دعا عبد الحميد مهري أحد مؤسسي الدولة الجزائرية، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للقيام بإصلاحات تغير نظام حكم “غير ديمقراطي وعفا عليه الزمن”، في حين أعلن رئيس الوزراء أحمد أويحيى أن حالة الطوارئ المفروضة منذ 19 عاما سترفع قبل نهاية الشهر الجاري.

وزاد مهري -الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر- الضغوط الواقعة على النخبة الحاكمة في ظل احتجاجات شعبية وتداعيات لثورتين شعبيتين في كل من تونس ومصر، حيث قال إن النخبة الحاكمة في الدول الثلاث تضع واجهة ديمقراطية، لكنها -من خلال وسائل عدة- تقصي قطاعا عريضا من المواطنين عن المشاركة في الحياة العامة.

ووفقا لوكالة رويترز فقد أكد مهري -في خطاب وجهه إلى بوتفليقة- أن الجزائر في حاجة إلى تغيير جذري، قبل أن تحتفل العام القادم بالعيد الخمسين لاستقلالها عن فرنسا، مؤكدا أن النظام الحاكم لم يعد قادرا على مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الأمة، ولافتا إلى أن الأصوات التي تنادي بتغيير سلمي لهذا النظام كثيرة، وبالتالي فإن التغيير يجب ألا يتأخر أكثر من ذلك.

وتقول رويترز إن كلمات مهري (84 عاما) تكتسب ثقلا لأنه كان شخصية قيادية في كفاح الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، وساعد في صياغة هوية البلاد بعد الاستقلال، كما أنه أحد شخصين ما زالا على قيد الحياة ممن شاركوا في مفاوضات معاهدة إيفيان التي أنهت 130 عاما من حكم الاستعمار الفرنسي للجزائر، بعد حرب الاستقلال التي سقط فيها مئات الآلاف من القتلى.

ونقلت الوكالة عن “أشخاص مطلعين على العمل الداخلي للنظام الحاكم” قولهم إن هناك ضغوطا متزايدة من داخل النظام لضخ دماء جديدة والحد من سيطرة الدولة على الاقتصاد، في حين قال الكاتب والمحاضر في جامعة الجزائر محمد العجب إن مهري يقدم لبوتفليقة مخرجا مشرفا لترك منصبه.

رفع قريب للطوارئ

يذكر أن بوتفليقة وعد مؤخرا بمزيد من الحريات السياسية من بينها رفع حالة الطوارئ، وإتاحة الفرصة أمام المعارضة للظهور في وسائل الإعلام، كما وعدت الحكومة بخفض معدل البطالة.

وقال رئيس الوزراء أحمد أويحيى مساء أمس إن رفع حالة الطوارئ سيتم قبل نهاية الشهر الجاري، كما سيتم الإعلان عن عدد من القرارات المتعلقة بالسكن والشغل وتسيير الإدارة.

ويأتي ذلك بعد أن شهدت العاصمة الجزائر عمليات قمع وتفريق بالقوة لمظاهرات خرجت السبت الماضي للمطالبة بسقوط النظام، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

لكن أويحيى أكد أن بلاده لن تخضع للضغوط الخارجية، وذلك ردا على الدعوات الغربية للتعامل بطريقة ديمقراطية مع مطالب التغيير في البلاد التي صدرت من كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أكد عبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني والممثل الشخصي للرئيس بوتفليقة، المعنى نفسه حين قال “رفضنا التدخل الأجنبي في الماضي وسنواصل القيام بذلك”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. علاش الدمعة اطيحلك مونيا ياك مازالها بلادك و رايحة تبقى وقت ما جيتي ليها تلقايها فاتحا دريعاتها ليك … ما تهدريش هكا اختي تزيدي برك تمرضي روحك

    اهلا جزايرية تع الصح ههههههه …بلا مزية

  2. يسلمك يا ختي لالا نجي souvent مي غير هاد المرة عندي واحد العام و نص ما قدرتش نحبط كنت مشغولة بزاف sinon طيح لي دمعة كي نتفكر l`enfance les etudes وايام الجامعة نتوحش راكي تعرفي

  3. مونيا ههههه اختي رانا عايشين فالبلاد و تواحشنا يامات لافاك و الصغر عادي

    جزايرية تع الصح انا من العاصمة …

  4. والله يا ايمان لي تهدري معاه يقولك يامات لافاك ما يتعاووش مهما عشتي
    ntiya men kouba c sa

  5. و الله يا بلكووووووووور و ناس لعقيبة يا خويااااااا

    لالا ختيتو ماشي RCK ههههههه
    MCA للدم … شنوية

    انتي واقيلا لحم لحلو لووووووووووول

  6. هادا وين سامو ؟؟؟ و الله يا انتي الزواج ما خرجش عليك وليتي اديري الروطار بزاف لوووول …

  7. allah yselmak ma chere mounia
    anay j’aime la tay benna3na3 accompanyé bsbi3at la3roussa ou bien samsa m3asla allah allah

  8. lol mounia
    انعم يا لالة شنوية … اه يتسمى انتي ماسي شباب بلكور … يا لبابيشة لووووووووووول

  9. سامية راكي عروسة جديدة اييييييييه اتفشي عليه قد ما تقدري قبل ما يقلب الفيستا

  10. ههههههه سامو صبيعات لعروسة ولا صامصة ؟؟؟ ماكيش كاااامل تتشرطي
    زيدي معاهم مشوشة و خلاص هههههههه

  11. لالا يا ايمان في الحقيقة انا خاطيني البالون مي نتبع منين داك خاواتي مي كي تلعب دزاير حاجة واحدوخرة

  12. اااه أبروفيتي امالا ابروفيتي هههههههه
    يا لبنيتات القعدة معاكم ما تتشبعش و لكن انا لازمني نروح غدوة نقرى على 09 تع الصباح يعني لازم انود على 08 هههههههه
    عندي cour عند l’ancien ministre “برشيش ” يقريني droit d’entreprise شوية صامت ف les retards يبدى يرش فالكلام الزين و انا ما نحبش نمدلوا l’occaz امالا نقوللكم الله يدوم قوصطوكم و قعدتكم … نتلاقاو في ساعة الخير ان شاء الله … سلام عليكم

  13. ta3 wajhi ya mounia netfacheche..ça fé 3 mois ke je ss mariée mais on dirait 3 ans,lol surtt ke je suis loin de ma famille et sa famille,en plus je vit soeule et je ne trouve po l’occasion de mettre tasdirti,puisk ici ni 3rass ni walou
    eeeeeeenfin on dit l7amdullah puis c ts
    imene raki tourgdi bakri yaw,heheheh ma3andak maydoum ghir sah
    aya les filles see u dem1 nchaallah
    by et graaaaaaaaaaaaand bizou

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *