دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — طالب نواب من حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني، الأربعاء، منظمات حقوق الإنسان برفع دعاوى قضائية ضد الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وكانت حماس، دعت مصر إلى وقف بناء الجدار، وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن “حماس ترى البناء المتواصل للجدار على أنه أمر غير مبرر وسوف يجلب كارثة على الشعب الفلسطيني.”

وقد ذكرت وكالات أنباء ووسائل إعلام إن ناشطين أوروبين في مجال حقوق الإنسان ينوون إطلاق حملة دولية لمقاطعة مصر بسبب بناء الجدار، الذي قالوا إنه بمثابة “عقاب جماعي للفلسطينيين.”

وجدار من الفولاذ على طول الحدود المصرية مع غزة قد يؤدي إلى سد الأنفاق التي يتم من خلالها تهريب الأسلحة والطعام إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ يناير/كانون ثاني الماضي.

من جهة أخرى، قال أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري، الأربعاء إن “من حق مصر فرض سيطرتها على أرضها ومن المؤكد انه توجد تهديدات تسعى لحدوث خروقات من خارج سيناء إلى داخل سيناء وداخل الأراضي الفلسطينية،” وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما نقلت الوكالة عن اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني قوله إنه “ثبتت خطورة الأنفاق بين مصر وغزة على الأمن القومي المصري مما يستلزم مواجهتها، وان المنافذ يجب أن تكون فوق الأرض وليس تحتها، مؤكدا أن “الأنفاق حفرت دون علم مصر وينبغي إغلاقها.”

وتقول مصر إنها تسعى لتأمين حدودها، وتشن حملات على الأنفاق التي يستخدمها الفلسطينيون لتهريب البضائع إلى القطاع المحاصر، وقد دمرت السلطات المصرية عددا كبيرا من الأنفاق، وملئت بعضها بالغاز، للحيلولة دون استخدامها.

وكانت تقارير إسرائيلية نقلت عن مصادر مصرية قولها إن مصر بدأت ببناء جدار فولاذي من الحديد الصلب بحيث يصعب اختراقه أو صهره بوسائل مختلفة، على طول الحدود البالغ 9 كيلومترات مع غزة.

وتقول إسرائيل إن الأنفاق تستخدم لتهريب الأسلحة، وتضع وقف التهريب ذلك كمطلب رئيسي في محادثات وقف إطلاق النار، فيما تقوم طائراتها الحربية باستهداف تلك الأنفاق الأرضية بالقرب من رفح.

ودرست مصر مؤخرا عدة إمكانيات في حربها على الأنفاق، في حين قامت دوريات أمنية مصرية-أمريكية بجولات في المنطقة بهدف الكشف عن هذه الأنفاق عن طريق مجسات تحت الأرض، حسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وباتت الأنفاق ذات أهمية بالنسبة لسكان غزة تعتبر خط الحياة التجاري الحيوي للغذاء والدواء والوقود ونقل المستلزمات الأساسية للعيش، وأوقع استهداف الجيش الإسرائيلي لتلك الأنفاق أو انهيارها أكثر من 130 قتيلاً فيما أصيب أكثر من 575 فلسطينيا منذ عام 2006.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫220 تعليق

  1. الله يوفقك يا فيب باذن الله وعلى فكرة ال CMA كثير حلو , صاحبي هون محامي مصري وماشاء الله عليه متخصص بمشاكل الهجرة وعم يدرس CMA كمان , قلتله طيب انت محامي مالك ومال الادارة قالي والله انا بدرسها براده وعارف انه ما الهاش داعي بس ادينا بنتسلى ..

  2. والله يا مايكـ بتمنالك كُل خير.،
    أنا مُديرى فى الشُغل مُحاسب قانونى ومعاه الـ CPA والـ CMA بس اللى رافعة أوى ومميزة جامد الـ CPA
    ربنا يوفقك وتحقق اللى نفسكـ فية..، بس إنت إجمد.

  3. طيب خُد بالكـ،
    قول لصاحبك المُحامى إن الـ CMA إتغيرت وبقيت Two Parts بدل Four Parts

  4. هو مش فارقه معاه لانه بتسلى . هو اخذ ماستر قانون دولي وفاتح مكتبين محاماه بفضل الله وشطور كثير بس برضه كثير اسعاره غاليه , وقف معي بقضية هجرة صغيرة دفعني ٦٠٠٠$ قولتله والله يا محمد لا فيك ولا في صحبتك .. لا عنجد كثير حباب

  5. حلوة يانور..،
    هُما بيستغَلوا نوع المُشكلة، وخدى بالكـ إنها مُشكلة هجرة يعنى الموكل بيكون مُضطر للدفع!!

  6. اه والله يانور واذا حكيت لك انه طلع معي على حسابي بالسيارة من متشغن لشيكاغوا الطريق اخذت ٤ ساعات رايح و٤ راجع علشان مقابلة الهجرة كانت هناك واخذ ١٠٠٠$ , وما سأله الضابط ولا سؤال وكل الحكي كان موجه الي , يعني زي رجل الطاولة بيكون المحامي في مقابلات الهجرة وممنوع يحكي كمان .

  7. المهم انحلت المشكلة على خير,,,!! وخلي أبن البلد يستفيد أحسن من الأمريكي
    وبأمور الهجرة بعتقد المحامين العرب بيفهموا فيها أكتر من الأمريكان
    ويسعد مساكم ياأخوتي الأعزاء vip و mike77

  8. ولكن بنتطر نوخذ محامي لانه هيبه في المقابلة انو معك محامي , بس مش اكثر وله المحامي ممنوع يفتح فمه في مقابلة الهجرة , الا اذا تحولت محكمة وقتها بدك تدفعي ١٠٠٠٠$ لتوقفي محامي شاطر وطبعا الحبل على الجرار

  9. اخي VIP واختي نور , انا بصرحة بدي اقوم اصلي الظهر وادرس شوي لانه عندي شغل في الليل ونشوفكم على خير بكرة ان شاء الله , تصبحوا على خير لاني عارف انه الدنيا عندكم ليل .

  10. وأنت من أهل الخير
    الله يوفقك بكل شي بالدراسة وبكل أمورك وتقبل الله أدعيلي ياسر

  11. كندا بتشترط وجود ١٠٠٠٠$ في حسابك وطبعا بدك ١٠٠٠$ لمكتب الهجرة وحسب نقاطك الي بتحصليها . واعتقد حاليا ٦٩% المطلوب

  12. ربنا يتقبل منكـ صلاتك وأعمالك اخى مايك، ويوفقك فى شغلك وفى دراستك إن شاء الله..،
    يسعد مسائك أختى “نـور”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *