بدأ أعضاء قافلة “شريان الحياة3” اليوم الخميس نشاطهم في غزة بعد دخولهم القطاع مساء أمس، بينما عقد رئيس القافلة والنائب البريطاني جورج غالاوي مؤتمرا صحفيا تعهد فيه بتنظيم مزيد من قوافل المساعدات لأهالي غزة إلى أن يتم رفع الحصار الإسرائيلي.

وقال غالاوي “إذا أمد الله في أعمارنا فسنعود إليكم بمزيد من المساعدات إلى أن يفك هذا الحصار الإسرائيلي”.

وكان النائب البريطاني قد كشف أمس قبل دخوله غزة أن قوافل شريان الحياة ستستمر من ماليزيا وفنزويلا وجنوب أفريقيا، وأن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز قد يقود “قافلة شريان الحياة4″، وأن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ورئيس وزراء ماليزيا السابق محاضر محمد سيدعمان القافلتين اللتين ستنطلقان من بلديهما.

وغادرت قافلة “شريان الحياة3” ميناء العريش بعدما توصل منظموها إلى اتفاق -بوساطة تركية- مع السلطات المصرية إثر خلافات حول عدد السيارات المسموح بدخولها، واشتباكات بين المشاركين في القافلة وقوات الأمن المصري.
وقد منعت السلطات المصرية مرور 48 سيارة عن طريق معبر رفح بدعوى أنها سيارات خاصة ولا تندرج في إطار الحافلات المخصصة للمساعدات الإنسانية، ولم تكن ضمن التفاهمات المتفق عليها مع المنظمين من الجانب التركي.

كما نقل عن مصادر مصرية قولها إن دخول تلك السيارات إلى القطاع وارد ولكن ليس عبر معبر رفح المخصص لدخول الأفراد والمساعدات الطبية، في إشارة إلى المعابر الإسرائيلية.

غير أن غالاوي اتهم في برنامج “بلا حدود” على شاشة الجزيرة مساء الأربعاء السلطات المصرية بأنها “خدعت” المسؤولين عن القافلة ونقضت اتفاقاً مكتوباً توصل إليه الطرفان برعاية تركية ينص على تسهيل إجراءات دخول المساعدات إلى غزة.

واعتبر أنه “آن الأوان لتغيير وزراء مصر وسياسات حكومتهم إذا كانت هذه هي نوعية الخدمة التي يقدمونها لشعب مصر العظيم”، مضيفا “لا أعتقد أن الشعب المصري يستحق هذه الحكومة”.

كما انتقد غالاوي الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على طول حدودها مع القطاع، وقال إنها تساعد به على “خنق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لأنه صوت في انتخابات حرة ونزيهة” لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي اعتبرها “حزبا لا تحبه مصر ولا إسرائيل ولا الولايات المتحدة ولا بريطانيا”.

محاولات للتهدئة

وكانت القافلة قد دخلت إلى قطاع غزة مساء أمس بعد ساعات من تظاهر بعض من أهالي غزة على الحدود مع مصر مما أسفر عن مقتل شرطي مصري.

وقالت مصادر أمنية مصرية إن تسعة من أفراد الشرطة المصرية أصيبوا خلال احتجاجات الأربعاء، بينما تقول مصادر طبية في القطاع إن 35 فلسطينيا -بينهم خمسة في حالة خطرة- أصيبوا بجروح أثناء الاحتجاجات.

وبدأت حماس باتصالات مع الجانب المصري لتطويق تداعيات المصادمات وتوضيح ملابسات ما جرى عند طرفي الحدود في رفح.

وقد اعترف عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار في بيان له اليوم بوجود حالة من التوتر في العلاقات بين الطرفين، وأن هناك جهودا مبذولة لاحتوائه بغية إنهاء الأزمة وتهدئة الأجواء، مشدداً على أن حماس حريصة على العلاقة مع القاهرة وحل جميع الإشكاليات ذات الصلة.

وكان المتحدث الرسمي باسم حماس سامي أبو زهري قال في تصريحات صحفية نشرت اليوم “إن انفلات الأوضاع على الحدود المصرية الفلسطينية وحوادث إطلاق النار كانت بسبب حالة الغليان التي يمر بها سكان قطاع غزة بعد عزم مصر بناء الجدار الفولاذي”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫111 تعليق

  1. فريد اهلين كيفك…
    و دندون اسفة حسبت اني حكيت معك المسا …
    و خلوس شكرا على الرد تبعك …انا بسال عنك عن جد و انت شوف ردك علي …

  2. لا ايمان حنا بيحكي صح هو الرقاصة و انا على الطبلة بدنا نعيش شو نعمل

  3. أدان قاضي قضاة فلسطين سماحة الشيخ تيسير التميمي ما قامت به حركة حماس أمس على الحدود مع مصر وقنص جندي مصري ما أدى إلى استشهاده ، واصفا هذا الاعتداء بالجريمة التي لا تغتفر واعتداء على السيادة المصرية لحدودها .

    وقال التميمي في تصريح اليوم إن ما حدث ليس في مصلحة القضية الفلسطينية ، وحركة حماس ، بل بالعكس فهذا العمل الإجرامي يشوه صورة الشعب الفلسطيني ، والعلاقة التاريخية الوطيدة بين مصر وفلسطين الممتدة عبر التاريخ .

    وأكد أن ما تقوم به حركة حماس تجاه الشعب المصري لا يرضي الشعب الفلسطيني فمصر هي الشقيقة الكبرى ، التي احتضنت القضية الفلسطينية ، عبر العقود الطويلة الماضية وقدمت للشعب الفلسطيني كل الدعم والمساندة ، في كل المحافل الدولية والعربية والاسلامية وقد لحق بمصر من أجل القضية الفلسطينية ، ما لم يلحق بأية دولة أخرى مشيرا إلى أن الشعب المصري قدم عشرات آلاف الشهداء من أجل القضية ومازلت مصر تقدم الكثير من أجلها .

    وتساءل قاضى قضاة فلسطين : من احتضن الحوار الفلسطيني – الفلسطيني من أجل المصالحة ، غير مصر ، من يتحمل مشقة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير مصر .. مشيرا إلى أن قيادات حماس أساءت إلى مصر بأفعالها المشينة وعلى الرغم من ذلك ستبقى مصر الشقيقة الكبرى التي تتسع للجميع .

    كما تساءل التميمي ، لمصلحة من يطلق الرصاص على الجنود المصريين الذين دافعوا عن القضية الفلسطينية بدمائهم الغالية ، داعيا حركة حماس إلى التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية لتحقيق الوفاق الوطني الذي تسعى مصر إليه حتى يستطيع الشعب الفلسطيني نيل الاستقلال .

    ودعا التميمي حركة حماس إلى مراجعة النهج الذي تسير عليه لأن مصلحة حماس أن تكون جزءا لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ، وعليها أن تتذكر ما قدمته مصر لها ولأهل غزة وللقضية الفلسطينية .

  4. فريد قرقناوي…القسطرة عملية سهلة وبسيطة لاتخاف مادام الله معك…سأذكرك بصلاتي واطلب من الرب ان تقوم بالسلامة

  5. ستبقى الدماء تتدفق الى القلب ،، رغم كل الخثرات الفولاذية ،،، ولن يوقفوها حتى يفصلوا الراس عن الجسد ،، وأنّى لهم !!

  6. اهلا ميمو يا اخي مسلسلك واقف!!!! لا يوجد منتجون ام الرقابه مانعاتو؟
    ام انك مهتم بالاحداث!!!!!!

  7. اختي مي
    شكرا” لسؤالك يا اخت الرجال و بنت الطيبين
    صحيح ان القسطره بسيطه كما سمعت ولكنها الان للتشخيص و معرفة حالة الشرايين ان كانت مسدوده او تضيق فقط او يلزم فيما بعد عمل جراحي
    وكله بأمر الله
    تقبل الله صلاتنا و دعائك و اطال الله في عمرك و احبابك

  8. ههههههههه كيفني…اي انت ادرى بحالي من حالي يا ابو مدفع
    عبود تقلقت على بطولتك …

  9. فريد انا رديتلك السلام قبل شوي ما بعرف اذا شفتو او لا بالعجقة…

  10. اللهم مذهب البأس ،، اشف اخونا فريد شفاءاً لا يغادر سقماً ،،،، آآمين

  11. اخي فريد قرقناوي قرأت في بعض التعليقات انك مريض يا اخي ادعو الله لك بالشفاء وربي يهني اهلك بيك

  12. أي ايمانو ،،، بدي ياكي تبقي مبسوطة على طووووول ،،، وان شاء الله تبقي مبسوطة على طووووول

  13. فريد الله يشفيك يا رب…و يديم عليك صحتك و عافيتك يا قادر يا رب

  14. ميمو اعملك عقد مع نفس الشركه الي صطوف عامل معاها العقد .باين عليها شركه جوده لان صطوف من اول حلقه ما وقف !هههههه

  15. اخي ميمو
    الله يخليك و يعطيك حتى يرضيك
    وانا من المعجبين بكتاباتك

  16. ههههههه ما بيقبلوني يا عبوود ،،، انا منافس لمصطفى ،،، بعدين انا كتير مزعج رح يطفشوا ..

  17. ميمو رح ظل مبسوطة لا تخاف علي انشاء الله…من الله دائما مبسوطة

  18. خساره يا ميمو لانو مسلسلك كان جيد ومسلي وخاصه انني كنت البطل الوحيد ههههههههه
    ايمان الله يسعد كل خلقو

  19. لك ايمانو انتي ما بيبقلك الا تكوني مبسووطة ،، الزعل ما بيلبقلك ،،، ابقي متل الفراشة نطي من وردة لوردة ،،، بس ديري بالك من الحفر ^_^

  20. يعني يا عبود ،، شو بتساولي لو عملت حلقة واجت بنت لندن حكتلها كلمتين باردات ،، هههههه شو بيحلها هاي ؟

  21. هههههههه اي انشاء الله ميمو…اصلا ما في شي بيستاهل.
    عبود انشاء الله …

  22. الاخ عبد الوهاب
    اشكر ذوقك و سؤالك
    وكما قلتها من قبل للاخ اخيليس
    اجمل التعليقات التي اتابعها و بسعاده
    حواراتك المهضومه و الذكيه مع اخيليس

    اتشرف بمعرفتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *