بيروت (رويترز) – وجه الامين العام لحزب الله حسن نصر الله انتقادات حادة للمحكمة الدولية ولجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري لرفضها التحقيق مع “الشهود الزور” ودعا يوم الاحد الى تشكيل لجنة تحقيق لبنانية لاستجوابهم.

وفي أحدث هجوم على التحقيق الذي تجريه الامم المتحدة وسط توقعات بأن يوجه القرار الظني للمحكمة اصابع الاتهام الى عناصر من حزب الله في اغتيال الحريري قال نصر الله اليوم ان المحققين لم يسعوا الى معرفة لماذا غير الشهود من شهاداتهم.

وكان ثلاثة من الشهود غيروا افاداتهم بعد ان كانوا اشاروا الى تورط سوريا في اغتيال الحريري لكنهم عادوا وتراجعوا عن افاداتهم فيما ظل الرابع ويدعى محمد زهير الصديق يعطي الافادات المتناقضة.

وقال نصر الله للمدعي العام للمحكمة الدولية دانيال بيلمار ” تفضل يا مدعي عام احضر شهود الزور وحاكمهم وحاسبهم لانهم ضللوا التحقيق.” وأكد انه لا يوجد نقاش في البلد بان اولئك كانوا شهود زور.

واضاف “تفضل.. استدع شهود الزور.. لا يريد.. قال ان ذلك ليس من اختصاص المحكمة.. ليس من اختصاص التحقيق. أليس من اختصاص التحقيق معرفة الحقيقة. أليس من اختصاص التحقيق ان يرى من الذي ضلل التحقيق. أليس من طرق معرفة الحقيقة ان نبحث عمن ركب شهود الزور لنعرف هل له صلة بالقتلة أو لا..”

ومضى يقول “احضروا الذين فبركوا الشهود الزور ليضللوا التحقيق لنعرف فقط لماذا فعلوا ذلك.. لماذا ضيعوا التحقيق اربع سنوات.. من هم اولئك …هل اتى هؤلاء من السماء او هناك من صنعهم.. من صنعهم فلنذهب لنحقق معه ونسأله باي خلفية صنعهم.. قد يظهر معنا شيء.. الا يساعد هذا في معرفة الحقيقة افعلوا ذلك.. لماذا لا تفعلون ذلك..”

وشكك نصر الله بقوة في سلوك المحكمة الدولية ونزاهتها ومن قبلها لجنة التحقيق الدولية واكد ان ما ينشره الاعلام الاسرائيلي حول سيناريو القرار الظني ياتي من المحكمة الدولية ومن داخل مكتب دانيال بيلمار.

ودعا نصر الله في احتفال عبر شاشة عملاقة في الضاحية الجنوبية لبيروت لتشكيل لجنة لبنانية قائلا “تعالوا وشكلوا لجنة لبنانية.. اما لجنة برلمانية اما لجنة قضائية اما لجنة وزارية اما لجنة امنية اما لجنة مختلطة.. تحضر الشهود وتجلس معهم وتسألهم انتم من الذي قال لكم.. من ارشدكم من علمكم من فبرككم من كان الذي يرسلوكم الى التحقيق وعندما ترجعوا يسمع منكم ما الذي حدث ويزودكم بالمعلومات الجديدة التي يجب ان تقولوها..”

وهذه هي المرة الثالثة التي ينتقد فيها نصر الله لجنة التحقيق الدولية خلال عشرة ايام وكانت تعليقاته قد اثارت ردود فعل غاضبة من مسؤولين سياسيين تابعين لسعد الحريري الذي يقود حكومة وحدة وطنية تضم وزراء من حزب الله. ومن شأن أي اتهام من أعضاء حزب الله ان يضع مزيدا من الضغوط على الائتلاف الحكومي الهش.

وتسبب اغتيال الحريري في دخول لبنان في اسوأ أزمة منذ الحرب الاهلية في الفترة من 1975 الى 1990. وبدأت المحكمة عملها رسميا اول مارس اذار عام 2009 بعد اربع سنوات من مقتل الحريري. ولم تحدد المحكمة موعدا لبدء توجيه الاتهام أو اعلان النتائج.

وأشارت تقارير اعلامية الى أن المحكمة ستصدر أول لائحة اتهام في الاشهر القليلة المقبلة واشار البعض الى انها ستشير باصبع الاتهام الى اعضاء في حزب الله.

وقال نصر الله “نحن جهة يركب لنا تهمة وليس (اتهام) ثلاثة افراد من الحزب” مؤكدا ان القرار الظني الاول المتوقع ان يصدر في الاشهر القليلة المقبلة سيتهم “ثلاثة من حزب الله والقرار الثاني (سيتهم) خمسة والقرار الثالث 20 والرابع 50 .”

اضاف “نحن مع كل اللبنانيين نريد اقامة العدالة ولكن نحن ايضا لن نسمح بتشويه مقاومة هي اغلى ما عندنا.”

من ليلى بسام

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫106 تعليقات

  1. فلسطين محتلة نعم ، لكن لو رضت حماس بالتسوية لما جرى ما جرى ،، ولما قتل من قتل من الأأطفال أيضاً ،، ثم أن هناك أسرى لبنانيين في السجون الأسرائيلية وقد تحرروا مع الكثير من الأسرى الفلسطينيين بعد حرب تموز ،،
    من يريد الحرية عليه أن يدفع الدم يا سيد سراج وهاج ،، وهل رأيت بتاريخ الثورات كلها شعباً حرر أرضه وأسراه دون دماء وتضحيات ؟!! ..
    ثم ان الذين قتلوا في حرب تموز أغلبهم من قاعدة حزب الله الشعبية ،، فهل الحزب يغامر بأهله وناسه وقاعدته ؟

    وكما مات أطفال في لبنان ، مات أطفال في فلسطين ،، بسبب اصرار حماس على نهج المقاومة ….

  2. يا تودي:
    “تاج راسي .. هو ديني
    اما موضوع حكام عرب … ارتاحي لا تتعصبي هم اما (( عملاء الى ايران .. او امريكا وبريطانيا )) هذه حقيقة”
    كلام جميل ما اقدرش اقول حاجة عنه….!!
    احسنت يا تودي فوالله ان الناس العقلاء هكذا يتكلمون … وليت المتأسلمين واشباه المسلمين يتعلمون من كلامك هذا….لكن… الى متى تستطيعين ان تظلي عاقلة ؟؟؟
    سؤال صعيب جوابه عندالله!!

  3. لكن لو رضت حماس بالتسوية لما جرى ما جرى
    هذا القول مخالف للواقع:
    لان حماس و للاسف الشديد تلهث بكل قوتها -مثل عباس- وراء التسوية ووراء ارضاء سيد الناس العبيد في واشنطن…. ولكن قومي لا يقرءون!!!

  4. لن ينعم لبنان بسلام طالما ظل هذا العميل ينعق
    الصواب : انه لن تنعم امة الاسلام في اي بلد اسلاميلا بالكرامة ولا بالخبز ما دامت راضية عن الخضوع لحكام اقزام، يحكمون بغير ما انزل الله، وياتمرون بامر الكفار ونساء الكفار امثال هيلاري وقبلها كونزا…!!!

  5. ((لان حماس و للاسف الشديد تلهث بكل قوتها -مثل عباس- وراء التسوية ووراء ارضاء سيد الناس العبيد في واشنطن…. ولكن قومي لا يقرءون!!!))

    الدليل ؟؟؟

  6. الم يتعهد بشار الأسد بأنه لن يترك لبنان يعيش بسلام بعد ما أخرج اللبنانيين جيشه ومخابراته من لبنان بعد احتلال طويل ؟
    ان تعهد بشار لا قيمة له على الاطلاق ،لاته يناقض حكم الله الذي امر بوحدة الامة،فالصواب هو اعادة لبنان الى امها سوريا ،واعادة الكويت الى العراق ومن ثم توحيد الامة كلها في دولة اسلامية واحدة، يعز بها الاسلام واهله، ويذل فيها الكفروالشرك والنفاق واهله… وكل حل غير هذا لا قيمة له عند الله وامة الاسلام ،ولا قيمة له عقلا…
    لان مايقرره الله فهو الصواب وكل ما عداه هراء اوسراب!!

  7. يا سراج سنة ١٩٨٢ دخلت اسرائيل الى بيروت بمساعدة جعجع وغيرهم هدمو لبنان وهجرو اهله وقتلو الالاف دون اي سبب وذريعة,اسرائيل هذه يا سراج اذلتكم ومرغت انوفكم في التراب ودعست رؤوس امرائكم ونهبت اموالكم ونفطكم وغاذكم وحولة بلدانكم الاسلامية الى بئر فسق ودعارة وشتتتكم بل وجعلتكم اذنابها, اسرائيل هذه يا سراج حولتكم من مسلمين يسلون سيوف الحق في وجه اعداء الله وقاتلين انبيائه الى مسلمين تفجرون انفسكم في المساجد وتقاتلون الحق وتدعون الجهاد ولا تقتلون سوى الابرياء في لندن وامريكا واسبانيا اما اسرائيل فهي محرككم واستاذكم فلا تقربون منها هل تستطع ان تنكر؟انظر الى حالتكم ,هذا انتم وهذه هي الهزيمة والعار, وبخط عريض اسرائيل هزمتكم يا سراج,اما نحن ١٢٠٠ ولا زال هناك الالاف ينتظرون ليلحقو باخوانهم ممن سبقوهم وذلك لعلاء كلمة الحق نحارب اعداء الله والمغتصبين لارضه نسقط واحدا تلو الاخر نقدم اهلنا واخوتنا كي يبقى جبيهنا مرفوع ولاذالة هذا الكيان الغاصب من الوجود,هذا نحن هذه ثقافتنا التي تربينا عليها وعملنا ونعمل بها واسرائيل تعلم علم اليقين من نحن لانها لم تستطع شرائنا بالدولارات ولا ارهابنا بالقتل ولا تخويفنا بالحروب هي تعلم اننا من مدرسة مختلفة تماما ولهذا تهابنا وهذا ما تهاب بنا هذا هو انتصارنا الذي لن تذوقو طعمه,اما انتم فنادوننا بالمغامرون وابنو اجدركم الفولاذية واعد المكائد وامكرو ما شاتم فكل هذا ما هو الا بشائر وعد الله لان الله خير الماكرين,والذين يقولون لهم ان الناس يعدون لكم فاخشوهم فذادهم ايمانا وقالو حسبنا الله ونعم الوكيل…

  8. ولله ولله ههههههههههههههههههههه امتين لحئتو تحكو هيدا الحكي من دونيييييييييييييي
    بصراحة محتارة رد ع مين ومين يعنيييييي
    للك يقبرونيييييييييييييييي ما احلاكن انتو وعم ودافعوووو

  9. اشكرك اخي مأمون جزيل الشكر على اجمل كلمة سمعتها منذ تورطي في هذا المستنفع وهي ” كلمة الدليل”… فهكذا يتحاور العقلاء والمسلمون… اما غير العقلاء فلا يقولون الدليل بل يسارعون الى الشتم والسباب والردح لانهم اعجز من انيفكروا بطريقة صحيحية!!
    والان الى الدليل:
    “حركة حماس تلهث وراء أمريكا لإشراكها في التسوية السلمية”:
    تتتابع الاتصالات بين حركة حماس وبين المبعوثين الأمريكيين بوتيرة متصاعدة، فبعد دبلوماسية الرسائل الموجهة للإدارة الأمريكية تأتي دبلوماسية الالتقاء بالوفود الأمريكية ذات الصلة بالإدارة، وكلها تهدف إلى جعل حكومة حماس طرفاً فلسطينياً لا غنىً عنه في أية تسوية سلمية ممكنة للمشكلة الفلسطينية.
    فقد كشف مستشار حكومة حماس في غزة أحمد يوسف النقاب عن مضمون رسالتين بعثت بهما حركة حماس إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما جاء في إحداها: “إن الحركة حذَّرت واشنطن من أن أي تسوية سياسية للنزاع الفلسطيني (الإسرائيلي) تستثني حركة حماس سيكون مصيرها الفشل”.
    وأوردت صحيفة الحياة التي تصدر في لندن عن أحمد يوسف قوله: “إن الرسالتين تضمنتا تثمين التوجهات الجديدة للإدارة الأمريكية التي أعلنها الرئيس أوباما سواء من خلال تصريحاته أو من خلال خطابه في جامعة القاهرة”،وأضاف: “دعوْنا أوباما إلى ضرورة فتح قنوات اتصال مع حركة حماس مؤكدين له أننا لن نكون عقبة أمام أي مشروع سلام يتضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو / حزيران 1967 عاصمتها القدس”.
    وأعقب هذا الكشف عن مضمون هذه الرسائل الخطيرة مباشرة قيام وفد أمريكي تابع للجمعية الوطنية للمصالحة الدولية أو مجلس المصلحة الوطنية الأمريكية بزيارة قطاع غزة واجتماعه برئيس وزراء حكومة حماس إسماعيل هنية الذي طرح في الاجتماع ما تم إرساله في الرسائل فقال أحمد يوسف مستشار هنية عقب الاجتماع: “إن هنية أبلغ الوفد أن حكومته تريد أن تكون هناك علاقات مستقرة ومباشرة مع الإدارة الأمريكية وأنها تأمل أن يبذلوا جهوداً لفك الحصار وإنهاء الاحتلال”، وأضاف بأن: “هنية أبلغهم بأنه لا يعارض قيام دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلت عام 1967 ولا يُعارض أي جهد لقيامها”، وتابع يوسف القول: “إن رئيس الوزراء هنية) أكد رغبته في سلام عادل في المنطقة”.
    التعليق على الاخبار اعلاه:
    إن هذا الخطاب الجديد لحركة حماس حول القبول بما يُسمى بالسلام العادل وقيام الدولة الفلسطينية في المناطق المحتلة عام 1967 وإقامة علاقات مباشرة وثابتة مع الإدارة الأمريكية وفتح قنوات مع حركة حماس وعدم استثناء الحركة من أي تسوية، إن هذا الخطاب يدل على أن الحركة باتت تلهث وراء أمريكا لإشراكها في العملية السلمية أسوة بحركة فتح وهو ما يعني أن حديث حماس عن المقاومة ما هو إلا ذر للرماد في العيون، وأن عين حماس هي على المفاوضات وعلى السلطة وإن جُلَّ أمانيها إقامة الدويلة الفلسطينية المسخ في أقل من خمس مساحة فلسطين تحت رعاية أمريكية ودولية.
    وهذا معناه أن الخطاب الإسلامي قد استُبعد تماماً من أجندة الحركة وحلّ محله الخطاب البراجماتي الذي حوّل حماس من حركة إسلامية إلى حركة وطنية تتعاطى بإيجابية مع العروض الأمريكية والأوروبية تماماً كما تفعل حركة فتح والتي سبقتها في هذا التوجه قبل أكثر من عقدين من الزمن.
    امل ان يكفيك هذا الشرح الطوبل دليل واذا لم يكف فلدينا مزيد!!

  10. اللي قتل فرنجيه ورشيد كرامي هي المخابرات السوريه التي كانت تتخلص تدريجيا من رجال الدوله وتبقى هي المسيطره
    واللي قتل رينيه معوض هي المخابرات السوريه
    واللي قتل رفيق الحريري هي سوريا
    حزب البعث يعتمد التصفيه حتى من رجاله ثم يدعي انهم انتحروا

  11. ايناس ئلتلك قبل بي مرة انا لما بدك تنتقدي شخص م بتحبي انتقدي بي رقي واسلوب راقي لانو انا عم رد عليكي بي اسلوب منييييح
    ف ليكي شو بدي ئللك هلأ اسمعي منيح
    هيدا السيد يلي ادامك راعب اسيادك اسرائيل واميركاااااااا بي كلمة وحدة بتكونو بي ملاجئ يا ………… بصراحة اي تشبيه بدي شبهك في رح اظلمك
    تاني شي هو يلي اعاد الكرامة ئلناااا من بعد كنتو رح تبيعو ارضكن وعرضكن وما حدا بيحكي حكيك الا يلي بيكون بلا شرف وبلا ضمير وبلا اخلاق
    بزيادة ماهيييييك خلص يا ريت تلتزمي ادبك وما تخليني تسمعي حكي ما بيعجبك

  12. ايناس انتي شو بيعرفك بي سياسة اذا هني اعترفو بي جريمتهن هههههههههههههه جاي انتي تبرئيهن روحي انضبي يا…………..

  13. حماس لا تخفي أن لها اتصالات مع الادارة الامريكية ،، فامريكا هي القوة المسيطرة في العالم وهذا أمر واقع لا بد من التعامل معه ،، يكن دون أن يكون ذلك على حساب التفريط بالمبادئ ،،
    وكل الثورات المسلحة في العالم كانت تمارس الى جانب المهام القتالية تمارس مهام سياسية ،، يمشيان جنباً الى جنب لتحقيق الهدف ،، وهو الحرية واستعادة الحقوق ،،

    وتشبيهك لحماس بعباس هو تشبيه ظالم ،، لان عباس مجرد متلقي للاوامر وينفذها دون شروط ، اما حماس فأنت تعلم أنها ليست هكذا ، ولو كانت هكذا لما كان هذا الحصار حولها من كل العالم ،، ولما قدمت كل هؤلاء الشهداء والأسرى ومن بينهم القادة وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين ،، القائد عبد العزيز الرنتيسي ..

  14. يا صديقي العزبز … النار التي تحرق الغابات وتودي بالامم تنشأ عن شرارة او عقب سيجارة والشاعر يقول:
    من يهن يسهل الهوان عليه**ما لجرح بميت ايلام .
    فالمرء او الجماعة عندما يبدأون في التنازل عن الاسس والثوابت لن تتوقف تنازلاتهم الا في الهاوية… فحكام العرب كانت شعاراتهم في الخرطوم اللاءات الثلاث … واصبحوا بعد الرباط الذي كان لهم فيه لدعم العار مؤتمر يقولون “بالنعمات” الثلاث: نعم للصلح نعم للسلام نعم للمفاوضات …. وكما قالت هيفا…اصبحوا يستغربون من امريكا ان تقول لهم ارفعوا ايديكم لانهم يتوقعون منها ومن كل غازي قوي ان تقول لهم…ارفعوا ا……لكم!! وفي فهمك كفاية لادراك اين سيصل التنازل عند حماس او غيرها….اكرر شكري لك على طلب الدليل … واكرر محبتي واخوتي لك في الاسلام … ولكل عقله ورايه ومعلوماته!!

  15. ومين فجر كنيسة النجاة ؟ومين دبح الاسلام على الهوية؟ومين قتل ٣٠٠٠ فلسطيني في ليلة واحدة مفتعلا مجزرة صبرا وشاتيلا ؟ومين اتل الدروز بالجبل؟ومين اتل المسيحي بحرب الالغاء؟ومين اتل الجيش اللبناني على المتحف والبور؟ومين ومين ومين؟شو كلو ببلاش لالالا في الو ثمن وانشالله انشالله انشالله اربت لعمى شو هل اجرام,على فكرة جوليا JULIA انا عندي حل لخواصرك في شغلة طويلي توضع في مكان معين هي كتير بتساعد امثالك ,يالله بسيطة شكلها اربت ومنحلها

  16. المطالبة بحدود 67 ربما كان تكتيكاً مرحلياً اقتضته الظروف والضرورة ،،
    فلا تُسرع في الحكم ،،
    طالما أن حركة المقاومة الاسلامية نصرها الله لا زال خطابها اسلامياً ولا زال فكرها اسلامياً ولازال نهجها اسلامياً ولا زالت تنتهج المقاومة ..
    فلم نبني على امور غائمة ونترك ماهو ظاهر وواضح ،،

    صدقت في قولك لكل منا رأيه وعقله ومعلوماته ،، وشكراً لك على سعة صدرك وتحملك اياي ..

  17. القول الفصل في الشهيد في الاسلام هو “النية”… فمن تمناها بصدق نالها ولو كان يتنزه ومن لم يطلبها بصدق حرمها ولو قاتل، فليس كل من يقاتل يقاتل للشهادة لان الجهاد عبادة والعبادة بالنية وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).
    وقال النبي صلي الله عليه وسلم : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه ))(178) ( رواه مسلم )

  18. سيد احمد عطيات ان الرسالة التي بعثت بها حماس قبيل خطاب اوباما في مصر هي لم تكن رسالة خنوع او رسالة استسلام بغض النظر عن محتواها انما كانت رسالة مواقف انظر لتوقيتها مثلا هي اول رسالة للرئيس الجديد بدلا من الحكم عليه دون معرفتهم به,فمثلا ايران ارسلة مهنئة فهذا لا يعني انها مستعدة للرضوخ انما نهجا تتبعه كل الدول عند انتخاب رئيس جديد وخاصة الدول المعادية وهذا يعكس ما تقوله عن حماس والواقع يشهد من هم اعداء امريكا واسرائيل,ثم انك نقلت فحوى جزء من الرسالة وبالرغم من عدم تاكدي من صحة ما قلت ولكني اقول اننا لا نعلم شيء عن الرسالة كاملة الا انني اجزم تماما بان تكون الرسالة هي مقصد للسلام او الاستسلام واكبر دليل على ذلك هو ما نشهده من تامرن على غزة

  19. نصرالله يواصل انتقاده للمحكمة و يطالب بلجنة لاستجواب “شهود الزور”majd-ma2moun-lebnani-lebnanieh-alin-ebn ljounoub-katia-hahahahahahaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
    جوليا ما رح رد عليكي عارفة معلومات بي سياسة ع ادك وما تنلامي لانو ما عندك مبدأ بي نقاش
    بتحكي كتيييييييييييييير وما برد عليكي ومرة عم مرة عم تبيني ادي انتي ما بتحترمي حاللك شفتيني ما برد عليكي خلص ما تحكيني
    يا اما احكي بي منطق ورقي
    في ناس عم تنتقد السيد وع راسي كلامهاااااا لانو محترم بس في ناس هي قليلة احترام شو بدي اعملهااااااااا
    متل ايناس بيشفق واحد عليها شو بدو يرد

  20. sho ya nawaret. iza betreedo, talabna ino yenmana3 el ta3lee2 3a ay mawdoo3 yonshar 3an el sayed. efhamoha ba2a. into 3am tsee2o la shari7a kbeereh men el sha3b ellebnanai heik. shokran.

  21. حمدلله مش عملاء ل اسرائيل واميركاااااااااااااااااا
    عم نكون مع دول عربية شركاء معهن
    هنادي خلينا نرد عليهن احسن ما يفكروناااااا ما منعرف نحكي

  22. يا يا سيد مجد للصداقة كما للعداوة كما لاي قضية اخرى اسس تقوم عليها فان كانت اسسا صحيحة استحقت الاحترام وان كانت بخلاف ذلك استحقت الاحتقار
    فكل الحركات وكل الحكام -ختى من فتحوا بلادهم لجواسيس اسرائيل كي يسرحوا ويمرحوا فيها تحت اسم السفارات ، لا يجرؤ ان يدعي انه ليس عدوا لاسرائيل … لكننا نحاسب الكل حسب سلوكهم فنفول ان الدويلات التي تحيط باسرائيل مثلا ليست اعداء لاسرائيل بل حراس مخلصون لها يحمونها من لبفلسطينين والمخلصين من الامة….وكذالك الحال بالنسبة لفتح عباس التي كان ميثاقها ينص على تحرير فلسطين من النهر الى البحر
    فاصبح مفاوضات شاقة ومقرفة على دويلة هشة لا تعادل خمس فلسطين ولا تملك شيئا من مفومات الدولة…. ونفس الامر مع حماس التي كانت تتبني الحكم الشرعي الذي ينص على وجوب اسرائيل من الوجود وكان خطابها الاسلام هو الحل فاصبح خطابا حول القبول بما يُسمى بالسلام العادل وقيام الدولة الفلسطينية في المناطق المحتلة عام 1967 وإقامة علاقات مباشرة وثابتة مع الإدارة الأمريكية وفتح قنوات مع حركة حماس وعدم استثناء الحركة من أي تسوية، إن هذا الخطاب يدل على أن الحركة باتت تلهث وراء أمريكا لإشراكها في العملية السلمية أسوة بحركة فتح وهو ما يعني أن حديث حماس عن المقاومة ما هو إلا ذر للرماد في العيون، وأن عين حماس هي
    على المفاوضات وعلى السلطة وإن جُلَّ أمانيها إقامة الدويلة الفلسطينية المسخ في أقل من خمس مساحة فلسطين تحت رعاية أمريكية ودولية.

  23. «حماس» والاعتراف بإسرائيل
    بعد أن نقضت الحركة تعليمات الميثاق؛ وإعلان خالد مشعل عن تجاوزه بصريح القول، خلال مقابلة له على شبكة « بي بي إس – 6 /6/2010» الأمريكية: « على العالم بأسره التعامل مع حماس، ومع ما تمارسه، ومع موقفها السياسي المُعلن، وليس مع الميثاق الذي وُضع منذ عشرين عاماً»؛ وكذا، بعد تصريحات القادة الأوائل المنكرة لوجود إسرائيل؛ وبعد أن شاركت الحركة في الانتخابات البلدية، ومن ثم دخلت العملية السياسية كشريك للسلطة الفلسطينية في انتخابات العام 2006؛ صارت «حماس» تنادي بحل سياسي للقضية الفلسطينية يقبل بدولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود العام 1967 مع التمسك بما يسمى « الثوابت» أو « الحقوق الفلسطينية الثابتة» بشرط عدم الاعتراف بإسرائيل والاستعاضة عن ذلك بهدنة مؤقتة لمدة عشر سنوات. وعليه فهي ترفض مبدأ حل الدولتين الذي وافق عليه العرب والغرب ممثلا باللجنة الرباعية المكلفة بمتابعة حل الصراع بين الفلسطينيين واليهود. هذا هو الموقف الشائع لدى حركة «حماس» وخاصة عند قواعدها التنظيمية وأنصارها وعموم الإخوان المسلمين داخل فلسطين وخارجها بلا استثناء.
    والحقيقة أن كل مواقف «حماس» السياسية وتبريراتها معطوفا عليها مواقف مؤيديها ومناصريها تصطدم بمئات التساؤلات التي يثيرها المعارضون والمتخوفون والخصوم والمحللون والمراقبون دون أن تجد لها جوابا شافيا يمكن الاطمئنان إليه. بل أن التبريرات التي يجري تسويقها بلا أدنى منطق لا يمكن لها أن تصمد حتى في أول اختبار لها سواء على مستوى الواقع أو التحليل أو حتى عبر تصريحات قادة «حماس» التي تتوالى دون حساب لتعمق من الهوة بدرجة يصعب معها الترميم والترقيع.

  24. حماس تتخلى عن الشرعية الاسلامية لصالح الشرعة الدولية:
    لقد باتت اللغة الوحيدة عند «حماس» هي لغة السياسة، وغدا كل القادة في الداخل والخارج يقبلون بالتسوية والحل السياسي للقضية الفلسطينية، وبالتالي
    لا وجود لأية لغة عقدية في الصراع مع إسرائيل. وكي تكون الصورة واضحة لمن خفي عنه الأمر، فإن من يبحث عن التسوية أو السلام مع إسرائيل سيستعمل، بالضرورة، مصطلحات مقبولة من قبيل « الثوابت السياسية» للشعب الفلسطيني، وتبعا لذلك فهو بالتأكيد لن يجرؤ على التحدث بلغة « الثوابت الشرعية» ولا بلغة « الحقوق التاريخية» بل بلغة الشرعة الدولية والاتفاقات الموقعة التي تحظى باحترام «حماس»، وبما قررته الأمم المتحدة وأسمته بـ: « حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف» كحق العودة وتقرير المصيرأو بقضايا اللاجئين والقدس والمستوطنات والسيادة والعدل. ولا يخفى أن مثل هذه الحقوق والثوابت يجري استنزافها على قدم وساق جغرافيا وديمغرافيا، وعبر تفريغ القضية من بعدها العقدي والتاريخي،
    وحتى عبر الاستنزاف المجاني والخطير جدا في المواقف السياسية. وعندما تصل الأمور إلى هذا المستوى من الانحدار فلا شك أن علامة فارقة غدت ترتسم في الأفق لا معنى لها إلا القول الصريح بأن الفاعل الاستراتيجي الوحيد المتبقي في زجر «حماس» وغيرها أو التأثير على سياساتها بات من نصيب الدورة التاريخية التي تجري وقائعها دون أن يستطيع أحد وقفها.
    فالمتابع لتصريحات قادة «حماس»، فيما يتعلق بالاعتراف بإسرائيل أو بعلاقاتها الدولية، لم يعد قلقا بقدر ما تتملكه الدهشة والإثارة مما يسمع أو يشاهد أو يقرأ بغض النظر عن كون «حماس» جماعة إسلامية أو وطنية أو حتى سياسية. إذ أن بعض التصريحات لم يسبق أن أدلى بها أعتى رموز التيارات العلمانية بكافة أطيافها حتى تلك الحريصة على التقرب من دوائر السياسة والإعلام الغربية والدولية.

  25. ma 3aref shou badi 2oul bi hal mawdou3 serna bi zaman ,el7ak fih batel wel 3amil batal kawmi bistaghreb min lness li bibarerou teshil i7telel bledon min ness tenyin amthel ja3ja3 wa jmayel etc…………. mish 3arfi ino l ashraf serna lezem ndefe3 3anon edem hek nes
    3ala kolen al kAFELA TASIR WA LKILABOU TA3WI MA 7ADA BI GHABER 3A SOUBATOU LA S SAYED shi teni badi 2oulou la li mitel siraj wa inass w ma ba3ref min 3youni 2rou tari5 wa jarbou fhamou shou ya3ni insen sharif 3a shen tefhamou shou te7kou ba3den

  26. ama bil nisba li 7amas fa shi lwa7eed eli badi 2oulou 3an ha2oula2 alshourafa2 yakfi anhom samidoun bi wajeh l3arab 2abel israel wa biwajeh isra2il wa amerka ba3don ha2oula2 abtal w ma t5alou 5ayalkon yesra7 ktir li2anou fi amthalkon ktir binazrou 3al shourfa2 mkawmin mitel ma 3am bitnazrou wa laken byekfi dalil 3 sod2on inon 2adamou wledon wa 5iret kadeton shouhada2 wa lekin kam ja7ed fi watana l3arabi ma byefham wala bi 2ader haydi tad7eyet

  27. الحركات ( الاسلامية ) كالاخوان المسلمين وكحماس وغيرها من تلك الحركات ، عندما ينخرطون في العمل السياسي والبحث عن الكراسي فانهم بالطبع يفقدون المقومات التي قامت عليها حركاتهم ، لان السياسة كما قلت سابقا هي فن ( الخداع والكذب والنفاق ) !!! فاما الاستمرار بالنهج الاسلامي ، او الاتجاه للسياسة والحكم ،،، لا يصح الجمع بين الاثنين لان الدين اخلاق وعمل على رضا الله ، اما السياسة فهي فن الكذب والبعد عن الله … وما صمود الاخوة في غزة من حماس ، فالصمود للشعب الغزاوي البطل وليس صمود حركة كانت يوما ( مقاومة ) … نحن نغمض حق اهل غزة عندما نقول ان حماس هي التي صمدت …

  28. الى كل من يتهجم على السيد حسن نصر الله مهما
    كان انتمائي الديني عليه الوضوء قبل ذكر اسم هل الشهم ولا انت اللبنانية اتعودتوا عل العمالة والفلتان بعد ماتركت سوريا وصايتها عليكن وصرتو مشهورين بس—–بلسنجبة — ومحطات الخلاعة الزايدة هاد مكا===

  29. يا سيد احمد على ماذا تعتمد في تحليلاتك هذه؟حماس قامت منذ عامين باحد اكبر الخطوات تطورا وهي عملية اسر فهي افتتحت بذلك بداية لمشوار جديد بعد سنوات عدة من النضال وحماس اعلنت واضحا انها ستكمل واكثر ما يخيف اسرائيل في عملية التبادل هي منح حماس هذا الشعور بالانجاز والانتصار مما يدفعهم لمذيد من عمليات الاسر,والا لو اسرائيل تعمل على اساس ما قلت لكانت المشكلة مع حماس حلت والدليل على ذلك هو ان اسرائيل بدئت التفاوض مع سوريا لاعادة الجولان مقابل الاخيرة التخلي عن دعم حزب الله اذن المسالة هنا لا تتعلق بحجم الارض التي عليهم تركها لان اصلا الجولان السوري هو اكبر من ٥بالمئة من فلسطين المحتل واهم جغرافيا وعسكريا من قطعة تحيط بالكيان الغاصب انما المشكلة الحقيقية هناك شريحة واسعة بل كاسحة من الشعب الفلسطيني يشكلون حركة حزبية مقاومة اسمها حماس ترفض وجود شيء بجانبها وعلى اراضيها اسمه اسرائيل ودليلي على ذلك هو ان اكثرية الشعب الفلسطيني انتخبو حماس المقاتلة لاسرائيل الطالبة لرحيل اسرائيل ولم ينتخبو عباس المفاوض في وقت كان العالم باسره يتحدث عن نذاهت الانتخابات,ولهذا هم يعاقبون اليوم وكل من يساعدهم يعد ارهابيا,ولذا لو ارادة حماس الاستسلام لرئيت هنية في ثبة الحكم وفي واشنطن,وهم يعلمون ذلك تماما الا انهم يابو ان يستسلمو لانه طريق الحق والصواب املين من المولى اذالة الرماد من اعين العرب

  30. aslan al rasoul 3alayhi salam kan ymeress alsiyassa ma ken 2a3ed bil mghara 3am yet3abad wbass l islam houweh kil shi 3ebada wa siyassa walla lesh l 2amer bil ma3rouf w ba3den ya sayed majed rou7 is2al ahel gaza wa ahel al janoub bi 2oulou kilon damon la lmoukawameh fa ma t5absou brze2 3bed lah ya 3ami itakou allah ya 3ami

  31. عزيزتي لبنانية، انا بفكر انو ما نرد احسن، مش رح يفهموا ابداً.
    هؤلاء تلاميذ العملاء، جعجع والبطرك… والخ. يتكلمون بلغتهم ويفكرون
    بأدمغة الشياطين. لا يعرفون معنى المقاومة والتضحية والشرف، لانهم
    عاشوا حياتهم بدون شرف. اذا اجتاحتهم اسرائيل، فسيقدمون بناتهم
    هدايا لجيشها. لذلك ، الرد عليهم عبث. الافضل تجاهلهم وكما قالت مارون
    الراس: الكلاب تعوي والقافلة تسير. ولا حدا يرد عليهن.
    اصلا عم نعمل اللي براسنا وحاكمين لبنان بإجرنا وما حدا الو معنا.
    والله … ونصرالله … والضاحية كلها. شو رايك يا مارون الراس. مش
    صح هيك؟؟؟

  32. sho ya nawaret?????leish mesh 3am tenshro? w leish ted2ee2? 5eir nshallah? bas betda2e2o 3layna????
    lazem temna3o hay julia w inas men el te3leeq 3a 7aki el sayed hassan cause 3am yetawaloo kteer w tmedo kteer w sar badon 2at3 lseneton!!!!!!

  33. الى ابن الجنوب اللبناني ومارون الراس ولبنانية ومجد ونور الهدى
    وكاتيا وأمين ومأمون ووردة: أنتم أشرف الناس كما قال السيد.

  34. على مقولة السيد حسن نصرالله بأن إسراءيل نفسها إعترفت بالهزيمة فاستقال روؤساءها وبعض العرب لا يريدون بالأعتراف لهزيمة إسراءيل زمان زمان با زمن

  35. hanadi في تموز 27, 2010 |

    الى ابن الجنوب اللبناني ومارون الراس ولبنانية ومجد ونور الهدى
    وكاتيا وأمين ومأمون ووردة: أنتم أشرف الناس كما قال السيد.

    ——————————————

    الى ابن الجنوب اللبناني ومارون الراس ولبنانية ومجد ونور الهدى
    وكاتيا وأمين ومأمون ووردة وهنادي :

    وأنتم في غفلة وفي ضلال وظلمتم أنفسكم كما قال الله رب العالمين

  36. ■الأمير سراج وهاج في تموز 26, 2010 |
    يا اخ مأمون
    فلسطين محتله واسرائيل تسيطر على كل شئ
    سجون اسرائيل ممتلأ بالفلسطنيين

    إنما لبنان لم تكن محتله … كانت تستعد للموسم السياحي
    والى مسابقات ملكات الجمال …

    ثانيا… هل الأطفال تعرف إيه معنى الشهاده إنهم ابرياء يحلموا بالملاهي واللعب والضحك ….. ولكنه أطفي الضحكة من شافهم وازال البسمه
    خرجوا من تحت الانقاض التراب يملأ عيونهم وافواههم ممزقين أشلاء

    والله إن موت طفلا ً واحد بغير ذنب سوف يسأل عليه السيد نصرالله
    إذ كنت لا تعرف معنى الشهادة في سبيل الله فعليك ان تذهب إلى ال ج ح ي م

  37. الى الأخ سراج وهاج ،، بل انا في السليم ان شاء الله ..

    هما امران لا ثالث لهما ،، اما ان تكون أنت على حق وما ان اكون انا على حق ..

    فان كنت أنت على حق وأراد الله أن يعذبني فسأقول له يارب لم تأمرني أن أشق على قلوب الناس ،، انا أنا أخذت بظاهر ما يقول وناصرته لانه يحارب عدوك ومن اغتصب بلاد فلسطين ومن قتل المسلمين ومن يهدد المسجد الأقصى ،، هذه نيتي يارب وأنت اعلم بها ..رسولك عليه الصلاة والسلام قال ” انما الأعمال بالنيات ” .. وأمرنا أن نُحسن الظن ..

    أما ان كنت أنا على حق فستُسأل يا سراج الوهاج ، لم وقفت بوجه المجاهدين ؟ ، لم شوهت صورتهم ؟ ،، لم تثبّط الناس عن نصرتهم ؟
    اذا كنت لا تريد أن تحمل السلاح وتحارب ، فلم تصد عمّن يحارب عدو الله وعدوك ؟ ..

  38. انا بانتظار ردك أخ سراج ،، واذا بدك بطالعلك خطأ بردك الأخير على البيعة ^_^

  39. شكرا لاستماتك اخي بدفع الكره على السيد حسن وتهيج النفوس والعقول الغير قارئة مابين السطور هاد رايك الشخصي مشكور عليه انا لست من مذهبه ولكن احترمه ==جل ==الاحترام=== ومثلي كثر ولا احب ان ازيد لا لاني لا استطيع النقاش == ولكن مالي خلق لهيك نقاش بيزنطي==

  40. أخ سراج أنت الآن أعلنت ما كنت تخفي ،، اعلنت سبب عدائك لحزب الله والسبب أنه شيعي ،، ولو كان حزب الله كما هو الآن سنياً لكنت أنت من أشد مناصريه ..
    على الرغم من الخلافات العميقة والكثيرة مع الشيعة ولا أريد أن ادخل في جدال الآن حول السنة والشيعة ، فيكفي ما نحن فيه الآن ..
    أنا أُناصر حزب الله في حربه مع الصهاينة ،، ولو كان حزب الله شيوعياً لناصرته ..
    انت تتهم أن حزب الله لا يُعادي اسرائيل وكل تلك الحروب والشهداء ، وابن السيد حسن نصر الله الذي مات شهيداً أيضاً ، والضحايا الذين سقطوا وأغلبهم من القاعدة الشعبية لحزب الله ومن الطائفة الشيعية ، كل ذلك مسرحية وتمثيلية ..أيُعقل هذا ؟ ،، حزب الله يُتاجر باهله ومناصريه !!
    أترى أنت ذلك منطقياً ؟
    كنت احسب أننا انتهينا من ال 1300 قتيل ، بعد أن وضحت لك أنك تكيل بمكيالين بما يخص لبنان وفلسطين ، لكن بعد ردك الآن اتضح الأأمر الذي كنت اعرفه مسبقاً ..
    تتكلم عن الشياكة ونسيت ان حسن نصر الله قدم ولده شهيداً ،، ولو استطاعت اسرائيل قتله لفعلت ..فقد سبق لها وان اغتالت الأمين العام الذي سبقه ..
    أعود واقول لك أن كثرة الضحايا ليست مؤشراً على النصر والهزيمة ،،
    الرسول قُتل من أصحابه الكثير ولم يقل له أحد انظر ماذا جلبت لنا ؟
    في حروب الردة قُتل الكثير من حفظة القرآن ، فلم يعاتب أحد أبو بكر رضي الله عنه على محاربتهم ..
    وسأكرر نفس الكلام ،، أنا اناصره لأنه يحارب عدو الله ولا أظن الله يعاقبني على نيتي
    وهو عربي عاش وتربى وشاهد بعينه ما فعلته اسرائيل في فلسطين وما فعلته في أهله في الجنوب اللبناني ،،

    والله اعلم ..

  41. الحقيقة انا مابفهم بالسياسة لحتى ناقش يلي بدي قوله سؤال للاخ امير
    الغريبة ويلي لاحظته انك تؤيد ابن لادن الذي هو كما نعرف وكما لمسنا صناعة امريكية صهيونية لتبرير حرب امريكا واسرائيل ضد الارهاب المتمثل برأيهم بالاسلام
    وتنتقد بشدة حزب الله الذي صد هجوم اسرائيل وحربها ضد لبنان بحجة الاسيرين ولو ان اسرائيل لاتحتاج لحجج وواجه هو ومقاوميه الترسانة الاسرائيلية التي فتكت بلبنان وهدمتها بايام قليلة ومع هذا لم تهد ولم تنل من عزم المقاومين ولامن صدهم لها
    الآن اين ابن لادن ماذا فعل ل لبنان وقبلها لفلسطين هل برأيك تفجير ابرياء من اطفال ونساء وعجز بامريكا واوروبا يخدم القضية الفلسطينينة وينال من اسرائيل؟؟؟؟
    تضرب امثلة عن عمالة حزب الله وايران وحماس لم تسلم ايضا وماحصار غزة الا شاهد على ان المقاومة هي السبيل الوحيد للنصر والعزة والكرامة
    وبنفس الوقت تؤيد ابن لادن والتفجيرات التي تحصل والتي جلبت لنا الدمار كمسلمين قبل ان تجلبه لضحايا هذه التفجيرات وانا اتكلم عن ابن لادن لانه سبق ولك ان دافعت عنهم وعن بسالتهم التي هي عبارة عن عبوات ناسفة موضوعة على اشخاص او بسيارات وتهاجم المقاومة المتمثلة بحزب الله وحماس الذين يواجهون وجها لوجه ترسانة اسرائيل بحجارة اطفالهم وبصدور ابنائهم العزل تلك هي البطولة برأيك(ابن لادن) وهذه هي الخدعة (حزب الله وحماس)!!!!
    عجبي

  42. يا سراج نحن حاورنا بحضارة كل من تحاور معنا بنفس الطريقة ولكن لامثالك كلمة وحدة انو والله لو الجنة مطوبة الكم انا ما بدي هي,وكما يقول الشاعر هي جنة بالذل لا ارضى بها وجهنم بالعز افضل منزلي,اذا انتو بالدني مذلولين كيف بالاخرة؟يا شباب وصبايا حاجي تنائشوهن من فضلكم,كيف ممكن تئنعو شخص بيعتبر انو قتل الشيعي بيحجزلو مكان بالجنة مع اربع حوريات؟شخص كل همو يوصل للمسجد مش حتى يصلي ولا يقرئ القرئان او دعاء لاء بس حتى يفجر نفسه؟بئلكن شي ومن الاخر لكل ياللي بيكره المقاومة وبدو سلاحها شرفو هيدا السلاح واذا فيكن ذلمي يجي يمد ايد ويكون مين ما يكون,ياللي بدو يطلع فينا بدنا نئملو عيونو والبدو يحكي بدنا نئصلو لسانو واين ما وجد الاسرائيلي بدنا نحاربو بالداخل بالخارج بالنص ما بهم ونحن اسياد لبنان واللي مش عاجبو ينئبر يفل او يعيش تحت اقدامنا,وانشالله يرجع ٧ ايار لنرجع ندعس على روسكم وياللي بدو يتطاول على سيد المقاومة بدي اتطاولو على عرضو,لعمى بي البكم لا بئى تحسو ولا بئى تذوئو شعب جبان,روحو ردو الامركان عن نسوانكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *