انطلقت أمس بمدينة الدار البيضاء مسيرة شعبية ضخمة دعت إليها أحزاب سياسية مغربية احتجاجا على ما سمته “الحملة المغرضة التي يقودها الحزب الشعبي الإسباني ضد المصالح العليا للمغرب” وللتعبير عن رفض دعوة البرلمان الأوروبي لفتح تحقيق دولي بالأحداث التي عرفتها مدينة العيون مؤخرا.

وقالت اللجنة المنظمة إن عدد المشاركين في المسيرة وصل إلى ثلاثة ملايين شخص، بينما أشارت السلطات المحلية إلى أن العدد وصل إلى مليونين ونصف المليون.

وعرفت مدينة الدار البيضاء توافدا كبيرا للمتظاهرين الذين قدموا إليها من كل مناطق المملكة منذ الساعات الأولى من صباح الأحد، حاملين أعلاما ولافتات تدين الحزب الشعبي الإسباني، وتنتقد قرار البرلمان الأوروبي.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بموقف السلطات الجزائرية الداعم لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في قضية الصحراء الغربية، ومحاولتها “تأزيم” الأوضاع بمنطقة المغرب العربي لخدمة مصالحها على حد تعبيرهم.

أخبار زائفة

كما انتقد المتظاهرون “تحيز” الإعلام الإسباني لصالح البوليساريو، واتهموه بترويج الأخبار الزائفة، وذكَروا في هذا السياق بلافتات رفعت في المسيرة، بقيام وسائل إعلام إسبانية بتقديم صور لأطفال فلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، على أساس أنهم أطفال صحراويون تعرضوا للتنكيل من طرف السلطات المغربية.
وأجمعت القوى السياسية بالمغرب على أن المسيرة أكدت توحد الشعب المغربي في الدفاع عن وحدته الترابية. واعتبر وزير التشغيل والتكوين المهني، وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية جمال أغماني أن المسيرة “رسالة سلمية” من أجل تسوية نزاع الصحراء، كما أنها “رسالة قوية” للتنديد بالمواقف “العدوانية” للحزب الشعبي الإسباني ضد المغرب.

وقال أغماني في تصريح للجزيرة نت إن الحزب الشعبي الإسباني الذي “تأسس على أنقاض نظام فرانكو يحن دائما إلى الماضي الاستعماري سواء تعلق الأمر بالأقاليم الصحراوية المسترجعة، أو بالنسبة لمدينتي سبتة ومليلية”.

تجديد الروح

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية -المشارك بالحكومة- محمد كرين في تصريح للجزيرة نت إن المسيرة كانت مناسبة لتجديد الروح الوطنية لدى الشعب المغربي، كما يمكن لها أن تفتح مرحلة جديدة في تعامل المغرب مع قضية الصحراء بالاعتماد على التعبئة الشعبية والإجماع الوطني حول القضايا الأساسية للأمة على حد قوله.

ووصف نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض المسيرة بأنها رسالة لخصوم المغرب والمتآمرين على وحدته، مفادها أن المجتمع المغربي لا يمكن أن يتنازل عن حقه في وحدته الترابية.

وأضاف لحسن الداودي للجزيرة نت أن المغرب بكل مكوناته “قد يختلف على مستوى التسيير والتدبير لكن لا يوجد أي خلاف على مستوى الوحدة الوطنية”.

تقصير كبير

في المقابل اعتبر رئيس جمعية الصحراء المغربية محمد رضا الطاوجني أنه كان من الأجدى أن تنظم المسيرة في مدينة العيون عوض الدار البيضاء.

وقال للجزيرة نت “بدل انتقاد موقف البرلمان الأوروبي، يجب أن نسائل البرلمان المغربي والمجتمع المدني والأحزاب السياسية عن دورهم في دعم قضية الصحراء المغربية” واتهم الطاوجني كل الهيئات المذكورة بـ”التقصير الكبير” في التعامل مع ملف الصحراء.

وكان وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري اعتبر أن قرار البرلمان الأوروبي “متسرع ومنحاز” وقال إن المغرب سيؤكد للبرلمان الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول القادم على ما وصفه بـ”الطابع المنحاز وغير العادل وغير المتوازن لقرار البرلمان الأوروبي”.

كما أجمع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان المغربي، على أن قرار البرلمان الأوربي بخصوص أحداث العيون لا يلزم المغرب.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. salut atous ana kayn falmaghrib walakin mamchitch lhad lmasira 3lach lah9ach had lblad ma3tatna walo nzidkom hadik li 9alt rah lpolizario contre 35 million kadhak 3la rasha frask rah ghir 5 dlmillion homa li ghadi ykono contre lpolizario lklab lah9ach kolchi sakht 3alwad3iya
    en plus lamaroc la algèrè kolchi mahdoma fih lho9o9 wa fi9o al3arab man n3as rah ktarto o matnsawch al9adiya lfilistinya li mohima ok
    makayn la maghrib la dzayr mchiw tnako b2

  2. كم أحبك يا وطني
    الصحراء مغربية ولا نفرط في حبة رمل ولو على أرواحنا عاش المغرب عزيزا شامخا بشعبه وملكه.
    كم تمنيت أن أكون معكم ولكن نحن في الغربة جنود مجندون ونعمل ضد كل من تسول له نفسه المساس بالوطن الغالي {المغرب}
    من طنجة إلى الكويرة.
    سر ونحن معك نفديك بالغالي والنفيس.نحن فداك
    عاش المغرب

  3. واحد الشيطان كيوصي فولدو قاليه دبا كاينة 151 دولة فالعالم خاصك كل هاد الدول توسوس فيها فأقل من ثانية قاليه ولدو الشويطين كاينة 152 دولة نسيتي الجزائر قاليه الشيطان هاديك الدولة بلاما تقرب منها إلى دخلتي ليها غادي وسوسو بينك وبين باك .. شوف غير أش دارو المغاربة لخوتهم وجيرانهم وغادي تفهم!!!؟

  4. شكرا أخت حفصة على الفيديو فعلا شئ مؤلم الله ينصرنا عليهم فهم بس شرذمة قليلة .

  5. واحد الشيطان كيوصي فولدو قاليه دبا كاينة 151 دولة فالعالم خاصك كل هاد الدول توسوس فيها فأقل من ثانية قاليه ولدو الشويطين كاينة 152 دولة نسيتي الجزائر قاليه الشيطان هاديك الدولة بلاما تقرب منها إلى دخلتي ليها غادي وسوسو بينك وبين باك .. شوف غير أش دارو المغاربة لخوتهم وجيرانهم وغادي تفهم!!!؟

    *************
    هذي مش نكتة
    هذي حرقة دم
    وغيرة
    وحسد
    وقهر منا
    وضعف شخصية
    وعقدة نفسية
    الله يكون في عونك

  6. هههههههههههههههههه
    مبروك على نورة خدمة تقييم التعاليق
    دابا عد غادة تولي الحرب بصح

  7. هدا بوتفليقة عجبوا راسو! وبغى ابقى ديما حاكم الجزائر ! وهوما اقولو ليه مستاشرين ديالو دير الاسنساخ ا…راسك وغادي تبقى ديما ، بشا احسن المختبرات الامركية وهما اياخدو خلية منو باش استنسخوه ! وهوا اخرج ليهم في العملبة حمار نضرا للحساسية الموضوع ماقدروش اقولوها ليه قالو الامركيين ماعرفناش !! وهوا امشي لاحسن المختبرات اليبانية خرج ليهم حمار وهما اقولوا ليه ماعرفناش !!! من رجع للجزائر وهوا اقلوا ليه كاين في المغرب مستشفى ابن رشد راهم واعرين في اللاستنساخ !! من جاء لمغرب داروا العملية وانجحات!!! الامركيين واليبانين مافهموا والوا جاوا للمغرب اسولوا الاطباء دبال المغزب قالوا اللمغاربة ساهلة ستنسخنا حمار عطانا بوتفليقة

  8. ماحدث بمدينة العيون وأنا واحد من سكان هذه المدينة العزيزة إن دل على على شيء إنما يدل عن غباء هؤلاء المخربين الأوباش فالموت لكل من سولت له نفسه العبث ولو بحبة من رمال صحرائنا المغربية هذه العيون تجمع آخر فتات الخراب .خراب8/11/2010 لنهوض مرت ثانية من أجل صالح أبنائها البرره.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *