العربية.نت- أعلن أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في حديثه بمناسبة “يوم الجريح المقاوم”، أن قرار التدخل الميداني في سوريا جاء متأخراً، ولم يأتِ نتيجة رد فعل عاطفي، وأن الحزب اتخذ هذا القرار لمواجهة المشروع القائم في سوريا، وأنه كان آخر المتدخلين فيما أسماها حرباً كونية، تستهدف المنطقة ككل. وأكد أن الحزب سيبقى مشاركاً في المعارك إلى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة خلال احتفال للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال نصر الله “ما بعد القصير مثل ما قبل القصير. بالنسبة لنا، لا يتغير شيء”، في إشارة الى المدينة الاستراتيجية وسط سوريا التي استعادتها القوات النظامية وحزب الله من أيدي المقاتلين المعارضين في الخامس من حزيران/يونيو الجاري. وأضاف متسائلاً “هل تغير المشروع؟ هل تغيرت المعطيات؟ بالعكس هناك اتجاه للإصرار أكثر على المواجهة عند المشروع الآخر (الداعم للمعارضة) وتطوير هذه المواجهة”. وتابع “حيث يجب أن نكون سنكون، وما بدأنا بتحمل مسؤولياته سنواصل تحمل مسؤولياته، ولا حاجة للتفصيل”. وشدد على أن “التفصيل متروك لحاجات الميدان”، معتبراً أن النزاع المستمر لأكثر من عامين في سوريا هو “حرب كونية”، وأن الدعم الذي قدمه الحزب إلى القوات النظامية السورية “مساهمة مجدية ولو كانت متواضعة”.nasrallah

وعن إرسال عناصر الحزب للقتال في سوريا، أكد الأمر علناً للمرة الثانية، مضيفاً “نحن لا نرسل شبابنا إلى سوريا ونقول إننا نوزع بطانيات وحليباً”، في إشارة إلى تيار المستقبل التابع للرئيس السابق سعد الحريري. وتابع “وإذا قتلوا ندفنهم في سوريا ونسكت أهلهم في لبنان”. كما شدد على أن مشاركتهم في سوريا كانت مجدية، مضيفاً أن الجيش السوري يقاتل على مختلف الأراضي السورية، والحزب يقوم بجزء من المسؤولية في مواجهة مشروع كوني أميركي- إسرائيلي- تكفيري، يريد إسقاط المنطقة وليس فقط سوريا.

ووصف ما يجري في سوريا بأنه صراع بين مشروعين وليس صراعاً مذهبياً بين “مذهبين” سني وشيعي. وأضاف أن اللجوء إلى الخطاب المذهبي يجسد انهزام المشروع الذي أيدته بعض الدول. ونفى ما تم تداوله عن رفع علم الحسين على جامع “عمر بن الخطاب” فوق القصير، مؤكداً أنه كان على مسجد شيعي، وهو “مسجد الإمام الحسن المجتبى” في المدينة، متهماً بعض الفضائيات العربية، منها “العربية” و”الجزيرة” بالتضليل.

وأضاف “منذ بداية المشروع القائم في سوريا بدأت تتشكل لدينا رؤية واضحة عنه وتداعياته على لبنان والمنطقة وفلسطين وسوريا، وعلى المسلمين والمسيحيين والسنة والشيعة وكل الناس”. ولفت إلى أن الثورة في سوريا لم تعد قصة “شعب ونظام”، فهذه المسألة انتهت منذ زمن وهناك انقسام، جزء من الشعب مع النظام ونحن مع هذا الجزء، والجزء الآخر نحن معه بالإصلاح وليس بتدمير سوريا، بحسب قوله. وأكد أنه أمام “الهجمة الكونية” على سوريا فإن مشاركة الحزب العسكرية ضرورية.
مهاجمة دول الخليج

وعن القرار الذي اتخذه مجلس دول التعاون الخليجي، بشأن تضييق الخناق على المشاريع التابعة للحزب، اعتبر نصر الله أن الدول الخليجية “كانت تملك مشروعاً غامرت فيه، والآن تشعر أنه على وشك أن يهزم”. واعتبر أن الاعتداء على حزب الله في أي شكل يزيده قناعة، وأن من يعتبر غير ذلك فهو واهم، بحسب وصفه. ونفى أن يكون لديه مشاريع في دول الخليج، وأن الحزب مستعد لتحمل جميع تبعات القرار الذي اتخذه. كما أكد أنه لا يوجد أي منتسب لحزب الله في دول الخليج، مضيفاً: “لا يعطى المنتسبون لحزب الله إقامات في دول الخليج”.
دعوة لضبط النفس

أما في الشأن اللبناني، فدعا كل الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين لضبط النفس لأقصى الحدود، وتجنّب كل أشكال الصدام الداخلي، مشدداً في ذلك على من أسماهم جمهور المقاومة. يأتي هذا بعد أيام قليلة على موت هشام السلمان، شاب عشريني شيعي ينتمي إلى تيار “الانتماء اللبناني” التابع لأحمد الأسعد المعارض لحزب الله، أمام السفارة الإيرانية في لبنان، بعد أن انهال عليه عدد من الشبان المناصرين للحزب بالضرب بالعصي. وفي هذا السياق، قال نصر الله إن الحادثة التي وقعت أمام السفارة الإيرانية مرفوضة كلياً، وقتل مظلوماً، وهذا الأمر خاضع للتحقيق ويجب ألا يضيع حقه.

أما عن مسألة الهرمل وبعلبك وعرسال، التي تعرضت لسقوط عدد من الصواريخ من قبل الجيش السوري، ومن المعارضة السورية في بعض الأحيان، فلفت نصر الله إلى أن المسألة شديدة الحساسية، لا سيما أن عرسال بلدة سنية وسط محيط شيعي، محذراً مما أسماها “أكاذيب” يروّج لها أحياناً في بعض وسائل الإعلام، لإيقاع الفتنة بين السنة والشيعة في تلك المنطقة بالتحديد.

ولفت إلى أن الصواريخ التي تستهدف منطقة بعلبك – الهرمل ليست من عرسال وإنما من المسلحين في سوريا. ولفت إلى أن هناك عملاً إعلامياً يومياً ومخابراتياً يتم للإيقاع بين الشيعة والسنة في البقاع، ويستغلون لذلك الاختلاف السياسي مع الانتماء لمذهبين مختلفين مع أننا أبناء دين واحد. وأضاف “نحن نتعرض منذ 2005 إلى سيل يومي من الشتائم لمذهبنا وأفكارنا وأشخاصنا ولم نقم بأي رد”.

كذلك، أكد رفض الحزب أي تدخل للسفارة الأميركية في الشؤون الانتخابية في لبنان. وأضاف ليس لدينا جديد في صعيد الانتخابات، ونندد بالتدخل الأميركي لدفع الأمور في اتجاه معين، وهذا غيض من فيض التدخل الأمني السافر في لبنان والمنطقة، بحسب قوله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫74 تعليق

  1. على من تكذب يا كلب ايران ؟وباي حق تقاتل شعب لا يرغب في سلطان ظالم ؟ الا تنتمي لدولة اسمها لبنان معترف بها دوليا ولها مؤسساتها ولها رئيسها ؟ اهل هذا من الدين ؟وهل لو قتلت كنت شهيدا اوالمرتزقة الذين بعثهم لقتل اهل السنة باموال المجوس الايراني ؟ اذن انتم من الخوارج وجب محاربتكم او طردكم الى البلد التي تنتمون اليها مادمت لا تعترفون بقوانين لبنان ؟؟عليك يا كلب المجوس الرحيل الى قم قبل ان تباد عن بكرة ابيك ..لقد انفضحت ايها الجنان الفارسي يا موقع قدم الفرس في بلاد العرب تبا لك ولدينك دين الشرك والقبور اما ال البيت فانهم يتفون على وجهك : اتفو

  2. ا مهدي أدركنا..
    يا علي.. يا حسين.. يا زينب.. يا أبا عبد الله.. يا صاحب الزمان..
    قسماً بضلع الزهراء.. لن تُسبى زينب مرتين.. قسماً بالعباس مقطوع اليدين..
    عج.. عج.. عج.. = عجل الله فرجه الشريف..
    لطم لطم لطم..
    أضرحة.. قبور.. مراقد.. مقامات.. تلطيخ.. تطبير..زحف.. دماء..
    هذه هي ثقافة وفهم من يقتل أطفالنا ويغتصب نساءنا في سوريا.. لا ينخدع بهم إلا أعمى بصيرة..
    قبور لفطائس الرافضة في صالات مكيفة !!

  3. AYA
    الفيديو أصابني بالغثيان … لا حول ولا قوة إلا بالله
    ما هذا الحقد, ما هذا الكفر, ما هاته الجرائم!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هذا الذباح صهيووني مغطي وجهه .. لا يمكن لمسلم أن يقوم بهاته الأفعال … استغفر الله العظيم … منكراات يشيب لها الرأس ثم يدعوون الجهااد !!!!
    اين نحن من تعاليم سيد الخلق و من الجهااد الحقيقي … ان لا تقطع حتى شجرة و لا تقتل امرأة او طفل أو شخص أعزل ….

    أرى أحسن شي فعله حزب الله بعد حربه مع اسرائيل هو التدخل لمساعدة حليفه النظام السوري الذي طالما حمى ظهر المقاومة و حتى قدم الدعم لحماس لكنهم قليلي أصل و ناكرو المعروف فقد شرتهم قطر بدراهم معدودة!

  4. لا حولا ولا قوه الا بالله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا والله لقد اتا يومكم يا اعدا الله

  5. هلا حبيبتي اية ؟؟ كيف الاحوال ؟؟
    ان شاء الله تكونون بخير ؟
    اتمنالك صيام مقبول عزيتي

  6. aya
    plz hada video s7i7 wlla tmthil
    m3qul bblay hek 3m ydb7u min ma bddon bdun m7asba
    HDOL MURTZQA MUSH JEISH SURI LEN BIQUL SHWI YA SHEIKH Y3NY SLFIIN W MUSH SURIIN LENHOMM YDB7U BDM BARD BDUN I7SAS HDOL MU BNY ADMIIN W
    WLESH ALLA W AKBAR
    HL DIN M7MD Y3NY DINKON YA MUSLMIN YJUZ FIH ELDB7 LLNAS BESM ALLA WAKBR ANA BSAL MUSH BASHTM
    ANA LA ASHTM LESH KLMA DB7U 7DA BIQULU ALLAH W AKBR Y3NY SHU

  7. lazm omar bek yshuf video aya
    lk ent m3 hek nas ydb7un elsuriin bdun i7sas alla yakhdon yarab ya qatly elnas bla i7sas min hada elkafer elli db7u
    msi7i tfu alla yl3nkon yaklab w tdrb ent w hek jrida elli tkhlli 7da mtlokn bla dam yktbu fiha
    etetrduny ma yhmny l;en ma ynasbny nas mtl omar ydb7un besm allah w akbar elkafryn
    n7n elmsi7iin mush kafryn
    srqu mtarbna w khna w qsisin besm dinkom ya jzzarynl
    lk tfu 3la kol wa7d mtl omar ell ysa3d 3la db7 sh3bna elsury bla i7sas plz nawart lesh t7ty hek akhbar far dmmy w3la awlad bldy
    w etrduny ma yhmni ma bddy njdsin

  8. الأوراس الشامخة في يونيو 15, 2013 3:19 ص رد

    ا مهدي أدركنا..
    يا علي.. يا حسين.. يا زينب.. يا أبا عبد الله.. يا صاحب الزمان..
    قسماً بضلع الزهراء.. لن تُسبى زينب مرتين.. قسماً بالعباس مقطوع اليدين..
    عج.. عج.. عج.. = عجل الله فرجه الشريف..
    لطم لطم لطم..
    أضرحة.. قبور.. مراقد.. مقامات.. تلطيخ.. تطبير..زحف.. دماء..
    هذه هي ثقافة وفهم من يقتل أطفالنا ويغتصب نساءنا في سوريا.. لا ينخدع بهم إلا أعمى بصيرة..
    قبور لفطائس الرافضة في صالات مكيفة !!
    هههههههههههههههههههههاي ونسيتي ساطوروالمطرقة…… حسونة ماقدرش على الحمار قدر على البردعة…ولاأدري ليش حاشر نفسو دب المغارة هذا جاي يزيط الطين بلة …

  9. 7abby aqul llmu3lqin
    shu ma ktbtu 3nny ma yhmny len aktrkon mslmin akid ra7 tshtmuny
    w mu ghrib ra7 tqulu shu ma bdkon
    mu ghrib 3la atba3 hek din elli besm alla w sakbr qtlu awlad bldy mu ktir 3lekon tn3tuny babsh3 elsfat
    aaakkhhrrr hmmmy ya 3irra bbbbyy yya 7uthala ma 3ad aktb len ejany khbr hadr dmmy

  10. aya
    lesh wd3ty hada video
    smmtily jsmy
    WAAAALLLAAA YUNNNNSSSRRR 7ZB AAAALLLLAAA YA SUNNA NSHALLA YKHLLS 3LEKON
    IIILLLAA ELAMAM YA 7SAN NASR ALLA WALLA YUNSRAK 3LA ELMURTZQA AWLAD EL7RAM BLA DMIR AWLA ZINA

  11. إستنى يادب المغارة لما تيجي ماما أمريكا وتطردك طردة الكلاب وساعتها ورينا شطارتك أنت والأسد بتاعك والله ماراح يطلع لكم صوت لأنكم مابتكونو أقوياء إلا على بعض …ياما حلف وتوعد قبلكم القدافي وفي الآخر مات مذلول اللهم لا شماتة وإنما نحن نذكر فقط….

  12. يعني انت عم تستني الماما تبعك امريكا لتنصرك ههههههههههههههههه
    عفوآ نسيانة انو الماما امريكا تبعك من يوم يومها بتحب العرب وبتحب تنصرهم ضد اسرائيل هههههههههههه

  13. tvo.pig……………..-حسبنا الله ونعم الوكيل.-حسبنا الله ونعم الوكيل….لاننسى أهلنا في سوريا .

    tvooooooooooooooooooooooo.pig

  14. دعا الكاتب والمحلل العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” أليكس فيشمان اليوم الحكومة الاسرائيلية إلى ترك العرب يتقاتلون، ليقتل واحد منهم الآخر؛ لأن أي تدخل “اسرائيلي” قد يعيد إلتفاف العرب مع بعضهم على عدوهم التاريخي.
    رام الله – دنيا الوطن

  15. أردف الكاتب: “في ليبيا تذبح القبائل والعصابات المسلحة بعضها بعضا ولم يعودوا يعدون الجثث هناك وتدخل المدن الكبرى في تونس في حظر تجول كل مساء ويُقتل جنود تونسيون في حربهم للسلفيين على حدود الجزائر، وأصبح العراق مقسومًا الى ثلاثة أقسام، وتتجدد الحرب الأهلية هناك بكامل قوتها.

    مضيفًا: ولم نتحدث بعد عما يحدث في الصومال وتشاد والسودان وعدن والبحرين، إن العالم العربي يحترق منذ سنتين ويفني نفسه دون تدخل خارجي وهذا أمر قد يستمر سنين طويلة بعد”، من هنا، ختم فيشمان إلى القول: “لماذا يجب علينا نحن “الاسرائيليين”، بسبب عدد من الضباط الكبار الذين لا يهدأون ورئيس حكومة يسارع إلى الحرب، منح العرب سببًا للاتحاد حول القاسم المشترك الوحيد بينهم وهو كراهية “اسرائيل” دعوهم يقتلون أنفسهم بهدوء!.

  16. قتلك لأهلنا مجد يا أحقر خلق الله !
    ألا لعنة الله عليك في السماء والأرض يا عدو الله الأ لعنة الله على كل من يسير معك في هذا الطريق ويشجعك ويصفقلك يا خسيس يا قاتل
    الله سبحانه سيحاسبك على كل نقطة دم سقطت بسبب مساندتك للشيطان اللي متلك يا إبليس وإنشالله دماء السوريين ستحرقك في الدنيا والأخرة وستبقى لعناتهم تطارك حتى يوم القيامة يا فاجر
    قد ما بدك أعمل و أقتل والله سبحانه يمهل ولا يهمل كافي دعاء السوريين المظلومين عليك …دعائهم بإذن الله رح يخاي نهايتك ونهاية الشيطان الذي تسانده عبرة لكل مجرم

  17. ضلو روجو لاكاذيب النظام اصبح الشعب السوري ارهابي بظر الاسد وحسن نصر الات لما طالبو بالحرية يعني لازم اقلية تحكم ويا ريت بحكمو بالعدل حكم دكتاتوري قمعي وحشي نازي

  18. احقر الناس واوقح الناس وانجس الناس الله يقصف عمرك يا عبد ملالي ايران

  19. أرى أحسن شي فعله حزب الله بعد حربه مع اسرائيل هو التدخل لمساعدة حليفه النظام السوري الذي طالما حمى ظهر المقاومة و حتى قدم الدعم لحماس لكنهم قليلي أصل و ناكرو المعروف فقد شرتهم قطر بدراهم معدودة!
    ————————————————————-
    الا ترى يا اسما انك تطاولت الشيء على ثورة سوريا وايضا حماس !!!!! اني والله استغرب كم انت جريئة !!!!الايكفيك ان تعبري عن رايك لكن بدون ان تصلي للاهانات لانه يوجد الكثير من المعلقين لديهم اكثر حتى من مقدرتك على الاستهزاء والشتائم وانت بغني عن هذا برايي !!! رحم الله امرؤ عرف قدره فوقف عنده !!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *