دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — طالب نواب من حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني، الأربعاء، منظمات حقوق الإنسان برفع دعاوى قضائية ضد الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على الشريط الحدودي مع قطاع غزة.

وكانت حماس، دعت مصر إلى وقف بناء الجدار، وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن “حماس ترى البناء المتواصل للجدار على أنه أمر غير مبرر وسوف يجلب كارثة على الشعب الفلسطيني.”

وقد ذكرت وكالات أنباء ووسائل إعلام إن ناشطين أوروبين في مجال حقوق الإنسان ينوون إطلاق حملة دولية لمقاطعة مصر بسبب بناء الجدار، الذي قالوا إنه بمثابة “عقاب جماعي للفلسطينيين.”

وجدار من الفولاذ على طول الحدود المصرية مع غزة قد يؤدي إلى سد الأنفاق التي يتم من خلالها تهريب الأسلحة والطعام إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ يناير/كانون ثاني الماضي.

من جهة أخرى، قال أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري، الأربعاء إن “من حق مصر فرض سيطرتها على أرضها ومن المؤكد انه توجد تهديدات تسعى لحدوث خروقات من خارج سيناء إلى داخل سيناء وداخل الأراضي الفلسطينية،” وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما نقلت الوكالة عن اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني قوله إنه “ثبتت خطورة الأنفاق بين مصر وغزة على الأمن القومي المصري مما يستلزم مواجهتها، وان المنافذ يجب أن تكون فوق الأرض وليس تحتها، مؤكدا أن “الأنفاق حفرت دون علم مصر وينبغي إغلاقها.”

وتقول مصر إنها تسعى لتأمين حدودها، وتشن حملات على الأنفاق التي يستخدمها الفلسطينيون لتهريب البضائع إلى القطاع المحاصر، وقد دمرت السلطات المصرية عددا كبيرا من الأنفاق، وملئت بعضها بالغاز، للحيلولة دون استخدامها.

وكانت تقارير إسرائيلية نقلت عن مصادر مصرية قولها إن مصر بدأت ببناء جدار فولاذي من الحديد الصلب بحيث يصعب اختراقه أو صهره بوسائل مختلفة، على طول الحدود البالغ 9 كيلومترات مع غزة.

وتقول إسرائيل إن الأنفاق تستخدم لتهريب الأسلحة، وتضع وقف التهريب ذلك كمطلب رئيسي في محادثات وقف إطلاق النار، فيما تقوم طائراتها الحربية باستهداف تلك الأنفاق الأرضية بالقرب من رفح.

ودرست مصر مؤخرا عدة إمكانيات في حربها على الأنفاق، في حين قامت دوريات أمنية مصرية-أمريكية بجولات في المنطقة بهدف الكشف عن هذه الأنفاق عن طريق مجسات تحت الأرض، حسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وباتت الأنفاق ذات أهمية بالنسبة لسكان غزة تعتبر خط الحياة التجاري الحيوي للغذاء والدواء والوقود ونقل المستلزمات الأساسية للعيش، وأوقع استهداف الجيش الإسرائيلي لتلك الأنفاق أو انهيارها أكثر من 130 قتيلاً فيما أصيب أكثر من 575 فلسطينيا منذ عام 2006.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫220 تعليق

  1. ههههههه
    عندك حق نانا، بس بصراحة انا حاسة انى اتسليت عليها النهاردة.
    هى صحيح راحت فين، وهى قالت انها تجيد الايطالية؟

  2. صحيح مافيش بلد زي مصر هاتولي بلد زي مصر
    غلقت المعابر وفتحت قناة السويس للامريكيين يدخلوا العراق
    غلقت المعابر وهدمت الانفاق وحصرت الاطفال والنساء وبثت رجالها على طول الحدود يقتلوا اي فار من الجحيم
    أهدت اسرائيل الغاز ورسخت قواعد سفارتها في مصر ولا احد يجرا انه يهوب ناحيتها
    هاتولي بلد زي البلد دي
    جات ليفني ورحبت بيها معلنة الحرب من أم الدنيـــــــــا
    واخير نحن لا نتكلم عن المصريين ولا عن بلدكم
    افتخروا بيها زي ماانتو ا عايزين
    لكن من حقنا نهاجم حكومتكم واعلاميينكم وفناني الفتنة
    تتصفح منتديات تجد تعبيرات وشعارات من المصريين تقول”” لو التقيت بيهودي فوتوا ولو التقيت بجزائري موته”” ويعتبون على فلسطين لان البعض منهم فرح لفوز الجزائر
    هذا ما ارادته الحكومة المصرية عارفة ان الشعب لن يسكت عما تدبره للفلسطينين لكن جعلتهم ينظرون وكان العرب كلهم حاقدين عليهم
    حتى يسرى في البيت بيتك قالت العرب ليه بيكرهونا
    انها خطة حقيرة بعيدة المدى
    لم يكن ابدا مجرد شغب يهول له بضعة منحرفين من الاعلاميين والفنانين لولا انه في نفسهم مآرب أخرى

  3. Magi..how are you my dear
    ده اللي أنا عمالة أقوله من زمان..دي خطة محكمة من اليهود
    يا حبيبتي هما مالهمش دعوة بالقضية الفلسطينية
    هي جتلها فرصة بس عشان تطَلع غلها من المصريين اللي قهرنها

  4. تلاقيها بتاخد كورس ههههههههههههه بصى سهل اوى اى حد يقول انا معايا 10 لغات روحى على ترجمة جوجل واكتبى كل اللى نفسك فية وترجمى بالغة اللى تعجبك اسبانى ايطالى هولندى فرنسى براحتك

  5. فاتيما الجميلة انا هون…بس نعست ورايح انام
    تحية للجميع دانا قمري ….Sherry G….نانا الوحش…فيب الكدع المصري الاصيل….ماكي…الجميلة الزعلانة كوكي عادل محمد عبد الفتاح…
    واكيد الهبلة بادية

  6. انت عارف يا اخليس انى متابعة موضوع السور وبشرف على البناء بس دة سر بينى وبينك متقولش لحد هههههههههههههه مين بس قالك نايمة انت عارفنى فى المعارك والحروب بتلاقينى دائما فى المقدمة بس حعمل اية العمال بتوعك اللى انت باعتهم مكسلين اوى فلازم ابقى معاهم دايما

  7. تصبح على خير أخى إخيليس.، أشوفكـ غن شاء الله على خير..،
    أختنى “نـدى”
    كيفكـ …؟ وعام ميلادى سعيد..،

  8. الله يكون في عون جميع العرب والمسلمين سواء
    “”كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه “””

  9. مساء النور ندى، كيفك؟
    تصبحى على خير يا احلى كوكى، والله بجد انا كمان استمتعت.
    اشوفك بكره على خير يا كوكى.

  10. كل الناس اللى بتشتم و تسب مصر دة نابع من الحقد و الغل اللى فى قلوبهم تجاة مصر.روحوا أقرؤا التاريخ بماضيه و حاضره حتلاقوا و تعرفوا مين هى مصر؟ التاريخ هو اللى يقول لا أنا و لا أنتم. والى عايز يحارب اسرئيل الساحة مفتوحة ، ولو على الحرب احنا حاربنا ما فيه الكفاية، وضاع شباب، واموال ممكن لو كانت اتوفرت لكان لنا شاء اعظم يجعلكم تعضوا على اناملكم من الغيظ. ياريت كل الى يتكلم يفكر ولو ثوانى.

  11. اخ vip بزحمة هالتعليقات ماادري رح تقرا كلامي لو لا, المهم انا مؤيدة رأيك انه احنا اصلا مو عارفين عدونا الحقيقي, يعني تم اختيار كبش فداء لجلعه شماعة نعلق عليها كل الاخطاء, مع انه معروف جدا انه اعوان العدو موجودين من المحيط الهادر الى الخليج الثائر وبالعكس,, لكن الحمد لله انه في ناس الهم نظرة مثلك ومثل عدد من الاخوة والا انا البارحة قلت نفس الرأي وفوجئت بشخص يهاجم بطريقة كلها غلط وتجاوزات,, بس ماذا نقول هذا حال العرب من سنين

  12. مررو للتعليق على الامم المتحدة!! ماصار يانورت هو انا شكتبت لكل هالتدقيق!

  13. انا لا اعلق على احد فكل واحد يتشرف ببلده وحين نعلق او ننتقد حكومة معينة او رئيس دولة يهب الجميع لنصرة هذا الزعيم وحكومته وكانه حرر وفتح البلاد العربية ,, الله يهني كل واحد برئيسه ولكن رجاءا ما حدى يعمل انه رئيسه صلاح الدين الايوبي ويخليه انه نصر فلسطين وشعب فلسطين في الداخل واقول للجميع ولااستثني احد , فلسطين بفضل الله ليست بحاجة لاحد بها رجال شرفاء في غزة يدافعون عنها ولا يتحملون جميلة من احد وبالعربي كل واحد جميلته على حاله , استشهد ٢٥٠٠ امراه وطفل ورجل خلال اسبوعين وكانوا يستنجدون ويبكون لكي تهم اي دولة وتساندها ولكن للاسف لم يسمع هؤلاء الشرفاء سوى اصوات مخنثين تصيح من اجتماعات قمم عربية ويتبرعون بالمال والدواء فقط , اتعلمون لماذا يتبرعون بالمال لانه لم يعد هناك شرف ورجولة ونخوة لذلك يتبرعون بالمال وبفضل الله لم يصل شئ لاهل غزة حتى لا يعايرهم حقير في المستقبل بل ذهبت هذه الاموال على الاحذية هي واصحابها ,, فلا ياتي احد ليقول انه ساند اهل غزة لان اهل غزة ليسوا بحاجة لاحد وليسوا بحاجة لانفاق وجسور ومعابر مصرلانهم لم يدخلوا مصر قبل بناء هذا الجدار وان كان قد حدث فقد كان من باب الجيرة والعشم وليتهم تعشموا بخير فهذا هو الرد بناء جدار فولاذي لم يبنى ايام الحرب ضد اسرائيل بل بني ايام حصار غزة خوفا من اسرائيل ,,, وكم كنت اتمنى لو كانت دولة اوروبية او امريكا هي جارة فلسطين لانها حتما كانت لتقف موقف مشرف . اقولها ولا اخجل فلسطين ليست بحاجة اموال ولا دواء ولكنها بحاجة رجال .. فهل يوجد؟؟؟ لا اعتقد .

  14. إلى الأخ ألم تجد أي موضوع يذكرك بالمغاربة إلا ذلك الموضوع الحقير عجبا!!!!!!!!!!!!!
    تانيا موضوع الجدار هو قضية مصريه ولا تخصنا نحن المغاربة .
    ما ذا فعلنا لفلسطين الله أعلم وعمل الخير هو فعل سري والباقي إسألوا قادة فلسطين
    إرحمونا من أسلوب المن جزاكم الله خيرا
    أطلب من كل مغاربي أن يتجنبوا التعليق عن مواضيع مصريه فلا تنسوا أننا بربر همج
    إذن إشتروا راحتكم والسلام

  15. الأُخت Fatiha
    أنا المعنى من تعليقكـ.، ومع ذلكـ سأُخاطبكـ فى هذا التعليق بإسلوبى وبطريقتى وليس بنفس الطريقة التى إستخدمتيها فى تعليقكـ.، لأن ليس من عاداتى الكلام المُبطن.
    أول شئ.، ياريت تنظُرى إلى (مُناسبة التعليق) ماتُنظريش إلى الكلام اللى مكتوب فى التعليق وخلاص..،
    كـلامى كان موجة للأخ أخيليس وكُنت بوضَحلة شئ، بقولة مافيش جنسية على وجة الأرض بتقبل بإهانة بلدها وعزَزتلة كلامى بأمثلة قولتلة فاكر المغاربة لما إتنشر عنهم الموضوع (الفولانى) عملَوا إية كان من حقهم يزعلَوا ويدافعوا عن نفسهم.. وهكذا….
    وذكرت إيضاً فى تعليقى جنسيات أخرى غير المغاربة..، وهذا ليس معناه مُهاجمة منى للمغاربة أختنا الكريمة..
    بس أنا لما جيت أكتب تعليقى كُنت فاكر إن فى ناس عاقلة ومخها كبير هتقراة.، وهتفهم كلامى وليس غرضهم المُهاجمة والسلام.، ولا كُنت أعرف إن مُمكن ويضايق سيادتكـ ولا كُنت أعرف جنسية سيادتكـ قبل هذا التعليق.،
    ومع إنى لم ولن أغلط فى المغاربة بعتذرلك فقط لكُونى ذكرتهم فى تعليقى،
    ولكن كان من الأفضل قبل الردّ عليا بهذا التعليق التوجة للموضوع الذى تحدثت عنة والبحث عن تعليقاتى وستجدينى كُنت مُناصراً للمرأة المغربية.،
    قولتها وسـ أكررها، عندما أبدى إعجابى ببلد، هذا لا يُعنى مُجاملة منى لصديق على الموقع أو خارجة! إنما هى حقيقة أقولها من داخلى.. وربنا العالم..،
    لو كلامى عن المغرب فى أى مرة كان كويس فتأكدى أنة ليس مُجاملة لكى أو لغيرك من المغاربة..
    أما عن إسلوب المَن… فليس نحن من نقوم به، والذى يقوم به هو من يُساند فلسطين بالكلام على حساب مصـر.،
    وأما عن البربر والهمج.. فأنا عندما أنتقد، فبنتقد شخص بمُفردة وبذاتة وليس شعب كامل.. الهمج هُما اللى بيسبوا ويلعنوا على غير حق.. وياريت تحاسبينى على تعليقاتى وعلى كُل ما اقولة وليس على كُل ما يقولة غيرى!!
    شُكراً جزيلاً…

  16. أشكُركـ يا أخت Baghdad
    وأنا عن نفسى لا أتطرق للتعليقات عن المواضيع السياسية إلا إذا إضطرتنى الظروف!! ولكن الحمد لله على كُل شئ.،
    أشكُركـ على ذوقكـ وعلى كلامكـ الجميل.،
    تحياتى..،

  17. أشكُركـ أخى العزيز مُصطفى..، غصب عنَى والله بس أنا ماقدرش أغيب عن الناس الحلوة اللى زيكـ.،
    ربنا يطمنا عليكـ..،
    أخى Mike 77
    أنا والحمد لله بخير وربنا يطمنا عليك وعلى أخباركـ يارب..،
    إنت اللى فينكـ بس،، إستنيت أسلم عليك على موضوعك الجميل اللى أخر أبياتة “Tion” بس ما مرتش علينا.،
    المهم إنك بخير وربنا يطمنا عليكـ.،

  18. انا والله يا اخي vip تعبان كثير من امتحان ال GMAT الي حاطينوا عقدة للمحاسبة ومش عارف شو اسوي

  19. لا اخي vip انا حبيت اكمل cpa ففوجئت بان اكثر ولايات امريكا صارت تطلب ماستر محاسبة قبل ال CPA فدخلت امتحان التوفل وخلصت وبديت في الماستر فتفاجات بانه لازم تنهي امتحان اسمه GMAT بس يا VIP صدقني احقر من هيك امتحان ما في والغريب انه ما في اي نوع ولا علاقة بالمحاسبة بس اللهم عقدة وحطوها

  20. أخى العزيز Mike
    أنا هكلمك بالنسبة للظروف اللى عندنا فى مصر.،
    شروط إمتحانات الزمالات زى الـ CMA والـ CPA والـ CIA لازم تكون حاصل على بكالوريوس تجارة.، لكن الـ G-MAT دى تُعتبر مُعادلة لازم يعملها اى خريج حاصل على بكالوريوس غير التجارة كـ الحقوق أو الهندسة أى كان طالما غير بكالوريوس التجارة.،
    أما عن شهادة الـ CPA تحديداً فدى لازم يكون إمتحانها فى أمريكا ولازم تكون ضامن تأشيرة وإقامة ليك هناكـ، وهو دة اللى قلل الطلب عليها عندنا فى مصر.، لكن الشهادات التانية إمتحانها أون لاين وفى مصر عندنا فشغالة بطريقة أقوى من الـ CPA بس طبعاً أنا عن نفسى عارف إن الـ CPA أقوى من ناحية التخصص عن الشهادات التانية..،
    أنا كلمتك عن الظروف اللى عندنا فى مصر وأنا مش عارف إنت مُقيم فى أى دولة،، ويمكن كل دولة ولها ظروفها أخى Mike
    على كُل حال ربنا يوفقك وينولك اللى فى بالكـ ولو إحتاجت مُساعدة أنا عنايا ليكـ..

  21. بس أنا دلوقتى مركز فى الـ IFRS وبعدها الـ CMA إن شاء الله هيرفعونى جامد ..،
    بس إدعيلى 🙂

  22. تسلم يا عمري يا vip , انا مقيم في متشغن ولاية امريكية بين اوهايوا وكندا , بس امتحان ال GMAT اجباري يا VIP هون لكل تخصص التجارة والكمبيوتر , في جامعات بترضى انك تدرس فيها بس لازم تنجح في GMAT قبل نهاية الفصل الاول زي الي انا فيها WAYNE STATE UNIVERSITY وفي جامعات تعتبر امتحان gmat شرط لتكميل الماستر اي قبل الدخول مثل UNIVERSITY OF MICHIGAN وعلى فكرة هو امتحان للجميع يعني امريكي او اجنبي لازم تؤخذه وتختلف درجات القبول حسب الجامعة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *