دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تواصلت السبت ردود الأفعال الغاضبة بشأن أحداث “كترمايا”، بعدما قام سكان القرية اللبنانية بقتل شاب مصري والتمثيل بجثته، بعد اتهامه بقتل أربعة أفراد من سكان القرية، حيث تقدم نائب بالبرلمان المصري بطلب لمناقشة تلك الأحداث، فيما كشف والد القتيل أن ابنه كانت تنتابه حالات “هياج عقلي”، مشيراً إلى أنه سافر إلى لبنان بحثاً عن “حياة كريمة” هناك.

وأكد النائب المستقل في مجلس الشعب، مصطفى بكري عبر الهاتف من القاهرة، أنه تقدم بطلب إحاطة عاجل موجه إلى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، حول ما وصفها بـ”جريمة مكتملة الأركان”، معتبراً أنها تتضمن “إساءة للعلاقات التي تربط بين الشعبين المصري واللبناني.”

كما وصف بكري المشاهد التي بثتها محطات التلفزيون ومواقع الانترنت لأحداث “كترمايا”، والتي تضمنت قيام عشرات اللبنانيين بضرب الشاب المصري، محمد سليم محمد مسلم، وقتله طعناً بالأسلحة البيضاء، وسحله عبر الشوارع، والتمثيل بجثته، ثم تعليقه على أحد أعمدة الإنارة عارياً والدماء تنزف منه، بأنها مشاهد “لا تمت للمشاعر الإنسانية بصلة”، كما اعتبرها تمثل “إهانة لكل المصريين، بل وتمثل اعتداءً على سيادة الدولة اللبنانية.”

وفيما طالب بكري بسرعة القبض على “القتلة” ومحاكمتهم سريعاً، معتبراً أن ذلك “ليس فقط لصالح العلاقات المصرية اللبنانية، ولكن أيضاً لصالح القانون اللبناني نفسه”، فقد استبعد وجود أية روابط بين ما أقدم عليه سكان قرية “كترمايا” تجاه الشاب المصري، والأحكام التي أصدرتها إحدى المحاكم المصرية مؤخراً بحق المتهمين فيما يُعرف بـ”خلية حزب الله.”

تزامن تقديم طلب الإحاطة إلى البرلمان المصري السبت، مع إعراب وزارة الخارجية عن “الأسف والاستنكار إزاء حادثة قتل المواطن المصري، محمد سليم مسلم، والتمثيل بجثته في بلدة كترمايا بإقليم الخروب في لبنان، وذلك في أعقاب القبض عليه من قبل جهات الأمن اللبنانية، في ضوء الاشتباه في ارتكابه لجريمة قتل في البلدة.”

كما أدان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، “جريمة القتل البشعة، التي راح ضحيتها أربعة من أعضاء أسرة من اللبنانيين الأبرياء”، في إشارة إلى طفلتين وجديهما كانوا يقيمون في منزل مجاور للمنزل الذي كان يقيم فيه مسلم، الذي تقول الشرطة اللبنانية إنه اعترف بقتلهم، كما أفادت فحوص الحامض النووي بأنه “مرتكب الجريمة.”
وأوضح المتحدث أن الوزير أبو الغيط “كلف السفارة المصرية في بيروت بإجراء اتصالات عاجلة مع السلطات اللبنانية المعنية، لضمان إعمال قواعد القانون، وملاحقة المسئولين عن هذه الحادثة”، وأشار إلى أن “الجانب المصري يتطلع إلى قيام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.”

من جانبه، قال والد الشاب القتيل، محمد سليم مسلم، إن ابنه عاش مع عمته وتعرض لحادث بينما كان في الرابعة من عمره، حيث سقط علي رأسه، وتسبب الحادث في تهشم عظام الرأس، حيث تولت علاجه حتى تم شفاؤه‏، ولكن هذا الحادث أثر عليه، حيث “كان يصاب بحالة هياج عقلي،‏ ولكن سرعان ما أن يفيق من هذه الحالة كان يقوم بالاعتذار لكل من تسبب له بأذى‏.‏”

وأضاف الأب أن والدة ابنه، المقيمة في بيروت، استدعته منذ شهرين‏، للسفر إلى لبنان‏، وأرسلت له أخوه إبراهيم، وهو لبناني، إلي القاهرة، وقام بإنهاء جميع الأوراق الخاصة بسفر محمد إلى لبنان “ليعيش حياة كريمة هناك‏”، وفق ما نقل موقع “أخبار مصر” التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الرسمي.

كما نقل الموقع نفسه عن عمة القتيل‏ أنه “كان لا يقوم بأي أفعال مخلة،‏ ولكنه كان يتعاطى المخدرات”، وأضافت أنه “كان يشتكي إليها دائماً سوء معاملة زوج أمه، كما قال إنه يعمل مع زوج أخته جزاراً في لبنان، وإنه كان مقبلاً علي مشروع للزواج.”

إلى ذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي في لبنان، اللواء أشرف ريفي، قراراً بإحالة عدد من الضباط وعناصر الشرطة للتحقيق، بتهمة “التقصير”، مؤكداً على “الواجب القانوني والمهني والإنساني، الذي يقع على عاتق قوى الأمن الداخلي، لجهة حماية الجاني أو المشتبه به عند توقيفه، مهما كانت الجريمة المرتكبة.”

وجاء في مذكرة صدرت عن مكتب مدير قوى الأمن الداخلي أنه “بتاريخ 28 أبريل/ نيسان 2010، وفي بلدة كترمايا حصلت جريمة قتل مروعة، ذهب ضحيتها أربعة مواطنين أبرياء، أشاعت جواً من الحزن والغضب لدى المواطنين في كل أنحاء الوطن، لاسيما منطقة إقليم الخروب.”

وتابعت المذكرة: “وبنتيجة المتابعة الأمنية الحثيثة من قبل القطاعات المختصة في قوى الأمن الداخلي، أُميط اللثام عن هوية المجرم، فتم توقيفه في غضون ساعات قليلة، واعترف بجريمته النكراء، وهذا ما ثبت بنتيجة تحليل الحمض النووي.”

وأضاف ريفي: “إن سوء تقدير الموقف الميداني وعدم توقع التداعيات التي قد تنجم من جراء التسرع في تنفيذ إجراءات الإثبات لجريمة شنعاء كالتي نحن بصددها، أدى إلى وصول المواطنين الغاضبين إلى الجاني وقتله.”

وتابع قائلاً إن “ما حصل قضى على هذا الإنجاز، لأن المسؤولية في حفظ حياة الجاني أو المشتبه به، تقع على عاتق قوى الأمن الداخلي، فكان لا بد من اتخاذ إجراءات مسلكية بحق عدد من الضباط، بدلاً من مكافأتهم والتنويه بهم نتيجة كشفهم الجاني وتوقيفه في سرعة قياسية”، واصفاً ما حدث بأنه “خطأ جسيم يجب عدم تكراره ومنعه مستقبلاً.”

أقرأ أيضا:

حادثة كترمايا: مصر تتطلّع لاتّخاذ لبنان “إجراءات تضمن ملاحقة المسؤولين”

هل حال قتل محمد سليم دون كشف شريك محتمل في جريمة كترمايا؟

وزير العدل اللبناني: “ما حدث في كترمايا شوّه وجه لبنان في العالم “

أهالي بلدة لبنانية يقتلون عاملا مصريا و يمثلون بجثته… فيديو

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. ارجو من ح ث ال ة التدخل بنا المصرين والبنانية علاقة فريدة امي لبنانية وابي مصري ومعظم الاسر اصدقائنا مخلتطين بين مصري ولبناني ويوجد في مصر عائلات يقيموا من بداية الحرب ولم يرجعوا لبنان

  2. merci samia!!! vraiment vous êtes un peuple très respectueux!!!
    j’adore les algériens ma chérie, attention je suis une fille étudiante d’origine libanaise en france et j’ai assez des amis algériens!!! ils sont très généreux. par contre, nous avons vu tous la culture égyptienne lors de leur fameux match!!! Ils ont oublié toutes les bases et les coutumes arabes et ont attaqué les autres. Tu vois maintenant qu’est ce qu’ils disent autour les libanais!!!

  3. hi lubnani,moche q9lta lakom ,law ma akhado ahl lq9rya 7haq9hom la tala3oh marid ,wa 3wad yasjnoh, 7hay7htoh bimostchefa liyo3alijoh, ba3din ykhef we ytliq9o sara7ho,li no7hayi ahl lq9rya

  4. ارجو من ز ب ا له…..ان تفهم ان موضوع المجرم وما يحاك له اعلاميا من الطرف المصري ما هو الا لعبه يراد بها جلب الراي العام وهي مسئله عربيه ان كانت لديكم عروبه

  5. oui kareemmmmmmmmm!!!
    mazbout aslan hinni ma chatrine illa bi hal chi!!! wissa bi 2oulou misr balad el amen w el amen!! yalla en tout cas moubarak tayer 3an 2arib w nchalla youssal el barad3i ta ysa2effoun choyyi w y3allemoun el 2a5lak w el tehzib!!!
    salut la kil cha3eb el iraq el abi w el rijal!!!! la2ennon vraiment rijal bi kal ma3na el kilmi………..

  6. اخر الاخبار
    وكشف مصدر أمنى بجهاز الأمن الداخلى اللبنانى عن أن جهة التحقيق لم تفلح فى الحصول على أى اعترافات من المشتبه فيه محمد سليم، لافتا إلى أن والدة الفتاتين اللتين تم قتلهما، أصرت على اتهام أحد الأشخاص الذى سبق أن هددها بقتلهما

  7. اولا لم اوجهة كلامي ليك او اي لبناني اقصد بية الجزائرين الي بيصدادو المشكل وانا مصرية لبنانية احمل الجنسيتين واعشق اهلي في لبنان ومختوبة للبناني

  8. aq9ol lakom haja .3arfin arlab cho3ob 3la amereha hom almesseriyin,zid 3alihom 1 7hala 2ghariba 3 yortha laha, vive lobnan balad al7hess wa alfan aljamil

  9. يا عبد الله يا عربي لبنان في عندو سيادة بس الشعب اللبناني يستطيع ان يقول لا للغلط هل في دولتك بطل يستطيع ان يقول لا للظلم

  10. merci fatifrance vive le liban et l’algérie !!!!!
    w enti ya amal sketi plz w 5alliki bi masr w keli ta3miya 2ad ma fiki w raberbi 7abibti eh!!!! te2breni nchalla nyello 5atibik fiki ya 2albiiiiii!!! yalla bisous

  11. ya hilali mafi q9anon wala 7hokoma kanet 7hatq9tar te7haem hada lmajnone, dol ra7hamoh men motaba3ate ejramo,into leeh 3ameltoha q9diya messeriya w lobnaniya ,howa ehna naq9ssin tafriq9a, 3eib, kama q9olt sabeq9an dol kano fi la7hthet radab ,3achan hik tamado ,telaq9ihom lyoum nedemo 3la tchwih hada lfata bass lazema yq9tasso meno wa ila kan falet bjarimeto

  12. المصرين والبنانية والسورين بياكلوا طعمية فلافل وفول وانا لبنانية مصرية وافتخر ل تداخلي بنا يا حشرية

  13. eh el3q9ol deh fool we ta3miya hakatha tometelon 7hadaret hadi cho3ob,kol ili biya3meloh we li 3amaloh tq9oli fol wa ta3miya roh7hi odrissi cheyate history poor girl ,malazem na3raf inak mozdawajat aljinissayte dah yokhossek lwa7hdik

  14. hahhahahah!!!!7aram fatifrance ne se moque pas d’elle !!!! la pauvre!!! eh ma hinni ma bya3erfo chi mine donia ella les plas et la nourriture, c’e sont leurs capacités mentales!!!!

  15. bass 3achan khaterak tello 7ha ssibeha, bass d7hakeni wa llah ,foll w ta3miya, e7hna b3la teknolojya w internet we rero ,w fi nass lessa 7habessa nafessah 3end lfoll w ta3miya

  16. أخ كريم،
    ممكن أعرف حضرتك من فين بالضبط؟
    أعتقد أنك بثيت غضبك وكرهك لمصر بما فيه الكفاية، ومافيش موضوع دخلته الا وشتمت مصر والمصريين.
    أنت بتقول أنك عراقى، فهل هذا صحيح فعلا، أشك فى هذا!
    ولو كنت تقصد التفرقة بين المصريين واللبنانيين، وتقليب الشعبين على بعضهم، فأحب أقولك أنسى….. مش هايحصل أبداً.
    مصر ولبنان بينهما علاقات خاصة جداً، علاقات لا تقطعها حادث مؤسف مثل هذا، ولا حتى محاولات البعض_ممن ليسوا عرباً، أو حتى عرب ومتنكرين فى شخصيات لبنانية ومصرية_ للتفرقة.
    الحادث مؤسف، نعم مؤسف.
    الحادث شنيع، نعم.
    لكن مهما حدث، فلن تفرقواْ بيننا، ولن يتكرر سيناريو مصر والجزائر مرة أخرى.
    نورت، كان ليا تعليق عن من يتنكر و يحدث فتنة، لماذا لم ينشر؟

  17. مساء الخير
    معكم ندى بنت العراق … .. انا اعتذر منكم بدلا من اخواني العراقيين الذين أساءوا باي كلمة صدرت منهم اتجاهكم .. حقكم علي

    ×××××
    ايهاالاصدقاءالمصريين ….
    اطلب منكم الحذر كثير اسماء دخلت على اساس هم عراقيين من اجل فتن في الموقع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *