جذبت جماعة على موقع فيسبوك مئات من المؤيدين لتنظيم احتجاج في المغرب في 20 فبراير/شباط يهدف إلى ما سمته استعادة كرامة الشعب المغربي والحث على إصلاحات ديمقراطية ودستورية وحل البرلمان.

ولم تعلق الحكومة في المغرب على الحدث، لكنها تقول إنها ملتزمة بالديمقراطية وإن جهود تقليل الفقر وتوفير وظائف أحرزت تقدما تحت حكم الملك محمد السادس.

وفي السياق نفسه قالت جماعة العدل والإحسان المعارضة بالمغرب إن “حكم الفرد المطلق” سيمحى إلا إذا طبقت الدولة إصلاحات ديمقراطية كبيرة، أو أن “يأخذ الشعب المبادرة ويتحرك بشكل سلمي لإنهاء الاستبداد”.

وأضافت الجماعة -في بيان نشر على موقعها على الإنترنت- أن الاحتجاجات في مصر وتونس لا تترك مجالا اليوم لأي تشوهات أو تعهدات خاوية وكاذبة.

وأردف البيان أن “الفجوة بين الحاكم والمحكوم اتسعت والثقة أصبحت منعدمة”، معتبرا أن الحل “إصلاح ديمقراطي عميق وعاجل ينهي حكم الفرد المطلق ويلبي حاجات ومطالب الشعب”.

ويعتقد أن جماعة العدل والإحسان تضم مائتي ألف عضو معظمهم من الطلبة الجامعيين وتنشط في الأحياء الفقيرة ببعض المدن، وتهدف الجماعة المحظورة سياسيا لتحقيق انتقال سلمي إلى نظام سياسي تعددي منبعه الإسلام.
المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. لا أعتقد بأنه ممكن تقوم مضاهرات كبيرة في المغرب ولله أعلم..,,,
    يا أستاذ عبد السلام ياسين أترك المغرب وشأنه لو كنت في عهد الحسن الثاني لما إستطعت التنفس حتى

  2. فين ايام الملك الحسن الثاني رحمه الله كان قوي و لا يستطيع احد تحديه وابنه محمد السادس جعل المغرب تشبه امريكا تغير المغرب تماما حتى النادور الذي كان اباه يحتقره عمل جهدا كبيرا لتغيير و التعمير لكن الفقر في المغرب كثير و البطالة كذالك و لا اتمنى ان تنهار اي دولة من الدول العربية الا للحفاض على الشعب وفتح ابواب للاجيال الصاعدة .

  3. مؤسس حركة 20 فبراير ماسيحي ولا يعترف بمغربية الصحراء و يدعو إلى التغيير؟ says:

    اكتشاف هوية الشخص الذي يريد خلق الفتنة ببلدنا المغرب من طرف اصدقاء البالتوك مجموعة للحماية الوطن

    نريد ان نخبر جميع المغاربة ان مجموعتنا بمساعدة اصدقاء البالتوك اكتشفت هوية الشخص الذي يريد خلق البلبلة بمغربنا الحبيب
    السيد الذي قام بانشاء موقع فايس بوك للزعزعة استقرار المملكة المغربية هو اصلا متنصر مراهق ينشط في الفايس بوك وماسنجر البالتوك تحت اسم
    o0 MDT 0o و xX MDT Xx
    للهذا قمنا مع مجموعة اصدقائنا بالبالتوك بفضح هذا الشرير الذي يريد خلق الفتنة بمملكتنا المغربية الشريفة .حيث يتم تمويله من طرف منضمات اجنبية مسيحية وقد تم تنصيره مأخرا . وقد عمدت هذه المنضمات على تجنيد اسامة الخليفي و اصدقائه بعد ان اغرتهم بالمال و اوراق الاقامة في الخارج قصد اتارت الفتنة وكان مخططهم هو تنصير عدد من المغاربة . وله اصدقاء من مرتزقة البوليزاريو و الصور توضح لكم.
    هذا الشخص من سكان مدينة سلا منطقة الغرابلية من مواليد 1987

    هذا فيديو له وصوره يسب الملك و الاسلام و يقول بأن الصحراء ليست مغربية

    http://www.youtube.com/watch?v=b-3155GvaFU

  4. مين ده ياسين الي بيشعلل النار ما يقدرش على المغرب واحنا بنحب ملكنا ربنا يخليه ده وارتها من عنده جدودو مش رءاسة وعايزين رجعوها مملكة زي التنيين روح اشعلها في حة تانية الله ايخليك والمغاربة مش ساهليلك ولا لغيرك

  5. سمعت للفديو كامل ،هذا غير تيقلب على جوا منجل ،من كلامه باين ماعنده حتى مستوى ،برهوش ان شاء الله محاولتك تفشل، محمد السادس اشرف منك يا ت ا ف ه معه عرفنا الامن والراحة والطمأنينة …

  6. نسكت أحسن !!!!!!!!!!!!!
    طلعت الحكام صح والشعوب غلط ؟
    فعلا نستحق مثل هؤلاء الحكام ؟
    عاش حسنى.. عاش الحسن ..عاش عبدالله .. وهم عاش عبدالله .. عاش بوتفليقه .. عاش القذافى .. عاش حكام الخليج .. عاش المالكى !
    عاش جميع الحكام العرب الملائكه ! وتسقط الشعوب العربيه المستبده ؟

  7. انا بشكرك على الكلام الي بتقولو في حق المغاربة احنى شبعانين برحمت ربنا وامنا بيه وعندنا اليقين به واكيد حيرد عليك وعلى امتالك بمعرفته

  8. pour koko
    dequel droit vous parlez de nous les marocains, on est surment mieux que toi puisque tu te permet de parler de gens que vous connaissez pas de cette façon, nous on adore notre roi et on peux mourir pour lui et pour notre pays alors garde tes remarques stupide pour toi sal con

  9. we need change in Morocco we really need change or we will go out to the streets also… that’s enough we were patient but from now on no tolerance no mercy with those corruptors and thiefs starting from Abbas al fasi and the rest of all the government and i would to ask Mohammed 6 to wake up please that’s really enouuuuuuuuuugh

  10. كوكو انت مريض يمكن انت الغبي وحنا مالقين ما ناكل ونحمد الله على كل شيء والله يطول لنا في عمر سيدنا محمد6 ولو كانت وطاة رجلك المغرب لما قلت مثل هدا الكلام الدي يدل على كره اعمى وحقد عميق على المغرب وشعبه وحاكمه

  11. إنها أحلام “با أحمد” الجديد الذي يريد أن يسوق المغرب نحو الهاوية, أحلام من يريد أن يحجم دور الملكية الراعية والحافظة والضامنة لإستقرار المغرب. إنك أو إنكم يا من تحلمون نهارا أن المغاربة رعاع سيتبعون رعاعا لا يملكون الجرأة حتى على التعريف بأنفسهم. إنكم واهمون. الجبناء لا يستحقون أن يقودوا.
    المغرب إن شاء الله رب العالمين, لن يناله الأذى ولو أن بعض المجرمين سيحاولون دفعه نحو الهاوية, لكن الشعب المغربي وكل مكوناته ورجاله الصادقين في الداخل والخارج, سيحرصون على استمرار الملكية بكافة سلطاتها الحالية, ولن نسمح نحن المغاربة أن تتحول أية سلطة ليد غير يد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نعلم جميعا أن “با أحمد” الجديد يحلم أن يحكم المغرب من وراء الستار, لكن مصير با أحمد الأول هو نفسه مصير با أحمد الثاني.
    أيها الشباب المغربي, اتعضوا بما يقع في دول العالم العربي, لا تصدقوا اي نداء في فيسبوك, فأنتم تعلمون أكثر من غيركم, أن ما يكتب هناك, هو من أفكار وتخطيط إسرائيل والصهيونية العالمية, التي تريد أن تزعزع استقرار الدول العربية والاسلامية, ليتسنى لها امتصاص ثرواتنا وتفقيرنا ودفعنا نحو الوراء لخمسين سنة خلت.
    تريدنا الصهيونية العالمية أن نسير نحو الهاوية. لذا ايها الشباب المغربي, يدا في يد من أجل الخروج بالمملكة المغربة من عنق الزجاجة. اللهم اسقنا الغيت ولا تجعلنا من القانطين. ادعوا الله عز وجل أن ينعم على وطنا وباقي أوطان المسلمين بأمطار الخير, لأنها تطفئ نيران الفتن, وتنكس الشياطين, البشرية قبل الجنية.
    لن تبلغوا مسعاكم إن شاء الله رب العالمين.
    اللهم اجعل وطننا وطنا آمنا مطمئنا وسائر أوطان المسلمين, وارزق من آمن من المسلمين من كل الثمرات يا رحمان يا رحيم.
    اللهم اشغل عنا المجرمين الساعين لزعزعة استقرار المغرب, اللهم اشغلهم بأنفسهم وسلط عليهم جنودا من عندك يا رحمان يا رحيم.
    اللهم إنك تعلم أن المغرب بلد الأولياء وملجأ المعدبين في الأرض فأجعله اللهم رب العالمين آمنا

  12. ههههههههههه هل تعرف لمادا انت غبي والمغاربة احسن منك احنا عندنا في المغرب اي شخص اسمه محمد نحترمه ونقول له سيدي احتراما لاسمه وبس لان اسمه اسم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هل فهمت ام لا يا غبي

  13. ALBILDOSER في شباط 8, 2011 |
    نسكت أحسن !!!!!!!!!!!!!
    طلعت الحكام صح والشعوب غلط ؟
    فعلا نستحق مثل هؤلاء الحكام ؟
    عاش حسنى.. عاش الحسن ..عاش عبدالله .. وهم عاش عبدالله .. عاش بوتفليقه .. عاش القذافى .. عاش حكام الخليج .. عاش المالكى !
    عاش جميع الحكام العرب الملائكه ! وتسقط الشعوب العربيه المستبده ؟
    ……………………………..
    أهجموا عليه يا مغاربه هههههههههههههه

  14. على الاقل احترمو فيديو شهداء مصر
    الناس بتموت وانتم قاعدين تتعاركو

  15. ■koko في شباط 8, 2011 |
    بشار الاسد جبان إسرئيل ضربته والجولا محتل و لم ولن يفعل شئ والشعب السورى شعب غبى
    ————————————————- دليل على المرض النفسي والله اشفقت عليك الله يشافيك يا رب

  16. هلا هند
    أنا مستعد لكل أنواع الهجوم الارضى والجوى والبحرى
    بس على الله تقدرون تتحملون الهجوم المضاد 🙂

  17. فوسفات مره وحده أكيد إرهابيه ؟
    لا طحين أبيض أحسن على الاقل سلاح وأكل وقت الحاجه 🙂

  18. األسلام وعليكم أحي إخواني المغاربة لأننا غيورون على
    بلادنا نعم هذا جيد. لكن من بعد كيف يعيش شبابنا
    والفقراء في القرى النائية كما قال مصطفى العلوي في إحداحواراته
    مع الصحافة ومن بعد ذالك أمر بغلق مكتب الجزيرة
    لمذا؟
    نعرف ذالك لكي لا تفضح الشعب المغلوب في عيشه
    وحياته نعم هذه هي دولة الحق والقانون
    دع الصحافة من فضلك لا تقهر حرية التعبير
    الثورة حق من حقوق الشعوب العالم أن يضهر سلميآ لافوضويا
    لالا للمصادمات مع السيادة بلادنا ونحن المغاربة خصوصا
    لدينا أعداء وأنتم تعرفون ذالك يجب أن تتم المضاهرة عقلية
    ليست همجية من فضلكم إذا كنتم صحيح لديكم هذه المضاهرة
    و الله يكون معكم

  19. الله الوطن الملك. سيبقى الملك محمد السادس ملكاً للمغرب مدام هناك مغاربة شرفاء يحبون بلدهم، لايوجد مكان للخونة المخربين . عاش المغرب دولة حرة مستقلة

  20. كل التحية والحب الى جلا لة الملك محمد السادس حفظه الله ورعى شانه وكلمة حق تقال رعاك الله يا جلالة الملك لرعاياكم من طنجة إلى الكويرة.
    ملك شاب يرعى شؤون شعبه ويعبر عن آمال هدا الشعب الاصيل والمتجدر في التاريخ . ملك قريب من شعبه يسمع همسه ويسعى جاهدا لتحقيق طموحاته في التقدم والرفاهية.
    لن نسمح نحن المغاربة أن تتحول أية سلطة ليد غير يد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.لأن محمد السادس معه عرفنا الامن والراحة والطمأنينة …
    كرامة الشعب المغربي مع ملكه ليس مع شخص اخر،فكفاكم فتنة يا … لن تنجحوووووو……….
    أيها الشباب المغربي, لا تصدقوا اي نداء في فيسبوك, فأنتم تعلمون أكثر من غيركم [ادعوا الله عز وجل أن ينعم على وطنا وباقي أوطان المسلمين بأمطار الخير, لأنها تطفئ نيران الفتن, وتنكس الشياطين, البشرية قبل الجنية.]
    [[[اللهم اجعل وطننا وطنا آمنا مطمئنا وسائر أوطان المسلمين, وارزق من آمن من المسلمين من كل الثمرات يا رحمان يا رحيم.]]]
    [[نصيحة ]];من يتجرأ على ملك محمد سادس فهو يتجرئ على شعبه .حداري….. لأن المغاربة جميعهم يحبونا ملك…ربي يحفظك يا ملك وشعب المغربي .

  21. للأسف هناك من يحاول ان يثير البلبلة في وطني الحبيب،لاكن و بإذن الله كل المحاولات ستفشل لأننا وراء صاحب الجلالة محمد السادس بكل ما نملك وتحت شعارنا الدائم اللــه الوطــن الملــــــــــك،فاللهم احمي المغرب من كل الخائنين واحمي ملكنا يارب ،اما المسمى ز ف ت ياسين فهو يبحث فقط عن مصلحته الشخصية واتمنى من الله ان يفشل كل مخططاتك.

  22. HAYDA EL 9A3LIK LA MISS MAGHRIBIYA WA AFTAKHER…TU TE DONNE LE DROIT DE INSULTER LES SYRIENNE MA BELLE OUVRE TES YEUX ET TES OREILLES MA 3ASH WALA KEN YESHTEM EL SOURIYINE TA LAIRE MAL EDUQUER TOI HA MAIS JE NE VEUX PAS T INSULTEE TU SAIS POURQUOI PARCE QUE JE NE VEUX PAS ME BAISSEE A TON NIVEAU DE MERDE WE 3ALA FEKRA WEIN ENTI WEIN ELSOURIYIN YA 7AYETI WE ELLIK EL FAKHER TKOUNI METLON…. ESSAYE UNE AUTRE FOIS DE INSULTEE TU VERRAS ……

  23. ■koko في شباط 8, 2011 |
    بشار الاسد جبان إسرئيل ضربته والجولا محتل و لم ولن يفعل شئ والشعب السورى شعب غبى
    ————————————————- دليل على المرض النفسي والله اشفقت عليك الله يشافيك يا رب
    ecoute laurine marocaine wa aftakher insulte quelu un qui dit des choses mal
    contre bacher et le peuple syrien
    ouvrer tes yeux et lire avand de parler

  24. لو لم توجد حريه في المغرب لما انتشر التشيع….اما الفقر موجود في كل العالم لانه لا عداله بين الناس الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقراً المهم الحاكم لا يكون بطاش قاتل النفس التي حرمه الله قتلها الا بالحق.

  25. ■laurine اخ(ت) اولا افهمي قبل ان تشتمي انا لم اهن اهل سوريا انا اهنت اللي كتب دلك الكلام الدي قراتيه بالعكس وهدا دليل على انكي لم تقراي الكلام من اول . انا اصلا محترم ولو اهنت اي شخص اهينه لشخصه فقط ولا اهين شعب باكمله لانه لا يمثل الا نفسه

  26. هل تكفيك يا اب احمد التعليقات الموجودة بنورت لتعرف ان لا احد سيخرج لتظاهرة يقودها العدل و الاحسان.
    لكن اضمن لك خروج نادية و الطايع و زمرتهم.
    ههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *