دخلت الأزمة السياسية في البحرين منعطفا جديدا مع وصول نحو ألف جندي سعودي إلى أراضي المملكة بطلب من حكومتها، ورفض المعارضة للخطوة واعتبارها احتلالا وتآمرا على شعبها.

وقال شهود عيان إن نحو 150 ناقلة جند مدرعة ونحو 50 مركبة عسكرية وصلت إلى البحرين عبر الجسر الذي يربطها بالسعودية، وتوجهت باتجاه منطقة الرفاع حيث تعيش الأسرة المالكة.

وضمت القافلة التي تنتمي إلى قوة درع الجزيرة -وهي قوة خليجية متمركزة في السعودية- عربات إسعاف وصهاريج مياه وحافلات وسيارات جيب. وكانت المركبات ذات تسليح خفيف، ولم تكن بينها دبابات وراجمات صواريخ.

وأقيمت خيام للإسعاف الأولي في ساحة انتظار السيارات بالمستشفى العسكري الواقع في منطقة الرفاع والذي أغلق أمام الجمهور.

وذكرت يومية “غلف ديلي نيوز البحرين” أن القوة ستنتشر حول المنشآت الإستراتيجية كمحطات الكهرباء والمنشآت النفطية لحمايتها.

ويأتي وصول هذه القوة بعد شهر من اندلاع احتجاجات قتل خلالها ستة أشخاص في هذه المملكة الخليجية الصغيرة للمطالبة بإجراء إصلاحات سياسية تلبي مطالب الشعب، وأولها إقالة الحكومة البحرينية وتشكيل حكومة جديدة.

وأتى الدعم العسكري الخليجي للبحرين -التي يمثل الشيعة غالبية سكانها- بعد سقوط جرحى أمس في أعنف مواجهات بين المتظاهرين والشرطة وإغلاق أكبر طريق سريع في البلاد، إضافة إلى إعلان النقابات العمالية إضرابا مفتوحا وإغلاق الجامعة بعد وقوع مناوشات وسط طلابها.
موقف المعارضة
وبالمقابل وصفت المعارضة البحرينية “دخول أي مجند أو آلية عسكرية” بأنه “احتلال وتآمر على الشعب البحريني الأعزل”، وطالبت في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وجاء في الرسالة أن ما يحدث في البحرين “شأن داخلي ينطوي على مطالب سلمية”، واعتبرت أن دخول القوات الخليجية لمواجهة الشعب البحريني يشكل “خطرا حقيقيا يهدد بشن حرب من قبل جيش مسلح ضد المواطنين البحرينيين دون إعلان حالة الحرب”.

ووقع على الرسالة التي نشرت على صفحة الحساب الخاص بجمعية الوفاق على موقع فيسبوك، كل من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وجمعية العمل الوطني الديمقراطي، وجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي، وجمعية التجمع القومي الديمقراطي، وجمعية العمل الإسلامية، وجمعية الإخاء الوطني، وجمعية التجمع الوطني الديمقراطي، والائتلاف الوطني.

وكان وزير الإعلام البحريني السابق والمستشار الحالي في البلاط الملكي البحريني نبيل الحمر قال إن قوات من مجلس التعاون الخليجي بدأت تصل إلى البحرين للمشاركة في حفظ الأمن والنظام في البلاد.
يشار إلى أن قوات درع الجزيرة قوات مشتركة تأسست عام 1986 من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، وقد بدأت بخمسة آلاف جندي وتجاوزت الآن الثلاثين ألفا من الضباط والجنود بينهم نحو 21 ألف مقاتل، ويقيمون في حفر الباطن قرب الحدود الكويتية السعودية.

رأي المحللين
ونقلت وكالة رويترز عن محللين قولهم إن إدخال السعودية ألف جندي إلى البحرين يعبّر عن قلقها من أن تشجع التنازلات السياسية التي تقدمها البحرين الأقلية الشيعية في السعودية.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد زار البحرين قبل يومين، ودعا قادته إلى إجراء إصلاحات سريعة، غير أن وزير الداخلية البحريني قال في اليوم ذاته إن النزاع الطائفي من شأنه تهديد نسيج الأمة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. اللهم انت تشاهد من علوك جل علاك,,للهم قد تكالب المشبوهون وتناخوا لقتلنا والجلوس على جثثنا يحتسون نخب انتصارهم المزيف..اللهم عليك بالسعوديين المعتدين والاماراتيين التيوس..اللهم عليك بخبث القطريون بحق من احققت الحق على يديه ارحمنا برحمتك يارحيم من غذر المتسمين اخوه بحق من ارسلته رحمة للعالمين ….

  2. آمين بارك الله فيك أخي أبو تراب فالإسلام عند هاته الشعوب سيمة أفقية يتضاهرون بها فأم التقوة فلا يعرفون معناها

  3. أبو يوسف أنا موفقاك في كل كلام إلا إنك تقول دكتاترين لا الدكتاترية بنت الذكاء و التحيل لاكن هاذ الحكام ما عندهم ذرة من الذكاء إيش جابالضبع للأسد فما هما إلا جبناء أغبياء

  4. أخي الناقد الإسلام دين الحياة و إلا ما كان فيه سنة نتبعها و لا امتحان دنيوي كي ننال الجنة و الجهاد في سبيل الله ليس بقتل النفس بل بعتقها و تربيتها إن لالله ألف باب لمن يحب إرضاءهو

  5. ما يحدث من استنهاض لهمة درع الجزيرة ما هو الا رسالة للشيعة في دول الخليج العربي ( العربية ) بالا يحاولوا زرع فتن في المستقبل في بلادهم التي يعيشون فيها واكرمتهم ، وخاصة الشيعة القادمين حديثا من ايران الفارسية . فهناك شيعة اصيلين في الخليج يحبون اوطانهم وليس لهم اجندات خارجية بل هم عرب اقحاح ومن قبائل معروفة ومحترمة .

  6. اخي الناقد جوابك لي ياكد انو في انقسام خطير في الامة . مش عم احكي عن الروافض عم احكي عننا,,,,, انقسام في مفهوم العقيدة و انقسام في تفسير الدين و هيدا عنجد شي خطير و انا ما بفهم انو كيف لهلأ ديننا الحنيف بعدو تحت تفسيرات هذا و تخمينات هيداك ليش مش واضح. ولله اسئلة تخيفني وقت افكر فيها

  7. اخي الجزائري كلامك صحيح و انا افكر متلك بس وقت بشوف حدا من اخوتنا المسلمين عندو عكس رايك و رايي بخاف عالدين

  8. يسلم تمك اخ السيد حكيك مظبوط ,,,,,,,,,,,,,,,, بس من بعد اختبارنا الطويل للروافض بقلك انو اليهودي افضل من الشيعي

  9. # عائشة – بيروت في أذار 16, 2011 |
    اخي الناقد جوابك لي ياكد انو في انقسام خطير في الامة .
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    اختي الكريمة عائشة جعلك ممن يسير على هدي امنا عائشة -التي انت سميتها -رضي الله عنها !!!!!!
    انا اعتقد ان هذا الانقسام مقصود ووراءه الغرب الكافر وعملاؤه من اجل تفتيت وحدة الامة- التي هي فريضة شرعية وضرورية عقلية لا يمكن ان تنهض الامة دون تحقيقها.-فاستعملي عقلك يا اختي ودققي فيمن بدعو الى التفرقة لتعلمي من الحريص على الامة، ممن يعمل ضدها تحت شتى الاسماء!!
    ………………………………………………
    مش عم احكي عن الروافض عم احكي عننا,,,,, انقسام في مفهوم العقيدة و انقسام في تفسير الدين و هيدا عنجد شي خطير و انا ما بفهم انو كيف لهلأ ديننا الحنيف بعدو تحت تفسيرات هذا و تخمينات هيداك ليش مش واضح. ولله اسئلة تخيفني وقت افكر فيها!!
    ……………………………………………
    اما مصطلح الروافض بل ومصطلح الشيعة نفسه فهي مصطلحات استحدثت لمزيق الامة… والا فلا فرق بين الفريقين فكلاهما يشهد الشهادتين ويبغض اعداء الاسلام والخلاف في الفرعيات لا قيمة له في وحدة الامة!!
    واذا يسر الله لهذ ه الامة القائد الذي يتحلى بعدم التعصب المذهبي كما في حالة صلاح الدين فسيعيد توحيد الامة رغم انف الحافدين على الامة وابواقهم!!!!
    واكرر ما قلته مرارا من انه لافرق بين سني وشيعي الا بالتقوى…ورضي الله عن ائمة الاسلام مالكا وابي حنيفة وشيخهما الامام جعفر…وليت شعرب كيف كان الاجداد اخوة والاحفاد اعداءا!!!

  10. الى عائشة القائلة: في أذار 16, 2011 |
    اخي الناقد جوابك لي ياكد انو في انقسام خطير في الامة .
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    اختي الكريمة عائشة جعلك ممن يسير على هدي امنا عائشة -التي انت سميتها -رضي الله عنها !!!!!!
    انا اعتقد ان هذا الانقسام مقصود ووراءه الغرب الكافر وعملاؤه من اجل تفتيت وحدة الامة- التي هي فريضة شرعية وضرورية عقلية- لا يمكن ان تنهض الامة دون تحقيقها.-فاستعملي عقلك يا اختي ودققي فيمن يدعو الىالوحدة ومن يسعى الى التفرقة لتعلمي من الحريص على الامة، ممن يعمل ضدها تحت شتى الاسماء!!

  11. اختي عائشة كتبت لك ردا لازال معتلقا وآمل من نورت ان تفرج عنه..والا!!!

  12. # True-Algerian في أذار 16, 2011 |
    أخي الناقد الإسلام دين الحياة ………………………..إرضاءهو!!
    ……………………………………….
    اختي تروو كلامك في هذا التعليق صواب ونحن غير مختلفان فيه…. وانا اردت ان اميز بين المسلم وغير المسلم من حيث الحرص على الحياة…
    فهي بالنسبة للمسلم وسيلة ولغيره غاية!!!!

  13. الله و اكبر الله واكبر عليهم, على الروافض يا من تبع الهدى
    مساعدة اخواننا في البحرين اليوم و غدا مساعدة اخواننا في سوريا ان شاء الله عز و جل الله و اكبر

  14. كل مشاكلنا من العائله الملعونه ال سعود لا بارك الله فيهم
    فهم نسل الشجره الملعونه في القران
    انشا الله نهايتهم قريبه

  15. والله بحترم كتير كتير كلامك يا اخي …….الناقد …واضح انك مثقف ثقافة وطنية عربية موثقافة تعصب والغاء وتكفير للاخر مثل الاخرين الذين لم يعجبهم كلامك الذي يجمعنا العرب تحت سقفه..لانهم يريدون دولة لهم فقط كما فعل بن لادن ولم يقدم شيىء للاسلام الا الكره

  16. انا احب ان اوجه كلامي لمن ينتقدون قدوم قوات سعوديه الى بحرين واقول لهم ان هذا شي عادي حيث يوجد هناك اتفاقيات بين بلدان هذي الدول في المساعده الماليه والعسكريه بمعنى اخر ما قامت به القوات السعوديه وكانها قامت به في بلدها السعوديه فليس هناك فرق

  17. نطالب بإخفاء العصفور الذي يظهر بنورت فى يمين الشاشة
    العصفور خطير جداً
    نطالب بإعدام العصفور بيمين شاشة نورت
    لن نكل ولن نمل ، فقضية العصفور كبرت بدماغي
    لا نريد هذا العصفور بأى مكان بنورت ،
    ثورة ثورة .. بيت بيت .. دار دار … زنقة زنقة ..
    معاً لإيقاف هذا العصفور
    إلى الأمام .. إلى الأمام
    هههههه

  18. اخ ……….انور ……….وماذا تقول عن اتفاقية الدفاع المشترك التي لم تلتزم السعودية فيها ولماذا لانذهب بجيوشنا لتحرير فلسطين والعراق وليبيا لما البحرين لاسيما ان المعارضة سلمية وان اردتم بإعلامكم تصويرها بانها مسلحة او ضد السنة

  19. السلام عليكم

    وانشاء الله اليوم نرسل للبحرين بكره لسوريا بعده لليبيا بعدين فلسطين وانشاء الله الفتح ياااااارب كلنا عرب كلنا مسلمين لا تتفرقون علشان شي بسيط والله انا احب كل العرب والمسلمين فردا فردا
    حفظ الله العرب والمسلمين جميعاً من كل مكروه ومن كل اعدو بيغي يريد التفرقه اللهم من كان يريدنا بسؤ فرد كيده في نحره
    اللهم اجمع شملنا ووحد كلمتنا وجد علينا يا رحم الراحمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *