أ ف ب – احتشد عشرات الالاف من اللبنانيين من انصار قوى 14 آذار الاحد في وسط بيروت مطالبين بنزع سلاح حزب الله، وذلك في الذكرى السادسة ل”انتفاضة الاستقلال” التي تلت اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.
وهتف المتجمعون الذين غصت بهم ساحة الشهداء في وسط بيروت “الشعب يريد اسقاط السلاح”، مستعيدين شعار الثورات العربية، فيما ارتفعت لافتات حملوها او علقوها في كل انحاء الساحة كتب عليها “لا لدكتاتورية السلاح”، “لا لوصاية السلاح”، “لا للاغتيال”.
في الوقت نفسه، رفض الخطباء من قيادات قوى 14 آذار التي ابرز اركانها رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، “الدويلة من ضمن الدولة”، كما رفضوا ان يملي السلاح ارادته على الحياة السياسية.
وجاء هذا التجمع وسط تصعيد سياسي ارتفعت وتيرته خلال الاسابيع الماضية بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في 12 كانون الثاني/يناير بضغط من حزب الله وحلفائه، على خلفية انقسام حاد حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري التي يتوقع ان توجه الاتهام في الجريمة الى حزب الله.
وتتهم قوى 14 آذار حزب الله ب”تنفيذ انقلاب” عن طريق ترهيب عدد من النواب لدفعهم الى تغيير مواقعهم، ما نقل الاكثرية النيابية الى حزب الله وحلفائه بعد سقوط الحكومة.
واعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، احد اركان قوى 14 آذار، في خطاب القاه من على منصة اقيمت قرب تمثال الشهداء في وسط الساحة واحيطت باعلام لبنانية عريضة، “لا دولة بوجود الدويلة، ونحن معا نعلنها اليوم ثورة ارز ثانية حتى زوال الدويلة وقيام الدولة”.
واضاف “لن نرضى بان يكون مصيرنا بايدي غيرنا. (…) . لا لتسخير لبنان في خدمة مشاريع ايران”، في اشارة الى ارتباط حزب الله بالجمهورية الاسلامية.
وتابع جعجع “لم نعط احدا وكالة للدفاع عنا ولا نريد من احد الدفاع عنا ولا نرضى عن الجيش اللبناني بديلا”، في رد على تحجج حزب الله بالاحتفاظ بسلاحه من اجل مقاومة اسرائيل.
وقال جعجع “نعم للدولة وحدها تقاوم عن جميع اللبنانيين”، مؤكدا مجددا “لن نفرط بالمحكمة الدولية (…) مهما كان الثمن”.
وكان المشاركون في اللقاء بدأوا منذ الصباح الباكر التجمع في ساحة الشهداء التي شهدت في 14 آذار/مارس انطلاقة “انتفاضة الاستقلال” او “ثورة الارز” التي ساهمت في خروج الجيش السوري من لبنان بعد ثلاثين سنة من التواجد والنفوذ السياسي.
ومنذ ذلك الحين، تبقى البلاد منقسمة بين قوى 14 آذار المدعومة من السعودية والغرب وفريق حزب الله المدعوم من سوريا وايران.
وحمل المتظاهرون الاعلام اللبنانية واعلام تيار المستقبل التابع للحريري والقوات اللبنانية وحزب الكتائب المسيحيين. كما شوهدت اعلام للحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي اعلن اخيرا وقوفه الى جانب حزب الله.
ورفع وفد قادم من منطقة الشوف، معقل جنبلاط، لافتة كتب عليها “من اجل الشهيد القائد كمال جنبلاط جئنا نقول مع سعد الحريري نعم لنتابع المسار”، واخرى كتب عليها “منحبك يا وليد وعن 14 آذار ما منحيد”.
واتهم وليد جنبلاط خلال وجوده في صفوف قوى 14 آذار سوريا باغتيال والده كمال جنبلاط في 1977.
وشهدت طرق عديدة مؤدية الى بيروت خلال فترة قبل الظهر زحمة مواكب وسيارات ترفع الاعلام وصور رفيق الحريري وسعد الحريري وسمير جعجع وغيرهم من القيادات تسببت بعرقلة السير لا سيما على الطريق بين الشمال وبيروت. وظلت الوفود الشعبية تتدفق الى الساحة حتى بعد بدء المهرجان.
وبثت مكبرات الصوت خلال التجمع اناشيد واغاني وطنية واقيمت بين المتظاهرين حلقات رقص ودبكة. وواكبت اجراءات امنية مكثفة لقوى الامن الداخلي والجيش اللبناني التحرك.
وقال عدنان عنتر (65 عاما) القادم من طرابلس في الشمال لوكالة فرانس برس “اشارك في التجمع لان المسالة اصبحت لا تحتمل. ففي وجود السلاح لا تعود هناك دولة ونحن نريد الدولة”.
وقال سليم عيد (46 عاما) القادم من بلدة المطلة في الشوف (وسط) من جهته “ممنوع وجود السلاح غير الشرعي”، معربا عن تخوفه من “ردة فعل عنيفة من الفريق الاخر” على التجمع.
ورفعت لوحة كبيرة في الساحة كتب عليها “بوجه وصاية السلاح، الساحة اقوى سلاح”.
وقال الامين العام لقوى 14 آذار فارس سعيد في كلمته “نحن ثابتون ولا نتراجع امام التهويل والتخويف والتهديد. وهذه الساحة ستسقط تسلط السلاح فوق رؤوسنا”.
واضاف متوجها الى الجمهور “يظنون ان السلاح هو مدخل لتعزيز موقع ما لجماعة ما. قولوا لهم هذا السلاح هو اقصر طريق للاطاحة بكل الجماعة في لبنان”.
وحزب الله هو القوة اللبنانية الوحيدة التي احتفظت بسلاحها بعد انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990).
وتحمل قوى 14 آذار الحزب مسؤولية عدد كبير من الاحداث الامنية وتعطيل مؤسسات الدولة خلال السنوات الماضية، لا سيما احداث السابع من ايار/مايو التي اجتاح خلالها حزب الله معظم شوراع غرب بيروت خلال معارك بين انصاره وانصار سعد الحريري.
وقتل رفيق الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت. وقتل عشر شخصيات سياسية واعلامية وامنية بين 2005 و2008.

أقرأ أيضا:

سعد الحريري من ساحة الشهداء: “نحن من سيمنع السلاح من السقوط وسنضعه تحت أمرة الدولة اللبنانية”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. يا مودي لما تسمي حالك اسم رجال منبقى نعملّك اعتبار
    بس انتو كلكن نسوان ههههه

  2. haha esmak enta ele rejel ya jean!!!!ba3den ma hadan bia5tar esmo will ma 3ejbo yde2 raso bill heit eza dal fi hitan biwijoud nasrallah

  3. ديانا الظاهر كنتي عم تحضري نشرة اخبار الجديد ..^__^
    والله سعد مالو غير قناة الجديد هههه

  4. haha tmas5aro 3al sheikh saad 2ad ba bidkon bas mam nensa min elle rash riz al isrealier bill jnoub min kam sene fa ma tejo hala2 te3mlou halkon shourafa

  5. حبيت اسال سوال ؟
    في رجل دين بيسب العالم عالطالعه والنزله !
    في رجل دين قائد ميلشيات!
    في رجل دين يتاجر باالمخدرات!
    في رجل دين يقوم بتنفيذ عمليات ارهابيه في دول اسلاميه !
    في رجل دين ملطخه ايديه بالدم !
    في رجل دين يعمل فتنه بالعالم!
    في رجل دين مابيعرف الحق !
    في رجل دين بيقتل العالم وبيفتخر !
    في رجل دين يتخبى وراء السلاح!
    في رجل دين بيحركوه برموت كنترول!
    في رجل دين بيهدد شعبه!
    و اي حدا بيقلوه (لا) يحط المسدس براسوه!
    في رجل دين اخر همه شعبه !
    مابيهموه اهله ولا شعبه ولا بلدوه !
    همه بس (مصالح الشخصيه) ويرضاء عنه سيدوه الخميني
    نسي ربه وصار فكرو رضى سيدوه
    فكروه الخميني هو يلي بيفوته عاالجنه
    نسي انه مافي واسطه بين العبد وربه
    هيي هيه مواصفات رجل الدين في نظركم
    والا مجرد لبسه العمامه والعباءة نعتبره رجل دين ونكن له الاحترام و التقدير ونصفه باية الله العظمى او سماحة السيد او سماحة القائد.

    (اللهم انا نسألك رحمة من عندك تهدى بها قلوبنا ……. وتجمع بها شملنا .. وترد بها الفتن عنا ……. وتصلح بها دنيانا ……. وتحفظ بها ديننا …… وتزكى بها اعمالنا ……… وتلهمنا رشدنا …… اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم واحفظنا من النفاق والرياء ………. اللهم تقبل منا وطهر قلوبنا من الاثم والمعاصى ……. ياله العالمين ……… اللهم تقبل منا …….. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم)..

  6. bent lebnan معك حق بس بتعرفي نحن لازم كنا من الاساس ما نرد لانو ردنا عم يعمل قيمة لهيك موضوع ونحن عارفين انو لو وقعو على راسن شك ما بيخدو السلاح ………………فأحسن شي ما بقى نرد ونخلينا نعلق على شي موضوع غير هيك………………ونحن اول ناس كنا طالبنا باسقاط السلاح ولو فعلا موجه على اللبنانين وبعدين ليه عم يصورو الشيعة وحزب الله كأنن ارهابية عنجد عيب نحن لبنانين وما كنا نفرق بين سنة وشيعة …….
    واخر كلمة بدي قولا لكل لبناني وكل صاحب ضمير نحن لبناني ومش لعبة بايد الزعماء هنا بيتخانقو منتخانق وهنا بيتصالحو كمان منصالح…….وكمان هلق لو كان 14 اذار متفقين مع حزب الله مش كان الكل عم يفتخر بالسلاح………عنجد لازم نوعى ونعيش حياتن وما نرد على الزعماء ولا الرؤسا…………

  7. تسلم هال التم ولله معاكي حق و ليش عال الكره للشيعه ما بعرف مين حرر الجنوب غير الشباب الابطال اللي بيتركو عيالون و بيروحو بحاربو و هوليك مقديينها تعون الحريري ب البارات ولله ع رأيك ما بيتناقشو ولا بينرد عليهن خللي بس نشوف مين اللي رح ينتصر ب الاخر اكيد الحق وتحياتي الك و تشرفت بمعرفتك كتير انا لبنانيهً بس عايشه ب سويسرا

  8. القصه وما فيها انو اللبنانيين بين بعض مع عدد الطوائف الكبير بس ما عندهم مشكله مع بعض يعني القصه هيي مش سنه وشيعه لا لان نص السنه ازا مش كلن مع المقاومه بس اتباع سعد هني المتطرفين وتبع جعجع المجرم وجميل العميل وبس سعد بدو المال والسلطه
    وما رح يحلم بعد لا بسلطه ولا بصحن حمص ولا جاط تبوله
    وشكراا

  9. شكرا benet lebnanمضبوط ونحن عارفين حالن شو عملنا وشو قدمنا للينان ولو شو ما عملو ما راح تصير في حرب اهلية وسوزي كلامك مهم بس انشالله نحن معنا الحق وهنا ما في شي يعملو الا انو يحكو كم كلام ليه شوفتو كيف كان الخطاب وبعدين الاجمل انو دغري حطو صورت ملك السعودية على اساس انو هو معن ما هو ما استقبلو للحرير بس لو الحزب او حدا حط بي شي مهرجان صورة رئيس ايران كانو جن جنونن.وانا benett libnan لبنانية بس كمان مسافرة على المانيا.

  10. السيد حسن زعلان و عم يفكر يتنازل عن السلاح مقابل ،، أن يتنازل أحد و يعلم سعد الحكي العربي ….لأنه جرسنا …و أهم شي لما جعجع يتكلم هناك تكمل المسخرة ،،،،جعجع يلي كان يصف الناس على الحائط و يعدمون صار حبيب قلبك يا بلا كرامي

  11. اه ولله ب المانيا يعني جيران هلا فيكي و لله يساعدنا ع البرد بهال البلاد هون و اذا اسرائيل ما ادرت تعمل شي هول بدون ينزعو السلاح بس انا خيفانه بس من شغله من هال بنات اللي ب الصوره هههه لول ال نازلين ينزعو السلاح ليك مبينين وطنيين و فهمانين منيح اخ يا الله شي بضحك

  12. يا امه كانت امة محمد
    بقينا امة مهند
    الله يعطيك العافيه اخ حمدى قنديل
    انا لو مصريه كنت اخترتك رئيسا للجمهوريه
    شكرا اخ حسام

  13. يا جماعى لشو كل الحكي و طولت للسان انا و اعوذ من كلمت انا انا من الناس لي نزلو على بيروت نزلت اعطي رايي متل كل هالناس و بي راي كل واحد يعبر ع طريئتو و بلى هالكلام السيئ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *