العربية.نت- أعلن أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في حديثه بمناسبة “يوم الجريح المقاوم”، أن قرار التدخل الميداني في سوريا جاء متأخراً، ولم يأتِ نتيجة رد فعل عاطفي، وأن الحزب اتخذ هذا القرار لمواجهة المشروع القائم في سوريا، وأنه كان آخر المتدخلين فيما أسماها حرباً كونية، تستهدف المنطقة ككل. وأكد أن الحزب سيبقى مشاركاً في المعارك إلى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة خلال احتفال للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال نصر الله “ما بعد القصير مثل ما قبل القصير. بالنسبة لنا، لا يتغير شيء”، في إشارة الى المدينة الاستراتيجية وسط سوريا التي استعادتها القوات النظامية وحزب الله من أيدي المقاتلين المعارضين في الخامس من حزيران/يونيو الجاري. وأضاف متسائلاً “هل تغير المشروع؟ هل تغيرت المعطيات؟ بالعكس هناك اتجاه للإصرار أكثر على المواجهة عند المشروع الآخر (الداعم للمعارضة) وتطوير هذه المواجهة”. وتابع “حيث يجب أن نكون سنكون، وما بدأنا بتحمل مسؤولياته سنواصل تحمل مسؤولياته، ولا حاجة للتفصيل”. وشدد على أن “التفصيل متروك لحاجات الميدان”، معتبراً أن النزاع المستمر لأكثر من عامين في سوريا هو “حرب كونية”، وأن الدعم الذي قدمه الحزب إلى القوات النظامية السورية “مساهمة مجدية ولو كانت متواضعة”.nasrallah

وعن إرسال عناصر الحزب للقتال في سوريا، أكد الأمر علناً للمرة الثانية، مضيفاً “نحن لا نرسل شبابنا إلى سوريا ونقول إننا نوزع بطانيات وحليباً”، في إشارة إلى تيار المستقبل التابع للرئيس السابق سعد الحريري. وتابع “وإذا قتلوا ندفنهم في سوريا ونسكت أهلهم في لبنان”. كما شدد على أن مشاركتهم في سوريا كانت مجدية، مضيفاً أن الجيش السوري يقاتل على مختلف الأراضي السورية، والحزب يقوم بجزء من المسؤولية في مواجهة مشروع كوني أميركي- إسرائيلي- تكفيري، يريد إسقاط المنطقة وليس فقط سوريا.

ووصف ما يجري في سوريا بأنه صراع بين مشروعين وليس صراعاً مذهبياً بين “مذهبين” سني وشيعي. وأضاف أن اللجوء إلى الخطاب المذهبي يجسد انهزام المشروع الذي أيدته بعض الدول. ونفى ما تم تداوله عن رفع علم الحسين على جامع “عمر بن الخطاب” فوق القصير، مؤكداً أنه كان على مسجد شيعي، وهو “مسجد الإمام الحسن المجتبى” في المدينة، متهماً بعض الفضائيات العربية، منها “العربية” و”الجزيرة” بالتضليل.

وأضاف “منذ بداية المشروع القائم في سوريا بدأت تتشكل لدينا رؤية واضحة عنه وتداعياته على لبنان والمنطقة وفلسطين وسوريا، وعلى المسلمين والمسيحيين والسنة والشيعة وكل الناس”. ولفت إلى أن الثورة في سوريا لم تعد قصة “شعب ونظام”، فهذه المسألة انتهت منذ زمن وهناك انقسام، جزء من الشعب مع النظام ونحن مع هذا الجزء، والجزء الآخر نحن معه بالإصلاح وليس بتدمير سوريا، بحسب قوله. وأكد أنه أمام “الهجمة الكونية” على سوريا فإن مشاركة الحزب العسكرية ضرورية.
مهاجمة دول الخليج

وعن القرار الذي اتخذه مجلس دول التعاون الخليجي، بشأن تضييق الخناق على المشاريع التابعة للحزب، اعتبر نصر الله أن الدول الخليجية “كانت تملك مشروعاً غامرت فيه، والآن تشعر أنه على وشك أن يهزم”. واعتبر أن الاعتداء على حزب الله في أي شكل يزيده قناعة، وأن من يعتبر غير ذلك فهو واهم، بحسب وصفه. ونفى أن يكون لديه مشاريع في دول الخليج، وأن الحزب مستعد لتحمل جميع تبعات القرار الذي اتخذه. كما أكد أنه لا يوجد أي منتسب لحزب الله في دول الخليج، مضيفاً: “لا يعطى المنتسبون لحزب الله إقامات في دول الخليج”.
دعوة لضبط النفس

أما في الشأن اللبناني، فدعا كل الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين لضبط النفس لأقصى الحدود، وتجنّب كل أشكال الصدام الداخلي، مشدداً في ذلك على من أسماهم جمهور المقاومة. يأتي هذا بعد أيام قليلة على موت هشام السلمان، شاب عشريني شيعي ينتمي إلى تيار “الانتماء اللبناني” التابع لأحمد الأسعد المعارض لحزب الله، أمام السفارة الإيرانية في لبنان، بعد أن انهال عليه عدد من الشبان المناصرين للحزب بالضرب بالعصي. وفي هذا السياق، قال نصر الله إن الحادثة التي وقعت أمام السفارة الإيرانية مرفوضة كلياً، وقتل مظلوماً، وهذا الأمر خاضع للتحقيق ويجب ألا يضيع حقه.

أما عن مسألة الهرمل وبعلبك وعرسال، التي تعرضت لسقوط عدد من الصواريخ من قبل الجيش السوري، ومن المعارضة السورية في بعض الأحيان، فلفت نصر الله إلى أن المسألة شديدة الحساسية، لا سيما أن عرسال بلدة سنية وسط محيط شيعي، محذراً مما أسماها “أكاذيب” يروّج لها أحياناً في بعض وسائل الإعلام، لإيقاع الفتنة بين السنة والشيعة في تلك المنطقة بالتحديد.

ولفت إلى أن الصواريخ التي تستهدف منطقة بعلبك – الهرمل ليست من عرسال وإنما من المسلحين في سوريا. ولفت إلى أن هناك عملاً إعلامياً يومياً ومخابراتياً يتم للإيقاع بين الشيعة والسنة في البقاع، ويستغلون لذلك الاختلاف السياسي مع الانتماء لمذهبين مختلفين مع أننا أبناء دين واحد. وأضاف “نحن نتعرض منذ 2005 إلى سيل يومي من الشتائم لمذهبنا وأفكارنا وأشخاصنا ولم نقم بأي رد”.

كذلك، أكد رفض الحزب أي تدخل للسفارة الأميركية في الشؤون الانتخابية في لبنان. وأضاف ليس لدينا جديد في صعيد الانتخابات، ونندد بالتدخل الأميركي لدفع الأمور في اتجاه معين، وهذا غيض من فيض التدخل الأمني السافر في لبنان والمنطقة، بحسب قوله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫74 تعليق

  1. نصر الات بفخر بقتل السوريين وقاحة ما بعدها وقاحة لكن ما تفرح كثير جاينلك على معقلك بالضاحية الجنوبية

  2. مادمت مختبا لن نعتبرك رجلا في الاساس
    تعطي الاوامر وانت جبان
    تقاتل اخاك المسلم وتقول جهاد
    اقل مايقال عنك انك وغد منافق
    تتدخل في في شؤون الاخرين ولا تريد ان يتدخل احد في بلادك

  3. قاتلك الله يا خنزير المغاره يا قاتل الأطفال قبحك الله و قبح أفعالك يا نتن

  4. متى ستنتهي هذه الحرب؟؟؟؟؟ !!!!
    ندعو الله-عسى دعواتنا تكون مجابة- أن يزيح هذه المحنة و يفرج الأزمة….إنه سميع مجيب..
    و لا حول و لا قوة إلا بالله..

  5. لماذا لا يوقف بشار الشر هذه الحرب؟؟ ماذا ينتظر بعد؟؟ أم أنه في سبيل حكمه مستعد أن يمسح سوريا كلها؟؟؟!!!! قبح الله سعيه..!!..

  6. walla enta ya deb el magaya ya negess ya watiiii ya khanziy esya2il
    ya hmarrrr ya 3ala ases es2a2il 3adawetnaaa fetou 3al kassir badal tal abib lok ana kel se3a bed3i 3alek alla ye5dak mesh mote 3adiyeeeeeee ma be2bel ger ftisse ma be2bal a ……………………..

  7. لازم يغير اسموا من نصر الله الى عدوا الله..الله ياخد فيك الحق ياعدوا الله…

  8. كل إلي بيصير لصالح الأعداء ليشمتو أكتر و أكتر. طبعا خسارة كل العالم إلي بتموت. ما فيه تخلف وجهل أكتر من هيك، أبداااااا

  9. اسمعوه ينطق سويريا بدل سوريا أعطوه كاس ماء الرجل من كثرت الكذب فمه نشف هذا الدب الاسود مصيره ان شاء الله مثل مصير الاثد المجرم الله ينعلكم دنيا وآخرة اكتر ما انتم منعوليين ……

  10. لعنه الله عليك صرت مثل ا ل ح ي و ا ن كمان مؤامره كونيه كل مره ينكشف كذبك وتختلق كذبه جديده مين مصدقك بالاساس جردون المجارير احقر الناس يدعون العفه قبل ما ينكشف وجهكم كثيرين لا يقول ما هو دينه اما الان فيخجلن من القول انكم شيعه من اصل 18 تعليق فقط تعليق 1 مؤيد مش كافي يعطي فكره للناس كم من الاشخاص ضد لما تقولون

  11. بدنا نمجدك بمجرور صرف صحي…وماوغااء وغاء الصرف الصحي
    يانت…..ن

  12. هل تستطيع قوة عسكرية من طائفة شيعية يبلغ تعدادُها في لبنان مليوناً ونصف المليون أن “تنتصر” بالمعنى العميق للكلمة حتى لو حقّقت انتصارات عسكرية في بيئة أكثرية ساحقة سنية في بلاد الشام تتجاوز الثمانية وعشرين مليون نسمة في لبنان والأردن وسوريا وفلسطين؟
    اسْتِحالتان على “فالِقِ حمص”
    جهاد الزين
    جريدة النهار

  13. لما ترى طريقة كلام هذا المسمئ حسن و(الحسن بن على بن ابي طالب رضوان الله علية وعلى والدة ) منك براءة ومدى ادراكه العميق لضياع مشروع ايران واقوله لم يخطر ببالي سوى صورة امرأة ساقطة في سوق النجاسة لا تستحي فكل ما تمتلكه الردح والصوت العالي فهو يعبر بشكل حقيقي عن كلمة رداحة ..الردح يكون لمن يعطي ردوسا في العفة، وهو كان قياديا في حركة امل في الثمانينيات عندما قتلوا من المخيمات آلاف الابرياء وذبحوهم، واحكموا عليهم حصارا حتى اضطر الابرياء الاكل من المزابل .الردح يكون لحرب طائفي وقف مع عملاء الاحتلال الامريكي، وترحم على الخونة ممن قدمو على ظهورالدبابات الامريكية الردح يكون لمن ولاؤه لنائب صاحب عصير الرمان في طهران، الذي قال لولا طهران لم تسقط كابول او بغداد في يد الامريكان الردح، يكون لمرتزقة حزب سرقوا من قرى غرب العاصي حتى صنابير المياه وسرقوا لمبات البيوت، بل ان صورهم وهم يسرقون الدجاج والمواشي والابقار، من الاسطبلات مهما كذبت، فمشروع صاحبك في طهران كمشروع صاحبه اسماعيل الصفوي عندما قتل مليونا في بغداد مشروعكم الى زوال،وكلها اشهر وسترى قتلاك قد ملؤوا كل ساح بإذن الله. لكن لله حكمة في كشف كل عوراتك وسوءاتك امام العالمين في كل ناح ما شانك ايها الوضيع كي تتدخل في خيارات شعب اقل ما يقال عنة عظيم اخترع اول ابجدية مصورة في التاريخ، فهل انت ايها الوضيع الطائفي من يتوهم ان له الحق في تدخل خيارات الشعوب ألم اقل لك انك لست اكثر من حذاء وحدة( ؟؟؟؟ ) تعطي دروسا في العفة لكن لله في خلقه شؤون. وعندما يريد الله ان يفضح انسان فإنه يملي له ويجعل ضحكات الناس على كلامه في كل الاسواق لن اطيل اكثر فقط شكرا لله رب العالمين الذي كشفكم مع من احسنو وكانوا الحظن الدافي لكم يوما لقد ازحت عن كاهلنا عبء التواصل مع كل مخدوع كي نبين دجلك ودجل المجوس وتستركم خلف الاقصى وهموم الناس لقد افصحت واحسنت، واجزلت اذ كشفت بردحك وشرحك عن العفة كم انت ومحورك الى سوق النجاسة اقرب من اي عفة او اخلاق

  14. اسال الله العظيم رب العرش العظيم آن يرد كيدهم في
    نحورهمـ ويسلط عليهم جند من عندهـ
    ويرينا فيهم عجائب قدرته..آنه ولى ذآلك والقادر عليه..

  15. أشرف الناس واكرم الناس وأطهر الناس الله يطول بعمرك يا سيد

  16. آنه لو احب ..اشتعل ..من وجنتي لثـوبي..
    لو جان عندي.. ذنب انـت اول ذنوبي..

    شاعلها شاعلها اعصابي شاعلها
    هو جارح عيني وجاني يكحلها

    الليله يجرحني وبكرى ياصالحني
    ياعمري ريحني والغيره بطلها

    شاعلها شاعلها اعصابي شاعلها
    هو جارح عيني وجاني يكحلها

    ياويلي يالغيره شغلتله تفكيره
    ومالي حبيب غيره وافكاري شاغلها

    شاعلها شاعلها اعصابي شاعلها
    هو جارح عيني وجاني يكحلها

    ياسيد احساسي عطرك بانفاسي
    مو شيبت راسي هل حاله بدلها

    شاعلها شاعلها اعصابي شاعلها
    هو جارح عيني وجاني يكحلها ………. إهداء الى حسن نصر سويريا ….

  17. وانت بعد ياسيد حسن نصر الله
    وين رايح ومولع الدونيا
    ارجع لبلدك يكفيكم تشعللوها والله حرام
    الشعب تقطعت بة السبل وتبهذل وجاع ونذل
    وانتم الجهتين تتقاتلون على الخلافة

  18. صحيح يا نهى لكن مع من تتكلمين مع الرؤوس المغلقة التى لم تعد تفكر سوى بشكل مذهبى ومثلما يفكر الخوارج ………………….الجزائر

    1. طيب فهمنا يا فهيم كيف فكر نتن نصر الشيطان لما دخل القصير و سحق من فيها وأعلنها مدينه شيعيه عليه لنة الله صبح مساء إلى يوم يبعث

  19. كفاك خطابات لقد انتهى امرك الى غير رجعه ايها الحاقد مازال يخطب ويريد ان نصدق خطاباته يريد ان يقنعنا بانه على حق وهو يتدخل في امور لاتعنيه من البداية و ينكرها .. يقول نص العالم معه من هو نص العالم تقصد ايران و الفيتو الصيني و الروسي الذي خرب كل شئ .. مهما حاولت ان تعيد مجدك وسمعتك التي ضاعت لن تستطيع لانك لم تحتشم و انت تتحدى الله بقتلك اطفال ابرياء واناس عزل أخص عليك كفى مهزلة ..

    1. رجاءً لا اريد اي شخص ان ياخذ كلامي على نفسه اذا ذكرت حسن معناها كلامي موجه الى حسن اذا ذكرت بشار يعني بشار فقط حبيت ان اوصل المعلومة وبس 🙂 شكراً

  20. ليست المشكله في خفاء التقيه عند الرافضه والصفويه لكن المشكلة هي العمى في ابصار بعضنا عن ادراكها اللهم انصر اخواننا في بورما والشام وغيرها
    * د. سعد البريك

  21. يا سيد حتى الميت فى قبره يعرف بأن كل خونة العرب يتآمرون على الشجعان أمثالك ؟
    أمه منبطحه لذلك تحب الكل أن يكون منبطح مثلها حتى تتساوى الروس ولا يعير الشجاع أذلتها !!والدليل يا سيد شوف هزائمها وتخاذلها ونأمرها على بعض من 64 سنه ولهذا اليوم ؟
    4 ملايين صهيونى يتحكمون بمصير مليار ونصف متخاذل يدعون بأنهم مسلمين !!

  22. يا حسن خلصنا بقى حاجي تزيد البارود عالنار
    كل يوم تصريح مستفز أكتر من التاني لا شو ؟؟؟؟ ألم يكفيك قتل السوريين ورفع شعارات مذهبية على أماكن عبادة لي غير مذهب ………. بعضكم يرفض الصلاة مع أي مذهب تاني في نفس الصلاة و أنت تستفز جميع المذاهب
    يوجد مليون ونص شيعي في بلاد الشام مقابل ٣٠ مليون سني هل تريد أن تعلق الناس بي بعضها و تفتري على الشيعة من أجل إيران ،،،،،،،، الشيعة طول عمرهم عايشين معنا و مسلمين متلنا ولن تأتي أنت لي تخاف عليهم أكتر من أولاد البلد الواحد ……لقد أشعلت نار فتنة تحرق المنطقة وتتكلم كلام و كأن المجوس أهلك و ناسك و العرب أصبحو أعدائك
    كلامكم و كلام نظام الخيانة عن إسرئيل لم يعد ينفع أنت تشق الصفوف و تجر المسلمين الى حرب مذهبية قذرة لي يتم القضاء على الشيعة في بلاد الشام و تدخل إيران عسكريا لي احتلال بلادنا تحت حجة حماية الشيعة و كلام سياسيين إيران عن احتلال الدول العربية واضح و سوف تأتي بعدها تقول لو كنت أعرف لم أفعل ما فعلت كما قلت في ال ٢٠٠٦

    1. الله يسلمك أختي
      بس بدك من يفهم القصة ضهرت عن الثورة أو سورية
      المنطقة أشعلت و كل أطراف العالم مستعدة للحرب

  23. صحيح اخ عمر بتعرف انا احيانا اشك انهم بيفهموا بس بيغالطوا حالهم بس لنصرة شخص حاكم كان او قائد لقلة او حتى شيخ كلمة الحق صارت نادرة الضمير معدوم الايثار والمحبة الله يرحمهم !!! يعني كل موازين الشر انقلبت ولا الحكام ولا الذين يختبئون ويرسلون بالشباب البريء ايضا ليقتل اخوته السوريين هؤلاء لايشعرون بكل هذا فقط كلام رخيص لكن يكلف الغالي وهو النفس البشرية اللي حرم الله قتلها الا بالحق قتل الفقراء والاطفال اقسم بالله لا اعرف كيف سيواجهون وجه ربهم عندما يسالهم باي حق قتلتم خلقي من اجل قبر !! ضريح !!!! من يستحق العيش اكثر القبر ام الاحياء الذين لا حول لهم ولا قوة ؟؟؟؟ وجوابهم حاضر دائما ليس هناك مدنيين وكانهم يحاربون فعلا على كوكب الزهرة وليس على كوكب الارض او القصير التي فيها من الناس والفقراء والابرياء والمساكين والامنين والنساء والاطفال لايعلم بهم الا الله تعالى !! وهم كالذين ضل سعيهم بالحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
    عليهم كلهم من الله ما يستحقون وعسى كلامك الدائم بالحق عن سورية وشعب سوريا البريء ان يكون حجة لك امام الله تعالى انك ما ظلمت يوما ولم تعن على الظلم والله يعلم ما في الانفس ويعلم مافي الصدور …..

    1. والله يا أختي موضوع سورية و الشعب السوري واضح لكن انشالله لم نظلم أحدا والحساب عند رب العباد فقط و كل واحد يفعل ما يؤمن فيه و يجب أن يصدق ما يقول لأنه محاسب على كل كلمة
      بعض الناس ترى هذا على حق وهذا على حق و تؤمن ما تريد و تسمع من تريد لكن فات الأوان لي كل الكلام والنقاش …… كل الأطراف أعلنت الحرب على بعضها و يجرو كلهم لي معركة مدمرة
      لا نستطيع إلا الدعاء لي الله وحده بي نصر الحق و اللطف بي جميع المؤمنين

  24. يا عمي رووح بدل ما انت حاططلي هاللفة عراسك متل عجال السيارة هههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *