أ ف ب – احتشد عشرات الالاف من اللبنانيين من انصار قوى 14 آذار الاحد في وسط بيروت مطالبين بنزع سلاح حزب الله، وذلك في الذكرى السادسة ل”انتفاضة الاستقلال” التي تلت اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
وهتف المتجمعون الذين غصت بهم ساحة الشهداء في وسط بيروت “الشعب يريد اسقاط السلاح”، مستعيدين شعار الثورات العربية، فيما ارتفعت لافتات حملوها او علقوها في كل انحاء الساحة كتب عليها “لا لدكتاتورية السلاح”، “لا لوصاية السلاح”، “لا للاغتيال”.
في الوقت نفسه، رفض الخطباء من قيادات قوى 14 آذار التي ابرز اركانها رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، “الدويلة من ضمن الدولة”، كما رفضوا ان يملي السلاح ارادته على الحياة السياسية.
وجاء هذا التجمع وسط تصعيد سياسي ارتفعت وتيرته خلال الاسابيع الماضية بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في 12 كانون الثاني/يناير بضغط من حزب الله وحلفائه، على خلفية انقسام حاد حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري التي يتوقع ان توجه الاتهام في الجريمة الى حزب الله.
وتتهم قوى 14 آذار حزب الله ب”تنفيذ انقلاب” عن طريق ترهيب عدد من النواب لدفعهم الى تغيير مواقعهم، ما نقل الاكثرية النيابية الى حزب الله وحلفائه بعد سقوط الحكومة.
واعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، احد اركان قوى 14 آذار، في خطاب القاه من على منصة اقيمت قرب تمثال الشهداء في وسط الساحة واحيطت باعلام لبنانية عريضة، “لا دولة بوجود الدويلة، ونحن معا نعلنها اليوم ثورة ارز ثانية حتى زوال الدويلة وقيام الدولة”.
واضاف “لن نرضى بان يكون مصيرنا بايدي غيرنا. (…) . لا لتسخير لبنان في خدمة مشاريع ايران”، في اشارة الى ارتباط حزب الله بالجمهورية الاسلامية.
وتابع جعجع “لم نعط احدا وكالة للدفاع عنا ولا نريد من احد الدفاع عنا ولا نرضى عن الجيش اللبناني بديلا”، في رد على تحجج حزب الله بالاحتفاظ بسلاحه من اجل مقاومة اسرائيل.
وقال جعجع “نعم للدولة وحدها تقاوم عن جميع اللبنانيين”، مؤكدا مجددا “لن نفرط بالمحكمة الدولية (…) مهما كان الثمن”.
وكان المشاركون في اللقاء بدأوا منذ الصباح الباكر التجمع في ساحة الشهداء التي شهدت في 14 آذار/مارس انطلاقة “انتفاضة الاستقلال” او “ثورة الارز” التي ساهمت في خروج الجيش السوري من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد والنفوذ السياسي.
ومنذ ذلك الحين، تبقى البلاد منقسمة بين قوى 14 آذار المدعومة من السعودية والغرب وفريق حزب الله المدعوم من سوريا وايران.
وحمل المتظاهرون الاعلام اللبنانية واعلام تيار المستقبل التابع للحريري والقوات اللبنانية وحزب الكتائب المسيحيين. كما شوهدت اعلام للحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي اعلن اخيرا وقوفه الى جانب حزب الله.
ورفع وفد قادم من منطقة الشوف، معقل جنبلاط، لافتة كتب عليها “من اجل الشهيد القائد كمال جنبلاط جئنا نقول مع سعد الحريري نعم لنتابع المسار”، واخرى كتب عليها “منحبك يا وليد وعن 14 آذار ما منحيد”.
واتهم وليد جنبلاط خلال وجوده في صفوف قوى 14 آذار سوريا باغتيال والده كمال جنبلاط في 1977.
وشهدت طرق عديدة مؤدية الى بيروت خلال فترة قبل الظهر زحمة مواكب وسيارات ترفع الاعلام وصور رفيق الحريري وسعد الحريري وسمير جعجع وغيرهم من القيادات تسببت بعرقلة السير لا سيما على الطريق بين الشمال وبيروت. وظلت الوفود الشعبية تتدفق الى الساحة حتى بعد بدء المهرجان.
وبثت مكبرات الصوت خلال التجمع اناشيد واغاني وطنية واقيمت بين المتظاهرين حلقات رقص ودبكة. وواكبت اجراءات امنية مكثفة لقوى الامن الداخلي والجيش اللبناني التحرك.
وقال عدنان عنتر (65 عاما) القادم من طرابلس في الشمال لوكالة فرانس برس “اشارك في التجمع لان المسالة اصبحت لا تحتمل. ففي وجود السلاح لا تعود هناك دولة ونحن نريد الدولة”.
وقال سليم عيد (46 عاما) القادم من بلدة المطلة في الشوف (وسط) من جهته “ممنوع وجود السلاح غير الشرعي”، معربا عن تخوفه من “ردة فعل عنيفة من الفريق الاخر” على التجمع.
ورفعت لوحة كبيرة في الساحة كتب عليها “بوجه وصاية السلاح، الساحة اقوى سلاح”.
وقال الامين العام لقوى 14 آذار فارس سعيد في كلمته “نحن ثابتون ولا نتراجع امام التهويل والتخويف والتهديد. وهذه الساحة ستسقط تسلط السلاح فوق رؤوسنا”.
واضاف متوجها الى الجمهور “يظنون ان السلاح هو مدخل لتعزيز موقع ما لجماعة ما. قولوا لهم هذا السلاح هو اقصر طريق للاطاحة بكل الجماعة في لبنان”.
وحزب الله هو القوة اللبنانية الوحيدة التي احتفظت بسلاحها بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990).
وتحمل قوى 14 آذار الحزب مسؤولية عدد كبير من الاحداث الامنية وتعطيل مؤسسات الدولة خلال السنوات الماضية، لا سيما احداث السابع من ايار/مايو التي اجتاح خلالها حزب الله معظم شوراع غرب بيروت خلال معارك بين انصاره وانصار سعد الحريري.
وقتل رفيق الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت. وقتل عشر شخصيات سياسية واعلامية وامنية بين 2005 و2008.

أقرأ أيضا:

سعد الحريري من ساحة الشهداء: “نحن من سيمنع السلاح من السقوط وسنضعه تحت أمرة الدولة اللبنانية”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. نحن ما حنرد على هيك ناس لانو السيد حسن والمقاومة تاج راس وبعدين نسيتو انو القوات وجعجع معن سلاح روحو شوفو حالكن والسيد حسن ما راح يروح على ايران لانو لبنان بلدو وبلد كل اللبنانين مش بلد العاملة والمجرمين والاسرائيليين………….

  2. السيد حسن نصرلله الله يحميه الكون كله بيحكي فيه و ب الصدق اللي عندو حت اسرااااااررئيل بتقول انه اصدق رجل ب العالم و عنا بعد في حشراات بتسبو  

  3. Nani حرام من اهرن خليهون يفشوا خلقن راح يموتو و ما يطلع بأيدن شي لان الله مع الحق و الحق مع السيد الله يحمي لولا اسرائيل قاعده عنا و ها الواطيين تحت اجريهن و بخدمتهم كانو بس نحنا شعب ما مننزل ولا بنقبل الزل

  4. و سعد اسم الله عليه زلمه أ أ أ أ ساعه لا يهجي الكلمه ياويلي اذا ضاعت الورقه اللي قدامه شو بدو يقول ههههه السعوديه عاصمتها الرياض طقسها حار يقصد السعوديون لبنان للسياحه هههههه روحو موتو يا عمي

  5. سنرى ان كان سلاح حزب الله سيستخدم ضد الحشود في ساحة الحرية ام لا عندها سيكون شعار اليوم (لا) هو لا للكرامة ونعم لاسرائيل

  6. حياتي bent lebnan يسلملي هالحكي اصلا ما بتعرفي كم يوم الو عم يحفظ فيها للورقة وبعدين هول اخر ناس واخر عالم ممكن الواحد يرد عليهن ولو قدرو يسحبو السلاح من حزب الله كانو سحبو من زمان بس ما عندن شي غير انو يحكو ويعملو مظاهرات بتعرفي اليوم الاحد وعطلة خليهن يتسلو شوي و

  7. يا للعجب من هذا الشعب, على ماذا يتظاهرون؟ اذا كان هناك ساحة محررة في لبنان يتظاهرون فيها هي موجودة بفضل ذلك السلاح, اذا كان يوجد من كرسي سلطة يبكون و يحقدون و ينتفضون عند سقوطتهم عنها(كما اصدقائهم في بعض الانظمة العربية), هي موجودة بفضل ذلك السلاح الشريف. عيب, ما هكذا يكون الوفاء للمقوامة و ابنائها الابطال التي رفعت رأس العرب جميعا. عودوا الى وعيكم و لا تتذرعوا بالمذاهب و الطوائف, نحن السنة العروبة و المقاومة و الداعم لها على مدى السنين و لا سعد الحريري و لا غيره من المرتزقة يغيرون الواقع و يضللون الشعب.

  8. how strange to read comments from lebanese themselves condemning theier protector!
    how strange to know that your own people want to disarm their leader so they are vulnerable!

    are Arabs going stupid? or they have been stupid and now they are not ashamed of raising the flag of stupidity?

    do Arabs hate being independent?
    or they enjoy being kicked in the behind and put on a leash like dogs?
    Glory to God , insanity has many ways, and Arabs have represented a huge deal of it.

    sayid nassrallah has always been a realistic righteous and just man.
    what a pity,O’ traitors!

  9. فؤاد معليه هنا مصرين يفرقوا السنة عن الشيعة ويعملو حرب اهلية بس ما بيعرفو انو اللبنانيين ايد وحدة وما حدا بدو الفتنة كلنا اخوة وكلنا لبنانيين وبسسسس

  10. سلاح هاذا بحفض على امين لبنان شبيدهم في سعد الحريري مو ملكله شغله اسويها هو ابوه باكي مورسل يعني الي ماتو في لبنان ابوه احسن منهيم

  11. لو شو ما كان الوضع ما بيعطيهن الحق يقتلو اللبنانية
    و شو يعني صار ب 5 ايار؟؟
    لازم هالشبكة تنشال ، و السلاح كلو ينشال لانه عم يهدد الوطن و ابنائه
    و كرمال شقير يعني ؟؟؟
    انه خربنا البلد كرمال عم نشتغل و عم يشتغل السنيورة الله يحميه من عين الحاسدين و الباغضين ليطور البلد و يصير متل العالم و الخلق؟؟؟!!!!!
    لك خلصونا بقى
    بدكم تضلكم مستقويين بالسلاح لانه انصاف رجال ما فيهم يحكو بالمنطق و العقل الا و السلاح بايدن !!!!!!!!!!

  12. المشكله انو مافي رجل بطل مثل السيد حسن نصرالله
    في امتنا العربيه … يله هاتولنا واحد يرفع الرايه بداله . طبعا اذا عندكم

  13. نونا……… و السلاح ما حنشيلو و طقي موتي
    شو ما عملتوا و قدّ ما عوّي توا السلاح باقي
    لو شلح سعد كل تيابو :P:P:P

  14. اليسوع يبارك السيد الأمين نصرالله إبنه البار المحب
    نحن نصلي من أجله وهم الطائفه الناجيه الوحيده من المسلمين لإنها الطائفه الوحيدة التي سوف تؤمن بالرب يسوع وتمجده وهم يعلمون أن الرب منح القدسيه من اسمه لعلي ونسله وابناءه ليعود بالمسلمين الى الى دين أبيهم الذي في السماء

  15. اوكي خلصت المظاهره وشو هلئ اخدتو السلاح !!!!! وكلمات ليست كلكلمات والقيتو خطابات رناني ولشو وصلتو بالنهايه يعني شو الخلاصه
    نحنا ما رح نسلم السلاح تعوا خدوه بالقوه يا فوفو ونونو وميمي
    نحنا هيهات منا الذله وانتو للذل عناوين يا حلفاء اسرائيل وجعجع.
    —–
    خلي السيد حسن بس يقول انزلو وشوفو كيف بارواحنا منفديه مش مناخد بونات بنزين ومنركب فوق بعض بالكموينات متل الغنم لحتى نروح ناكل مجانا ههههههههه تضربو على هل مظاهره شو مشرشحه بتسد النفس على هل اشكال كلها معفنه ومئشبه فيه وحده عم تمون كانت مبلشي تكشك ههههه

  16. سوزى طمنينى عليكى أنا ممكن أمشى فى أى لحظه أنا بتكلم من الشغل

  17. دافعوا ل كل واحد ١٠ دولار بنزين و ٣٠٠ دولار على كل فرد بينزل،، فى طبيعي تلاقي كتير ناس، و يا جماعة، أرجوكم اسئله أهلكم عن جعجع،،،كان يقتل الناس على الحائط كان يعمل منهم جدار و يقتلهم ،ما حضن بينسى تاريخ الإجرامي

  18. وأنا كمان اشتقت لك يا قلبى أخبارك ايه لو لسه عندك ايميلى ضيفينى

  19. انشقاقات في صفوف حزب الله
    وبدأت عملية تسليم السلاح بعد خطاب أبو الرعب سوسو ألمتوحش
    hhhhhhhhhhhh

  20. ههههههههههههه نانا ضحكتيني
    نور القمر يا ارق بنت الف الف مبروك يا حلوه الحلوين ليش ما عم تبيني بنورت

  21. نور ما بدك تعزميني ومين بدك تجيبي مطربه على الفرح انا صوتي كتير حلو كنت سوبر ستار مره بنورت اسالي شهرزاد وايمان وساميه وكارولينا كانت معجبه كتير وقالت انو لازم اعمل فيديو ك.. لا.. ب هههههههههه

  22. حبيبتى انتى تنورى الفرحه وهتكونى انتى المطربه ومش هعمل بوفيه عشان بعد ما تغنى أكيد الناس هتاكلك

  23. ههههههه نور القمر والله الك وحشه انتي ايمتن ممكن تكوني بنورت
    لحتى نصير نتلاقى وارجعي اكتبي لانو ما عاد حدا يكتب اشعار الين قال عم تكتب لنفسها يعني ما في بنورت اشعار

  24. عصابتنا انا طردتهم كلهم عم ارجع اسس عصابه جديده ما بيهربو افرادها ازا صار مشكل ههههههه

  25. ولك جيان ههههه ماوصلت الشغله لشلح التياب … استريه
    copy
    ayb leish badkon yah yishlah tiyabu
    hahahahaha
    ma fikon a3la aljamal

  26. فؤاد معليه هنا مصرين يفرقوا السنة عن الشيعة ويعملو حرب اهلية بس ما بيعرفو انو اللبنانيين ايد وحدة وما حدا بدو الفتنة كلنا اخوة وكلنا لبنانيين وبسسسس
    copy

  27. ………بيطالبو بنزع سلاح المقاومة …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المقاومة التي دفعت الغالي من الدماء لتحرير جنوب لبنان المحتل ل 24 سنة يطالبو بنزع سلاح رفع راسنا نحنا العرب يللي تنكس من 67 يطالبو بنزع السلاح بحجة انه موجه ضد الشعب …مع انو …لم يوجه …وانما في 7 ايار الحريري وجعجع ووسائلهما الاعلامية دفعت بالحزب لهذا الخيار …اذ كما تذكرون …كان الامر …يتعلق .بتسليم شبكة الاتصالات الخاصة بحزب الله …الشبكة التي ..انقذت لبنان مناسرائيل …واظهرت تفوقنا تقنيا وتكنلوجيا على اسرائيل ..الامر الذي اغاظ اسرائيل …والاخرين الذين لا يريدون للاخر الانتصار …على عدو اذلنا …سنيين طويلة ..فقط لغايات .انتخابية ومصالح سياسية ..واخرى للاسف دينية …فضر الحزب للمواجهة ..ولم تسقط الدماء كما ضخمها اعلام 14 اذار وبدأو بنشر الخلاف الديني بين الطوائف ..حتى صرنا نتحدث بسني وشيعي وولاية الفقيه ودخل المفتي اللبناني في هذه اللعبة لدب الشقة والخلاف بين الاخوة المسلمين مع ان دوره يجب ان يبتعد عن التفرقة ولكن المصلحة الشخصية غلبت مصلحة الوطن

  28. المطالب بسقاط سلاح حزب الله هي مطالب اسراءيلية لان اسرائيل لا تستطيع مواجه لبنان بسلاح حزب الله وسعد الاسرائيلي هو الاداة التي تضغط على حسب الله لكن حزب الله قوي لانه يملك قوة مستمدة من الله وقوة الهدف والمبداء ,لا لشعوب الضعيفة والخائنة والمتحالفة مع اسرائيل, اليوم حزب الله هم الغالبون وليسقط سعد وكل من والاه وايده والى مزبلة التاريخ,,,,,,,,,, مهاجر عراقي

  29. وكما قال المثل،،، الكلاب تنبح والقافلة تسير،،، يعني سلاح المقاومة باقي رغم أنوف المتصهينين الحاقدين ، وهؤلأ الرعاع الأغبياء في ساحة الحرية أقصى ما يمكنهم فعله هو حرق إطارات وإعتداء على الصحافيين ، و٧ آيار هو يوم مجيد وأي يد ستمتد إلى سلاح المقاومة الشريفة سنقطعها واللي مش عاجبو ينأبر يفل من لبنان لأن لبنان لن يكون إلا وطن الشرفاء .فهمتو عا صبررررري…..

  30. sela7 al moukawame ba2e bi ayere ya hamir shou mfakrine iran dayme boukra la t3odo idekon nadame …. ahel al sonna hom al 8alibin

  31. تظاهرة حاشدة في ساحة الحرية للمطالبة باسقاط سلاح حزب الله
    يا مغفلين مش هو نفس السلاح ألي رد و صد عنكو شن العدو الصهيوني? ولله من غير حزب الله لكانت لبنان تمسحت من الخريطة إصحو إصحو و تبتو عقولكو حسن نصر الله هو الوحيد إلي ما بيتعامل مع العدو لا علني و لا من ورئ الستار إصحو من قبل متجيبو أخرتكو بإدكو

  32. true algerian ya 3ame hal selah hala2 sar dod al lebneye we al 3arab bas ento mfakrino sharif houwe … houwe 3amel botoule bill 2006 lesh ba3de sar dod lebneye ba3den houwe we al jesh a2wa fa bala dohek 3al d2oun

    jean shaklak louto 3al mazbout

  33. لن نترك السلاح صامدون في كل ساح
    لبيك يا نصرالله
    و يا سوسو ضلك شلاح ههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *