دعا عبد الحميد مهري أحد مؤسسي الدولة الجزائرية، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للقيام بإصلاحات تغير نظام حكم “غير ديمقراطي وعفا عليه الزمن”، في حين أعلن رئيس الوزراء أحمد أويحيى أن حالة الطوارئ المفروضة منذ 19 عاما سترفع قبل نهاية الشهر الجاري.

وزاد مهري -الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر- الضغوط الواقعة على النخبة الحاكمة في ظل احتجاجات شعبية وتداعيات لثورتين شعبيتين في كل من تونس ومصر، حيث قال إن النخبة الحاكمة في الدول الثلاث تضع واجهة ديمقراطية، لكنها -من خلال وسائل عدة- تقصي قطاعا عريضا من المواطنين عن المشاركة في الحياة العامة.

ووفقا لوكالة رويترز فقد أكد مهري -في خطاب وجهه إلى بوتفليقة- أن الجزائر في حاجة إلى تغيير جذري، قبل أن تحتفل العام القادم بالعيد الخمسين لاستقلالها عن فرنسا، مؤكدا أن النظام الحاكم لم يعد قادرا على مواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الأمة، ولافتا إلى أن الأصوات التي تنادي بتغيير سلمي لهذا النظام كثيرة، وبالتالي فإن التغيير يجب ألا يتأخر أكثر من ذلك.

وتقول رويترز إن كلمات مهري (84 عاما) تكتسب ثقلا لأنه كان شخصية قيادية في كفاح الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، وساعد في صياغة هوية البلاد بعد الاستقلال، كما أنه أحد شخصين ما زالا على قيد الحياة ممن شاركوا في مفاوضات معاهدة إيفيان التي أنهت 130 عاما من حكم الاستعمار الفرنسي للجزائر، بعد حرب الاستقلال التي سقط فيها مئات الآلاف من القتلى.

ونقلت الوكالة عن “أشخاص مطلعين على العمل الداخلي للنظام الحاكم” قولهم إن هناك ضغوطا متزايدة من داخل النظام لضخ دماء جديدة والحد من سيطرة الدولة على الاقتصاد، في حين قال الكاتب والمحاضر في جامعة الجزائر محمد العجب إن مهري يقدم لبوتفليقة مخرجا مشرفا لترك منصبه.

رفع قريب للطوارئ

يذكر أن بوتفليقة وعد مؤخرا بمزيد من الحريات السياسية من بينها رفع حالة الطوارئ، وإتاحة الفرصة أمام المعارضة للظهور في وسائل الإعلام، كما وعدت الحكومة بخفض معدل البطالة.

وقال رئيس الوزراء أحمد أويحيى مساء أمس إن رفع حالة الطوارئ سيتم قبل نهاية الشهر الجاري، كما سيتم الإعلان عن عدد من القرارات المتعلقة بالسكن والشغل وتسيير الإدارة.

ويأتي ذلك بعد أن شهدت العاصمة الجزائر عمليات قمع وتفريق بالقوة لمظاهرات خرجت السبت الماضي للمطالبة بسقوط النظام، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

لكن أويحيى أكد أن بلاده لن تخضع للضغوط الخارجية، وذلك ردا على الدعوات الغربية للتعامل بطريقة ديمقراطية مع مطالب التغيير في البلاد التي صدرت من كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أكد عبد العزيز بلخادم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني والممثل الشخصي للرئيس بوتفليقة، المعنى نفسه حين قال “رفضنا التدخل الأجنبي في الماضي وسنواصل القيام بذلك”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. يوم نحب ان نثور … نثور بارادتنا كشعب و ليس بدفع من الاحزاب المعارضة .
    هم يعيشون في نعيم و يريدون للشباب ان يخوض في ثورات كي ينسبوها لانفسهم

    يسقط RCD و على راسه سعيد سعدي .. مهدم مسجد اغريب الدي يريد اعتلاء العرش كي يطبق افكاره العلمانية بالبلد …
    و تسقط الاحزاب الداعية للفتن … بدكم تزيحوا بوتفليقة … اي روح شوف راي اليهون الصهاينة به ثم تعال و احكي

    نحن الحمد لله … عايشين و الحمد لله ممكن يجب التغيير في بعض الامور و ابرزها تنحية الساقط اويحيا

  2. يسقط RCD و على راسه سعيد سعدي .. مهدم مسجد اغريب الدي يريد اعتلاء العرش كي يطبق افكاره العلمانية بالبلد

    يسقط…. يسقط….يسقط

  3. ههههه شد الهمة و خليك معي على طوووووول الخط
    و كمان يسقط اويحيا جنتل …

  4. يسقط RCD و على راسه سعيد سعدي .. مهدم مسجد اغريب الدي يريد اعتلاء العرش كي يطبق افكاره العلمانية بالبلد

    يسقط…. يسقط….يسقط

  5. فليسقط الجميع يا ايمان, وخصوصا اويحيا مع اني ما بعرفه!!
    وليسقط عبد الفتاح ايضا سقوطا مدويا على رأسه.

  6. هههه جنتل احمد ربك انك ما بعرفه … هو رئيس الحكومة … و الدي يعرف ب مخرب الحكومة …

  7. شفتك داخلة بدون سلام ولا كلام يا سامية ففكرت انه مديرك حاكيلك كم كلمة على الصبح, بتهون يا سامية وبكرا ان شاء الله بتفرج الحال وبتصيري مديرة متل ايمان.

  8. ههههههه … انا سلمتك الكرسي يا جانتي . خلص

    سامووووو راني درتلك الغنية تع الشيخ الهاشمي . شفتيها ?

  9. ههه احنا بعصر السرعة يا جانتي وبندخل في الموضوع دغري
    ========
    imene شفتها يعطيك الصحة

  10. ههههههه مليك ماشي غير مطعم ارزيو الي عنده … عنده ممتلكات كثيرة ” الله يبارك ” هههههه
    donc جيت للدزاير ?? وهران برك ولا زرت ولايات اخرين ?

  11. يعني بقيت غير فالغرب مليك … و ما فهمتش واش قلت لي على الاهقار ! اكتب en français c mieux car comme c’est illisible pour moi soi arabe en lettres arabe ou bien français et meme anglais ma3lich
    و يا سيدي لا بغى حتى امازيغي هههههه بصح arabe en lettres latines c’est difficile a déchiffrer …merci a l avance

    et pr l avenue خميستي elle est au centre ici a la capitale je sais pas si ya d autre avenue khmisti aux autres wilaya

  12. elle y’a l’avenue khmisti a wahran aussi.
    c’est que ma visite a l’algerie etait une invitation pour un marriage.et je n’avais pas assez de temps.
    j’avais la possibilite de visite algerm’a invite

  13. je connais oran malik j’ai une tante qui habite la bas donc je passe 15 jours chaque été a wahran mais a vrai dire je connais pas les avenue une part une ! donc c pour sa je T dis je C pas si ya khmisti a oran
    et je connais aussi tlemcen et mosta
    bref inchallah une autre fois tu auras plus de temps pr visiter l’algerie pas que wahran tte l’agerie
    tu es le bien venu bien sur

  14. ouiii … le soir bien sur
    ya aussi un resto syrien il fait un tres tres bon KABAB je C pas si tu le connais il est a MDINA JDIDA “la nouvelle ville
    vraiment il fait de tres bonne choses

  15. lol… oui malik c sa ahselha fiya mnt!!!

    samo t tjr au boulot?? mahabbetch tekhlas la journée ta3 lyoum mon dieuuuu

    en plus demain j ai cour a 09h du mat1 !!

  16. 3ABD lhamid Mahri a ete parmi les premiers a soutenir la corruption de chadli benjedid et le premier instigateur des militaires au pouvoir maintenant que les militaires dirigent le pays et avalent toutes ses richesses il veut faire sauter Bouteflika Nous on aime Bouteflika et on le garde.

  17. Les militaires en algerie sont en train de saigner son economie a blanc. A montreal seulement les plus grand grossiste et les plus grandes compagnies d,import export appartiennent a des militaires algeriens

  18. Vus souvenez-vous de cette chienne enragée khalida messaoudi qui a fait semblant de se battre pour la democratie en algerie? et bien elle s’est calme en epousant le generale toumi qui lui a donner le ministere de la culture

  19. Nous sommes assis sur une bombe a retardement et dieux sele sait ce qu’il adviendra de l’algerie dans quelques années.

  20. Juste pour l’anecdote en 1981 il y’avait un jeux sur radio monte-carlo et la question etait qui est l’homme le plus riche de l’afrique et la reponse etait abdelaziz bouteflika en ce temps la il avait un immense ranch au texas

  21. L’Algerie a besoin d’un nouveau souffle vierge et le peuple algerien a besoin de balayer toute cette pourritue qui a demolit et freiner l’economie de notre pays

  22. true algerian …بارك الله فيك على هاد الهدرة … كلامك صحيح و انا راني معاك فواش راكي تقولي

  23. ايمان انتم جمهورية ياكما باغية تستوي على الحكم و تتربعين على العرش شي 45 سنة

  24. هههههههه شششششت حنانوووووووو قلت لك على الخطة باش تعونيني فالسر ماشي باش تفضحي المخططات ديالي ههههههه

  25. هههههههه
    ادفعي و انا معك
    تحيا ايمان
    يحيا التغيير
    الكل يصوت لايمانووووووووووووووووووووووووو

  26. ههههههه … اسكتي فضحتينا يعطيك روينة .
    يا اختي لا حابة نحكم لا والو … الحالة راهي غير انقلابات و قلبات ههههه كيما نقولوا ما نحصل ما ناكل لبصل ههههههههههه
    راني مليحة كيما راني شعبية و الي يقيسني يقيس الجميع نشقى على خبزتي باش نحس بحلاوتها

  27. انظروا ماذا فعل بارونات الحكومة
    يذكر ان الاشخاص المتهمين كانوا يملكون حسابات بنكية في الخارج خاصة في سويسرا وفرنسا حيث كانت الاموال تذهب على حلقات يتم فيها تبييض هذه الاموال وتحويلها اساسا الى املاك عقارية. كان المبلغ الاجمالي التقريبي باهظاً جداً (حوالى 65 مليار دولار تبخرت في فترة 12 عاما بما في ذلك القروض البنكية)ففي التسعينيات المظلمة و في الجزائر العاصمة عندما علم العربي بلخير واخرون من الذين تتهمهم اجراءات بوضياف بانطلاق عملية التطهير قرروا اللجوء الى الحل الراديكالي.
    لم تسفر سفرية “العقيد مراد” ومساعديه عن نتائج ايجابية بطبيعة الحال لرفض العدالة الفرنسية اصدار امر رفع السرية للكشف عن حسابات بنكية للمتهمين رفضا لا عدول عنه, ولهذا عثر على جثة العقيد مراد بعد اسبوع من عودته من فرنسا اثر اغتياله رميا بالرصاص في عنقه بمنطقة باش جراح. كان ذلك حسب التصريح الرسمي من فعل الارهابيين بطبيعة الحال ومن الضباط الثلاثة الذين رافقوه الى باريس (نقيب وملازمان اولان) لم يبق احد منهم على قيد الحياة……اتردين معرفة اسماء خونة الشعب الجزائري الذي ظل يعاني من الارهاب الذي صنعه الخونة قاصدي مرباح هو من اعطى الملفات لبوضياف لفضح الخونة وهم
    العربي بلخير, ونور الدين بن قرطبي, ومحمد عطايلية ,والشريف وزاني, وخالد نزار, ومصطفى بلوصيف, وغيرهم………………………….؟.

  28. تصوروا 65 مليار دولار تبخرت في فترة12عاما كان هذا في سنة 1992 انه مبلغ باهظ كله من مال الدولة و الشعب وما ادراكم ماذا يجري الان لربما ثلت المبلغ سرق بماانهم صامتين الرئيس خائف على نفسه وعلى عائلته والشعب يموت من القهر .

  29. ربي يرحمه محمد بوضياف كان ليكون افضل رئيس بنظري … لكن اجله وصل و ربي كتبله يموت و لو ان الطريقة كانت بشعة كنهاية لرجل مناضل مثله … رحمة الله عليه
    و سارة شكرا على اثارة الموضوع …و ما في داعي تخبرينا لان الكل عارف هاد الكلام … سياسة الخالوطة و الصيادة فالما لموسخ

  30. راهي بيضة … ما تحول ما تزول كيما تعرفيها ههههههه
    يتواحشك الخير … اليوم الحال كان مغموم و تقيل un temps lourd ماجا يجوز النهار بالسيييييف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *