا سبتك لربنا وأتحدى أى حد هنا يقرأ كلامى ويطلع كلمة شتيمة واحدة لكى..رووحى منك لله حسبنت ربنا فيكى..أنا لا أسمى جاكلين ولا جانيت

  24. ربنا ينتقم منك أشد أنتقام. وتخرجى ولا متخرجيش أحنا مالنا يا معقد ة بلاش سغل الحوارى دى وط ز فيكى وفى أهلك كلهم لأنى مش هغلط فى مصر لأنى بلدى بعد أميركا
    تفو و على تربيتك الو سخة فعلا بيئة وتربية حوارى..أميركا أنضف منك ومن اللى خلفو كى يا شر شو حة

  25. نسيت أقولك أتحرقى أنتى بأوسخ جاز حرقة تاخدك قال بنت مصر قال يحقك تقولى بنت…شوارع

  26. لقد تبين الان من هم الدمى التي تحركها فرنسا كما شائت الدول التي تشارك على ضرب وانتهاك سيادة ليبيا هي المغرب والامارات وقطر والاردن اليست وصمة عار سوف تبقى في جبينكم ياعرب لم استغرب الدول الاخرى لانها من المشرق والخليج خصوصا ولكن ان يكون بلدا من المغرب العربي هدا الدي لم يكن في الحسبان مادا سيقول الشعب المغربي الان كيف لا وقد باعوا مبادئهم من اجل ارضاء ماما فرنسا لنا الشرف نحن الجزائرين ان ننتمي الى بلد عظيم لا يبيع كرامته للغرب من اجل كعكة البترول الليبي وان لا نكون تحتى امرة فرنسا العنصرية واتباعها لكي نضرب سيادة جيراننا

  27. مومو انت من الصبح و انت تدور و تجول من اجل ذكر المغرب.
    لا تدكر حس المغرب و اقعد تتفرج على ما يفعله القدافي بالليبيين.
    يعقدكم المغرب.

  28. أكبر غلطة بالتاريخ تتكرر مجدداً ، فأنا لا أؤيد أى عمل عسكري ضد ليبيا بأى حال من الأحوال ، لأن هذا الأمر خطير جداً من كل النواحي :
    اولاً : الهدف الاساسي المعلن لهذا الهجوم هو حماية الثوار والمدنيين ، فمن سيضمن هذه الحماية ، عندما تحلق طائرات التحالف وتقوم بضرب القواعد العسكرية ومحطات الرادارات المتاخمة لمواقع سكنية ، وستقوم بضرب أجهزة الإنذار والدفاعات الجوية ، ألن يسقط مدنيين نتيجة هذه الضربات ؟؟
    ألن يقتل أبرياء نتيجة لما يحدث ؟؟
    ولو افترضنا شل ذراع القذافى متمثلاً فى ضرب دفاعاته وطائراته ، هل سيوقف هذا تقدم القوات البرية والمدرعات تجاه الثوار ؟؟ ،، وحتى يكتمل السيناريو المرسوم سلفاً ، فلابد من وقف زحف هذه القوات التى لم تتوقف بعد تدمير الطيران والدفاعات الجوية ، وسيقوم التحالف بالإعلان عن ضرورة حماية الثوار من هذا الهجوم البري بتشكيل جيوش برية تدخل بليبيا تحت غطاء حماية الثوار وردع قوات القذافي …
    وهنــــــــــــــــــــا تسقــــــــــــــــط ليبيا

    ويأتي الدور على تقسيم الكعكة ، وتعويض تكاليف الحرب من خيرات ونفط ليبيا …
    مؤامرات رخيصة بمسميات أرخص ، كلها مكشوفة
    والعرب نائمون ، يشاهدون ، يشجبون ، يستنكرون ، يتأسفون بعمق
    هل يرغب أحد وطني حر فى هذا السيناريو ؟؟؟؟؟
    انقذوا ليبيا يا حكام الكراسي .. أنقذوا اخوانكم .. فيكفي سقوط ومهانة
    انقذوا شعب المختار .. تخلوا ولو لمرة عن أنانيتكم ..,
    ليبيا مقدمة على كارثة إنسانية بكل المقاييس …
    اللهم انصر أبناء ليبيا .. اللهم احمهم من عدوهم
    ربي كن لهم ،، ولا تكن عليهم
    اللهم ايقظ الرحمة والمساندة بقلوب هؤلاء الحكام
    ربي لا نملك إلا الدعاء .. ومنك الإجابة
    اللهم إستجب ….. اللهم إستجب

  29. القدافي ما ترك إختياروالموافقة على الحضر الجوي كان قرار صائب وبعض الدول العربية التي امتنعت على الموافقة مثل الجزائركان خوفها يوصلها الطوفان حتى إنها امتنعت عن فتح الحدود لليبيين و هم في أمس الحاجة للمساعدة ولولا مساعدة الجزائرللقدافي وإمداده بالأسلحة لما إتخد قرار حظر جوي وكان الثوار الأن قد نجحو بالإطاحة بالقدافي

  30. مومو كيف تستن من الجزئر تساعد الشعب اليبي وهي تمول القذافي بالمرتزقة لقتل المواطنين

  31. آلكل يعرف الأن الأيدي الخفية التي يتكل عليها القدافي والتي تشارك في قتل المدنيين اللبيين هي الجزائر ودول أخرى لاتهمناالدول الأخرى المهم الجزائر التي تريد إرضاء بابا القدافي على حساب الشعب اللييبي البرئ وشعارها أساعدك اليوم وساعديني غدا

  32. حنان اتقي مولاك وما دخل الجزائر في مؤامراتكم القدرة البنت الليبية تقول الجزائر باعت ليبيا لامريكا وانت تقولي هده التفاهات بعدونا وبعدو الجزائر من زبالاتكم همنا يكفينا و لا كل واحد فيكم حب يدير لسان و يتكلم في السياسة يدخل الجزائر في الوسط

  33. ايها ال خ سيس المغربي اكون مرتزق على اكون دمية في ايدي الغرب لضرب الجيران وبمشاركة بلدك في الهجوم على ليبيا ادركت جيدا ان بلدك و0 اخوة وان الحكومة المغربية كما قلنا سابقا تحكمها المؤسسات الفرنسية وكيف لا والشركات 80 بالمئة لفرنسا اما بلادنا ولا شركة فرنسية لها ارضية هنا في بلادنا حتى الشركات البترولية الفرنسية لا توجد على اراضينا ولهدا هي الان متكالبة على البترول الليبي وبلدك الان عرفت حجمه الحقيقي فهو يطبق اوامر فرنسا حرفيا خوفا من هروب المشارع قبل ان تتكلم على اسيادك اقراء التاريخ جيدا واعرف من هو الجزائري الدي لا ينحني لاحد

  34. أناشد جميع الإخوة الأحرار المتعلمين والناطقين بلغات أجنبية وأصحاب العلقات الدبلوماسية والنفوذ أن لا يدخروا جهدا في الدفاع عن ليبيا وقيادتها ضد الأطماع الغربية من خلال الشبكه العنكبوتية أو العلقات والنفذ حتى بكلمة حق بصيطة، لاتحقرن من الصغيرة فإن الجبال من الحصا

  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    نداء إلى كل سكان الدول المجاورة لليبيا و خاصة التونسيين والجزائريين والمصريين والتشاديين والنيجيريين الأحرارالتوجه إلى ليبيا لمساعدة أهلنا بالإسعاف ورفع المعنويات والدفاع على تراب ليبيا الغالي كل في ميدانه وأريد أن أذكركم ما قدمته لكم ليبيا بإذن الله أيام الرخاء فأرجوكم لا تكونوا جاحدين فالله لا يحب الجحود وندائي هذا خاصة للاجئين على الحدود التونسية والمصرية مع الحذر من أن يندس بينكم المحرضين والخونة
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  36. اخ بلال انا معك للجهاد .. بس الاجئين الي على الحدود مايسمعون صوتك
    لانه مافي انترنيت هناك ارض قاحله واعذرني على المداخله ..

  37. بسم الله الرحمن الرحيم
    مداخلتك ياأخ سومر أسعدتني أما بالنسبة للاجئين سنعلمهم بطريقة أو أخرى وصدقني أن الأحرار منهم يفكرون مثلما نفكر
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *