جذبت جماعة على موقع فيسبوك مئات من المؤيدين لتنظيم احتجاج في المغرب في 20 فبراير/شباط يهدف إلى ما سمته استعادة كرامة الشعب المغربي والحث على إصلاحات ديمقراطية ودستورية وحل البرلمان.

ولم تعلق الحكومة في المغرب على الحدث، لكنها تقول إنها ملتزمة بالديمقراطية وإن جهود تقليل الفقر وتوفير وظائف أحرزت تقدما تحت حكم الملك محمد السادس.

وفي السياق نفسه قالت جماعة العدل والإحسان المعارضة بالمغرب إن “حكم الفرد المطلق” سيمحى إلا إذا طبقت الدولة إصلاحات ديمقراطية كبيرة، أو أن “يأخذ الشعب المبادرة ويتحرك بشكل سلمي لإنهاء الاستبداد”.

وأضافت الجماعة -في بيان نشر على موقعها على الإنترنت- أن الاحتجاجات في مصر وتونس لا تترك مجالا اليوم لأي تشوهات أو تعهدات خاوية وكاذبة.

وأردف البيان أن “الفجوة بين الحاكم والمحكوم اتسعت والثقة أصبحت منعدمة”، معتبرا أن الحل “إصلاح ديمقراطي عميق وعاجل ينهي حكم الفرد المطلق ويلبي حاجات ومطالب الشعب”.

ويعتقد أن جماعة العدل والإحسان تضم مائتي ألف عضو معظمهم من الطلبة الجامعيين وتنشط في الأحياء الفقيرة ببعض المدن، وتهدف الجماعة المحظورة سياسيا لتحقيق انتقال سلمي إلى نظام سياسي تعددي منبعه الإسلام.
المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. اول سؤال سيطرحه اي مغربي على هذه المظاهرة هو الهدف منها، و الجواب الأكيد هو التغيير، تغيير من؟
    تغيير الملك: بالنسبة للمغاربة الملك لا يشكل لهم اي مشكلة، بل بالعكس هو الظامن لاستقرار المغرب، و لا يوجد مغربي واحد مستعد للعب باستقرار المغرب، و المغاربة ادرى الناس بأهمية الملك كرمز،
    تغيير الحكومة: المغاربة جربوا كل الأحزاب في الانتخابات السابقة، من الاشتراكيين و الاستقلاليين و الأحرار و اليمينين و اليساريين و الشيوعيين و الماركسيين: و كلهم اثبتوا عدم نجاعتهم، و لا حزب يستحق ان يصوت عليه المغاربة، لذلك في انتخابات2007 خرج المغاربة في التظاهر مطالبين مقاطعة الانتخابات و الأحزاب، و نجحت هذه المظاهرات، و سجل الشعب المغربي اكبر ضربة للأحزاب، و بلغت نسبة المشاركة 37 بالمئة، و الحزب الذي يقود الحكومة يمثل اقل من 2% المغاربة. يعني المغاربة في بحر و الحكومة في واد. لا مصداقية في الاحزاب و لا المعارضة و لا الاسلاميين، يعني عبيبيس لا يمثل المغاربة.
    خلاصة القول في بلد مثل المغرب لا يملك لا بترول و لا غاز، الشعب المغربي امامه طريق واحدة هي العمل و الاجتهاد من اجل توفير العيش الكريم، و استمرار الاستقرار حتى يستمر وجود الميلتي ناسيونال، التي توفر العمل لأغلب المغاربة، فقد قالها الحسن الثاني رحمه الله يوما الدولة لا يمكنها ان توفر فرصة الشغل لكل المغاربة. فلا تحلموا بوظائف حكومية.

  2. اتفق مع الاخت غير دايز بكل ما قالته
    اي مظاهرة بالمغرب تحت اي مسمى لن تحمل معاها اي تغيير او فائدة لاي مغربي بل المستفيد الوحيد من زعزعة استقرار المغرب هم اعداؤنا واعداء وحدتنا الترابية

  3. الله يرحم الحسن الثاني ……
    والله ينصر سيدنا محمد السادس انا بعد الله يحفط المغرب من المشاكل حنا مقدنا على مشاكل الله ينصر الملك الله الوطن المــلـك
    والله ينتقم من الخائنين

  4. je suis marocaine, je suis très fière de l’être, j’adore le roi sidi Mohamed que dieu le protège, et protège le Maroc .vive le Maroc et les marocains et à l’enfer l’ennemi.

  5. حبيت اشارك لاني غيورة على بلادنا تحن لاوجه المقارنة مع تلكالدول الي صار فيها رفض النضام والحكومة نحن والحمد لله لدينا ملك محبوب من الكل وبلادنا ماشية في تقدم تنقصنا فقط الشفافية في علاج المواضع فيه رشوة والاصلاحات الادارية وهدا شي العالم باجمعه عاش الملك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *