انطلقت أمس بمدينة الدار البيضاء مسيرة شعبية ضخمة دعت إليها أحزاب سياسية مغربية احتجاجا على ما سمته “الحملة المغرضة التي يقودها الحزب الشعبي الإسباني ضد المصالح العليا للمغرب” وللتعبير عن رفض دعوة البرلمان الأوروبي لفتح تحقيق دولي بالأحداث التي عرفتها مدينة العيون مؤخرا.

وقالت اللجنة المنظمة إن عدد المشاركين في المسيرة وصل إلى ثلاثة ملايين شخص، بينما أشارت السلطات المحلية إلى أن العدد وصل إلى مليونين ونصف المليون.

وعرفت مدينة الدار البيضاء توافدا كبيرا للمتظاهرين الذين قدموا إليها من كل مناطق المملكة منذ الساعات الأولى من صباح الأحد، حاملين أعلاما ولافتات تدين الحزب الشعبي الإسباني، وتنتقد قرار البرلمان الأوروبي.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بموقف السلطات الجزائرية الداعم لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) في قضية الصحراء الغربية، ومحاولتها “تأزيم” الأوضاع بمنطقة المغرب العربي لخدمة مصالحها على حد تعبيرهم.

أخبار زائفة

كما انتقد المتظاهرون “تحيز” الإعلام الإسباني لصالح البوليساريو، واتهموه بترويج الأخبار الزائفة، وذكَروا في هذا السياق بلافتات رفعت في المسيرة، بقيام وسائل إعلام إسبانية بتقديم صور لأطفال فلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، على أساس أنهم أطفال صحراويون تعرضوا للتنكيل من طرف السلطات المغربية.
وأجمعت القوى السياسية بالمغرب على أن المسيرة أكدت توحد الشعب المغربي في الدفاع عن وحدته الترابية. واعتبر وزير التشغيل والتكوين المهني، وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية جمال أغماني أن المسيرة “رسالة سلمية” من أجل تسوية نزاع الصحراء، كما أنها “رسالة قوية” للتنديد بالمواقف “العدوانية” للحزب الشعبي الإسباني ضد المغرب.

وقال أغماني في تصريح للجزيرة نت إن الحزب الشعبي الإسباني الذي “تأسس على أنقاض نظام فرانكو يحن دائما إلى الماضي الاستعماري سواء تعلق الأمر بالأقاليم الصحراوية المسترجعة، أو بالنسبة لمدينتي سبتة ومليلية”.

تجديد الروح

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية -المشارك بالحكومة- محمد كرين في تصريح للجزيرة نت إن المسيرة كانت مناسبة لتجديد الروح الوطنية لدى الشعب المغربي، كما يمكن لها أن تفتح مرحلة جديدة في تعامل المغرب مع قضية الصحراء بالاعتماد على التعبئة الشعبية والإجماع الوطني حول القضايا الأساسية للأمة على حد قوله.

ووصف نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض المسيرة بأنها رسالة لخصوم المغرب والمتآمرين على وحدته، مفادها أن المجتمع المغربي لا يمكن أن يتنازل عن حقه في وحدته الترابية.

وأضاف لحسن الداودي للجزيرة نت أن المغرب بكل مكوناته “قد يختلف على مستوى التسيير والتدبير لكن لا يوجد أي خلاف على مستوى الوحدة الوطنية”.

تقصير كبير

في المقابل اعتبر رئيس جمعية الصحراء المغربية محمد رضا الطاوجني أنه كان من الأجدى أن تنظم المسيرة في مدينة العيون عوض الدار البيضاء.

وقال للجزيرة نت “بدل انتقاد موقف البرلمان الأوروبي، يجب أن نسائل البرلمان المغربي والمجتمع المدني والأحزاب السياسية عن دورهم في دعم قضية الصحراء المغربية” واتهم الطاوجني كل الهيئات المذكورة بـ”التقصير الكبير” في التعامل مع ملف الصحراء.

وكان وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري اعتبر أن قرار البرلمان الأوروبي “متسرع ومنحاز” وقال إن المغرب سيؤكد للبرلمان الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول القادم على ما وصفه بـ”الطابع المنحاز وغير العادل وغير المتوازن لقرار البرلمان الأوروبي”.

كما أجمع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان المغربي، على أن قرار البرلمان الأوربي بخصوص أحداث العيون لا يلزم المغرب.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. تمنيت لو كنت في بلادي لشاركت في هذه المسيرة
    واقول لأعداء المغرب لن تصلوا لشئ ،فالعالم بأكمله اصبح يعلم باكاديبكم،وتزويركم للحقائق ،ونحن المغاربة لن نتخلى عن شبر واحد من اراضينا ،وخصوصا الصــحــراء المـغـربـيـة
    الصحراء في مغربها
    والمغرب في صحرائه
    احب من احب وكره من كره

  2. مسيرة مليونية بالمغرب ضد حزب إسباني هههههههه
    تعليقي هذا سيعلن الحرب رغم انه تعليق عادي جدا

  3. كحلوش المغاربة ليسو همجيين لهذه الدرجة
    لكن الي ينبشنا نحيدوا ليه عينيه اطنسيون ههههههههه

  4. لكي يسرقو حبة رمل واحدة من رمال صحرائنا يجب على الأقزام الشواد المسمون بالبوليزاريو ان يقاتلو 35 مليون مغربي و يقتلوهم كلهم والله لو تدخلو لترابنا مترا واحدا لنحرقن الأرض من تحتكم والسماء من فوقكم و ادا كان مساعدوكم يحسبون انفسهم رجال فخليهم يحاولو

  5. لكي يسرقو حبة رمل واحدة من رمال صحرائنا يجب على الأقزام الشواد المسمون بالبوليزاريو ان يقاتلو 35 مليون مغربي و يقتلوهم كلهم والله لو تدخلو لترابنا مترا واحدا لنحرقن الأرض من تحتكم والسماء من فوقكم و ادا كان مساعدوكم يحسبون انفسهم رجال فخليهم يحاولو
    =============================
    اضم صوتي لصوتك وايد بشده

    الصحراء في مغربها
    والمغرب في صحرائه

  6. نكتة قديمة شوي:
    قالك هذا الملك حسن 2 الله يرحمه يهدر مع هواري بومدين الله يرحمه
    قالو: ما نعيا داخل لعيون ونشرب فيها تاي (شاي)
    جاوبو بومدين قالو: اذا شربتو فيها نعطيك شلاغمي ديرهم نعناع
    lol

  7. اسمحوا لي بالتقدم بالشكر الخالص للجاليتين اللبنانية والفلسطينية لوقفتهما معنا في هذه المسيره
    شكرا وتحيتي للشعبين الطيبين

  8. يا افعى روحي احتفظي بسمك بعيد عننا
    والنكتة الي كتبتيها بتنطبق عليكم يا السراح
    روحي جنب زوجك واتركي اسيادك يا……

  9. ،،موتو يا أعدائنا،،الصحراء صحرائنا،،والمغرب بلادنا،،والملك حبيبنا،،(لعنكم الله يا بوليزاريو ومن معكم)لبيك يا صحرائنا المغربنا،

  10. ■أمين في تشرين ثاني 29, 2010 |
    ههههههههههه سامية فووور فوووور
    ـــــــ
    تتفرنس تهجره على عمرك ان شاء الله

  11. اللي ما قد على شي ما يهدر في شي واللي يغار على بلادو ديما اصيل و ربي يجازيه باللي فيها الخير والصحراء للمغرب موتوا بالفقسة يعني موتوا بالغيض يا العديان وحتى منهم اللي شارك بتعليق ضد المغرب ما نتشرف فيه وعاش محمد السادس وبقدرة الله المغرب ديما الفوق بشعبو الحبيب المخلص الوفي

  12. اسمعي آ الفرشة تع حفصة راني غي ساكتلك بصح غادي كاش نهار نديك نننننن خانزة

  13. يا hayatii و لما أنت دائما تتدخلين في هذا الموضوع أي شيء لا يعنيك بالمرة أم ربما البلزاريو من أقربائك.أنا عادة لا أتدخل في شيء لا أفهم خصوصا السياسة ولكن في كل مرة يطرح فيه الموضوع تدكرين سبتة و مليلية و تحاولين الجريح قدر الإمكن.لا إله إلا الله .

  14. تقولين مسلمين المسلمون لا ينكّلون بأجساد أخوانهم لي أخ جندي هنا ك أخبرني أنهم أي البولزاريو عندما يمسكون أحدا وبعد قتله ينكلون بجسده و يقطعو أطرافه أين الإسلام في هذا

  15. و أنت يا أخت سامية أظنك ما شاء الله دارسه و واعية و تعرفين أن الملك الراحل عند رب كريم هو من سيحاسبه و يعاقبه .

  16. يا اخت حياتي
    روحي ليوتوب وشوفي بنفسك ،ماذا فعلوا بالعسكر ورجال الاطفاء ،ماذا تسمي من يتبول على الجثت؟،ماذا تسمي من يجبد المسعفين من سيارة الاسعاف ويقتلهم بالسكاكين؟ وكأنهم يقتلون تعبان !!!! ماذا تسمين من يضرب الجثث بالحجارة مرات ومرات دون توقف؟
    وللعلم فقط الي توفوا في هذيك الفوضة هم عشرة من الامن وواحد من البولساريو،أما اعدائنا عملوها مجزرة ولفقوا صور من فلسطين اما موضوع سبتة ومليلية لم يحن وقتهم بعد، أما تساؤلاتك عن اسبانيا فهي سبب كل المشاكل ، يريدون للمغرب ان يلتهي بالصحرا ،حتى لا يطالب بمليلية وسبتة ، وصعب ان تفهمي ،فعلى ما يبدوا لا تشاهدين اخبار المغرب العربي ،فلا تتسرعي في الحكم علينا ،فالتعليق الذي لم يعجبكي لدينا اسبابنا لنقول عنهم ذالك واكثر
    ســـلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *