بدأ أعضاء قافلة “شريان الحياة3” اليوم الخميس نشاطهم في غزة بعد دخولهم القطاع مساء أمس، بينما عقد رئيس القافلة والنائب البريطاني جورج غالاوي مؤتمرا صحفيا تعهد فيه بتنظيم مزيد من قوافل المساعدات لأهالي غزة إلى أن يتم رفع الحصار الإسرائيلي.

وقال غالاوي “إذا أمد الله في أعمارنا فسنعود إليكم بمزيد من المساعدات إلى أن يفك هذا الحصار الإسرائيلي”.

وكان النائب البريطاني قد كشف أمس قبل دخوله غزة أن قوافل شريان الحياة ستستمر من ماليزيا وفنزويلا وجنوب أفريقيا، وأن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز قد يقود “قافلة شريان الحياة4″، وأن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ورئيس وزراء ماليزيا السابق محاضر محمد سيدعمان القافلتين اللتين ستنطلقان من بلديهما.

وغادرت قافلة “شريان الحياة3” ميناء العريش بعدما توصل منظموها إلى اتفاق -بوساطة تركية- مع السلطات المصرية إثر خلافات حول عدد السيارات المسموح بدخولها، واشتباكات بين المشاركين في القافلة وقوات الأمن المصري.
وقد منعت السلطات المصرية مرور 48 سيارة عن طريق معبر رفح بدعوى أنها سيارات خاصة ولا تندرج في إطار الحافلات المخصصة للمساعدات الإنسانية، ولم تكن ضمن التفاهمات المتفق عليها مع المنظمين من الجانب التركي.

كما نقل عن مصادر مصرية قولها إن دخول تلك السيارات إلى القطاع وارد ولكن ليس عبر معبر رفح المخصص لدخول الأفراد والمساعدات الطبية، في إشارة إلى المعابر الإسرائيلية.

غير أن غالاوي اتهم في برنامج “بلا حدود” على شاشة الجزيرة مساء الأربعاء السلطات المصرية بأنها “خدعت” المسؤولين عن القافلة ونقضت اتفاقاً مكتوباً توصل إليه الطرفان برعاية تركية ينص على تسهيل إجراءات دخول المساعدات إلى غزة.

واعتبر أنه “آن الأوان لتغيير وزراء مصر وسياسات حكومتهم إذا كانت هذه هي نوعية الخدمة التي يقدمونها لشعب مصر العظيم”، مضيفا “لا أعتقد أن الشعب المصري يستحق هذه الحكومة”.

كما انتقد غالاوي الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على طول حدودها مع القطاع، وقال إنها تساعد به على “خنق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لأنه صوت في انتخابات حرة ونزيهة” لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي اعتبرها “حزبا لا تحبه مصر ولا إسرائيل ولا الولايات المتحدة ولا بريطانيا”.

محاولات للتهدئة

وكانت القافلة قد دخلت إلى قطاع غزة مساء أمس بعد ساعات من تظاهر بعض من أهالي غزة على الحدود مع مصر مما أسفر عن مقتل شرطي مصري.

وقالت مصادر أمنية مصرية إن تسعة من أفراد الشرطة المصرية أصيبوا خلال احتجاجات الأربعاء، بينما تقول مصادر طبية في القطاع إن 35 فلسطينيا -بينهم خمسة في حالة خطرة- أصيبوا بجروح أثناء الاحتجاجات.

وبدأت حماس باتصالات مع الجانب المصري لتطويق تداعيات المصادمات وتوضيح ملابسات ما جرى عند طرفي الحدود في رفح.

وقد اعترف عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار في بيان له اليوم بوجود حالة من التوتر في العلاقات بين الطرفين، وأن هناك جهودا مبذولة لاحتوائه بغية إنهاء الأزمة وتهدئة الأجواء، مشدداً على أن حماس حريصة على العلاقة مع القاهرة وحل جميع الإشكاليات ذات الصلة.

وكان المتحدث الرسمي باسم حماس سامي أبو زهري قال في تصريحات صحفية نشرت اليوم “إن انفلات الأوضاع على الحدود المصرية الفلسطينية وحوادث إطلاق النار كانت بسبب حالة الغليان التي يمر بها سكان قطاع غزة بعد عزم مصر بناء الجدار الفولاذي”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫111 تعليق

  1. ميمو كل مسلسل له عشاق ونقاد .العشاق لانو عمل جيد والنقاد لانهم غيرانين
    وبنت لندن راحت او جات تبقى طفله صغيره ولا تدري ما تقول.لا تأخذ كلام المجانين بجدية ههههه

  2. هههههههههههههههههههه لك اي و الله…
    بس ميمو اعمل الحلقة و اعطي البطولة لبنت لندن لحتى ما تحكي شي …لان اذا حكت رح تحكي على حالها هههههههههه

  3. انا أستأذن منكم ، واقلكم تصبحوا على خير ،، واحلام كلها ورد ان شاء الله ،،، تحية معطرة بالورد لكم جميعاً ….

  4. الشرف هو معرفت امثالك يا فريد.الله يهنأك ويشفيك من علتك يا رب

  5. اقتراحك جيد في ما يخص بنت لندن يا ايمان هههههههه
    فعلا انا راح اعمل المستحيل لاجل البطوله لانك انت وقاسيون اخذتم الجمل بما حمل

  6. بامان الله يا ابو مدفع…
    و انا كمان رح روح لان تعبت…
    تصبحو على خير…عبود. ميمو. فريد.مي اذا شافت. و الكل…
    سلام.

  7. الشكر لكل من ساهم من قريب ومن بعيد في التخفيف من معاناة الشعب
    الفلسطي فكل دولة تساعد على حسب قدرتها.
    أما زيارة الفنانين فهي إلتفاتة حلوة وطيبة
    الله يهدينا إلى فعل الخير

  8. -يحلو لاصحاب النزعة الفرعونيه في مصر ان يصفوا انفسهم بمناسبه
    و بغيرها انهم كبار و غيرهم صغار…….لا شك في هذا انهم لا يقصدون في الوصف ضخامة اجسامهم و لكنهم يعنون به ان افعالهم و اخلاقهم كبيرة …..كنت قبل يوم اسمع هذا الوصف فلا اهتم به و قد اسخر منه و اضحك على قائله ,و لكني في هذه الايام اصبحت اشد الناس تصديقا له لان (الفعلة) التي فعلها (كبيرهم) و اعانه عليها الملا الذين استخفهم في حق اهلنا المرابطين المجاهدين في غزة ,هي فعلا (كبيرة)لا يفكر فيها و لايتجرأ على اتيانها الا (كبار)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *