قال شاهدان ان قوات غير نظامية موالية للرئيس السوري بشار الاسد اطلقوا النار يوم الاحد باتجاه مجموعة من الاشخاص كانوا يحرسون مسجدا في بانياس مع تصاعد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في المدينة الساحلية.

كما نقلت الوكالة السورية للانباء عن مصدر سوري رسمي قوله ان مجموعة مسلحة نصبت كمينا لوحدة للجيش في مدينة بانياس مما اسفر عن مقتل جندي واصابة اخرين.

وانتشرت الاحتجاجات المعارضة لحكم الاسد المستمر منذ 11 عاما في انحاء سوريا رغم محاولاته لنزع فتيل السخط الشعبي بالقيام ببعض اللفتات الاصلاحية واصداره لبعض القرارات التي استهدفت استرضاء الاقلية الكردية وطائفة السنة.

ودخلت الحملة الصارمة على المعارضة الشعبية اسبوعها الرابع وانتشرت قوات الامن في دبابات خلال الليل بالقرب من مصفاة تكرير النفط في بانياس وهي واحدة من مصفاتين تملكهما سوريا وحيث يقع المستشفى الرئيسي في المدينة.

وسمع دوي اطلاق نار في المدينة يوم الاحد. ولم يتسن لرويترز التأكد من وقوع ضحايا.

وقتل 90 شخصا على الاقل في الاضطرابات التي اندلعت للمرة الاولى في مارس اذار للمطالبة بالافراج عن تلاميذ مدارس رسموا على جدران مدرستهم في مدينة درعا الجنوبية رسوما تدعو للديمقراطية وتطورت فيما بعد للدعوة الى حرية أكبر وانهاء حكم الاسد.

وسوف يكون لانزلاق سوريا الى حالة من عدم الاستقرار اثار استراتيجية كبيرة لانها تقع في قلب الصراع العربي الاسرائيلي ولانها تشترك مع ايران في تحالف معاد لاسرائيل وتدعم كلا من حزب الله وحركة حماس.

واستنكر الغرب استخدام سوريا للعنف لكن من المستبعد ان تواجه الدولة الاستراتيجية التي تحدها كل من اسرائيل والعراق والاردن ولبنان وتركيا التدخل الاجنبي مثلما حدث في ليبيا.

وقال طبيب وأستاذ جامعي ان المجموعة المسلحة بالعصي كانت تحرس مسجد ابو بكر الصديق أثناء صلاة الفجر عندما اطلق موالون للاسد من الاقلية العلوية الحاكمة يعرفون باسم “الشبيحة” النار من سيارات مسرعة باتجاه المجموعة مستخدمين البنادق الالية.

وقال الشاهدان ان اطلاق النار ادى الى جرح خمسة أشخاص من بينهم رجل يبلغ من العمر 47 عاما أصيب برصاصة في الصدر.

وجاء الهجوم بعد مظاهرة شارك فيها ما يقرب من ألفي شخص في بانياس يوم الجمعة عندما هتف المتظاهرون قائلين “الشعب يريد اسقاط النظام” وهو الهتاف الذي كان عنوان الانتفاضتين الشعبيتين في مصر وتونس اللتين كانتا الهاما لاحتجاجات متزايدة في انحاء سوريا ضد عقود من الهيمنة العلوية.

وقال الطبيب الذي كان موجودا في مكان اطلاق النار “اصيب اربعة اشخاص في سيقانهم. واصيب الخامس بأخطر اصابة وهي طلقة أيه.كي-47 اخترقت الجانب الايمن من صدره.”

وقال الشاهد الثاني “النظام يريد ان يظهر الامر وكأنه مسألة سنية علوية لكن السنة في بانياس يعرفون ان أقلية من البلطجية هي التي تتعاون معهم.”

واضاف “بانياس مدينة يسكنها 50 ألف شخص. كلنا نعرف بعضنا البعض وبالتأكيد سنعرف اذا دخل بيننا غرباء”. وقال ان التلفزيون الحكومي السوري هو وسيلة الاعلام الوحيدة المتاحة في بانياس مثلها في ذلك مثل غيرها من المدن التي تشهد احتجاجات.

وفي منطقة الحولة بمحافظة حمص في وسط البلاد الى الشمال من دمشق شوهد أفراد أمن وهم ينزلون من حافلات. ولم يسفر قرار الاسد قبل عدة أيام بعزل محافظ حمص عن تهدئة المحتجين.

وألقت سوريا باللائمة في الاضطرابات التي لم يسبق لها مثيل على “جماعات مسلحة” تطلق النار بشكل عشوائي على المواطنين وعلى قوات الامن على حد سواء. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية ان جنازات نظمت لخمسة من رجال الشرطة قتلوا في الاضطرابات.

وقال شهود يوم السبت ان قوات الامن استخدمت الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق الاف المشيعين في مدينة درعا بجنوب سوريا والتي تفجرت فيها اول الاحتجاجات في مارس اذار وذلك بعد جنازة حاشدة لتشييع محتجين قتلوا يوم الجمعة. وتجمع المشيعون قرب المسجد العمري في الحي القديم بدرعا.

وحطم المحتجون في مدينة درعا تماثيل لافراد من اسرة الاسد واشعلوا النار في مبان لحزب البعث الذي يحكم سوريا منذ 1963.

وذكرت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا أن 26 محتجا قتلوا في درعا يوم الجمعة واثنين في حمص. كما نشرت اسماء 13 شخصا اعتقلوا على مدى الايام العشرة الماضية.

ومنعت سوريا التغطية الاعلامية في درعا وانقطعت اتصالات الهواتف المحمولة فيما يبدو.

ولجأ الاسد الى وحدات من الشرطة السرية وقوات موالية غير نظامية ووحدات من الجيش لمواجهة هذا التحدي الذي لم يسبق له مثيل.

ولجأ الى استخدام القوة حيث يقول نشطاء وشهود عيان ان قواته أطلقت النار على متظاهرين عزل مما أسفر عن مقتل عشرات وفي الوقت ذاته اتخذ خطوات مثل الوعد بالغاء قانون الطواريء المطبق منذ نحو 50 عاما وفرض قانون مكافحة الارهاب بدلا منه.

ومنح قانون الطوارئ أجهزة الامن السورية حرية واسعة للقضاء على كافة اشكال الاحتجاج الشعبي حتى تمكنت من وقفه لعقود حتى انتشرت الاضطرابات المطالبة بالديمقراطية في سوريا بعد ما حدث في مصر وتونس ودول اخرى في العالم العربي هذا العام.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية عن عبود سراج الذي يرأس اللجنة التي تصوغ قانون مكافحة الارهاب ان اللجنة تعمل على انهاء “حالة الطوارئ في سوريا” لا على انهاء قانون الطوارئ.

وقال ان حالة الطوارئ اذا انتهت فسوف يبقى القانون جانبا دون ان يطبق واذا دعت الحاجة يوما ما مثل أن تقع حرب او يقع زلزال فلا مشكلة في وجود قانون الطوارئ في اي بلد.

ويقول الاسد ان المحتجين يخدمون مؤامرة خارجية لاذكاء الفتنة الطائفية.

واستخدم والده الرئيس الراحل حافظ الاسد لهجة مماثلة عندما قمع اليساريين والاسلاميين الذين كانوا يعارضون حكمه في الثمانينات مما أسفر عن مقتل الالاف.

وذكرت وكالة الانباء السورية ان الاسد قال خلال اجتماع مع وزير الخارجية البلغاري ان سوريا تسير على طريق الاصلاح الشامل وانها منفتحة للاستفادة من خبرات الدول الاوروبية
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫54 تعليق

  1. قال شاهدان ان قوات غير نظامية موالية للرئيس السوري بشار الاسد اطلقوا النار يوم الاحد باتجاه مجموعة من الاشخاص كانوا يحرسون مسجدا في بانياس مع تصاعد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في المدينة الساحلية.

    والله إنتم بدكن تخربوها علا حالكم و تفتحو باب لالعدو الصهيوني مش حتعرفو تقفلوها تاني الله يجيب العواقب سليمة و يصطر سورية

  2. اي شووهالعنوان ملينا من الفتنة
    حاج كذب حاااج
    بدكن تخلقوقتنة وتعملوو مشاكل بين الطوائف والله عيب
    عيب
    كلنا سوريين وطائفتنا سورية

  3. العنوان فيه كثير من الفتنة فنحن لا نعلم اذا كانت الناس التي تخرج للمظاهرات سنة فقط
    انا ما عم افهم ليش ة ليرمو الناس الي بالجوامع بالرصاص بس ان شاء الله كل واحد بيتقلبريء بالرصاص بينقتل بنفس الطريقة
    وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين

  4. إلى كل من يدعي بعدم وجود طائفية في سوريا فهو كمن (يحجب عين الشمس بالغربال) لأن الجيش السوري كله جيش علوي ؟؟؟؟؟؟؟ و الرئيس علوي و معظم من له مقاليد الحكم هم علويين و حتى مفتى الدولة و إن كان سنياً !!! فهو يحارب السنيين صراحة (لماذا و بأمر من؟) فالنظام هو من زرع هذه الطائفية و ثبتها. و الوضع في سوريا يتجه إلى ثورة دامية أرادها الحاكم و سيجبر عليها الشعب حالهم كحال الليبييون. و غداً يذوب الثلج و يبان المرج.

  5. الذي لا يعرف العلويين و منهجهم و معتقداتهم فليبحث في قوقل و يرى بنفسه.

  6. ياعيب الشووووووووم ياخسارة انو عم اقرا هي كلام
    نحنا سوريين وبس هي طائفتنا ورئيسنا سوري
    ليش الفتنة ياعالم ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لك عيب كلنا واحد كلنا سوريين
    وين الوعي وين الثقافة بدنا نصير نادي لكل واحد بدينووووووهيك بدكن هاد الشئ الي حابين يصير عنا ياخسارة ياخسارة
    طائفتي ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورية

  7. انا عربية سورية اؤمن بقوميتي وبوطنيتي

  8. من المانيا خليكي عم تحكي من ألمانيا

  9. انتهى زمن الإستبداد
    انتهى زمن الاستعباد
    انتهى زمن الطوائف
    انتهى زمن الظلام
    ملأتو رؤسنا كذب ومللأتو أرضنا دماء
    كفاكم يا سفاحين

  10. يا سورية كلنا نتمنى للشعب السوري أن يعيش في أمان وكرامة و الله يحفظه من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و أهنئك علي وطنيتك و على أفكارك و لكن ما نتحدث عنه هو فكر النظام و أعوانه فلا أعتقد أنه يشاركك هذه الرؤية

  11. مصدر مسؤول: استشهاد ضابط وجرح آخر وإصابة عناصر في كمين مسلح بمنطقة بانياس

  12. مصدر مسؤول: استشهاد ضابط وجرح آخر وإصابة عناصر في كمين مسلح بمنطقة بانياس
    nawrt 7a6era w ta2feee lesh ma btnshree hek news l3maaaaaaaaaaa

  13. ■أنا في نيسان 11, 2011 |
    الذي لا يعرف العلويين و منهجهم و معتقداتهم فليبحث في قوقل و يرى بنفسه
    mene lee 2lk eno el den el3loeee yonshr b shkl sa7e7 3la el net wen ma r7t fee tzwer

  14. أنا شئ بيزعج نحنا مدايقين من الي عم يصير نحنا صرلنا شهر بلا نوم
    شئ بيدايق بدنا سووريا ترجع متل ماكنت بدنا الامان
    موهيك الحرية الحرية موبالقتل ولابالتخريب نحنا بدنا اصلاحات واكيد في اخطاء عنا بس ماحدا معصوم عن الخطأ والكون خلق بسبع ايام خلينا نشوف الاصلاحات ونلمسها
    والله الي عم يصير بسوريا حرام عم يخلقوا الفتن ويعملوا طائفية الدين معاملة وبالنهاية نحنا كلنا سوررين ولازم نكون ايد وحدة ومانخلي حدا يندس بيناتنا

  15. أخت re أنا سمعت هذا الكلام من أخوة سوريين في أمريكا قبل ما أشوفه في النت و إن لم يكن النت مصدر للمعلومات عندك فهل يمكن توضحي ما هي المصادر الموثوقة بالنسبة لكي

  16. لا للفتنة لاللطائفية في سوريا

  17. ■سوووورية ورئيسي الدكتور بشار والي الفخر والعز في : اسمك ممل متلك

  18. بنت لندن هاد من زوئك واحترامك وخليكي بلندن اساسا انا ما وجهتلك كلام لهيك خليكي بحالك

  19. العنوان فيه فتنه كل من يقوم بالثورات هم من الشعوب ولا ندخل الشيعه والسنه الغرض من الثورات الكرامه والعيش الكريم وقهر الفقر والذل والتخاذل والتعاون مع الغرب سوا امريكا او ايران ورفع كلمه لا اله الا الله محمد وسول الله .

  20. لا اله الالله محمد رسول الله

  21. أخي العربي كلامك صحيح مئة بالمئة و هو رغبة الشعوب كلها و لكن هل لك أن تنفي كل هذه التهم (الفقر والذل والتخاذل والتعاون مع الغرب سوا امريكا او ايران) من النظام السوري الحالي. لا أعتقد ذلك!!!!

  22. لا انشاء لله مابنكون لامتل العراق لا متل اي بلد

  23. لمن لايعرف الحقيقة ..
    شبيحة الأسد هي من تطلق النار على أهل السنة ، ثم تذهب لمنطقة العلويين وتطلق النار . ثم تطلق النار على الجيش السوري .
    الفتنة النظام السوري من يريد إشعالها . وقد حاول في اللاذقية وفشل .
    المتظاهرون ، والفيديوهات مسجلة ، هم سنة وعلويين يطالبون بالحرية ويرفضون الطائفية .
    الإعلام السوري هو منذ البداية من يركز على الطائفية .
    الديكتاتورية لاتستطيع السيطرة على البلاد إلا بخلق الفتن الطائفية والحروب الأهلية . وتاريخ الشعوب ملئ بالشواهد .
    لكن الشعب السوري موحد ويرفض هذه الفتنة . وسيسقطها مع هذا النظام الذي يروج لها .

  24. بعيد الشر عن سوريا يصير عنا خراب كالعراق وليبيا مع احترامي للناس
    بس سوريا ما بتستاهل
    شعبها طيب كتير واعراقها طيبة وكل من زارها وشرب من ميتها بيعرف شو عم بحكي عنا الفة حرام تروح بين السوريين
    بس الشعب مل من الفساد والطبقات والشبيحة على قولت نورت
    وطلبو حقوقهون ولكن الذين لا يتمنون الخير لسوريا هم من يقومون بالتشويش والأمن ايضا يضرب بيد من حديد وهذا غلط مع الشعب

  25. مساء الخير للجميع وأخص بالذكر أبو عبدالله العزيز
    أخوى أبو عبدالله هذا شى معروف ليس له علاقه بالشعب السورى ولكن النت وما أدراك ما النت تدخل من هب ودب يقعد يصب امراضه الشخصيه على غيره ويحاول يخلق فتنه !

  26. ظهر بعض الجرذان من اوكارهم,,, الفتنة واضحة بكل كلمة و شو هالشهود يلي بيعرفو كل واحد لمين تابع شو يعني كل طائفة الها لباس بلون مميز صرنا باسكوتلندا و ما النا خبر ,,,, لكل يلي عم يحاول يزرع فتنة من المعلقين و الناشرين اهديكم الحركة من فيلم بريف هارت لما ويليام واليس ومن معه ردوا على الجيش الجرار,,,,,

  27. the person who wrote this does not know syria and the syrian,anta wahad watti,anta wahad hakeer,anta wahad safel,in syria every body on their id—- hawiya—–say syrian not like other contry next door

  28. ههههههههه سبحان الله في ناس قمة التلف والغباء بتعليقاتها يعني اول شي العنوان طائفي فتنوي تاني شي ميحكو بالطائفية لك ياعيني احداث بانياس بديت من الساعة 1 بالليل ناس هجمت عالمخفر تبع الشرطة وحرقوه بعدين الي علق الغبي وقال انو الجيش السوري كلو علوية ما بعرف الرد على انسان غبي او تافه او انه لايعرف عن سوريا شيء ابدا ابدا ابدا الجيش في سوريا الزامي للجميع للسنة للعلوية للمسيحيين للدروز وللجميع دون استثناء والجيش والامن والحكومة جميعها كلها فيها من كل الطوائف سوريا لا تقيس شيء بشكل طائفي كفاكم جهل وغباء من لايعرف سوريا فليضع شيء ما في فمه وليسكت اما حصيلة ماحدث في بانياس هم 9 شهداء للجيش السوري و15 جريح امن واهالي واتقوا الله الفتنة نائمة لعن الله من قالها ومن ايقظها ومن لمح اليها ارجوا من سوريا ان تمنع اي عربي من دخوله اليها

  29. كل المتظاهرين ضد الحكومة هم ضد الشعب وضد قوى الأمن وضد كل مواطن آمن
    متآمرين خونة جبناء انتم الفسادين وانتم من صنع الفساد ولا يحق لكم ان تطالبو بأي حق
    تتسترون بالدين وتجعلعون بيوت الله ستر لوجهكم القبيحة
    لعن الله كل قتل من قوى الأمن ومواطنني آمنين
    الله يمهل ولا يهمل

  30. lesh bath alsmoum w al6a2ifyié YA NWARET
    plz bla sounna w msi7i w shi43a w akrad
    KOLNA SOURIIN
    3ASHAT SOURYÉ BLA 72N LLDMA2
    YA MKHRBIN ALLA YSS6FEL FIKON

  31. اي ولله كلها فتن الله يهدي الحال يارب اسرائيل واميركاااااا عم تعرف كيفف تفتن فرق تسد هيك متبعة
    يعني بي مصر كان في موالين ومعارضين ما حدا جاب سيرتهن بس لانهن من طائفة وحدة ما حدا اهتم
    لك عما بي عيونكن عمااااااااااااااااااااا

  32. انو لي عم ندخل الدين بي نص لانو نقطة ضعف الجاهلين وحمدلله كتااااااااااااااار بي عالمنا العربي
    ياريت يا (_انا) تهدي البال وما تئعد وتفتن الفتنة اشد من القتل حرام

  33. أخو ال ع ا ه ره ذا العلوي السوري يتكلم بلسان سوريه أنت مجرد حشره مثل رئيسك تكلم عن نفسك يا …………

  34. عيب هذا المقال وهو تحريض لاثارة الفتنة-رجال الامن ينتمون الى كل الطواءف وشهداء الامن ايضا ينتمون الى كل الطوائف -كفى تحريض–انا طائفتي-سوريييييية

  35. لتكون درس لكل من تخول له نفسه ان يكون حر وشريف فالخوف الذي زرعته الحكومة بداخلنا من الفتن الطائفية وباقي الفتن والتي جعلتنا صابرين ومذلولين لاكثر من اربعين عاما تريد ان تري العالم ان الثورة السورية ليست من الشعب بل من الذين يسعون الى جر البلد الى فتن طائفية تسعى بكل الطرق التي سعت لها من قبل الحكومات التي سقطت مثل تونس ومصر ارجو من الشعب السوري ان لايقع في هذا الفخ واهم من كل هذا الشئ ان نتحد معا الجميع بدون استثناء لايريد ان تقع فتن طائفية في سورية والدليل ان كل الشعب السوري صبر على الحكومة لاكثر من اربعين عاما والآن هذه الكذبة لم نعد نصدقها ولم نعد نصدق ان الحكومة هي من تحمينا من الفتن بل الشعب بكل طوائفه شعب مسالم محب متعاون متعاضد فلنبقى كذلك ولانتفرق الشعب لايريد النظام,,, في البداية كان يطالب باصلاحات والآن يريد ان يسقط النظام لان النظام لم يكن امينا وقتل بالشعب الاعزل المسالم

  36. العنوان طائفي بامتياز وتحريض على الفتنة (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها )

    إلى اللي مسمي حالو أنا : منافق بامتياز …معظم الضباط الكبار بالجيش السوري سنّة ومعظم رجال الحكومة السورية سنّة (منعدلك ياهن يامنافق )
    أنت موسوري ولوكنت سوري كنت بتعرف هالحكي

  37. العنوان طائفي بامتياز وتحريض على الفتنة (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها )

    إلى اللي مسمي حالو أنا : منافق بامتياز …معظم الضباط الكبار بالجيش السوري سنّة ومعظم رجال الحكومة السورية سنّة (منعدلك ياهن يامنافق )
    أنت موسوري ولوكنت سوري كنت بتعرف هالحكي

  38. 3amalo el jesh el souri kelo 3alawiyi, hehe allah 3laykon wallah t3awadna men ekhwetna el mouta3asibini badon ye7ko shou man ken bass mishene yzi7o el ra2iss lii2ano ma 3am ye2dero y7ebo el ra2iss li2ano el ta2ifiyi 3amiton mfakrine 3al 2asses iza ija wahad sunni 7aykoune ra2iss el male2iki ye3ni we asslan iza ra2iss souriya bikoune sunni el s3oudiyi we amerca 7a yesta7alo el balad ya 3ami ma tenso eno esrael khesrete akbar 7alif ela hala2 natrine 7alif teni min bikoune ya tarra el ra2iss el jdid la souriya ye3ni el ka3ida 7a telbess souriya we heik men2oul bay bay lal moukawameh we baybay kamen lal 3alawiyi wel massi7iyi we heik allah yer7am souriya.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *